مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 05 أبريل 2020 03:31 مساءً

ncc   

قبل أن نتكورن
الصائدون في الماء العكر
يا فخامة الأخ الرئيس.. افعلها وخلصنا
المنظمات الإنسانية في مديريات يافع بين امان الحاضر وخوف المستقبل
المعمري والسقوط المروع 
انسانية سلمان وآمال انتقالها لقادة اليمن
هذا سر نجاح هيئة المعاشات والتأمينات ..!!
آراء واتجاهات

صوتان في الجنوب

فتحي بن لزرق
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأربعاء 31 أغسطس 2016 09:42 صباحاً

في "جنوب" اليوم يوجد صوتان يتنافسان الحضور وتشكيل وعي "الناس" وتوجيهه نحو المستقبل .
والصوت الأول هو صوت الطبقة المثقفة والنخب المتعلمة والعقول الواعية المدنية والشخصيات التي خابرت "الزمن" وأهواله ويتكون من أساتذة الجامعات – المفكرين –القضاة – رجال السياسة القديمة والادب والفن والثقافة والشخصيات الاجتماعية التي عاصرت الزمن وبعض النشطاء الحقوقيين والصحفيين وقادة الأحزاب والمنظمات الجماهيرية "سلاحهم الكلمة" وفكرهم "النير" هو شعلتهم التي تنير الطريق لبسطاء الشعب وعامته .
والصوت "الثاني" هو صوت الطبقة التي ولدتها ظروف مابعد زمن التجهيل وحرب صيف 1994 وحرب 2015 وتتكون هذه من قيادات مقاومة وعسكر وشخصيات سياسية غيرت جلودها عشرات المرات وصحفيين انتهازيين ،ومتدثرين برداء دين ، وتجار حروب ومواطنين عاديين وجدوا أنفسهم فجأة يملكون المئات من الأتباع والملايين من الريالات والنفوذ كبيرهم يحمل شهادة "الإعدادية".
وبين هذا وذاك يقف الناس : تقف احلام الناس المؤجلة - حلمهم بحياة عادلة وكريمة - مدرسة - سراج كهرباء وشربة ماء ولقمة نظيفة وبيت صغير وضحكة اسرة تشق كبد السماء. زفة عروسة وختان مولود وبهجة عيد ونظرة ام من خلف الباب اخر الليل لعيالها النيام وامل كبير بالقادم .

أما الصوت الأول فهو الأضعف والاجبن والأقل تأثيرا رغم انه يملك صوت العقل والمنطق وخبرة الحياة الطويلة وسجلات العطاء على كل الأصعدة ، ورغم احتياج "المجتمع" الشديد لهذا الصوت الذي يملك قدرة النجاة بالشعب و"الأمة" إلا ان أفراده يخافون أصحاب الصوت الثاني وبطشهم لذا تجدهم يعيشون حياتهم بانطوائية شديدة ويتحججون بان المخاطر التي تحيط بهم كثيرة وهم صادقون في ذلك لكن خذلانهم للشعب غير "مبرر" .
وأما أصحاب الصوت "الثاني" فهم الأقوى والأعنف والأكثر حضورا ،يملكون "القوة" والمال ودرسوا احتياجات الناس وأمالهم وأمانيهم فعزفوا عليها وتغنوا "بها" وهم لايؤمنون بها وهاجموا واتهموا كل من يخالفهم بأنه يريد ان ينال من هذه "الأماني" .
وفي "الجنوب" شعب خائر القوى مشتت "الأذهان" حائر الفكرة صلب العزيمة "صافي النية" ،وفي الجنوب "الجنوبي" حاد الرد صادق الوعد ، "ابيض القلب" بكلمات جميلة تطيب "جروحه" لكن ولكثرة الطريق التي سارها ومضى بها ولكثرة "الجراح" التي ألمت به بات يتوق لسماع كلمات "وصلنا" "انتصرنا" انتهت رحلة "العذاب"ولم يعد يفكر كثيرا في هوية من يقول هذه الكلمات ومراده.
وأما أصحاب الصوت "الأول" فهم قلة ولكنهم مثل الطبيب الصادق الذي يواجه مريضه بمرضه ويرسم خارطة علاجه الحقيقية والصادقة التي ستوصله في نهاية المطاف إلى "الشفاء" التام لكن صوتهم لايزال "خافتا".
وأما أصحاب الصوت " الثاني" فهم يدركون أنهم رجال مرحلة "مؤقتة" لذا فأنهم يحاولون إطالة أمدها، لكنهم "أذكياء" وأذكياء جدا ..يعدون مسرعين والشعب يجري بعدهم دونما "هدى" او دراية ويصيحون بتشنج ،ويرددون الشعارات ويبيعون "الوهم" للناس ويتاجرون بأحلامها وأمانيها .
ويجري الشعب خلفهم فيتوقف "شبه عاقل" وسط المسير يلتفت الى رفيقه ويهمس:" يكذبون علينا ، يتاجرون بنا ، قلبي يقول لي ذلك ..
تأتي الاصوات هائجة .. وصلنا وصلنا .. 
وغداً.. سيحزمون حقائبهم وسيرحلون الى عواصم الثلج والصقيع والرياح وساعتها لن ينفع "الندم".
والمطلوب في "الجنوب" هو ان يرفع أصحاب الصوت الأول أصواتهم ، ان يمدوا أياديهم لحمل لواء "الشعب" وقضيته .
يد القاض والمحام في محكمته ويد استاذ الجامعة في كليته وصوت وفكر رجل الدين السمح في باحة مسجده والمعلم بمدرسته والفنان بفنه والشاعر بكلمته والسياسي الصادق بموقفه .
وليعلم هذا الشعب ان قضيته "العادلة" لن تنتصر إلا بقيم حقة" وله وطن لن يبنى إلا بالفكر والقيم والعلم والتعلم وإرساء والمبادئ الصادقة التي لا "تتغير".
هيا انهضوا يا أصحاب الصوت "الأول" الكلمة الأولى .. الوطن في انتظاركم ..



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
218622
[1] رائع ولكن كيف يتم تاطير الصوت الاول
علي الحضرمي
الأربعاء 31 أغسطس 2016 10:26 صباحاً
في اعتقادي عن تجربة حياه عشتها مثل غيري فان على من يحمل الصوت الاول ان يقوموا بتاسيس حزب اشتراكي جنوبي علماني يستلهم من تجربة عبدالله باذيب وعبدالفتاح اسماعيل وهما من اصحاب الصوت الاول يستلهم من فكرهما نور وشعاع امل للمستقبل فالجنوب ليس مجرد قطعة ارض اذا فكت الارتباط عن الشمال سيكون وطن امن لكنه قبل ان يكون ارض فان الجنوب هو شعب يبحث عن هويه فان قلنا اننا شعب الجنوب العربي فاننا اكتوينا بنار الوحده مع العرب قديما وان قلنا اننا يمنيين فاننا اكتوينا ايضا بنار الوحده مع اليمنيين ولهذا علينا ان نحدد هويتنا اولا وحتى ياتي ليوم الذي يتقدم صفوف ابناء الجنوب من يحمل فكر باذيب وفتاح سنضل ندور في حلقه مفرغه من النكبات والماسي وتحطم الاحلام الجميله ان كانت احلام وحوديه او احلام انفكاكيه ان صح التعبير فالهويه اولا وثانيا وعاشرا ولن يحدد هويتنا الا اصحاب الصوت الاول اذا حملوا فكر اشتراكي علماني فالجنوبي وانا منهم لم نعرف كل مايطلبه الانسان البسيط المحب لنفسه ولغيره ايضا الا في عهد الحزب الاشتراكي اليمني قبل وفاة باذيب ومقتل فتاح كمفكرنان عظيمان لانهما كانا صمام امان الجنوب البسيط المحب للانسان والانسانيه وانا ضد فكرة فك الارتباط عن الشمال قبل ان نعرف وماذا بعد لان السؤال ثم الجواب هو المهم اما القول ان الاول فك الارتباط وبعد ذلك يحلها الحلال فانها فكره اضرت بنا وعانينا منها كثيرا طوال تاريخنا العربي او تاريخنا اليمني والاستثناء الوحيد كما اسلفت هي عهد حكم زمن الحزب الاشتراكي اليمني بوجود باذيب وفتاح على قيد الحياه

218622
[2] من لا ماضي له لا حاضر له ؟؟
بارق الجنوب
الأربعاء 31 أغسطس 2016 10:29 صباحاً
كلمات: مكتوبة بالقمل الأحمر ، نوجّهها إلى رئيس تحرير (عدن الغد) الأخ/ فتحي بن لزرق ونقول له فيها : هل زرت يوماً إلى قرية (السلامية) الواقعة بوسط أرياف محافظة (أبين) وتحديداً جنوب قرية الخديرة ، وشرق قرية العين التي يوجد فيها (مثلث) عدن ،مودية،لودر .. قرية السلامية هذه أن كنت لا تعرفها ، هي قرية نائية صغيرة يربطها خط أسفلتي بمدينة الوضيع الأكبر منها مساحة وسكاناً والوضيع هي منطقة رأس الرئيس (هادي) .. يا فتحي (السلامية) فيها أهلك وربعك من (آل لزرق وآل أمزربة وآل الجذارة ، وآل ... الخ...) هل زرت مرابع وديار هؤلاء الرجال النشامى الذين كانوا تلاميذ مدرسة أبو الكادين والفلاحين (سالمين) هذه المدرسة التي أنجبت الرجال الشجعان النشامى فمنهم من قضاء نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. مدرسة (سالمين) كانت تمثل السواد الأعظم من الفقراء والمستضعفين في الجنوب ، وصحيح أنها كانت تضم بين صفوفها الفقراء والأميين، لكن صحيح أيضاً أنها صنعت دولة محترمة في جنوب الجزيرة العربية (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) هذه الدولة التي كان يومها يشار إليها بالبنان .. يا فتحي أعمل زيارة إلى أرياف بُلدتك ، وأعمل تقرير صحفي عن الحياة البائسة التي يعيشها سكان هذه القرى التي يكاد ينعدم فيها الكهرباء والمياه والمدارس والمستشفيات والمساجد وكل معاني الحياة إلاّ فيما ندر ، مع أنها كانت يوماً من أفضل مناطق الجنوب ، أين رسالتكم الصحفية والدينية والأخلاقية من أهلكم وربعكم في أرياف (أبين) العظيمة ..

218622
[3] الى سعيد الحضرمي وكادح من دثينه
علي الحضرمي
الأربعاء 31 أغسطس 2016 10:39 صباحاً
عطفا على تعليقي الاول انا منتظر رايكما في ان مشكلتنا هي الهويه وياريت تدلوا بدلوكما في راي ان يكون الجنوب وهويتنا عالميه وان نطالب بجنوب عالمي واذا تم فك الارتباط عن الشمال يكون الاسم دولة الجنوب العالمي هذا اولا ثم ان يكون الميثاق الاممي للامم المتحده هو المصدر الوحيد للتشريع واذا بدوت لكما انني مجنون او مغروم كما نقول بحضرموت فخذا الحكمه من افواه المجانين ولا على المغروم حرج

218622
[4] كم انت عظيم يابن لزرق.. وانت شبل من اشبال سالمين العظيم ...
بن مجاهد
الأربعاء 31 أغسطس 2016 10:48 صباحاً
فعلاً وحسب ماتوقعت عن الانسان الطيب الشجاع بأنه سيكون قائد العمل السياسي والديمقراطي والحرية في الجنوب .. هؤلاء ومن تحدث عنهم ينتظرون القطب المغناطيسي الذي سيجدبهم ويجمعهم في إطار واحد هو الاتحاد في فكر واحد جديد يؤمن بالديمقراطية وحرية الرأي وبناء الدولة المدنية ودولة النظام والقانون ... كلي امل فيك واعتقد ان الكثير من الشرفاء الجنوبيين يفكرون وينظرون للمناضل الفذ فتحي بن لزرق بنفس هذا الفكر .. اتمنى منك ان تنشأ دائرة او منظمة او عمل الكثير من الاجتماعات لشرح هذه الفكرة ..ونتمنى ان يكون هو الخلاص الوحيد من القيادات القديمة .. وبناء قيادات جنوبية نزيهة وشريفة لم تتلطخ يديها بالدماء وإنما بالخير والحياة للجنوب ... شكرا لك ياعزيزي وبرغم عدم معرفتي بك او حتى لاتربطني بك لاعلاقة عائلية او مناطقية ... ولكني ارى فيك شبل من اشبال سالمين العظيم ..... وامنيتي الوحيدة هو العودة للوطن والتعرف على هذه الشخصية الفذة .....

218622
[5] على يدك يا بن لزرق . لكن التصحيح يبدأ من عندك.....!!!
ابو المعاطي الشبواني
الأربعاء 31 أغسطس 2016 11:05 صباحاً
هناك مرحتان في حياة الفرد . تبدأ من الصباء . وتنتهي بتشكيل وعي . اما ان يكون أنتهازي. سارق . عابد للدينار . غير عابه لما يأتي نتيجة تبعاته . او فكر وطني نظيف يعرف ما يريده غيره قبل ان يكون هو يريد هذا . مرتبط بالوطن وكل مزعت او سنتيمتر من جسده .وترابه يعيش مآسيه فأن تألم وصاح . كان هو اول من تسمع صوته . وان رى خطأء او مؤامره يكون اول من ينبه لها . في الحالتين . الأول. موجود ومحسوس. وهو يعمل دون كلل لمصلحته وهو يعرف انه خائن . لكن يقول لنفسه نستغل حتى 5 دقائق من العمر قبل التوديع . ولا يهمني ما يكون بعدي . هذا مدعوم من كل عدو للجنوب العربي الارض والانسان. الثاني منزوع الدسم منه ومبستر . ومحاصر من الطرف الأول . بتوجيه من الذي يدعمه في توجهه. الخبيث. ليس المتكسبين والنخاسين . والمقاولين والعملأ . اكثر من الوطنيين الاحرار في الجنوب : لكنهم الأقوى بفعل ما يعطى لهم مقابل تنفيذ رغبات غيرهم دون شك. فأنظروا بعين الواقع . كيف يحتضن الصف الاول . وينفق عليه بسخاء . وعلى يده تدار الجنوب الخاليه من الحوثي وعفاش كما يقال ؟؟؟؟؟ ثم انظروا الى اصحاب المشروع الوطني التحرري الجنوبي الأصيل . أين هم محاصرين . ومهمشين . ومقصيين عن الحوار في قضيتهم. ولا يسمع لهم صوت . ولا ترى لهم صوره؟؟؟ ثم ترى العجول الهزيله التي نزلت من اماكنها . كم كُبرت وكم كرًشت ؟ وماذا تقول بالأمس وماذا تقول اليوم . هم كربون للصف الأول بلا منازع. وقد بانوا. وتراهم اليوم يحاولون ايهام الانسان الجنوبي . بأن لديهم ما يخفوه زمنيا. حتى تحين ليلة العيد . وهم يكذبون . وسترون كذبهم قريبا.....!!! المثقفين ومن يوعى القضيه بحذافيرها . ويعمل على ان تكون في المكان والزمان المناسبين /// غير مقبول اليوم . لا في صنعاء عاصمة الاحتلال . ولا لدى دول الحزم او بالأصح التحالف . وكلا له اسبابه الخاصه به. خلاف الحق وما يجب ان يكون لشعب الجنوب في وطنه . وهو الذي اكد على هذا الكثر من مرًه . منذو 2006/2007م . قلنا على يدًك يا بن لزرق. وارجوا ان لا يجي يوم ونضع الزأ قبل الرأ. في تعريفك. نلاحظ انحيازك واختيارك للمواضيع ماكان يوافق هوأ. الأعدأ . رغم افراد مساحه تشكر عليها من عرض الأرى لبعض اصحاب الرأي. فهل الى حلول تراها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم عرًف على من تحدث عنهم بالأسم ان استطعت وهذا شبه مستحيل... سلام

218622
[6] بافلوف الزيدي !! والنخبه الجنوبيه !!!
اليزيدي
الأربعاء 31 أغسطس 2016 11:36 صباحاً
يحكى إن عالما أراد أن يثبت سلوكا ما !! فجاء بفيل ضخم جدا أي غير عادي ! ورسم حوله دائره كبيره باللون الابيض ! ووضع في هذه الدائره أسلاك كهربائيه ! بحيث إن الفيل كلما إقترب من هذه الدائره وأراد الفكاك تصعقه الكهرباء فيصرخ ويعود القهقرى الى الوسط ويستكين ويهدأ ويتقوقع على نفسه !! ..إستمرت محاولات الفيل مرات عديده فرسخ في عقله الباطن إن هذا الخط الأبيض وهذه الدائرة الملعونه إنما هي شر مستطير ولكي يتجنب أذاها إستقر في المنتصف !خانعا !.. قانعا ! مستسلما ! فأراد هذا العالم أن يثبت صحة تجربته فحاول سحب الفيل خارج !الدائره ! إنه يستجيب ..لأ !!.. رأسه وألف سيف نؤ . نؤ !! والله ما أنا طالع !! سحبوه بونش مافيش فايده !! عايزين تكهربوني وتتخلصوا مني ياولاد الهرمه !! ياعم تعالى خلاص مافيش كهرباء ؟؟! قلت لأ يعني لأ !!! فأشعل حريقا بجوار الفيل فهرب الفيل بعد أن كان مترددا وخرج من الدائره !!!.... هذه قصة تجربة العالم الروسي بافلوف ! عن المثير الطبيعي والمثير الشرطي والفعل المنعكس الشرطي ولم نورد التجربه الحققيه لأنها كانت على كلب !!! ... المخلوع مارس هذه التجربه على المثقفين الجنوبيين مما خلق لديهم سلبيه لا حدود !! ولكي يقوي هذه التجربه أرسل خلاياه النائمه لتمارس دور (( التعزيز )) ونشر الخوف تثبيتا لتجاربه السابقه من خلال الاإغتيالات والتفجيرات !! ولكن مع الايام سيتلاشى هذا المثير الطبيعي (( أي الكهرباء ))الموجوده على الأرض !! وسيتناقص الفعل المنعكس الشرطي مع القضاء على الخلايا النائمه (( قوى التعزيز )) وسيعود المثقفون الجنوبيون النخبه الى الصفوف الأولى وسيضعون أيديهم في أيدي الفئات الجنوبيه غير المتعلمه والتي ولدت من رحم النعاناة ! في فترة الضياع والتوهان اليمنيه التي إكتسحت كل شيئ لدرجة إنها جعلت الكل يهاتي !! ولا حول ولا قوة الا بالله .

218622
[7] الصورة قاتمة الألوان
متابع
الأربعاء 31 أغسطس 2016 12:12 مساءً
الصورة ليست أبيض و أسود يا فتحي بل ألوانها متعددة و متداخلة و قاتمة للأسف.

218622
[8] الصخفي المخترم الحر هوا الذي يسخر قلمة لمواكبة كل خدث بودن خوف يازقه !!!؟؟
يا بن لزرق مجرد سوال انت طبعا تعتبر نفسك من الاولى التي تمارس مهنت الصخافه باختراف وتخصص وليس شعبط
الأربعاء 31 أغسطس 2016 12:13 مساءً
يا بن لزرق زقزق زقزيقو يمزقزق اليس المفروض تكتب عن ابادة ابناء عدن والجنوب عامة ولا مااثر فيك مجزرة السافر وتعمل خالك تنظر .اليس اولى ان تتكلم عن جرينة السنافر النكراء التى استنكرها حتى الغرب!!!! على الاقل كان المفروض تترخم على الشهداء في مستهل ديباجتك ولا خايف يتفل بلقفك القذر شعب الحجريه .بعدين ماقلت لنا وينهم خقك النهب المثقفه اذا ماستنكرت ماخدث اذا عن اي طبقه نثقفه تتحدث !!!!اين عفراء التى بغضها عيدروس لعدم قدرته على ايجاد وظايف لكافه ابناء عدن والجنوب عامة بس على كاتوشا لما عطاهم وظبفه ابدية ابادة جماعية نازعلت ولا قدرت تفتح لقفها القذر الذي يشبه لقفك المنافق والكذاب!!!؟؟؟ هل يعقل ان تدعي المظلونية عن عدم المراعاة في العمل ولا تتاثر من ابادتهم ابادة جماعية !!!!!؟؟؟؟ في كلية درست القانون والخقوق ولا ايش رايك !!!!!؟؟؟؟ هل منطقي ان ازعل على عدم اعطاء فتحي بن لزرق وظيفه ولما يقتلونه لا اتاثر !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟ ايش رايك طبعا عادي انت مثلها مجرد نكرة نسيرية بالرموت كنترول!!!؟؟؟؟ اليس الاولى كنتم تخلونا نشوفكم تجنعون الحثالة من الدخابشه الذين يتصيدون بالما العكر الذين قالوا يتضامنون معها وانت واحد منهم اليس الاولى بكم ان تتصامنون مع اسر الشهداء الجنوبيين الذي قتلو على ايدي حزبكم القذر!!!!!؟؟؟؟؟ يمكن تستحون على الاقل مجامله مش والابد بس مش خلوة بخقكم ولله اصلا كان المفروض نشوفكم من اول خرجتو تستنكرون المجزرة الشنعاء !!!؟؟؟؟؟بدون ماحد يطلب منكم المفروض لو عندك زيرو على الشمال رجوله وعفراء لو حقا حقوقية قلبها على الجنوب وقضيته كان ماخلت منظنة حقوقبه الا ووصلت جراءم خزبكم لهم !!!؟؟؟؟؟ تتفلسف عن الوظاءف والاراضي حق الشعب الجنوبي بس قتل وابادة كل شهر خمسين او ستين شاب جنوبي فير اللى يسقطون يوميا مالثر فيكم ولا تحدثتم عنه بالله عليك لو رجال ماتخجل من خالك ولله استغرب معنو شكلك الخارجي رجال !!!!!! انا اغجر لك لما اشوفك تنزل وتذل وتهين خالك بانضنامك الى مجموعة خثالة يسترزقون من وراء ادعاءهم مساعدة الحريات والحقوق ووقت الجد ماحد يشوفهم يحركون ساكن !!!!!!!؟؟؟؟؟؟ كم مرة تفلسفتم بما تسنونه مركز عدن البحوث الاستراتيجية وهوا بعيد كل البعد عن موهلات وشروط المرامز !!!؟؟ هل يوجد حلقه نقاشية واحدة ناقشت القضايا الحقيقة الملحه مثل الشهداء والجرخى ومعانات اسرهم ولا بس كل تجمعاتكم انتقاد لفلان من الجنوبيين !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ يابن زقه بالله عليك تقدر تخصل حاجة في ارشفك لعفراء وهيا تدافع عن المهانة والنذله والظلم الذي تعرضت له المراءة الجنوبيه خلال حكم حزبكم ثلاثين سنه للجنوب !!!؟؟؟؟؟ اذكر لي قضيه واحدة تبنتها عفراء!!!!!؟؟؟؟؟؟ قضية شعب الجنوب قضية حقيقة وليست تتكسب من وراءها مثل ادعاءها الدفاع عن الحريات والحقوق بالله عليك بافتحي هل زهق الارواح بهذا الشكل البشع الذي نشاهدة يونيا في جنوبنا لا يستحق الدفاع عنه ام انه ليس منظمن الحريات في قوانبنكم في الحجريه!!! ؟؟؟؟؟؟؟

218622
[9] حضرموت المكلا
صالح الجابرى
الأربعاء 31 أغسطس 2016 03:05 مساءً
انتم هويتكم الجنوب ونحن هويتنا حضرموت اتفقنا خلاص

218622
[10] لك الله ياوطني الجريح، اين الهامات الوطنية؟؟
علي عبد الله
الأربعاء 31 أغسطس 2016 03:18 مساءً
شكراً اخي العزيز فتحي بن لزرق ما احوجنا لهذه الكلمات النابعة من القلب،كلمات صادقة تعبر عن الواقع المعاش،ما احوجنا الا ان تنهض هذه المجموعة او الطبقة كي تأخذ دورها التاريخي،الوطن يحتاج الا من يملكون الفكر والوطنية الراقية،الوطن بدون العلماء والأساتذة والأطباء والمحامون،والاُدباء. الكتاب،والفنانون لايساوي شي،صدق اخي بن مجاهد عندما قال نرى فيكم جيل مرحلة الشهيد سالم ربيع علي رحمة الله عليه... الوطن للجميع والجرح بليغ،فهل من مستمع او مجيب.. حماك الله يا وطني،حماك الله يا عدني،الْخِزْي والعار لكل من يقف في صف الجهلة والقتلة والسفلة.. ليس من خيار أمامنا غيررص الصفوف وتناسي الآلام ،ونبذ العنصرية والقروية،وبناء دولة النظام والقانون،الدولة المدنية التي حلم بها الاجداد،والاباء،وضاعت في زمن قياسي ضاعت فيه المقاييس ، وأصبحت ،تتحكم به العواطف والفعل ورد الفعل، والجهلة ممن لايمتلكون الثقافة والعلم والحكمة والبصيرة... رحم الله شاعر العرب الكبير احمد شوقي عندما تغنى بالوطن والوطنية وقال :وطني لو شغلت بالخلد عنه ..نازعتني اليه في الخلد نفسي.. وهفابالفوءاد في سلسبيل ..ظماً للسواد من عين شمس.. ويقول من منفاه: اختلاف النهار والليل ينسى .. اذكر لي الصبا وأيام انسي،وسلا مصر : هل سلا القلب عنها..او اسا جرحه الزمان المؤسسي ..كلما مرت الليالي عليه رق ..والعهد في الليالي تقسي...

218622
[11] بن مجاهد أمسك نفسك
سعيد الحضرمي
الأربعاء 31 أغسطس 2016 04:26 مساءً
ناقص تقول يا فتحي تعال بازوجك بنتي بس أمانه معك برش حق سفن. وسالمين ايش معك منو. جاب لنا الفقر والدبور هربو المثقفين وأصحاب راس المال من ورئ المقبور سالمين صاحبك وانت عادك تشتي ترجعو لنا بصوره فتحي أمانه انك طيب

218622
[12] شكراً جزيلاً للاخ العزيز علي عبدالله ...
بن مجاهد
الأربعاء 31 أغسطس 2016 05:04 مساءً
فعلاً انا متوقع ان يكون لهذا الشاب واقصد فتحي بن لزرق مستقبلاً كبيراً .. واتمنى من جميع الشرفاء دعمه وعدم التركيز على منطقته وقبيلته .. فسالمين لم يكن قبيلي او مناطقي وكان مع المظلومين والفقراء واضاع حياته من اجلهم ..ولم يكسب المال او الفلل او الحسابات البنكية ولا الشركات .. اراد فقط ان يقدم شئ للوطن ولكل فئاته ومناطقه وقبائله .. ولاننكر بأن مرحلته كان فيها من الاخطاء والممارسات الغير مقبولة ..ولكنها كانت بداية لتجربة .. والتجارب دائماً يشوبها الاخطاء في البداية .. لو كان عاش هو فقط وذهبت كل القيادات الجنوبية بكاملها .. لكنا الآن افضل من السابق بمليون مرة ... ذهب البطل وبقيّ رجال الاعمال والباحثين عن المال والسلطة ...

218622
[13] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
جنوبي حر
الأربعاء 31 أغسطس 2016 05:19 مساءً
أهلاً وسهلاً بالاخ اليزيدي، والحمد لله على السلامة. ........................................نحن الجنوبيين نقول للمحتلين والمستوطنين من ابويمن إرحلوا من أرضنا.. من بَرِنا .. من بحرنا.. من جونا.. إرحلوا من حياتنا يابويمن.. الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض. تحياتي لكل الجنوبيين في الوطن الجنوب العربي والشتات. جنوبي حر.

218622
[14] إلى الجنوبي الحر المحترم
اليزيدي
الأربعاء 31 أغسطس 2016 07:10 مساءً
شكرا جزيلا على الترحيب أيها الجنوبي الغيور على بلده وأهل بلده الله يحفظك .

218622
[15] جنوبي يمني حر
اليمن الموحد قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الأرض من العملاء والأيام بيننا يا أبا يمن.
الأربعاء 31 أغسطس 2016 07:58 مساءً
نحن اليمنيون الجنوبيون والشماليون نقول للمحتلين والمستوطنين من آل سعود وآل زايد وأتباعهم من المستأجرين الأجانب والعملاء المحليين : أرحلوا من أرضنا.. من بَرِنا .. من بحرنا.. من جونا.. أرحلوا من حياتنا يا عملاء أمريكا والصهيونية . فلن نقبل بأقل من الحرية والاستقلال الناجز للوطن اليمني من الاحتلال السعودي الصهيوني البغيض. تحياتي لكل اليمنيين الأحرار في الوطن والشتات. جنوبي يمني حر.

218622
[16] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
جنوبي حر
الأربعاء 31 أغسطس 2016 09:41 مساءً
نحن الجنوبيين نقول للمحتلين والمستوطنين من ابويمن إرحلوا من أرضنا.. من بَرِنا .. من بحرنا.. من جونا.. إرحلوا من بلادنا .. إرحلوا من حياتنا يابويمن يا من ليس لكم قيمة ولا ثمن.. الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض. تحياتي لكل الجنوبيين في الوطن الجنوب العربي والشتات. جنوبي حر.

218622
[17] هذا المقال سينزل في (التحرير) نت
أسؤرة (التحرير) نت
الأربعاء 31 أغسطس 2016 09:45 مساءً
أحسنت يا أخ (فتحي)..أحسنت..أحسنت..يا (بن لزرق)..إلى أمام..وإن (جحدك كثير من أهلك المرتزقة في الجنوب عامّة) و(بعض أهلنا المنافقين الجبناء والمتاجرين المسمسرين وحتى المخنّثين-حاشاك-في عدن وحضرموت خاصّة)..كما ورد (ضمنا) و(تصريحا) في (تغريدتك) الرائعة المحترمة والمقدّرة المنشورة مؤخرا بموقع (يمنات) الشمالي..عن (الصوت الذي يأتيك من "بعيد") ليقول (لك) هذا (وطنك)..هادول (ناسك)..هادول (أهلك)-بصراحة : لقد طحنتنا هذه (التغريدة الوطنية الشريفة) وبأعتزاز ثوري أصيل طحنا وطنيا لذيدا ومريحا للنّفس الوطنيّة الأبيّة الشّامخة حتى في (المنافئ الأضطرارية) بعد (زنازن التعذيب بالمعتقلات اليمنية) جنوبا وشمالا-و(لا تهتم) أبدا أيضا لو (جحدك كثيرون غيرهم من أصحاب مصالح حقيرة) في (المهاجر الأختيارية) وحتى (المنافئ الأضطرارية الأجنبية)..هذا هو (ثمن الحرية)..و(أستقلال الرأي) و(الموقف الأخلاقي)..و(الأنساني)..وليس فقط من باب أولى حتى (الموقف الشّرعي الأسلامي) أو (الوطني)..فهذا هو (صوت الضّمير الحي دائما وأبدا عبر التاريخ)..عند (كل أنسان سوي حر حقيقي) فقط لا غير..كي لانقول (شرعا إسلاميّا حصرا)..لأنه فعلا وقولا (ثمن قول كلمة الحق الشّرعيّة)..التي (أوصامنا بها الله عز وجل)..و(دين الأسلام الحق)..و(سنّة رسوله الكريم)..و(حتى تعاليم وسنن وتجارب ورسائل بقيّة أنبياء ورسل الله سلام الله عليهم جميعا)..نعم..هي (كلمة الحق)..و(العدل)..و(الأنصاف التاريخي للمظلومين والمقصيّين والمهمّشين كافة) بسبب (أحقاد نعرات مناطقية وقبلية ومذهبية عنصرية جاهليّة منتة)..كما وصفها سيّدنا وحبيبنا الأوحد (محمد رسول الله) صلّى الله عليه وسلّم..وهذا هو (ثمن البقاء عندها..سهرا عليها)..و(مقتضياتها)..ف(أمضيا) قدما إلى أمام..ثقوا جيدا..[أننا]..(نحن] أخوتكم العدنيين والجنوبيين وحتى الشّماليين الثوريين الوطنيين والقوميين العرب واليساريين الأشتراكيين الأمميّين الشرفاء الأحرار-الحقيقيين وليس حيّا الله سالمين وفتّاحه وعلي باصرّة- في (المنافئ الأضطرارية الأجنبية)..وبكل قوة وصلابة (معكما) و(غيركما) في (كل الوطن اليمني)..قلبا وقالبا (أخانا العزيز قائل كلمة الحق) كائنا من كان..وفي المقدمة اليوم (فتحي بن لزرق)..مع أخينا الجنوبي العزيز (علي حسين البجيري) حتى وإن (أختلفنا) في (بعض النّقاط) أو (التفاصيل) القابلة للنقاش حتما دون شكّ ولا ريبة..كونا (معا) في (صدر المواجهة اللازمة مع صنّاع المآسي والكوارث جنوبا وشمالا) ومنصّة (التّحدي المصيري المقابل من جبهة شعبنا جميعا) بل (كونوا كلكم جميعا) فعلا وقولا (رأس الحربة الجنوبية من أجل الأنعتاق) و(الحرية) و(تقرير المصير) ب(كل قناعة وصدق وإيمان) و(ليس مقابل راتب شخصي سرّي أو علني من هنا أو هناك)..أو (تمويل وتسليح سعودي أو خليجي) أو حتى (إيراني) أو (غيره) وب(الوقوف في وجه كل الموبقات الداخلية والخارجية) ب(مطلق الحرية)..و(نحن) معكم حتما بل و(نشهد الله) و(رسوله) على ذلك إلى (يوم القيامة = يوم الحساب والعقاب الألهي) أو (الثّواب الربّاني)..هذا (وعد)..هذا (عهد)..هذا (يقين)...و(قسم لو تعلمون عظيم)..بس لاتناقضوا (أنفكسم) غدا ب(كلام آخر متراجع معيب) ينسف (كل ما ورد اليوم)..و(ينسف إشادتنا) ب(مقاليكما) المنشورين..مفهوم..؟!مع تحياتنا الأخوية الصّادقة (لكما) وكذلك للأخ الكاتب السياسي اليمني الشمالي العزيز الحر-كما نعتقد ونفترض سلفا لأننا لانعرفه شخصيّا أيضا حتى الآن-الأستاذ محمد عبدالوهاب الشيباني و(أمثاله) كثير بل وال(أجرأ منه كثير)..و(القائمة تطول)..(تطول)..(تطول)..في (الداخل) و(الخارج)..وللحديث شجون..إلى الملتقى في المزيد من الصّراحة والوضوح والتّشخيص الموضوعي والتاريخي لمأساة عدن والجنوب بارككم الله سبحانه وتعالى جميعا

218622
[18] لاتخاف ياسعيد.. قلبي طيب ومتسامح وحمال الأسيه...
بن مجاهد
الأربعاء 31 أغسطس 2016 10:44 مساءً
سالمين ليس صاحبي ولا من اهلي.. انت لم تعش الوضع في السبعينات..كل واحد من قيادات الجنوب اخطأ وهذا طبيعي. وانا اعرف سالمين وانا طالب بالثانويه..وبعدها تعرفت عليه وانا ضابط في الجيش .. وتأكد انه اعترف بكل اخطائه والأسباب هو الحفاظ على وحدة الوطن وعدم السماح لأحد بتخريب الأنجازات.. كان هناك المخربين والمعادين للجنوب ومنهم النظام في الشمال وكان يرسلوا المرتزقه للتخريب في الجنوب.. منهم كان المسلمين المتشددين وغيرهم من المناهضين للنظام في الجنوب.. نحن كنا في القوات المسلحة ونعرف ماحصل..ولايوجد زمان التلفون السيار ولا الإنترنيت ولا الكاميرات السرية.. كانت الإعتدائات والتفجيرات وفقدت اعز الأصدقاء.. كانت ردت الفعل من قبل سالمين ورفاقه عصبيه ومتسرعه.. المهم المناضل سالمين تنبه لذلك..وبدأ عدائه لروسيا وللرفاق التابعين لها ومنهم فتاح.. وبرغم ان اصولي شمالية حضرميه يافعيه ولكننا وقفت مع سالمين. وهو من ابين..وفعلا سالمين رجل عظيم ولست نادم لوقوفي معه واشعر بالفخر انني من اتباع سالمين العظيم...

218622
[19] أنت تنتمي للصوت الثاني بكل وضوح
شمسان بن عيبان
الخميس 01 سبتمبر 2016 08:24 صباحاً
فتحي بن لزرق أنت تنتمي للصوت الثاني بكل وضوح وشفافية

218622
[20] مااحد جاء لك بالفقر غير سلاطين حضرموت وليس سالمين ياسعيد الحضرمي
علي الحضرمي
الخميس 01 سبتمبر 2016 08:53 صباحاً
نفط الجزيره العربيه موجود من زمااااااااااااااااااااااااان وجميع حكام الخليج والجزيره العربيه قاموا باستخراجه من قبل ظهور سالمين والجبهه القوميه الا الشواذ واقصد هنا الكثيري والقعيطي لاسباب معروفه وهي سياسة جوع كلبك يتبعك باعتقادهم ان شعب حضرموت اذا شبع باينقلب عليهم ثم ارتكب سلاطين حضرموت الكثيري والقعيطي جريمه في حق حضرموت والجنوب ورفضوا قيام دولة الجنوب العربي التي عرضها عليها الاحتلال البريطاني مما اداء الا قيام شباب حضرموت ومنهم علي سالم البيض والنعيري والعطاس وتومه ومدحي والعامري والمنهالي وغيرهم بتحمل قيام دوله جنوبيه واحده وتاسيس الجبهه القوميه لتحرير الجنوب اليمني المحتل وهو اسم التف حوله كل ابناء حضرموت وهو استفتاء شعبي عام على سياسة الجبهه القوميه من قبل ان تمسك السلطه فسالمين والبيض لم يكذبوا على ابناء حضرموت والجنوب فقد كانوا صريحين من البدايه واسم الجبهه القوميه دليل كلامي وسالمين لم جاتي لنا بالفقر وبالعكس فقد كنا اغنياء بكرامتنا كمواطنين متساويين بالحقوق والواجبات والعداله الاجتماعيه فالغنى هو غنى النفس اولا اما الجوع فان سالمين لم يعرف في عهده ان جنوبي واحد نام جيعان او مريض لم يتعالج او انسان نام بالشارع فسالمين ورفاقه هم فقط لم يقهر يتيم او ينهر سائل في عهدهم والله يرحم ايام الحزب كما يردد ابناء حضرموت والجنوب والسن الناس بالحق صادقه دائما ,وياريت ياسعيد الحضرمي تساءل نفسك سؤال منطقي وهو لماذا سلاطين حضرموت كانت سياستهم شاذه عن بقية حكام الخليج والجزيره العربيه ولم يستخرجوا النفط بارض سلطناتهم بالخمسينيات من القرن الماضي مثلهم مثل بقية حكام الجزيره العربيه وانتبه تقول سالمين هو السبب والسؤال الثاني لماذا سلاطين حضرموت الكثيري والقعيطي رفضوا اتحاد الجنوب العربي وقيام دوله جنوبيه واحده على غرار دولة الامارات العربيه المتحده

218622
[21] أشهد أن (بن مجاهد) رجل وطني واعي وطيبّب وأصيل ، وأنه من الطراز الجنوبي الأول الذي لم تلد حرائر الجنوب مثلهم حتى اليوم؟؟
بارق الجنوب
الخميس 01 سبتمبر 2016 09:05 صباحاً
أشهد أن بن (مجاهد) رجل واعي وطيبّب وأصيل ، وأنه من مدرسة (سالمين) ذلك الطراز الجنوبي الأول الذي نبكي رحيلهم حتى اليوم ، أنا لم أعرف بن (مجاهد) شخصياً لكنني عرفته من (تعليقاته) وتعليقاته جميعها رزينة ومنطقية وموضوعية تلامس الواقع وتعانق الحقيقة ، وما يعرف الرجال إلاّ الرجال ، ونحن بهذا الأعتراف لبن (مجاهد) لا نقلل من دور الآخرين في الجنوب كلا ، لكن الأعجاب بالرجال وبأخلاقهم وسلوكياتهم ينبغي أن يقال ، وهذه من شيم العرب ، وكما قال المحضار يرحمه الله (الناس في الدنيا معادن) ،

218622
[22] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
جنوبي حر
الخميس 01 سبتمبر 2016 10:36 صباحاً
نحن الجنوبيين نقول للمحتلين والمستوطنين من ابويمن إرحلوا من أرضنا.. من بَرِنا .. من بحرنا.. من جونا.. إرحلوا من بلادنا .. إرحلوا من حياتنا يابويمن يا من ليس لكم قيمة ولا ثمن.. الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض. تحياتي لكل الجنوبيين في الوطن الجنوب العربي والشتات. جنوبي حر.

218622
[23] موقف مشرف عزيزي بن مجاهد
علي عبد الله
الخميس 01 سبتمبر 2016 10:54 صباحاً
مهما اختلفنا معى الاخ بن مجاهد في وجهات النظر الا ان الخلاف في الرأي لايفسد للود قضية ،فالعزيز بن مجاهد صاحب رأي وصادق وعايش تاريخ واحداث نحن عشنا في زمنها وأيامها الجميلة ،انه يقول الحقبقة،ولمن لايعرف مرحلة سالمين ،فلا داعي للإساءة الى الهامات الوطنية الكبيرة في تاريخنا،سنضل طوال حياتنا نتذكر الشموخ والعزة والكبريا وحب الوطن،والنزاهة والاخلاق،وعدم التلطّخ او العبث بالمال العام،كان الشهيد سالمين مواطن عادي جداً ،كنّا نراه ونلتقي به في المساء في مطعم متواضع جداً في التواهي وهوا يتعشى مع حارسه الشخصي والسائق ،ولمن يعرف التواهي فهوا يعرف مطعم الفقيه،كانت ايام جميلة وكان كل ابناء الوطن من جنوبه الى شمال،متعايشين متجاورين،لا سرقة ولا نهب،كان القانون هوا السائد وهوا الحاكم بين الجميع

218622
[24] ولا تهنوا ولا تحزنوا . ان كنتم مفلسين ونائمين .
ابو المعاطي الشبواني
الخميس 01 سبتمبر 2016 11:01 صباحاً
اليزيدي(6) مهما قلنا او عشيناء ابنأءنا وهم . وغديناهم ســراب . لا تملكون يا قيادات يقال عليها جنوبيه اي ورقه بأيديكم للحديث او للحوار . وقد اخذت منكم واستبدلتموها بالاوراق الزرق. اليوم تحاولون ايهام البسطاء من الناس ان لديكم ومعكم مفاتيح الجنه لشعب الجنوب وان عليه الانتظار الى موعد الاندثارلماذا كل هذا وانتم والله تعرفون انكم تكذبون؟؟ شعب الجنوب اليوم يعيش احتضار بين العفاشيه والحوثيه . وبين المركوزيه والاصلاحيه : ولم يعد له رفيق ولا معين وهذا الوضع اليوم هو اسوأ من ما جاء في مخرجات حرب 1994م بعد ان كنتم تملكون الارض. والثروه . والهويه . اصبحتم حراس منشأءات وسفرجيه في الفنادق . رايح جاي بين الكراسي . والبوفيهات . وانتم تعرفون هذا جيدا. كلامي موجه للقداماء والجدد الذين من الله عليهم بالأنعتاق من سؤء التغذيه . قلت قبل اشهر ولا زلت عند رأيي . عليكم بعتبات الباب العالي .. ويالله ياكريم . حسنه صغيره تمنع بلاوي كثيره . هذا يمكن تقدرون عليه بعد نفاذ الأجره..عفاش والحوثي كسبها وكل يوم يتقدم على المسار السياسي. والعملياتي الحربي وهذا بفضل قدرته على الحركه وتصحيح الأخطأء التي سلفت. مركوزكم يعين ويقيل في مجموعة غنمه . ولا يهمه الا الخبر ينشر ويقولون انه رئيس. ليسأء؟؟؟ والاصلاح لديه 2 ان لم يكن 3. رضاعات يشرب من حيث يريد . بس يا واد منك له بطًل معاكســه. دعايه تجاريه تخص ديكو. اليمن .هههههههههههههههههههههههه قناة السعيده سـهل جدا ان تقول سيعود ... سيعود . لكن من المستحيل العوده تلك في ظل. الأقصاء والتهميش. لنظفأء القلوب والحريصين على مصالح الجنوب العربي . هم قلًه ... قليله . لكن المرتشون والعملأء الله ما اكثرهم. وفي كل زاويه. سلام

218622
[25] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
جنوبي حر
الخميس 01 سبتمبر 2016 12:21 مساءً
نحن الجنوبيين نقول للمحتلين والمستوطنين من ابويمن إرحلوا من أرضنا.. من بَرِنا .. من بحرنا.. من جونا.. إرحلوا من بلادنا .. إرحلوا من حياتنا يابويمن يا من ليس لكم قيمة ولا ثمن.. الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض. تحياتي لكل الجنوبيين في الوطن الجنوب العربي والشتات. جنوبي حر.

218622
[26] احسنت احسن الله اليك يا بن مجاهد
فارس
الخميس 01 سبتمبر 2016 12:25 مساءً
احسنت يا بن مجاهد في توصيف الشهيد سالمين ومرحلة حكمه وانا من عشت تلك المرحلة---هناك صور نشرت لسيرة سالمين ولا اعتقد ان هناك من يجحدها---كيف لا وانا من شهاد سالمين يمشي لوحده ومعه السائق فقط والسيارة لاند روفر يتفقد الناس ليلا ومن يجده نائم على الرصيف يتاكد منه ويسئله عن العمل فان قال لا اعمل دون اسمه وابلغه ان عليك الذهاب يوم غد الى المكان كيت للعمل ويعطيه توجيه كتابي مختصر--- دلوني على رئيس قام بمثل هذا العمل في العالم قاطبة-

218622
[27] بن مجاهد دحباشي حاقد نتمنى ان نرى وجهه .
غالب الجنوبي
الخميس 01 سبتمبر 2016 03:44 مساءً
مطبخ عفاش ومطبخ حزب مسعده والمطبخ اليمني القذر يريدون وبغباء شديد أن يسووا للسلح رجول ...كلهم شخص واحد بن مجاهر بكرهه للجنوب اصبح اليوم بطلا ؟ ماهاذا الطراش العفن >>

218622
[28] شكراً للجميع .. وعفواً وسالمين يستحق اكثر من هذا ..
بن مجاهد
الخميس 01 سبتمبر 2016 06:01 مساءً
طبعاً انا عندما او جه إحترامي وتقديري للبطل سالمين ..فهذا لايعني بأننا استصغر بقية القيادات الجنوبية وهم ايضاً رفاق سالمين . ومعظمهم كان يحمل اخلاق القائد سالمين ولكن على اسلوبه الخاص .. ولكن نصيبي وقدري جعلني ارتبط بهذا الرجل العظيم وهو في عقلي مثل القائد الكبير جمال عبدالناصر

218622
[29] بارق الجنوب ارفع سروالك
فاعل خير
الجمعة 02 سبتمبر 2016 12:25 صباحاً
ناقص تقول يا بن مجاهد تعال نيك.


شاركنا بتعليقك