مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الخميس 02 أبريل 2020 04:43 صباحاً

ncc   

ملعب الحبيشي بحاجة الى إنارة جديدة وليس ترقيع القديمة
الإصلاح وسنوات على مارب...!!
دولة بفكر مليشيا و مليشيا بفكر دولة ..
لا تلبس قميص الدولة وأنت غير قادر على إدارتها
فيروس كورونا والعالم ما بعد هذا الفيروس
بين مأرب وعدن أين ستقف السعودية ؟!
قرار إنشاء جامعة أبين قرار حكيم من رجل حكيم
آراء واتجاهات

عدن أم الدنيا ..فانظروا في تطلعات أبنائها

خالد حيدان
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 18 ديسمبر 2014 10:08 صباحاً

عدن ام الدنيا ومدينة السلام هي ملاذ أبنائها ومعشوقتهم في الغربة .. عدن مدينة المساكين ومستقر الشاردين والغادين .. عدن في لفظها عشق ولسماعها رنين ولحروفها معان عميقة في نفوس محبيها .. عدن السهل والبحر والتل والجبل والشاطئ والجزر ..يحبها كل من يزورها ويعشقها كل من يمر بها ويستنشق من هوائها , سكانها بسطاء طيبون ليست لديهم أطماع ولاتملئ قلوبهم الأحقاد والضغائن يؤلفون بمجرد التلاقي ويعرفون بحلو كلامهم وبساطة لغتهم .

هذه المقدمة الشاعرية التي لايمكن أن يتحدث متحدث عن عدن وأهلها وإلا ويستهل كلامه بها , ولعلني سألمح الى شيء مما تستحقه هذه المدينة وأهلها , لاسيما وقد عرضت حكومة الكفاءات بيانها على البرلمان , سأضع بين يديهم من وجهتي ( ما الذي يريده أبناء محافظة عدن من حكومة الكفاءات في هذا الظرف العصيب الذي تمر به البلد, ما الذي يتمنونه , ما الذي سيعيد لهم ثقتهم بوطنهم .. أسئلة كثيرة تمر أمام ناظري وأنا أرسم لعدن لوحة جميلة من تاريخها الذي ينبغي أن يحافظ عليه ولا تتغير بسلوكيات وفدت عليها بفعل عوامل كثيرة ,قد أصيب وقد أخطئ في نظرتي إلى أولويات أبناء عدن المرجوة من حكومة السيد بحاح ولكن يكفيني أنني حاولت , عدن تستحق الأفضل والأجمل ولست بذلك مناطقيا ولكنها نظرة حب ووفاء للصورة التي ينبغي أن تبدوا عدن فيها.

 بين يديكم مطالب أبناء عدن من اليمن الجديد أيا كان شكله :

((الأمن والأمان – والاستقرار والعيش الكريم والدخل الكافي وحل مشكلة المساكن وحل المشاكل العالقة بصورة مرضية لاسيما ملف تأميم المساكن والاهتمام بالمتنفسات وحل مشكلة المتقاعدين وتثبيت توظيف المتعاقدين وضمان وظائف للخريجين والاهتمام بمرتكزات الحياة الاقتصادية بالمحافظة  كالمطار والميناء وشركة تكرير النفط وتطوير الصحة وإعطاء أبنائها فرصة للمشاركة في حكم أنفسهم وتقلد مناصب قيادية في السلكين المدني والعسكري والمحافظة على تاريخ المدينة وتنوعها وحماية شكلها من التغير العمراني وحمايتها من العشوائيات وإعادة التأهيل للمحطات الكهربائية وشبكات توزيعها وحماية أثارها ومحمياتها ومتنفساتها ورفع مستوى دخل أبنائها وتنشيط الرياضة وتطوير تنوعها وحماية الثقافة وتطوير المسرح والمعاهد الفنية التي تشجع المواهب وتحمي مستقبلهم ومعالجة أثار الإحالة إلى صناديق التقاعد والمحافظة على الثروة السمكية وتأهيل الكادر الشرطوي ومعامل التكنيك الجنائي ورفع مستوى دخلهم ومخاطرهم وتنشيط الدورات الداخلية والخارجية لهم وتحرير السلطة القضائية من تأثير النفوذ ومن الفساد المستشري ...)) وغيرها من القضايا التي قد نكون غفلنا ذكرها ,هذا شيء يسير مما تتطلبه الحياة المستقرة ومما ينشده كل مواطن في عدن.

  قد يتشارك فيما ذكرناه  أو في جزء منه كل اليمنيين لكننا نرى أن أبناء محافظة عدن هم الأهم والأحوج في هذا الظرف الصعب الذي نمر به , إننا في عدن وأمام مختلف ما مررنا به على مدى تاريخنا وأمام الأوضاع القائمة أصبحنا في حاجة إلى توثيق صلتنا بالدولة وبالوطن وبالحياة .

ليس في نفسية أبناء المحافظة كراهية لأحد ليس في قلوبهم حقدا ليس بينهم وبين احد ثأرا فهم بسطاء طيبون محبون راغبون في حياة كريمة ومستقرة وآمنة بعيدا عن الظلم والاستبداد والغش والفساد, لنجرب شيئا نافعا يا حكومة الكفاءات : إذا لبيتم لأبناء محافظة عدن شيئا من تلك الطموحات كيف ستكون نفسيتهم نحو وطنهم وحكومتهم.

فرق بين العصيان والمعصية وبدون زعل :

العصيان شكل متقدم من إشكال النضال السلمي ينبع من إرادة جماهيرية حرة وواعية تتملكها قناعة كاملة .. أما ما يحدث من تعد واعتداءات وعنف وإراقة للدماء وتحطيم للممتلكات وتهديد للمجتمع وتعطيل عنيف للحياة ما هو إلا معصية وليس عصيانا

لقد جاوز الحوثيون المدى :

استمرار بالعبث والتوسع في المحافظات وإلغاء لمؤسسات الدولة وإقالة لمحافظين ورفضا لقرارا ت جمهورية وطردا للوزراء ونوابهم من ممارسة أعمالهم وتفجير معارك في أنحاء الوطن المختلفة  واستمرار للنهب المنظم لسلاح المعسكرات ومؤسساتها وتهديد لرئيس الدولة ولهيبتها ...هل مازلتم تظنون أنهم يريدون سلما وشراكة واستقرارا في الوطن.

خاطرة : الذين لايريدون لسوريا استقرارا ويريدون لها تمزيقا هم الذين مزقوا العراق قبلها واالذين يمزقون سوريا اليوم هم الذين لايريدون لليمن وضعا آمنا مستقرا والذين يربكون الأوضاع في عدن هم الذين يستغلون الفوضى والعبث الذي يحدث في العاصمة اليمنية .. انه مشهد لإرباك واحد بأيدي عابث واحد.

العزاء موصول لصحيفة الثورة :

اقتحام مؤسسة الثورة والسيطرة عليها هي آخر الأعمال التي تعبر عن غياب الشراكة والعدالة والحرية الفكرية ... صحيفة تعبر عن السياسة العامة للدولة يتم السيطرة عليها من قبل الحوثيين ويمنعون إطلالة رئيس الدولة على صفحاتها.

بإختصار قبل الختام :

عصابات ومليشيات مسلحة تسيطر على مؤسسات البلد في ظل استمرار تواجد مؤسسات الدولة وسيرها سيرا طبيعيا ظاهرا ( سبحان الله في اليمن وليس في غيرها يمكن حصول ذلك ).

 



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
139461
[1] مستحيل توصلوا الى مبتغاكم الماضي تحت اقدامنا
عبدالسلام المفلحي
الخميس 18 ديسمبر 2014 03:46 مساءً
ياصاحب المقدمه الشاعريه تصدق انك حثاله بحق وحقيق لازلتم تبحثوا عن الفتن بين ابناء الجنوب ولكن نجوم السماء اقرب لكم .في المقدمه تقول عدن مدينة المساكين ومستقر الشاردين والغادين كيف مساكين هل اتوا يتسولوا على باب بيتكم وكيف مستقر الشاردين والغادين هل تريد ان تخرجهم من اصلهم الجنوب العربي ايها الاحمق ثم تردف بمطالب لعدن وكأنك حريص على عدن واهلها السؤال من الذي سيلبي لك المطالب الاحتلال ام الحوثي وهو جزء من الاحتلال ام من حكومة الكفاءات التي على قولك ستعيد لهم الثقه بوطنهم ...(وطنّا اسمه الجنوب العربي وليس اليمن الجديد )ثم ترسم لوحه جميله لعدن في مخيلتك وانا متاكد انها كالوحة المعجله لازلتم على نفس الدنائه نحن في عام2014 ياحذق المشكله ان اسلوبك مكشوف ..اكثرت الدندنه على الحقد والكراهيه .وفي الاخير تنكب حكومة الكفاءات بتوسع الحوثي وسيطرته على مؤسسات الدولة فكيف تطالب حكومة الكفاءات بما جادت به قريحتك من اجل عدن يالك من *****.والله اني ارثي حالك غباء مستشري وحقد دفين .

139461
[2] مقال هامشي .. مدبوش دبش ..
اليافعي
الخميس 18 ديسمبر 2014 02:08 مساءً
ياخلودي تراك عصدت الكﻻم عصيد .. مافيش جوهر و زبدة .. مقال استرجائي .. مدحوس دحواس.. يا رجل تكلم بقوة و وضوح .. وقول ان السلطة فاسدة وان الوحدة انتهت وماتت.. ومافيش حل سوى استعادة الدولة وكل ماتكلمت به .. هذه عصابة اجرامية متسلسلة تتبادل الادوار.. ماتقدرش تقول كذا ياحيدان .. زر قليل ..

139461
[3] كلام حق
العدني
الخميس 18 ديسمبر 2014 03:11 مساءً
يكفي أن يديرها ابناءها وحدهم وسيتكفلون هم بتحقيق الباقي . وتشكر ياإبن حميدان.

139461
[4] عيال سوق
مروان خليل
الخميس 18 ديسمبر 2014 07:58 مساءً
كلامك صحيح وفيه إنصاف لعدن, لكن كما تلاحظ عند اي إشارة بالطيب لعدن يقفزون لك على الفور عيال السوق كما رقم (1) ورقم (2) ويزيفوا كل شئ. في الحقيقة هم خائفين على مانهبوه في عدن من أراضي ووظيفة عامة وعقارات بل احياء بكاملها خذ مثلا خورمكسر والبريقة وكل العشوائيات في الجبال ونصف بقية الأحياء الأخرى. ولكن كما قال رقم (3) بايتصلح كل شئ لما أبناء عدن يرجعوا يحكموا مدينتهم .. وشكرا ىاأستاذ حيدان.

139461
[5] بليد وكلام سمج لايسمن ولايغني من جوع ..
ابو أحلام
الجمعة 19 ديسمبر 2014 11:45 صباحاً
بطل البلاده ياوليد ، وروح شوف لك مهره ثاني ، عدن معصوده عصيد وكلها أخدام ومحببين وعسكر شماليين ومرتزقه حزبيين ودينيين وفتالين وانتو تشجرو مدرسة اروى . بطلوا حقاره ودناءة وعلى الأقل أصدرو الكتاب الخاص ب"محاسن اللهجة العدنية " إذا كنتو تتحدثون عن عدن وتبذلون من أجلها الجهد وإلا أنتو تحاول تصدرو كتاب محاسن الغد ر الحجري الشمالي الإصلاحي .

139461
[6] السلميه ولت بلا رجعه
علاء
الجمعة 19 ديسمبر 2014 05:09 مساءً
لن ننسى دماء شهداءنا يا جماعه الخير الدحابشه والحجريين العدنيين٤٨ بكل مكان في عدن عليكم بهم حذوا ثائركم منهم اليوم خلاص بعد الجنيدي واليزيدي ومن سبقهم من الشهداء السلميه ولت بلا رجعه

139461
[7] افهموا قصد الكاتب ياغجر
عدني مهاجر
الجمعة 19 ديسمبر 2014 07:01 مساءً
عدن التي يتحدث عنها الكاتب .. ليست عدن التي غزاها غجر الجنوب بعد مصيبة 1967 و غجر الشمال بعد مصيبة 1994 !! هل فهمتم ياغجر ؟!

139461
[8] رقم 6 بليد Yafa
فراس الوهطي
الجمعة 19 ديسمبر 2014 11:11 مساءً
يابليد ، عرب 48 هم الشعب الأصلي .. ويهود 67 هم الغزاة المحتلين !! إسألوا أهل الذكر **** Yafa ان كنتم لاتعلمون .

139461
[9] الى المعلق رقم 7 الدحباشي المهاجر
سم الدحابيش
السبت 20 ديسمبر 2014 02:19 صباحاً
اولا انت ايش دخل لك في الموضوع انت دحباشي دخيل جيت بعد غزو الدحابيش لعدن عام 1994م وكنت مجرد كناس وطباخ ي من اتباع حوشي وعبد الفتاح الحجري انت بلادك قرية تعز وبانكدف بكم كلكم البشر بعد الاستقلال ونرجعكم الى بلادكم

139461
[10] اتفق مع عدني مهاجر
بن مجاهد
السبت 20 ديسمبر 2014 03:46 صباحاً
فعلا عدن مرت بزلزالين كبيرين الأول كان بعد الإستقلال 67 وفيها تم تشريد واضطهاد ابناء عدن وحرمانهم من اعمالهم وهاجر الكثير من المثقفين والأسر العدنية إلى كل دول العالم..اما الزلزال الآخر فهو بعد الوحدة مباشرة فعرفنا بعدها الرشوة والمحاباة واللصوية والنفاق في الدين والنهب والفساد ..ومن عاش في عدن قبل الإستقلال يعرف الكثير عن عدن وعن شعب عدن الطيب والشريف والأمين والعزيز....


شاركنا بتعليقك