مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 17 فبراير 2020 11:10 مساءً

ncc   

على من تعقد الآمال من غير الجنوبيين؟
فرض الواقع هو الحل ياشعب الجنوب
فرض الواقع هو الحل يا شعب الجنوب
لا حل للمشكلة بدون توافق وطني ؟؟
لا لقمع الصحفيين ؟
المؤتمرات الدولية وتأكيدها لاحترام الإعلام وحقوق الإنسان
الدراما والنهضة المنشودة
ساحة حرة

سحر التواضع

سالم المصري
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأربعاء 22 مارس 2017 01:12 صباحاً

قولوا لها اني اقبل خدها وسواد عينيها وموطئ رجلها،لو في يدي لمحوت كل همومها ، وبذلت عمري والحياة لأجلها .. أمي كل سنة وأنتي طيبة.

 

عندما حضر شلال علي شائع مدير أمن عدن احتفالية عيد الأم، لتكريم أمهات الشهداء في قاعة ليلتي، استغربت من الناس التي تهافتت عليه، نساء اطفال وشباب، وتعبيرهم عن حبهم الشديد له، تذكرت حينها أن من أحبه الله جعل له القبول في الأرض ليحبه أهل الأرض، قد يختلف البعض عن وصفي لهذا الشخص بهذه الطريقه، ولكن بعد أن رأيت فيه خصال عديده تميزه عن غيره وأهمها التواضع، شخص جاء إلى السلطة من أجل يبني وطنه وصاحبه ذلك تواضع جعل منه محبوباً بين الجميع، كل ما كنت بسيط وشايف انه من الطبيعي أن تكون بسيط كل مارفعك الله في قلوب الناس، لأن قلوب العباد بين أصابع الرحمن.

 

اليزيدي يطلع على سير عمل الترميمات في البريقه، اليزيدي يفتتح  مشروع جدران المحبة، اليزيدي يحذر من التصرف بالأراضي في بئر أحمد، اليزيدي يتلمس هموم وقضايا المواطنين عن كثب، هكذا يبادرك جوجل عندما تبحث عن مدير عام البريقه هاني اليزيدي، كنت أجلس بجانبه في الإحتفال بعيد الأم، همست له في أذنيه بعد مجيئك إلى مديرية البريقه تحسنت المديرية للأفضل، عندها رأيت ذلك الشخص المتواضع صاحب شخصية بسيطة وابتسامة جميلة جدا لاتفارق شفتيه.

 

أجمل تعبير تسمعه من أي شخص عندما يتعامل مع شخصية مشهورة يقولك: أنا لقيته عادي مثلنا.

ياسر عبدالباقي كاتب رواية "تراوديل" بعد أن تكمل قراءة هذه الرواية سيتبادر في ذهنك كيف وأين يوجد هذا الشخص هل هذا الشخص مثلنا، صراحة عندما تراه ستعرف أنك أمام شخص بسيط متواضع، من وجهة نظري نغير أسم التواضع ليصبح ياسريات، لما تجده في هذا الشخص من تواضع غير محدود، تربطني به علاقة سطحية جدا والتقيته مرتين فقط، عندها استعنت بأحد أصدقائي ممن يعرفونه أكثر لعلي أجد حل لهذا الشخص أو نقل من أين جاء بمثل هكذا تواضع، ولكن صديقي يبدو أنه لايجدي نفعا ولا ضرا.

 

بن عطاء الله يقول: "من أثبت لنفسه تواضعا فهو المتكبر حقا،المتواضع الذي إذا تواضع رأى انه فوق ماصنع، بل المتواضع الذي إذا تواضع رأى انه دون ماصنع، جميل أن تشاهد احد متواضع ولكن متواضع بحق، لو تأملت في كلمة بن عطاء الله تفهم أن المتواضع مش بيثبت لنفسه حاجه، وكل شيء يمتلكه هو لله سبحانه وتعالى.

قال صلى الله عليه وسلم:" ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا".

حقيقة التواضع أن الإنسان لا يرى انه كان عالي وتواضع، لأن تصرفاته طبيعية، والذي يعرف مقامات العباد اللي عالي ومش عالي هو الله.

ومن علامات التواضع هي قبول الحق وشهود الفضل.

والفضيل بن عياض يقول:" المتواضع يخضع للحق وينقاد له ولو سمعه من صبيا قبله ولو سمعه من أجهل الناس قبله."

لأن الشخص البسيط المتواضع باحث عن الحق مش باحث عن الانتصار للذات.

الحسن البصري يقول:" التواضع أن تخرج من منزلك فلا تلقى أي إنسان إلا ورأيت له عليك فضل."

يعني أي إنسان تراه تقول هذا عنده مميزات أكثر مني، تشوف الطفل تقول ما عنده اي سيئة يا ريت أكون مثله، تشوف الخير في الكل وتعرف أن كلنا ركاب سفينة واحدة والذي يعرف المقامات هو الله سبحانه وتعالى.

قال صلى الله عليه وسلم:" ثلاثة أقسم عليهن واحدثكم حديثا فحفظوه ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك