مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 17 ديسمبر 2017 03:15 صباحاً

  

سياسي جنوبي يشيد باستقبال اسرة صالح في عدن
العولقي : وصول أسرة صالح إلى عدن اهانة مابعدها اهانة والمرحبون اختطفوا الحراك
ياسر يماني :بن بريك يكذب على الجنوبيين واثبت ان قواته وحدوية أكثر منا
وفد أمريكي يشيد بمركز ٢٢ مايو الجراحي..  والمركز يستقبل الجرحى من جبهات القتالية
السعدي : هاني بن بريك خدم عفاش حتى أخر لحظة وسنتخذ موقف ضد وصول أسرة صالح إلى (عدن)
قيادي جنوبي يصل المملكة بدعوة خاصة
ناطق المقاومة الجنوبية : دخول أسرة عفاش إلى عدن اهانة لكل التضحيات الجنوبية ولن نسكت
صفحات من تاريخ عدن

صفحات من تاريخ عدن : بيت الماستر حسن علي

الأربعاء 21 يونيو 2017 04:49 صباحاً
كتب /بلال غلام حسين

يااااه .. بيت العائلة البالي كان موقعه في شارع العيدروس مقابل مسجد الخوجة، هو من أملاك يهود عدن ترجع ملكيته لليهودي مناحيم، وبني في بدايات القرن التاسع عشر، واستأجره جدي من مناحيم في أواخر الثلاثينات وعاش فيه كمستأجر حتى أيام الربشة كما كان معروف بين العامة وهي أيام الأزمة التي حصلت بين اليهود والعرب في عدن، وبعدها أهداه اليهودي مناحيم لجدي عندما هاجر اليهود عدن وصار ملكنا.

  لي في أحلى ذكريات الطفولة ومراتع الصبا الجميلة، كان البيت من كبره مقسم إلى كباين بحسب إمكانيات أهل عدن زمان وكل كابينة  يسكن فيها كل واحد من اعمامي مع زوجاته وجهاله، بالإضافة إلى أبي وأمي وأنا وأخي حينها، أتذكر وقتها كنا عايلة كبيرة ماشاء الله، زي عايلة البندلي في المسلسل السوري وكلنا في هذا البيت تحتوينا الألفة والمحبة، في وسط البيت صالة كبيرة يحمل سقفها مربوع خشبي كبير وتجلس ست البيت الكبيرة جدتي زبيده عليها رحمة الله بجانب المربوع مع مداعتها العتيقة وبجانبها صحباتها العجيز يمدعوا معها ويخدم عليهم الحاج نافع الخياط الله يرحمه، في أحد أركان البيت غرفة كبيرة خصصها جدي كفصل لتعليم اللغة الانجليزية والطباعة الشورت هاند، كان بيتنا معروف في عدن ببيت السبيل، يأتوه إليه المعاريف والجيران وأهل الحافة يأكلوا ويشربوا بدون عزومة أو تكليف، البلكونة الخشب اللي تشوفوها في الصورة كنا نلعب فيها وقت الظهر لما كنا صغار وممنوع ننزل الظهر للشارع فكنا انا وعيال أعمامي نلعب فيها بطه وكيرم وكبه، واذكر كان فيها قعادتين ابو حبال نتمدد عليها لما يغلبنا النوم، تحتنا كان الحاج أحمد عامر أبو التمبل، ومخبازة الأحرار، وعلى اليسار يقع مطعم الحاج علي إسماعيل تركي والمعروف بمطعم التركي وكان يبيع أجمل الوجبات الغذائية والروتي السليس الدهون بالزبدة المارجرين، ولكن كان الايسكريم الملاي وهو المفضل لدينا وكنا نتهافت عليه. 

 

أمام بيتنا في الشارع المقابل كان مسجد الخواجة وفي ركنه على اليمين يقع بيت رجل الأعمال الفارسي ولاعب التنس شيتو تواري وتحته مباشرة كان أبو السياكل لا أتذكر أسمه والجاري حق أبو الحلاوة اللدو والجاتيه والبندي والمشبك وحلاوة اللبن.  كان عمي الكبير زاهر عنده شاشة كبيرة وماكينة سينما، وكان كل خميس  أو كل شهر يجمع نحنا وأولاد الحارة ويشغل لنا السينما أفلام شارلي شابلن وغيرها من الأفلام الغربية الصامتة.

 

عشنا في هذا البيت أجمل أيام حياتنا وصبانا، نسيت أقولكم كان عند جدتي ذره (الببغاء) ذكر وأنثى تربيها وعاشوا وسطنا سنوات طويلة، كانت العادة في البيت أن جدتي عملت زام بيننا نحنا الصغار لشراء الفاصوليا والفول والروتي للعشاء فكان كل يوم نروح انا و احد عيال عمي نشتري حوالي أربعين قرص روتي ودست فاصوليا أو فول ماشاءالله، وياويلنا سواد ليلنا لو اتأخرنا وخلص الروتي من عند الاغبري وجبنا من مكان ثاني يقع لنا بالشابوك يا لشاط حني، وكان من العادة أيضا أن جدتي عملت زام للحريم كل يوم، وحدة عليها الطباخة والثانية التصبين، وطبعاً التصبين كان بالصحفة وتخيلوا وحدة تصبن ثياب البيت كله بيدها ونحنا عايلة كبيرة، والثالثة عليها تصفية البراتن، والرابعة تصفية البيت وتنظيفه. كان أحلى وأجمل شيء في البيت عندما كنا نتعشي وينتهوا الحريم من التنظيف، نتجمع في الليل في الصالة حول التلفزيون الكبير ابو فردتين البيت كامل مع جدي وجدتي ونتفرج على أحلى البرامج التي كان يبثها قناة عدن ومسلسلات الهارب، والقديس ، وثيفا،وأفلام الكاوبوي شين والعصابة، وسرتانا، وغيرها من الأفلام وبرامج المصارعة منقول من قناة البي بي سي البريطانية، وبعد انتهاء البث التلفزيوني تطلع العايلة كلها السقف لتنام بعد رش السقف بالمي من بعد المغرب علشان يجيب برود. اللللللله، كانت لنا أيام وذكرى جميلة عشناها في ذلك الزمن الجميل الذي أرخى سدوله ولن يعود.


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
264304
[1] إلى الفنان بلال غلام حسين
الهام نور الدين
الجمعة 23 يونيو 2017 12:09 مساءً
شكرا بلال مقال جميل ورائع.

264304
[2] معليش ياقرو
علاء
الخميس 22 يونيو 2017 07:55 مساءً
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

264304
[3] الى المعلقين الدحابشه رعية الزيود لم نعرف العنصريه الامن خلال وجودكم
العقربي الجنوبي العربي لاالدحباشي
الخميس 22 يونيو 2017 12:14 مساءً
الى رعية الزيود ابناءجنوب العربيه اليمنيه ياهؤلاء الحاقدين المدمرين لعدن مدينة السلام والاخاء والمحبه لم نعرف كل هذه الضغاين والاحقاد الامن خلال وجودكم في العاصمه عدن ياهؤلاء انتم فقط لم تفلحون الافي بث الاشاعات والاحقاد والفتن والتجسس وتفتيت المجتمعات لصالح هيمنتكم ولكن في الاخيرتكتشف الاعيبكم واساليبكم الخسيسه ولولديكم فعلا وعي وثقافه لعرفتو ان هجرات الشعوب الى مختلف المناطق واستيطانها ومن ثم اما هؤلاء اوابنائهم يتولون مناصب كبرى وصلت الى رئاسة الجمهوريه ولكن نتيجه لاضطهادكم في بلدكم اليمن السافل اقصد منطقة الشوافع جنوب العربيه اليمنيه هو الذي ورثكم الحقد هذا لانكم لم تستطيعون الوصول الى مراكزعليا واخيرا سوف نفك ارتباطنا من وحدتكم الكارثيه ونسترجع هويتنا وانتم ظلو اصرخو ونظرو عندما تخزنون او تتعاطون اشياءاخرى والى صاحب هذاالموقع امل نشرتعليقي اسوتا بالمعلقين اليمنيين

264304
[4] قبايل الصبيحه الجنوبية نفتخر بجبالها ونعيش وبكل فخر على قمم جبالها .. والبعض يلجا شارد الى عندنا لكي يستطيع دخول لحج وعدن
ليلى الصبيحية الجنوبية
الخميس 22 يونيو 2017 05:12 صباحاً
سبحان لله مسرق الحقرية اكبر منطقه عشواية في اليمن الشمالي واحقر بقعة مسرع تحولت مع اختها صنعاء عاصمة الشمة والبردغان التركي الى مدينة عالمية يسكنها كل الزيود واخدامهم القالقة البراغلة الدحابشه الحقريين التعزيين !؟ بعدين يا علاء القروي ابن تعز اكبر قرية فيها قرود امثالك صعاليك حتى في رمضان لقفة يلقلق لا بوك ماتستحي تكذب حتى في رمضان كيف تقول تعز الحقرية احفاد الزيود يعبش فيها كل الاجناس وهي مدينة عالمية وانتم تتصارعون مثل العراري شوف مليشيات القالقة والزيود يتصارعون سنتين من شرق تبة البعرارة الى غرب تبة المصارية ، حتى في رمضان تتذابحون اليوم قتلتوا واحد من ذمار بحجة انة غريب مغتصب ارضكم اين التعايش ياقرد قروي نكرة تتنكر من اصلك بس صدقني معذور لانه مايشرف ، شوف نحنا برغم قرية صبيحة لحج بس نفتخر في جبالها ووديانها واذا نزلنا عدن والحوطة لا نتنكر من اصلنا ، اما انت يانكرة اذا كنت من مدينة تعايش فيها كما تدعي زورا وبهتانا كل الاجناس برغم تاريخها يشهد صراع بين الجزود وصراعها مانا في الجنوب وماتقومون فيه حاليا للسيطرة على الجنوب خير دليل يا كذاب اذا كانت مدينة طيب ايش جابك الى الجنوب متنكر في عباية وعادك اكيد دفعت جمرك في الضالع اما تعنيت تعب الجبال العالية جبال الصبيحه فاكيد بالتهريب وحاولت تزور بطاقة انت صبيحي لكي تعبر لحج الى عدن ، ايش كلف عليك كل هذة المعاناة اذا منطقتكم عالمية الاولى بكم تلمكم من اللجوء من طرد اسيادكم الزيود لكم يالغلغي برغلي عبد الزيود اللى عندة مدنية عالمية مثل البعرارة وشنعاء ليش يلجا الى الجنوب ثم يطر يتنكر من اصله على ايش طالما بلدة فيها كل مافي مدن العالم ؟! ياخي ماتستحى حتى في رمضان مش قلت تريد تموت مثل ذاك الدحباشي لله يرحمه وهوا يصلي انت تلقلق وتكذب حتى في شهر الرحمة كيف بيرحمكم رب العرش عارف حقدكم ع الجنوب لذا لن بتغير حال الحجرية الحقرية تعز ال. الاسوا والايام بيننا ياابن ماريا تريزا قال تعز وصنعاء مثل عدن ، لا وعاد في دحابشه يدعون عمروا عدن ولحج وابين وان الجنوب كان قرية قبل خلون شفت كيف يابن لزرق قلبوا الاية حسبنا لله عليهم من لقالقة ..( تعز بالوعة اليمن الشمالي اخقر بقعة في اليمن الشمالي تعز الحقرية)

264304
[5] خلونا من مسائل الاصل والفصل يا جماعة.. وعلاء يبند لقفه احسن له
نجيب الخميسي
الخميس 22 يونيو 2017 04:09 صباحاً
نخاف نرجع "نتضارب مع رجولنا" كما يقول التعبير الشائع.. ما افهم كيف ضاقت النفوس وصار الواحد منا، ما ان يقرأ او يستمع لشخص حتى يبدأ يحلل ويفسر امور الاصل والفصل ومحاولة فهم النوايا، ان كانت صادقة او كاذبة.. الموضوع هنا لا يتعلق بامور حقوقية ولا ادعاءات شخصية.. وحتى القيمة الادبية تكاد تكون منعدمة.. قرأت الموضوع وكأني استمع لمحزاية يرويها لنا واحد من شيوبة صيرة او معلى دكة.. السرد خفيف وممتع وفيه اجتهاد في ابراز بعض مظاهر الحياة القديمة في كريتر.. صحيح تبدو كثير من المشاهدات وكأنها بمثابة تلصيقات عشوائية ولكن وللامانة فاننا نلحظ ان لاخ غلام يبدل جل جهده لتسليط الضوء على كثير من شواهد الحياة الاجتماعية في حقبة منتصف القرن الماضي.. هو ايضا يجتهد كثيرفي فتح القاموس القديم محاولا اعادة احياء اللمفردات العدنية وهذا مشروع توثيق لغوي يدرك اهميته من له علاقة بعلم الاجتماع او اللسانيات مثلا.. كثير من الذكريات لاحت لنا "غشاش" فاستدركنا البعض منها من زمن طفولتنا.. نحن اصلا من بلاد الغوبة ولم تكن تتاح لنا الفرصة لزيارة صاحبة الجلالة كريتر الا مع اقتراب موسم شراء ملابس العيد خصوصا.. الشارع الاهم الذي لصق بذاكرتي كان يقع خلف المتحف العسكري مباشرة.. اتذكر ان كانت هناك "شابات" باسماء انجليزية .. اتذكر نهايات عهد الروتي السليس واظن اننا كنا نتزود به من مخبز اليوناني مع اني اتذكر ايضا مخبز الاغبري المشار اليه بالمقال.. وطبعا كان اجمل مافي كريتر هو "محلات عبدالجبار راشد واولاده".. هكذا حفظنا الاسم كاملا (وارجو ان يكون صحيحا).. ومن هذا المحل بالذات كانت تبدأ الحداثة مع اقتناء تلفزيون هيتاشي والعودة سالمين غانمين لبلاد الغوبة.. عموما نحن نعتبر مثل هذه المواضيع مجرد محازي ودردشات تفصلنا عن الواقع الصعب الذي بتنا نعايشه حاليا وانغماسنا معظم الوقت بمواضيع متعلقة والحديث عن مستوى الخدمات الاساسية.. نتمنى ان نرى مواضيع اخرى يدونها الاخ بلال او سواه تتعلق بحياة الصيادين في عدن.. كنت من المهتمين بالاستماع لقصص يرويها الصيادون القدامى ومازلت احتفظ بتسجيلات موثقة (صوتيا طبعا) خاصة من منطقة عمران وفقم.. في احاديثهم تجد الف شجن يشدك اليهم من حيث طيبة القبول بالتحاور معك والاطمئنان بانك قد جئتم متلهفا لتسمع منهم ذكرياتهم القديمة واصعب ما لاقى البعض منهم من مخاطرات في بحور عدن الغادرة.. في كلامهم تختلط الحقيقة مع قليل من الاساطير التي يؤمن بها البعض حقا وخصوصا في استحضار وحضور الجن وتدخلها في عالمهم المحدود.. عالم عدن الساحلي هو تاريخ عدن الاصلي وكل مفردات الصيادين بات يجهلها العامة تماما في احياء المدينة.. لصيادي عدن قاموس لمفردات متعلقة بالبحر وحالات الطقس وتنبؤاته ومفردات خاصة بالاصطياد.. ولهم ايضا تعابير خاصة بعالمهم الخاص حتى انك قد تظن بانهم يتحدثون فيما بينهم باللغز والشفرة.. نتمنى فعلا ان تسلط بعض الاضواء على عالم قرانا الساحلية بطيبة اهلها وامانتهم في حفظ واختزال كل تاريخ عدن ومجتمعه الخالص الاصالة ..

264304
[6] فضحت عمرك بلسانك يابن غلام
احمد علي سالم
الأربعاء 21 يونيو 2017 07:11 صباحاً
تقول بلسانك انك كنت تشاهد التلفزيون وانت صغير في بيت العائلة البالي .. علما ان إستقبال البث التلفزيوني بدأ في كريتر عام 1965 .. وهذا يعني ان جدك كان مجرد مستأجر من اليهودي ولا يمتلك منزلا في عدن حتى قبيل الإستقلال لولا ان اهداه اليهودي مناحيم ذلك المنزل حسب زعمك ( انت وامانتك حول الوثيقة التي تثبت ذلك ) .. طيب وعلى إيش حقك المزرطه إنك من ابناء عدن الأصليين وان جدك كان من اعيان عدن .. يا أخي من اهم مقومات الأعيان انهم يمتلكون منازلهم على اقل تقدير إن لم يكونوا من اصحاب الاملاك الكبيرة والكثيرة الفائضة عن حاجتهم .. بعد مقالك هذا عرفت الاسس والخلفية الثقافية والمادية التي تستند عليها في كتاباتك عن عدن واعيانها ..!! فكل إناء بما فيه ينضح .. طيب يا مؤرخ عدن وترجمانها :: ممكن تقول لبسطاء عدن ،،،، بيت العائلة الجديد يطلع حق إيش من بينيان أو فارسي هرب بعد الربشه حق 1967 ??

264304
[7] أشك في هذا
بن صلاح
الأربعاء 21 يونيو 2017 08:02 صباحاً
"....بعدها " أهداه" اليهودي مناحيم لجدي عندما هاجر اليهود عدن وصار ملكنا."

264304
[8] برغم صعوبة الحياة فقد كانت حلوة وشيقة ولايمكن أن ننساها..
بن مجاهد
الأربعاء 21 يونيو 2017 12:16 مساءً
اجمل مافيها بأننا لم نعرف الكراهية والمناطقية والقبلية والعنصرية وكراهيتنا للأصول والديانات الاخرى.. الاطفال يلعبون ويتعلمون في المدارس والكبار يعملون بشرف وامانة.. الأفضلية للجيد والمثابر في تعليمه وعمله.. وليس لصاحب المنطقة او القبيلة القويتين أو للمسلم او العربي او الجنوبي او الشمالي او غير .. الجميع سواسية في الحقوق والواجبات.. ولايستطيع مواطن أن يستهتر أو يهين أو يحتقر مواطن من دين أو اصل او جنس آخر. .. كنا لانعرف الاسماء الأخيرة للمواطنيين أو مناطقهم كما نشاهدها ونسمعها اليوم. فقد أصبحت اسم العائلة هو اسم المنطقة او القبيلة ..وكل هذا من أجل الإرتزاق والحصول على العمل والمكاسب بإسم قبيلته ومنطقته.. مع الاسف لن تعود عدن كما كانت.. والسبب أن تقييم المواطن ليس بشرفه وعمله ونزاهته ووطنيته.. وانما بمنطقته وقبيلته وهو سر التخلف والصراعات والحروب في بلادنا ومعظم الدول الإسلامية..

264304
[9] رقم ١ ورقم ٢
ابو محمد ام عدني
الأربعاء 21 يونيو 2017 04:43 مساءً
يعني ما تعرفت أسلوب الرد فقط انتقادات لادعه لاصطياد الأخطاء هل فكرتوا يوم تكتبون مثله ليش محافظين ايوه عدن كان فيها كل الأجناس وتعايشو وتزاوجو الى يومنا هدا البقيه الباقيه ليش تشتوا تلفون اصل عدن

264304
[10] حقد وعنصريه لعدن
علاء
الأربعاء 21 يونيو 2017 06:25 مساءً
مالقيتم الا التشكك من اصله ونسيتم انه من عدن المتعدده الاصول ففيها كل الاصول افهموا ياعنصريين عدن لكل ابنائها وماودف بها الا قرود الجبال التي مناطقهم ماتقبل غيرهم ولذا يعيبوا على عدن انها مدنيه زي اي منطقه مدنيه في العالم وهم يريدوها قرويه مثل مناطقهم ابشركم ياقروا مناطقكم لاتقبل غيركم فافتخروا بها اما عدن وصنعا وتعز فهي مناطق مدنيه تقبل كل الاصول وهذا هو الفرق بين المدينه والقريه وان سمت مدينه فناسها تفكيرها مثلكم قرو.. الكاتب بلال من مثقفي عدن وقدم لها كل حب وعرفان عكسكم ياللي قدمتهم خرابها ودمارها وتاريخكم الاسود يشهد..

264304
[11] الف تحية وشكر لمؤرخ عدن بلال
منير محمد
الثلاثاء 11 يوليو 2017 06:44 مساءً
كل تحياتي لك و لمقالك الرا ئع بلال غلام لكتاباتك الجميلة عن عدن التسامح المدنية والنظام القانون في زمن عدن الجميلة التي للأسف لن تعود


شاركنا بتعليقك