مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 14 أكتوبر 2019 01:14 صباحاً

  

رغم شحة الامكانيات انتقالي ردفان يبذل اقصى جهوده في خدمة المديرية
أبين..ودولتي الشرعية والإنتقالي
أبين ودولتي الشرعية والانتقالي..!
مواسم بلا حصاد
مشروع ثورتنا التحررية من الاستعمار الشمالي هو مشروع وطن ديمقراطي فيدرالي  يتسع للجميع
١٤ أكتوبر .. الثورة والاستقلال والوحدة
تحية إلى كل شهداء ثورة أكتوبر الخالدة ...
آراء واتجاهات

اللعب بالنار

خالد محفوظ بحاح
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأحد 16 أكتوبر 2016 07:16 مساءً

فاجعة تتبعها أخرى، وعزاء يتبعه آخر، وجنون سيأخذنا الى التهلكة إن بقينا على نفس الحال. ترى هل كان كل هذا ليحدث كل هذا لولا أسلوب التداول الغير سلمي والملتوي للسلطة في اليمن ؟ وهل كان كل هذا ليحدث لو تعاطينا مع أزماتنا بصدق، وتناولنا بنوايا حسنة تلك المخارج التي أتاحها المجتمع الدولي والإقليمي والمؤسسة الأممية لحقن دماء اليمنيين؟

بلا مسؤولية مفرطة خسرت النخبة السياسية اليمنية كل محاولة لرأب الصدع، نتيجة لنزوات انتهازية أذكت تيارات التدافع على خلفية بائسة لواقع تتنازعه آفات الفقر والجهل والفساد، معادلة أطرافها محدودة من نخب سياسية نافذة لاهم لهم الا "الثراء والسلطة" دون إلقاء أي بال أو اعتبار لحسابات أو خيارات المستقبل العام!

أتساءل ... هل بقي مكون من مكونات المجتمع السياسي اليمني من لم يكتوي بنار هذا العبث الذي صنعوه بأنفسهم؟ وهل ما جنيتوه من سلطة رخوة سيشفي جراحكم؟ ناهيك عن جراح الشعب والوطن!

ثلاثة فواجع عميقة خلال أسبوع واحد.. وفي لغة الحسابات المستقبلية هي ثلاث فواتير ستضاف لسابقاتها ليصبح الحمل ثقيلا جدا على المستقبل الوطني وفرصه .. ونقاط إضافية لمصفوفة معوقات مسار العملية السياسية التي تشاركت كلا الطرفين في تراكمها، وعند الإشارة للطرفين فالمعنى أوسع من المفردة حيث يشمل طرفي تحالف الانقلاب وما لحق بهم من مجموعات النفوذ الفاسدة في الجانبين، وجماعات الإسلام السياسي بشقيها والتي كانت شريك أساسي في كتابة تاريخ هذا الصراع المزمن وصنع ونقاط التحول فيه، والمناطقيين الجشعين الذين أضاعوا بمحدودية أفق وقصر نظر مجهودات ضخمة سخرها المجتمع الدولي والإقليمي لدعمهم, كل هؤلاء شاركوا في تكوين مصفوفة المعوقات، عمدا لجر اليمن والمنطقة من طريق الممكن، إلى نفق مظلم يجيد الفاسدين فيه وحدهم جمع الكعك.

وبدأ بالاعتداء الآثم على سفينة المساعدات الإنسانية الإماراتية "سويفت" التي تجوب البحار تحمل الدواء والغذاء وتنقل الجرحى .. والتي مثّل الاعتداء عليها في الأول من أكتوبر لمجتمع العمل الإنساني طعنة لمسيرة من العطاء الإنساني الذي تبذله دولة الإمارات العربية المتحدة لمساعدة الشعب اليمني، وصدمة لمبادئ القانون الدولي بعدم التعرض لأعمال الإغاثة والعمل الإنساني مهما كان، ثم تأتي جريمة ممارسة القرصنة في ممر مائي دولي في نهاية المطاف لتكشف للعالم عن أي ثقافة سياسية مستهترة نتحدث..

وكانت الفاجعة الثانية اغتيال الشهيد اللواء عبدالرب الشدادي ورفاقه، وهو من الرجال المشهود لهم بحب الوطن وفدائيتهم الفريدة.

وفي سبت 8 اكتوبر في القاعة الكبرى في صنعاء قضى العشرات من رجال اليمن يتقدمهم معالي أمين صنعاء عبدالقادر هلال وهو هامة من هامات التوافق الوطني، رجل حاز احترام كل الأطراف، وكان دوما صوت من أصوات السلام.

ولا يسعنا الا ان نسوق آيات العزاء لذوي شهداء الأحداث الثلاثة على حد سواء . وبقدر ما مثلت تلك الفواجع من آلام لذوي الشهداء، كذلك كانت أيضا لدعاة الحل السلمي، فلقد مثلت تلك الحوادث الثلاثة نقاط قاتمة ستسهم مستقبلا في إطالة أمد الصراع وتغييب فرص الحل الممكن.

ولم يتوقف مسلسل اللعب بالنار في الممر المائي الدولي، فقد شهدت مياه مضيق باب المندب خلال الأيام الماضية عمليات استهداف متعمدة للمدمرة الامريكية USS Mason بذات الأسلحة التي استهدفت السفينة الإماراتية، في خرق متكرر للمعاهدات الدولية المعبر عنها في اتفاقية هيئة الأمم المتحدة لقانون البحار 1973م، ولا تقع المسؤولية هنا فقط على من يهاجم السفن بل ومن يزودها بالسلاح أيضا، لا لهدف إلا تحميل اليمن عبئ هذه الخروقات وتبعاتها من تدخلات محتملة أو تدويل للممرات، وهذا واضح من خلال عملية الإمعان في تكرار الاستهداف لذات السفينة الأمريكية رغم الرد العسكري الذي تعرضت له الميلشيات !

وأمام هذه الأحداث الجسيمة والأضرار البالغة التي لحقت بالمشهد السياسي خلال أكتوبر الذي لم ينقضي بعد، ندعو كل أطراف النزاع لمراجعة شاملة، لقرابة عامين من العراك الذي أضر بالمنطقة وبالشعب اليمني وبهم جميعا، وندعو العقلاء في الجانبين لتغليب صوت العقل، ووضع البندقية جانبا، والاحتكام للمرجعيات الدولية بشقيها العام والخاص باليمن، كمخرج مشرف للجميع اذا ما صدقتم مع شعبكم، ندعوكم لإحياء روح المبادرة وتبني الخطوات الإيجابية الشجاعة، ونؤكد على أن التحول السياسي الشامل في المؤسسة التنفيذية بشقيها الرئاسي والحكومي، وإخراج أطراف الصراع بشكل دائم، وحده الكفيل بتطبيب الجراح ومعالجة الأخطاء التي بلغت مستوى الخطايا الكبرى بحق الشعب والوطن والعروبة والإقليم.

وننادي لتسهيل مهام المبعوث الأممي، وإتاحة الفرص الإيجابية لمهمته وتمكينه من لعب دور أكثر فعالية لتقريب وجهات النظر، وإتاحة الإمكانات والخبرات لإيجاد حلول مبتكرة تراعي المواثيق الدولية وتجمع اشتات اليمنيين على أنقاض وطن دمرته اللامسؤولية بحق حضارته ومقوماته وانسانه العظيم.

كما ننادي قادة دول مجلس التعاون الخليجي الذين عودونا على حرصهم ورعايتهم، لعقد اجتماع عاجل لحقن شلالات الدم اليمني، ولتقديم مقترحات الحل الدائم والشامل، يرسم خارطة طريق سياسية، ويسخر الخطط التنموية لخمس سنوات كحد أدنى، لتشمل إعادة الإعمار النفسي والاجتماعي والبنيوي، وتضع الحلول لكافة القضايا اليمنية وعلى رأسها القضية الجنوبية التي خرج أنصارها في ساحات عدن بالآلاف لإحياء ذكرى ثورة الرابع عشر من أكتوبر، تلك القضية المفتاحية كما أسميت في مؤتمر الحوار الوطني، باتت الآن أكثر إلحاحا من ذي قبل، لحلها في إطار عادل ومرضي لشعب الجنوب ضمن البيت الخليجي، يعالج الجراح ويضع الحلول ولا يسمح بتكرار سيناريو قضية صعدة! 



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
225473
[1] فرعون صار داعيه !!!
مواطن جنوبي عربي
الأحد 16 أكتوبر 2016 07:28 مساءً
انت عميل المخابرات الامريكيه والصهيونيه يا علج . وتلبس اليوم للناس ثوب الواعظين ! تباً لكم ايه الخونه ولاكرامة لكم .

225473
[2] لدي من اشك ما يجعلني لا اعتقد بان كلامي الآتي سيرى النور .... ولكن سنقول وامرنا الى الله ...؟
ابو المعاطي الشبواني
الأحد 16 أكتوبر 2016 08:28 مساءً
تعودنا كجنوبيون ان نطوًع الســنتناء وافكارنا على حسب قربنا من المائده . وهذا مشهود لنا به بين دول الاقليم . بحاح اليوم ومنذو ابعد عن المائده شويه . اصبح مفتى الديار . ويعتقد ان كلامه هو ما اجمع عليه الإمه الاربعه. وهذا حسب مايراه اليوم نراه يضع اللوم كل اللوم على النخب السياسيه في اليمن( الجمهوريه اليمنيه) ويحاول ان يقول للناس ان كل الاحداث هي صناعه يمنيه فقط . وان العالم الآخر ليس له يد في الاحداث التي حصلت وتحصل في اليمن .. حتى الصاله الكبرى بصنعاء برضه عمل من اهل اليمن او هم سببها ..والانسان عندما يكتب عن حدث وهو ينشد الحقيقه فيه . عليه ان يبتعد عن وجوده هو او تياره كجزأ من الحدث ذاته . او يعلن انه متظامن بل مناضل مع زيد او عمرُو: وحتى ندلل للاستاذ بحاح . الاحداث في اليمن صنعتها السياسه الدوليه . وغذتها الافكار الخارجيه . ودًعمتها القوى الاقليميه بمسك العصاء من الطرف . وهذا معروف ولا جدال فيه .حتى وصل الامر الى المشاركه الفعليه بل القياده الفعليه للاحداث كما تراها يا استاذنا القدير .. والموضوع يتعدأ اليمن في بعده الاقليمي والدولي . ولا احد اليوم يقول وعنده ذرًه من العقل . ان هناك حزب او مكون بعينه قد صنع الاحداث والمآسي .. في اليمن بل في الوطن العربي كله ... وانما هناك ظهور اعتادت على حمل اجندات خارجيه عبر تاريخها الموغل في القدم.ان الاوهام التي عشناها عبر مسار الاحداث قد اخذت اليوم تتلأشاء .والمبررات اصبحت صوره باهته . امام الثمن الفضيع الذي دفعه الشعب اليمني امام هذه العناوين . واقصد البسطأء من الناس : السفينه التي تجوب البحار حامله الادويه والمواد الاغذيه وغيرها . قالوا اصحابها في البيان الاول انها عسكريه . وقالت الدوله المصنعه لها انها عسكريه وذات قدرات ناريه كبيره . واعترفت امريكاء بأنها أجرتها او اعطتها الامارات لأغراض عسكريه. وبعد الخبر الاول قالوا انها سفينه مساعدات مدنيه جايه من عدن بعد ان افرغت حملتها هناك .. نسأل وكلنا اسف ماذا جأء بها الى قرب ميناء المخأء ؟؟؟ اذا كان طريقها الى الخليج ؟؟؟ هذا فيما يخص السفينه سويفت: اما الحلول اليوم لن تكون بيد أيا من الاطراف . ولم يقدروا خاصة اهل الخارج في وضع لبنه في جدار الحل . بكل تأكيد .. وقد فلت الحبل من الايدي ربما ومعنا الكثير من اهل الديره .؟؟ الاستاذ بحاح. منتظر التقسيم السياسي ولا يدري اين يجد قرصه وعلى اي ســفره . وهو بكل تأكيد يريد من يأخذ بيده . الحلول تحكمها اليوم . قوى خارجيه . وهي من تضع النقطه الاخيره على خشبت المسرح السياسي في اليمن كله . اما القضيه الجنوبيه . فقد فقدت بريقها . بل عنفوانها . وايضا ثوابتها .التي اجمع عليها شعب الجنوب العربي وقدم الكثير من اجلهامن دماء ابنأءه . دون طائل . واليوم من بقي منهم تراهم يقاتلون على مشارف صعده . تحت عناوين ويافطات . لفظها شعبناذات يوم . لكن المال والمدلسين وتجار البشر والكهنوتيه . كان لابد ان يأخذوا نصيبهم من مغفًلي الجنوب العربي كالعاده.. الحوثي وعلي عفاش : صمدوا .. وانتم خدمتم صمودهم بل تقدمهم . بأفعال كان يمكن تجنبها . وكانت يمكن ان تحرز نصر حقيقي لما يمسمى بالشرعيه . لكن التقديرات . والمشوره . لم تكن بمستوى الواقع والحال . وهكذا ترون النتائج ... رغم الألم في كل نقطة دم مسلمه تراق دون وجه شرعي في اليمن وغيرها .. لقد دعيتوا السباع من كل فج . فأصبروا اذا فقدتوا حرية الكلام والحركه . في قضية وطنكم . ما انتم الا اشباح وليس غيرها .. فمك اللي نفخ ويدك التي وكت او اوكت :: الأمه تنتظر اعلان السباع بانها شبعت من اللحوم البشريه . وما ابقت سيعيش... الى اجل مسمى . لكن من يتحمل الوزر؟؟ لكل ما فقد ولكل خساره بشريه وغيرها ؟؟؟ الله يحكم بين عباده ......... الا يظن اولأئك انهم مبعوثون ليوم عظيم . يوم يقوم الناس لرب العالمين . سورة المطففين ؟ صدق الله العظيم .. سلام

225473
[3] لا سلتة صنعاء ولا روتي عدن !!!
اليزيدي
الاثنين 17 أكتوبر 2016 02:40 مساءً
إنت يا أخ بحاح تكره الرئيس هادي وهذه مشكلة ! لدرجة أنك جعلته هو والمخلوع والحوثي في منزله واحده وهذا خطأ جسيم !! إذ أن هناك فرق كبير بينهم ولكنك لم تلاحظ ذلك بسبب بغضك للرئيس !! ومسكت العصا من النص !! وهذه مشكلة أخرى !! وكأنك تريد إيصال رساله للمجتمع الاقليمي والدولي بما معناه أنا انفعكم أكثر من الرئيس هادي !!! ... كون الرئيس هادي ماسك العصا من النص فهذا لأن موقعه يفرض عليه ذلك !! وهو مضطر حتى لو لم يكن يرغب في ذلك !! فما لذي يجعلك تتمنى كرسيه الملغم الذي لا يتمناه جنوبي واحد عاقل ! وقد يتلهف عليه يمني (( أبويمن )) !! ... ..أنت خسرت في الاول وخسرت اليوم عندما أعتبرت القضيه الجنوبيه مسألة في ذيل القائمه مثلها مثل قضية صعده !!! .... الشماليون الذين في السلطه معروفه نواياهم وصادقين في إندفاعم نحوها !! فلماذا الجنوبيون مستعدين في التفريط بالجنوب في سبيل حكم ((اليمن والجنوب معا)).. في دوله هشه لن تستمر شهر واحد !! ولن يسمح لك الزيود بذلك !!! ...وعجبي !!

225473
[4] وراء الكراسي
صالح النهدي
الاثنين 17 أكتوبر 2016 03:35 مساءً
بحاح يجري وراء الكرسي من أجل المخلوع

225473
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
جنوبي حر
الاثنين 17 أكتوبر 2016 10:05 مساءً
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.

225473
[6] لاوحده ولاشرعيه مقبوله
موسى الردفاني
الاثنين 17 أكتوبر 2016 10:48 مساءً
نحن نرفض ومازلنا نرفض شي اسمه وحده يمنيه #الجنوب العربي فقط

225473
[7] لا تصدر لنا الفتاوي،فقد انتهيت،وأرضى بما حققته لك ولاولادهم من مكانة مالية ومجتمعية
جمال شمسان