مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 17 نوفمبر 2019 12:04 صباحاً

ncc   

اللواء الركن أبو بكر حسين سالم محافظ محافظة أبين هو ذاك الرجل المناسب الذي وُضِع في المكان المناسب
لك الله ياعدن يا أم الوطن..
لمن يحب أبين
لمن يحب ابين
نظرة مختصره للأزمة اليمنية بعد أتفاق الرياض
المنتنفسات والمعالم السياحيه بعدن خط أحمر فهي ملك للمدينة وحرم يصعب ان يعتدي عليه احد
خريف الحوثيين
آراء واتجاهات

"هذه الضجة الكبرى..،قراءة بلا ضجة - إعفاءً وتعييناً...جنوباً ويمناً شقيقاً

عبدالرحمن علي بن محمد الجفري
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 05 أبريل 2016 06:34 مساءً

 {أود أن أبيّن أن علاقتي الشخصية سوية والحمد لله، على المستوى الإنساني بالجميع. وخصومتي أو خلافي أو إختلافي مع أي شخص أو جهة هي حول قضايا وطن أو قيم أو مواقف أو إختلاف في الرأي... وليس في منهجنا الحدة في النقد أو الفجور في الخصومة ولا الإساءة في اللفظ، حتى في مراحل القتال، مهما قيل فينا}.

 

قرار الأخ الرئيس المشير عبدربه منصور هادي بإعفاء الأخ نائبه ورئيس الوزراء الأستاذ خالد محفوظ بحاح.... هل كان معقولاً؟!!

 

بإختصار شديد نعم. ولا أريد الدخول في الأسباب وتفاصيلها وما قيل ويقال من أسباب ومخاوف سياسية تكلم عنها كثيرون.. لكن سأذكر سبباً حاسماً ،بصرف النظر عن أي أسباب أخرى صحيحة أو تخمينات أو إدعاءات ، هذا السبب هو أن شخصيتي الرجلين نقيضتان في كل شيء، تفكيراً سياسياً وأهدافاً وأساليباً، بطريقة لا تسمح بتكامل أو تآلف مما خلق فقداناً للثقة بينهما وأنتج استحالة عملهما كفريق، في مرحلة هي الأخطر في زمن الصراع القائم، وهي مرحلة جَنِي ثمار نصرٍ، قريب من الحاسم ، ويقتضي وجود فريق بمواصفات مختلفة. والأستاذ بحاح قد مر بمرحلتين شبيهتين في ظروف مختلفة تماماً عن هذه المرحلة وأعفي فيهما من المنصب كوزير... وليست هذه المرة نهاية المطاف فلازال في مقتبل عمره السياسي.

 

نأتي إلى قراري التعيين لبديلين للأستاذ بحاح...

 

الأول هو الفريق الركن الأخ علي محسن الأحمر نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي تم تعيينه نائباً لرئيس الجمهورية.

 

والثاني هو الأخ الدكتور أحمد عبيد بن دغر... الذي تم تعيينه رئيساً للوزراء...

 

إن الصراع في اليمن الشقيق قد ينتهي بتسوية سياسية يعمل الجانب المنتصر، الشرعية المدعومة من التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، على أن يقطف ثمار انتصاراته.... و يعمل لتحقيق استقرار في اليمن الشقيق.

 

   لتحقيق ذلك لابد من أن يكون في الصدارة رموز لقوى لها وجود على الأرض ،سياسية كانت أو مقاتلة ، فكان لا بد أن يأتي البديلان، الفريق الأحمر الذي يمكن أن يمثل عملياً ، في اليمن الشقيق، حزب الإصلاح والسلفيين بمختلف تكويناتهم وبعض الشخصيات السياسية والقبلية وعسكريين وبعض رجال الأعمال د. بن دغر الذي يمثل جناح المؤتمر الشعبي الذي ناصر الشرعية وأيضاً بعض المؤتمرالشعبي في الداخل الذي بقي حتى الآن مع الرئيس السابق صالح وبعض عسكريي الحرس الجمهوري... أنصار الله (الحوثيون) بما يملكون من لجان شعبية وعسكريين ومناصرين.

 

 باقي الأحزاب اليمنية والقوى الأخرى سيتجه كل منهم إلى الطرف ،من أعمدة التوازن الثلاثة ، الذي سيجد لديه مصالحه.

 

وبهذا التوازن يمكن تدريجياً  تحقيق استقرار نسبي في اليمن الشقيق.

 

أين القضية الجنوبية من هذا كله؟!! وأقصد المعبرة عن إرادة شعب الجنوب في التحرير والإستقلال وبناء دولة الجنوب العربي الفيدرالية الجديدة كاملة السيادة على كل أرض الجنوب بحدوده المعروفة دولياً.

 

في رأيي أنه سيكون خطراً كبيراً على القضية الجنوبية أن تدخل طرفاً مباشراً مع أيٍّ من أطراف التوازن في اليمن الشقيق فذلك سيؤدي إلى إغراقها في دوامة التوازنات والتنازلات التي لن تنتهي.

 

لذلك فإن ما يحدث، طبقاً لكل المعطيات، يصب في صالح القضية الجنوبية... فتلك التوازنات، وإن كان في واجهة أحد أطرافها جنوبي إلا أنه في الحقيقة في واجهة أحد أطراف التوازن في اليمن الشقيق وهو المؤتمر الشعبي العام.

 

 فابتعاد الجنوب عن أي تورط في بؤرة صراعات  وتوازنات الأشقاء في اليمن هو أحد أهم دعائم تحقيق هدف القضية الجنوبية.. بحيث تنعكس الصورة الحقيقية أن شعب الجنوب العربي وكل قواة لم يكونوا في يوم من الأيام جزءاً من تركيبة الحكم والنفوذ الحقيقي أو طرفاً في صراع مراكز القوى اليمنية على المصالح والنفوذ...التي 80% منها في الجنوب.. مما يؤكد مقولة من أعلن من رموزهم في صنعاء أنهم يستعمروننا.

 

أما الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي فسيشرف على إدارة هذا التوازن ويوجهه لما يحقق الإستقرار للأشقاء.

 

وسنحتاج جنوباً إلى:

الثبات - والتمسك - والتماسك - بذل الجهد ،.......

1. الثبات و التمسك بالهدف المذكور الذي يمثل إرادة شعب الجنوب العربي...

 

2. حد معقول من التماسك و توحيد جهود القوى الحاملة للهدف المحقق لإرادة شعب الجنوب العربي.. من خلال مؤتمر جامع أو أي وسيلة أخرى.

 

3. بذل الجهود في كل الإتجاهات، المحلية واليمنية والإقليمية والدولية لتحقيق الهدف:

 

إما بالتراضي مع الإخوة في اليمن الشقيق، وبمساعي الأشقاء في الإقليم والمجتمع الدولي، حتى نتمكن معاً من هدم جُدُر الكراهية والصراعات وبناء جسور المودة والمصالح المشتركة... ونعيش كدولتين شقيقتين  متجاورتين تسود علاقاتنا المودة وننعم بالمصالح المشتركة.

 

أو من خلال وضع الجنوب تحت إدارة مدنية جنوبية لمدة عام وبإشراف التحالف والأمم المتحدة.. يتم خلالها ضبط الأمن وإعداد الجنوب لاستفتاء شعبي في نهاية العام يقرر فيه مصيره... وعند قرار شعبنا باستقلاله وبناء دولته.

 

سواء تم الأمر بالتراضي أو عبر استفتاء فإنه خلال فترة انتقالية مدتها سنة يجري التوافق على دستور يقره شعب الجنوب في استفتاء يحدد نظام الحكم ونظام الدولة.. وسياسات الدولة الداخلية والخارجية والحريات وتمكين المرأة والشباب وحماية البيئة...إلخ، ويدير الفترة الإنتقالية شخصيات سياسية واجتماعية مجربة، ولا يحق لأيٍّ منهم  الترشح لأي منصب تشريعي أو تنفيذي.

 

الإعداد لإتفاقات تعاهدية (كونفدرالية) بين دولة الجنوب العربي كاملة السيادة ومحيطها الإقليمي العربي (اليمن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية).. ويمكن أن تكون البداية الإنضمام إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 

كل ذلك يحتاج منّا ثباتاً..وتمسُّكاً وتماسُكاً وجهداً وصبراً... والتوقف عن التبرع بمبادرات دون الهدف المذكور المحقق لإرادة شعبنا... التي قدم لتثبيتها وإبرازها قوافل من الشهداء والجرحى والأسرى وتحمّل كل صنوف القهر والمعاناة. فلا حق لأحد منّا تقديم تنازلات. ولا مجال لشراكات جديدة في إطار الدولة اليمنية تعيدنا إلى الدوامة من جديد... أما تبادل مصالح وتعميقها بين دولتين كاملتي السيادة فأمر تفرضه الضرورة والمصالح المشتركة لشعبي البلدين بل ولشعوب المنطقة.

 

لقد تم فك التشابكات، الإدارية والعسكرية والأمنية ،بين البلدين الشقيقين ولنسعى لوضعها في إطارها الرسمي دولياً... ولنمنع مزيداً من الصراعات ونوقف سيل الدماء.

 

ونناشد الأشقاء والأصدقاء التعامل بإيجابية مع إرادة شعب الجنوب  والمساهمة في إحقاق الحق... ويخطئ من يعتقد أن شعب الجنوب العربي سيقبل إعادة أي شراكة في أي شكل من أشكال الوحدة مع الأشقاء في اليمن... ولا سبيل لفرض أمرٍ مرفوض من شعبنا... فقبل هذه الوحدة كنّا متحابين ولا نعرف الإرهاب في الجنوب العربي إلا كمخلفات لحربي 1994م و2015م على الجنوب.

 

والله المستعان.

 

عبدالرحمن علي بن محمد الجفري



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
199936
[1] الجنوب
فارس السويني
الثلاثاء 05 أبريل 2016 06:56 مساءً
الشعب صف واحد لقد أثبت شعب الجنوب من المندب إلى المهره نريد منكم يا سيادة الجفري وياقادة الجنوب ان توحد صفوفكم وتخرجونى إلى بر الامان

199936
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن .
جنوبي حر
الثلاثاء 05 أبريل 2016 07:27 مساءً
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن .

199936
[3] اليوم معكم وغداً ضدكم ،هذه هي القيادات الجنوبية،الماجورة،أمثال الجفري،وسالم صالح،والنوبة،والبكري،والقادمون كثر
جمال شمسان
الثلاثاء 05 أبريل 2016 07:49 مساءً
طوال عمرك وانته تغني لنا بالجنوب العربي،في ما بعد حرب ٩٤ ،كنت اول الحاضرين لتأييد علي عبد الله صالح في الانتخابات الرئاسية وتذكر خطابك في ملعب الحبيشي ،طوال الفترة الماضية وانت تشحن الشارع الجنوبي ب" الجنوب العربي " ولانك محسوب سعودياً فما عليك الا ان تساير الموج وتقول " ان قرار ابعاد بحاح معقولاً" وهذا متوقع منك وإلا دخلت في خلاف مع المكتب الخاص وقد يتوقف الراتب"ً.. ما عليك فانته ليس بالوحيد ممن أيدوا دون ان يطلب منكم احد ،ولكن خوفاً على قطع الراتب ،لقد سبقك سالم صالح،والنوبة والبكري وكل الانتهازيين والمترزقين... باختصار لا داعي للفلسفة والكذب على الجنوبيين ،اترك نا وشاننا ،ولنا بعد الله شعبنا الجنوبي وحراكنا وقياداتنا الميدانية ممن يتحملون شرف المسؤلية ويعانون ما يعانيه شعبهم،اما أنتم فلا خوف عليكم ، مرتبات وتجارة وفنادق خمسة نجوم ثم تأتون تتفلسفون باسم الجنوب واهله المساكين الصابرين والمدافعين عن ارضهم وعرضهم والصامدين في وطنهم الجنوب

199936
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن .
جنوبي حر
الثلاثاء 05 أبريل 2016 08:00 مساءً
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن .

199936
[5] تكلم بأدب يا عاق
سلطان زمانه
الثلاثاء 05 أبريل 2016 08:40 مساءً
إنك تسعى جاهدًا لبناء المزيد من جدر البغضاء وتدعي أنها جدر محبة. ثم هل سمعت عن أحد يتحدث عن أبيه بوصف "الشقيق" كما تفعل؟ إنه منتهى العصيان والعقوق، فأنت لست ندًا لأبيك بأي حال. هل تعلم أن مجرد ظهورك يبعث على الغثيان؟ ولا أريد استعارة أصوات التقيؤ التي يجيدها اليزيدي. وعجبي!!

199936
[6] تحليل خبير سياسي محنك
د. حسين العاقل
الثلاثاء 05 أبريل 2016 10:09 مساءً
ما تضمنته القراءة التحليلية للأستاذ الجنوبي المخضرم سعادة السيد المناضل عبد الرحمن الجفري، كانت قراءة موفقة وتحليل سياسي صائب.. وعلى مناضلي شعب الجنوب الأوفياء في الداخل والخارج أن يحرصوا كل الحرص على ما يمكن لهم العمل بنصائح الأستاذ الجفري، وأن يستوعبوا السبل الممكنة لاستيعاب الخلافات والصراعات التي من المؤكد بانها ستتفاقم وتزداد حدة بين مختلف الأطراف ومراكز القوى السياسية والعسكرية في اليمن الشقيق، وعلى القيادات الجنوبية أن لا تقف موقف المتفرج أو المنتظر إلى حين تعصف بهم، وحتى لا يلعنكم التاريخ نقول لهم جميعا تذكروا حكمة الأباء والأجداد بما استخلصوه من تجاربهم وأمثال مأثوره لها دلالاتها العميقة رغم بساطة كلماتها. إذا تضاربت الرباح احذر على جربتك ... مع أطيب التحيات للأستاذ القدير عبد الرحمن الجفري.

199936
[7] لله يخليك لنا الجنوب يفتخر بك
طيف الجنوب
الأربعاء 06 أبريل 2016 01:20 صباحاً
عبد الرحمن الجفري رمز من رموز الجنوب العربي المناضل الكبير الشرف بالكلمة انت خير من يمثل الجنوب العربي في ظل هذة الظروف لله يحميك ويرزق الجنوب رجال كثر امثالك .امريين حتميين عدالة السماء واستقلال الجنوب العربي بإذن الله تعالى

199936
[8] كفانا نعيقاً يا جفري
الشريف أبونمي
الأربعاء 06 أبريل 2016 02:52 صباحاً
انت لا تختلف عنهم وقد جربناك وكن في حزبك لو اعطيت لك حقيبة وزارية لبعت العباد والبلاد فأحسن لك أن تمارس عمل المعاملات بدل عن السياسة الله يرحم الزعيم محمد علي الجفري أما انت دجال سياسي ،،

199936
[9] بصراحة اعجبني كلامك واسلوبك الحضري..
بن مجاهد
الأربعاء 06 أبريل 2016 08:15 صباحاً
طبعا الآختلاف شئ جميل ولكن يجب ان يكون بإسلوب مثقف وحضري ولهذا فأنا احترم كل ماقلت..واتمنى من الجميع ان يستفيدوا من اسلوب طرحك والذي يعبر عن ثقافتك اوتجربتك الكبيرة.. طبعا من اجل السلام والأمن وحسن الجوار وزرع المحبة كل شئ يهون..ونؤكد اننا لن نضل نتقاتل ونتصارع من اجل شعارات وهمية الوحدة اليمنية والعربية والإسلامية.. الوحدة ليست بالأرض وبناء دولة واحدة.. الوحدة هي حسن الجوار والآحترام والتعاون وتبادل المعرفة في كل المجالات.. اتمنى ان يلقي كلامك الأهتمام من قبل السعودية ودول التحالف. وشكرا ياعزيزي..

199936
[10] بصراحة اعجبني كلامك واسلوبك الحضري..
بن مجاهد
الأربعاء 06 أبريل 2016 08:39 صباحاً
طبعا الآختلاف شئ جميل ولكن يجب ان يكون بإسلوب مثقف وحضري ولهذا فأنا احترم كل ماقلت..واتمنى من الجميع ان يستفيدوا من اسلوب طرحك والذي يعبر عن ثقافتك اوتجربتك الكبيرة.. طبعا من اجل السلام والأمن وحسن الجوار وزرع المحبة كل شئ يهون..ونؤكد اننا لن نضل نتقاتل ونتصارع من اجل شعارات وهمية الوحدة اليمنية والعربية والإسلامية.. الوحدة ليست بالأرض وبناء دولة واحدة.. الوحدة هي حسن الجوار والآحترام والتعاون وتبادل المعرفة في كل المجالات.. اتمنى ان يلقي كلامك الأهتمام من قبل السعودية ودول التحالف. وشكرا ياعزيزي..

199936
[11] ياسلحانستان ياعبد طراطير سنحان/ الجنوب ولي نعمتك
سيدك ياطرطور
الأربعاء 06 أبريل 2016 10:03 صباحاً
ياخبير دع عنك السخريه والتغابي الم تعلم ان الجنوب ولي نعمتك ونعمت اسيادك وهو من يصرف عليكم ياشحته ومتسولين ياهذا سألتك بالله هل تعلم ان الشخص الذي يقوم بالتسول والشحاته في المساجد بدون تردد الجميع يقول انه يمني لعلمهم ان هذا حال الاوطان بعد ان حكمت وسعيتم فيها فسادا وخرابا ودمارا ..انت عبد مأجور ايها الدحباشي مازلتم تتشبثون من اجل جنوب يلمكم ويستركم ياعبيد عفاش وخدم صبي مران خللك في جحرك واصبعك الذي تكتب به ضعه في ...........ههههههههههههههههههههههه ياعبده ربل ...

199936
[12] كل شيئ معقول الا فراقك ياعدن الجنوب !!!
اليزيدي
الأربعاء 06 أبريل 2016 11:48 صباحاً
الاستاذ عبدالرحمن الجفري سياسي محترم ومهما كانت له أخطاء فهي بسيطه ولكنها ليست بحجم خطايا أؤلئك الدراكولات مصاصي الدماء الدحابيش !! فهو متعلم ويتحدث الانجليزيه بطلاقه وسياسي متزن !!أما آل كابوني اليمنيين لا يعرفون الا القتل والسرقه !!!هذا هو المضمار الذي يجيدون الركض فيه !! .......وقلت إيه ياسلطان زمانه ياخيبة زمانه أجيد التقيؤ والله لم تكذب كلما أشوف دحباشي أشعر بغثيان !! واكون على وشك التقيؤ !! ....تعرف إيش مشكلتكم ؟؟!!أنتم فيكم طاقه سلبيه عدوانيه تتوجسون خيفه من كل الدنيا وتتصورون إن كل غريب إنما جاء لبلدكم طمعا في الملوج والحلبه والبردقان !!! هو عندكم غيرها !!وأول ماتوحدتم مع الجنوب إخترعتم كل أكاذيب الدنيا إن الجنوب عاد لأصله وإن أبوكم السارق الكبير كان قد إستولى على حوش جدته الملاصق لحدود الجنوب وبالتالي أصبح الجنوب في نظاق جعاب أمه !!!!!مما يدعوا الى الاصرار على الطلب بكتف قانوني أو غير قانوني يعني فاول ومزيد من هبلكم وتخريفكم كل هذا لكي تثبتوا انكم لستم من أصول تركيه وفارسيه وحبشيه وغجريه وأن الارض ماهي الا مصطبه ومكان يدفن فيه حمار القبيلي وكيف إذا كانت بغلة في الزريبه !!!!! فهمت حاجه ؟؟؟!! ولا أنا !!!!!

199936
[13] مشكلة القيادات الجنوبية انها تاركة شعبها يواجه مصيرة لوحده ،ومنتظره ساعة تقاسم المصالح لتظهر
ابو أحلام
الأربعاء 06 أبريل 2016 03:41 مساءً
الجفري سياسي محنك ولكنه لم يعمل بجهد حقيقي للوقوف مع شعبه في الجنوب ، وعتبنا عليه وعلى كل قيادات الجنوب ورجال المال والشخصيات الوطنية انها تاركة شعبنا يشعر بأنه وحيد ويتيم على موائد اللئام . نحن ثقتنا بالله كبيرة وليس لها حدود وثقتنا بشعبنا وبأنفسنا كبيره جدا تمكننا من الصمود بوجه كل هذه العواصف وقد مر الثقيل كما يقولون وما باقي إلا القليل .

199936
[14] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن .
جنوبي حر
الأربعاء 06 أبريل 2016 07:03 مساءً
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن . مائة مليون تحية لإبن الجنوب العربي البطل اليزيدي.

199936
[15] اليزيدي
محمد المفلحي
الأربعاء 06 أبريل 2016 11:11 مساءً
اليزيدي سعودي كبير فضحنا أمام الناس

199936
[16] كفى دجلاً يا أبو علي
الشريف أبونمي