مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 10:45 صباحاً

  

الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين يشارك في دورتي اخصائي التخطيط وتدبير التمويل بالمكلا
بارك الإنجاز الدولي للقائد الكشفي حسن القرزي.. مسجدي يبحث مع قيادة الكشافة سبل تفعيل النشاط واستعادة الدور الريادي للحركة الكشفية
جمعية رعاية الطالب بالمكلا توقع اتفاقية شراكة مع مؤسسة مواهب لتنفيذ برنامج رواد المستقبل 3
عصا أبي (قصة قصيرة)
مواطنون في مناطق حجيف والتواهي  يشكون عدم وصول المياه الى منازلهم
على طاولة معالي الوزير البكري و محافظ العاصمة عدن..  مصارعة عدن توقف اضطراري و أمل العودة الى بساط النصر
إنفوجراف .. 25 مليار دولار خسائر اقتصاد اليمن بعد الانقلاب الحوثي
صفحات من تاريخ عدن

صفحات من تاريخ عدن :قطار عدن التاريخي

قطار عدن التاريخي
الأربعاء 01 مارس 2017 06:17 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

كتب :  عفيف السيد عبدالله

نشأت فكرة تشييد سكة حديد تخدم عدن وضواحيها عام 1905, لكنها أنتظرت حتى عام 1915م, عندما بدئ في إنشائه أثناء الحرب العالمية الثانية, لغرض دعم العمليات العسكرية (الحربية) وتزويد القوات البريطانية بالمؤن والوقود وتسهيل تحركها في مواجهة القوات التركية المتواجدة في الشمال بعد أن أجتازت الحدود الشمالية لمحميات عدن الغربية وأقتربت من عدن. وتم تشغيله إلى الشيخ عثمان بعدما تغلغلت القوات التركية بقيادة سعيد باشا ومكثت في دار سعد.

 

 وبعد دحرها في العام التالي أستمر أستكمال تمديد سكة الحديد وبلغ طولها 29 ميل (47كيلو متر),  ومنه: المعلا – الشيخ عثمان 12 كيلومتر وأفتتح في 1يناير 1916,  والخط من الشيخ عثمان الى لحج 25 كيلومتر وتم افتتاحه في11فبراير 1919, ومن لحج إلى الخُداد 10 كيلومتر في 7يناير 1920. وعليه جاءت محطات توقفه في  المعلا – الشيخ عثمان – الحوطة – الحسيني - الخُداد. كما شمل القطار عربات لنقل البضائع مثل الكلأ (القصب) والفحم الحجري والخضار والفاكهة والجلود من الشمال عبر لحج, وعربات أخرى مظللة لنقل الركاب "درجة أولى" و"درجة ثانية". وبلغت عدد رحلاته اليومية ستة رحلات, وفيه كراسي جلوس لسبعون راكبا. وتم إستيراد عربات نقل البضائع والجرارات وعربات الركاب من شركة "ناسميت ويلسون المحدودة", وفقا لمواصفات ومقاييس سكة الحديد الهندية. وأفتتح لإستخدام الجمهور (الركاب) عام 1922م.

 

وكانت هناك فكرة فخمة لتمديده إلى شمال اليمن ومنه إلى مكة المكرمة والمدينة, ومن ثم ربطه بخط سكة حديد الحجاز المدينة – دمشق. لكن مالبث أن موارد القطار لم تغطي نفقات تشغيله, فقررت بريطانيا توقفه عام 1929م. و في هذا سلكت على نحو مؤسف مافعلته عام 1850م عندما أصبحت الآبار في مدينة عدن لم تعد كافية لسد حاجة أهلها من المياه وأستقر الرأي على الإستفادة من الصهاريج بترميمها, وعندما أرتفعت تكاليف الترميم أمتنعت الحكومة البريطانية عن الإستمرار في عمليات الترميم وتوقفت عند أكبر وأفضل الصهاريج وهو صهريج بليفيىر، فتقدم ثلاثة من التجار هم (حسن علي) (وقهوجى دنشو), (وادلجي منكيجي) لإستكمال ترميمه ومعه ست صهاريج أخرى على حسابهم مقابل إستغلالها، وقبل الحاكم البريطاني المقيم وليم ماركوس كوجلان هذا العرض. ولكن بالنسبة لقطار عدن فقد تم تفكيكه عام 1930.       

                                            


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
247434
[1] عدن قبل الاحتلال اليمني الشمالي غير فرق شاسع كيف كانت عدن قبل الوحدة مع همج اليمن خاصة الشماليين اهل التحريف
احمد حسين العقربي
الخميس 02 مارس 2017 12:31 صباحاً
الله يرحم ايام سلاطين الجنوب العربي بنوا مدينة عدن مع الانجليز وعملوا لعدن مالم يقدر يعمل ربعه الاحتلال اليمني بل دمرة لله يدمرهم ، عدن في زمن السلاطين كانت الاولى في كل شي على مستوى جزيرة العرب الا ان دخل جماعة خينة حزب عبد الفتاح الحجري حوشي في يوم المشووم ٦٧ سرقوا انتصارات ابطال الجنوب العربي وحرفوا الاحداث ونسبوا الانتصارات لهم بل وذموا المقاومين الحقيقين وطمسوا تاريخ عدن الجنوب العربي بتحريفهم الهوية لله ينتقم لنا من وهذا المستوطن الكاتب منهم بدليل ربط قصة القطار بشماتهم كذب وزو وبهتان ارجعوا الى التاريخ لتعرفوا قصة القطار من تعب وبناها والى اين الحجريين وحقدهم الدفين على عدن من دخلوها حرفوا وسرقوا ولم يسلم منهم شي وسبحان لله الزمن يعيد نفسة يقمون اليوم بنفس الدور في حرف مسار واخفاء والحقيقة ونسب كل من يقاوم ويدافع عن عدن لهم وهم مجرد ابواق تجيد والتزوير الصارخ والكذب خلون عرض بعد كل معركة لسرقتها ونسبتها لهم لكن هذة المرة لله فضحهم وجعل الكل يعرفهم سبحان لله لو لم يحصل ماحصل من دور مخزي لهم في الحرب الاخيرة على عدن وفي يمنهم لكان الكل صدق تشداتهم وماعونه زورا وبهتان لكن حكمة لله شاءة ان اخذ لهم لكي يعرفهم الجنوبيين المتعاطفين معاهم اما ابناء عدن فالكل عارف الحجريين الاوباش الهمج الذين نزلوا من جبالهم مثل الهمج للانقضاض على كل شي جنيل في عدن والذي لم يستطيعوا سرقته او تحريفه لهم دمروة مثل القطارمروة شلة عبد الفتاح الحجري مثل بقية معالم عدن لكن لله بيدمرهم ويرينا بهم عجايب قدرته وحدة القادر على ذلك...قالوا على السلاطين الذين ناضلوا لتحرير عدن انهم عملاء الانجليز لكن العالم شاف عدن في زمن السلاطين وصلت الى اعلى المستويات في كل مجال واليوم بعد الوحدة مع الهمج بو يمن المتخلفبن خاصة جماعة حوشي خينه الحجريين الذين طعنوا عدن من اجل اسيادهم الزيود كيف اصبحت عدن في ظل استيطانهم فيها الفرق واضح لا بنكرة الا نكرة عدو لعدن مثل الهمج الغالغة السرق .حسبنا لله عليهم .

247434
[2] عدن زمان
ميرا خان
الجمعة 10 مارس 2017 10:48 صباحاً
شكرا للكاتب اانه عرفنا على موضوع قطار عدن الذي نسوه اهل عدن ومحد تكلم عنه. لكنالذي كتب التعليق مايدريش اي شي عن الموضوع والسلاطين لم يكن لهم اي يد في موضوع القطار وكانوا متخلفين وجهلاء وفقراءوطلابين يعيشوا عاله على الانجليز في عدن. والذي بنى سكة القطار واداره هم عيال عدن الله يبارك فيهم ويحفظهم.

247434
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي.
جنوبي حر
السبت 20 مايو 2017 03:28 مساءً
النزول العظيم يوم نكون أو لا نكون يوم الأحد الموافق 21 مايو 2017 م واجب وطني وشرعي وعرفي وديني واخلاقي وإنساني على كل أبناء الجنوب العربي من أقصاه إلى أقصاه من المهرة إلى باب المندب لغرض الأحتشاد و التظاهر في أعظم و أضخم مليونية جنوبية تشهدها العاصمة الجنوبية عدن الحبيبة، ليعلم العالم أجمع القاصي والداني منه، أن شعب الجنوب العربي، هذا الشعب الحر الأبي الشجاع الصابر المرابط المحتسب المتمسك وبكل قوة بقضيته وهويته الجنوبية العربية، يرفض رفضاً قاطعاً مطلقاً الاحتلال اليمني البغيض وأحزابه القذرة ومشاريعه الحقيرة من فدرالية يمنية مخادعة وسواها ويزدري ويحتقر شرعية ابويمن الاحتلالية ومن لف لفها. وفي هذه المليونية العظيمة والضخمة لشعب الجنوب العربي العظيم والتي سيتم فيها التأكيد المطلق والقطعي على هوية الجنوب العربي وشعبه والتأييد الصريح والواضح للمجلس الإنتقالي الجنوبي الحامل لقضية وهوية الجنوب العربي وشعبه بإعتباره الممثل الشرعي الوحيد للجنوب العربي وشعبه محلياً وإقليمياً ودولياً. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.


شاركنا بتعليقك