مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 03 أبريل 2020 02:26 صباحاً

ncc   

إلى قبائل الصبيحة ووجهاها العقلأ
عن حظر التجول في عدن
الاتحادية هي المخرج وماعدا ذلك عبودية وارتهان لحكم الهضبة
بئر علي يا حكومة
أمن عدن بين تاريخ ماض مشرف وحاضر يراد له البغاة أن يتخلف
معاً ًلنصنعَ من شعاعٍ بسيط ضوء وهاج
صكوك الوطنية
ساحة حرة

آفة خبيثة .. أصلها في الشمال .. وضررها بالجنوب!:

سعيد بن زيلع
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الجمعة 13 نوفمبر 2015 01:23 صباحاً

تحت هذا العنوان كتب الأخ/ محمد بلفخر، مقالاً ، وبكل حرقة على خصوصيته الحضرمية وتساءل قائلاً : يؤسفني كثيراً .. حين أمر في أي شارع من مدن الجنوب فأجد صورة مصغرة (عن صنعاء !!) وأسواقها المليئة بالعلف الخبيث المسمى بالقات .. كيف نطالب بتحرير الجنوب ونحن أسرى لهذه النبتة الخبيثة التي تستنزف من أموالنا وطاقاتنا الكثير ؟! .. وبأي منطق تساعد من يحتل أرضك وينهب ثروتك أن تتيح له الفرصة الأخيرة لاستنزاف ما تبقى من أموالك وطاقاتك ويجعلك باستمرار أسيرا للوهن والهوان والضعف ؟!.. ألم تستشعر يوما أن هذا ما هو إلا مخططا يستهدفك رسموا خيوطه ومساراته بإتقان شديد ليحكموا سيطرتهم عليك وعلى أرضك ؟! .. وأوجه كلامي لمن جعل نفسه في مصاف القيادات النضالية وهو لا ينام إلا قبيل الفجر ولا يصحو إلا قبيل الظهر ومباشرة على سوق القات ويدخل في دوامته وصومعته ولوكندته كل يوم وهكذا دواليك و (ثوره ثوره يا جنوب ) !! أ هـ .
* يلعنون الوحدة .. وهو منغمسون في ثقافة الوحدة !!:
ومن الملاحظ أيضاً نرى اليوم بعض الحضارمة ولاسيما الشباب وهم يمارسون ثقافات غير طيبة - مخالِفة للنظم المُسيرة للحياة العامة - لم تعرفها حضرموت إلا بعد عام 1990م ، وعندما تنتقدهم باعتبارها دخيلة على حضرموت سرعان ما يفور دمهم وربما اتهموك أو صنفوك ، ولعل هذا يذكرنا بما قاله أيضاً أحد العقلاء القدامى: يلعنون الوحدة .. وهو منغمسون في ثقافة الوحدة !! كيف هذا ؟؟! .
* السب للدحابشة .. الطرد للدحابشة .. الموت للدحابشة .. البقاء لقاتهم !!:
ومن المضحك والمخزي والمحيّر للعقول: أن نرى بعض المناضلين بحضرموت يرفعون أصواتهم وأياديهم وينادون - بكل ما أوتوا من قوة وحماس - داخل المسيرات مطالبين برحيل الاجانب من حضرموت، بل ويسبونهم بأبشع العبارات ويعدونهم ( محتلين ) ، ولكن عندما تقول لهم: ( وقاتهم لابد أن سيرحل معهم ).. عندئذٍ لا يلقون لك بالاً .. أي نضال مخزٍ هذا ؟! .. يطالبون بالاستقلال وهم لا يفرطون في ثقافة من يحتلهم ؟!! .. وكأن لسان الحال يقول: لا للدحابشة.. نعم للدحبشة!.. ماذا سيقول الآخرون عنا ، لاسيما وهم يعرفون أن الحضرمي له خصائص طيبة يقر بها الجميع داخلياً وخارجياً ، وبها حظي باحترام وتقدير وثقة الآخرين أينما ذهب ؟!! .
* يلعنون الوحدة .. وهو منغمسون في ثقافة الوحدة !!:
ومن الملاحظ أيضاً نرى اليوم بعض الحضارمة ولاسيما الشباب وهم يمارسون ثقافات غير طيبة - مخالِفة للنظم المُسيرة للحياة العامة - لم تعرفها حضرموت إلا بعد عام 1990م ، وعندما تنتقدهم باعتبارها دخيلة على حضرموت سرعان ما يفور دمهم وربما اتهموك أو صنفوك ، ولعل هذا يذكرنا بما قاله أيضاً أحد العقلاء القدامى: يلعنون الوحدة .. وهو منغمسون في ثقافة الوحدة !! كيف هذا ؟؟! .
أفيقوا أيها الغافلون .. فاسعوا جاهدين أيها الغيورون على مجتمعهم، للقضاء على مخرِّب العقول والنفوس.. فهل سيُغلِّب عقلاء حضرموت وحكماؤها، وممن يتولى أمرها في الفترة القادمة، لغة العقل على لغة العاطفة والتبعية ؟! أم أن الغيورين على حضرميتهم يعيشون في ضلالهم القديم !!، لأن أصحاب القات سعوا بكل ما أوتوا من قوة لجعل القات بحضرموت أمراً واقعياً، بل خلقوا لهم زبانية ( حضارمة أوفياء مخلصين !! ) سيدافعون عن القات داخل حضرموت نيابة عنهم !.. فهل نجح هؤلاء حقاً؟، أم أن حضرموت القادمة غير .. وإن غداً لناظره قريب !! .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
180668
[1] الدحابشه سرطان من المستحيل التخلص منه
عادل العادل
الجمعة 13 نوفمبر 2015 04:18 صباحاً
الجنوب اصابها سرطان خبيث قاتل والخليجيين معذورين باي شي يعملوه حتى يقو انفسهم , اما الجنوب الله يرحمه

180668
[2] الآفة الأكبر
حسن محسن حسين
الجمعة 13 نوفمبر 2015 09:09 مساءً
الآفة الحقيقية والأكبر هي الثقافة القبلية التي هي سائدة في الشمال وانتقلت للجنوب وحضرموت حتى للمدن ثقافة الفوضى والرشوة والتسلط والعنجهية واعتبار المال العام مباح وكسر النظام وتطبيقه على الضعيف فقط __ فمثلا كان القات والسجائر والخمر موجود بزمن الاستعمار البريطاني ولم يكن له تأثير كثيريذكر ___ لان النظام والقانون كان يطبق عالجميع فمثلا لايسمح لاي كان ان يخزن او يدخن او يسكر على كيفه بالدوائر الحكومية او بمناطق يمكن ان يؤذي بها غيره __ لكن الافة الكبرى ان يفتي شيوخ القبائل بكراهية القات والسجائر وتحريم الخمر وتجريم السلاح وهم اكبر المورين لها وزد عليها الادوية والاغذية المنتهية الصلاحية


شاركنا بتعليقك