مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 18 سبتمبر 2019 02:31 صباحاً

  

الانتقالي وتركة
إيران تستهين بقدرات أمريكا وتستهتر بالأوروبيين
مسئولون في خدمة الشعب
ثـورة الأخلاق والقيم
مسؤولون في خدمة الشعب
الحماية القانونية للمرتب
الحرب على حضرموت !
آراء واتجاهات

مع تهامة وأهلها

خالد محفوظ بحاح
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
السبت 29 أكتوبر 2016 07:24 صباحاً
من كان يتصور أن محافظة الحديدة بكل مقوماتها الطبيعية والسياحية ومواردها التي تفي حاجة نصف الوطن، وبإنسانها العصامي المكافح وأهلها الأرق أفئدة، أن تعوزها الحاجة ذات اليوم !

تهامة السهل والجبل، ومآذن زبيد والجزر الفريدة، والساحل الساحر، تخطفتها أيادي النهب المنظم في ظل غياب الدولة وقبل ذلك وبفعل الوصاية على خيراتها.

نعم، الحديدة واحد من المحافظات العديدة التي لم تنل حظها من مواردها ولو منقوصا، ولم ينعكس خيرها على ساكنيها ومدنها ومرافقها الأساسية، لكن أن يصل الحال بأهلها إلى هذا المستوى من المعاناة فهي الجريمة الإنسانية والأخلاقية بعينها!

لقد حان الوقت ليدرك أهل الحديدة أن عليهم أن يكونوا أكثر قوة ووحدة، وأن يشيروا بوضوح لأيادي السوء المتورطة في التطاول على خيرات وثروات المحافظة.. وعلينا جميعا مساعدتهم والوقوف معهم في الوصول إلى ذلك.

الشعور بالألم والشفقة تجاه أبناء تهامة لم يعد يكفي.. بل علينا العمل لتمكينهم من حقوقهم، وهي مسؤولية مشتركة على الدولة والشعب معا.

فالحديدة بإنسانها العصامي الصادق الأمين.. تستطيع أن تقف على قدميها مجددا، وكلنا معهم بكل ما نستطيع.
#بحاح


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
227264
[1] اللي ما نفعش امه ما باينفع خالته
احمد حسين باحبيب
السبت 29 أكتوبر 2016 09:04 صباحاً
يا بحاح الان ذكرت الحديدة؟ صدقت التسريبات وبدأت الحمللة الانتخابية من الحديدة !!!! وانتم يا اهل الحديدة الكرام تعرفون المثل القائل : اللي ما نفعش امه ( حضرموت ما شينفعش خالته (الحديدة)

227264
[2] الى الاخ احمد باحبيب صدقت والله اللي مافيه خيرلامه كيف بيكون فيه خيرلغيرها
الحالكي السيباني الحضرمي الجنوبي العربي
السبت 29 أكتوبر 2016 11:59 صباحاً
الى العزيز احمدباحبيب والله صدقت اللي مافيه خيرلامه كيف بيكون فيه خيرللغريبه وهذه هي تصرفاتنا وخاصتا الحضارم وارجع الى مراحل القرن الماضي ولاحظ انه لكي نثبت ثوريتنا اول مانطبق الاضطهادالثوري بابناءبلدنا بعكس الاخرين اول مايطبقو اي مفيد هو لابناءبلدهم وبعدها للاخرين وهذابحاحيحو الان يمارس مثل من سبقوه من الحضارم ونقول له ماحد ينفع احد ولاحد عزووه لاحدالا ابناءبلدك وخذ العبرمما حدث ويحدث لغيرك ولاتصدق ان ابويمن سوف يخلصون لك ويساندوك فانت مجردجنو بي شاغل مرحله وعندما يرتبوامورهم اليمنيين سوف يخلعوك مثل غيرك ومثل ماعملوبك قبل فتره وفعلااللي مافيه خير لبلده مافيه خيرلبلدغيره فهل تعقلون وتتبصرو يااؤللالباب والعبرامامكم ولله الامرمن قبل ومن بعد والله يخارجنا من الورطه التي سببوها لنا سفهاؤنا ولاوحده غصبا عنا ويجب العمل لفك ارتباطنا من وحدة الغدروالخيانه والتكفيروالسلب والنهب والفيدضمانا لنا ولابنائنا واحفادنا واجيالنا في حياه امنه ومتطوره واستمرارنا على تراب بلدنا الجنوب العربي وياصاحب هذاالموقع انشرالتعليق مثل تعليقات الاخرين وتاكد ان كل شي معروف الان مش مثل السابق والبركه في تطورالاتصالات

227264
[3] الجلوس على الكرسي مسؤوليه أمام الله اولا .
اليزيدي
السبت 29 أكتوبر 2016 12:19 مساءً
أنا أعتقد إن المسؤوليه ليست وجاهه وشياكه ولباقه وقدره على اٌلإقناع شكليا أي من حيث المظهر فقط !! فهذه الأمور وجودها شيئ طيب ولكنها ليست كل حاجه !! المهم بل الأهم هو (( الدماغ )) والقدره على إقناع الآخرين من خلال العمل وإتخاذ القرارات والمصداقيه في الأداء والنتائج !! وبما يعود بالنفع على الناس الفقراء والمحتاجين كبلد مثل الجنوب واليمن !! .أي أن يجد المواطن.الأمن والأمان وأن يشبع وأن ترفرف المروحه فوق رأسه والمكيف بالنسبه للمقتدرين !!....وأن يستلم المواطن راتبه آخر الشهر ليرتب أوضاعه وفق المتاح له !!.. متى ماسعى المسؤول لتلبية أحلام البسطاء !! هنا فقط سيجد المسؤول سعادة الدارين أمامه !أي عز في الدنيا ونعيم الجنة في الآخره !! وعدا ذلك فهراء وعبث وتضييع للوقت في اللهاث وراء أحلام هي أشبه بخيط دخان ولله الأمر من قبل ومن بعد .

227264
[4] تهامه في كل العهود . وبحاح احد مسؤليها ذات يوم .........؟؟؟
ابو المعاطي الشبواني
السبت 29 أكتوبر 2016 12:19 مساءً
انا لا استغرب حديث بحاح . فهو يذكرني في عهد الحكم الشمولي . من اجل سد الفراغ في الكراسي في مجلس الشعب الأعلى, تم وضع شخص عضو مجلس الشعب في عدن نائبا عن منطقه لم يزورها في حياته . ولم يكن منها اصلا . بل من محافظه تفصله عنها 2 محافظات شرقا . ولاريد ان ازيد لكي يعرف هذا العضو من هو .... بحاح يتحدث عن تهامه وعن الحديده تحديدا . ما لها وما عليها .. مع العلم انه كان في يوم من الايام رئيس الحكومه . وعضوا فيها. والجميع يدرك المحنه التي يعاني منها اليمنيون الجميع وتهامه جزء من اليمن . والاسباب معروفه لا داعي للسرد في ذلك . بحاح يريد فتح جبهه وكون تهامه فيها كثافه سكانيه كبيره . ولا هناك رأس يمكن الركون فيه من هل تهامه . اللهم الا طواف.هههههه ربما يرى مكانه هناك او يعكس تهامه للاستثمار فيها مستقبلا ::: تهامه لها طابعها الخاص . وهي اقل ما تتأثر بالحداثه والتغيير الذي قد تراه في محافظات اخرى . وهم حريصون على طابعهم الرعوي الفلاحي ومعتزين فيه الى حد كبير ... كنت في تهامه عام 1985م وتجولت في القرى والهجر . خارج الحديده . فرأيت الناس على بساطتهم طيبون خدومين مرحبين بكل من يأتي اليهم . وضعهم الاقتصادي يخيل لمن يزورهم للوهله الاولى انهم في فقر مدقع . وحاله لا يمكن البقاء فيها بحياة غير ان هذه الفكره ما يدركها الانسان الا اذا اختلط بهم وسمعهم ورأى كيف يديرون شؤنهم اليوميه والحياتيه . هل تصدق ان في بعض القرى . المرأه تلبس مأزر يستر من السرًه الى منتصف الساق فقط. وهي تعمل وتكدح مع الرجل بكل قوة وهذا النمط ليس لانها مش قادره تلبس قماش يستر كل جسمها . لا . وانما هو نمط من الحياة هناك ... اهل تهامه لديهم فكره عن الانسان الذي يزورهم من غير هم . بانه يريد ان يأخذ منهم ما هو غالي ويعطيهم ما هو رخيص وهم متعصبين في هذا . الاكثريه مثلا في موضوع الاراضي الزراعيه . تهامه سلة الغذأ لليمن وفيها ما يكفي اليمن وغيره اذا احسن استخدامه .. لكن هناك من لا يريد لهذه السله ان تعطي او تنتج لغرض هو يعلمه . اما اليوم فلا تسئل على شئ فالكل في المحنه سوأ: وما زيد افضل من عمرُ. بحاح ينعى ميت كان جزء ممن شارك في ذبحه ذات يوم بطريقه او باخرى .. لا تتأسف على تهامه بل على اليمن كل اليمن .... بس نحن لا تدخلنا في الحسبه او الصوره . لأننا اكثر ألما واعمق جراحا .. سلام

227264
[5] إلا الشعب اليمني العربي ولعنة الله على من يخون وطنه ودينه وعروبته
ابو يريم ولعنة الله على كل من يخون وطنه ودينه وعروبتة