مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 15 ديسمبر 2017 04:50 مساءً

  

محافظ أبين يكرم المنتخبات الرياضية الحائزة على مراكز متقدمة في الدورة الوطنية
مدير عام ارصفة ميناء عدن يكمل دورة النقل البحري في مصر
بحضور قيادات عسكرية وتربوية مدرسة الصديق بأحور تختتم الفعاليات والأنشطة الثقافية والرياضية
الشرارة الرياضي بالشحر يطلق تطبيقه على قوقل بلاي
حفل تدشين وإشهار للمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية جحاف
مدير عام مديرية سيحوت يدشن الورشة التدريبية في التخطيط الاستراتيجي التربوي
تشييع جثمان الشاب محسن عامر عوض باجري وسط غياب واضح للكادر الطبي الذي أجرى العملية
حوارات

في حوار منعت الدموع إكماله.. السائق الخاص للرئيس سالمين: كان رجلا بسيطا نزيها عاش فقيرا ومات فقيرا

السائق الشخصي للرئيس سالمين عبدالله محمد القميشي
الجمعة 04 أغسطس 2017 04:27 مساءً
شبوة (عدن الغد)خاص:

قال السائق الشخصي للرئيس سالمين عبدالله محمد القميشي  "إن الرئيس الراحل اهتم بجانب الثروة السمكية أكثر من غيرها لما لها من مردود مثمر على البلد، وكان يشرف على العمل بنفسه، ودائما ما يزور مناطق الاصطياد كخور عميرة وشقرة  وخلف بالمكلا.

وأضاف السائق الخاص بالرئيس سالمين "إن الرئيس  سالمين كان يقضي الكثير من وقته برفقة الصيادين ويقدم لهم الدعم ويثمن إعمالهم".

وجاء حديث القميشي في حوار مع "عدن الغد" تكلم فيه عن بعض تفاصيل حياة الرئيس الراحل في قادم السطور تجدونها..

 

التقاه :  رشاد منصر بامرحول

 

عرفنا بنفسك ؟

- اسمي عبدالله محمد سالم القميشي من منطقة الخبر في مديرية حبان بمحافظة شبوة.

متى التحقت بالسلك العسكري؟

- ألتحقت بالسلك العسكري عام 1965 أيام حرب التحرير من الاستعمار البريطاني، وكنا حينها نناضل ونحن في الجيش إلى جانب الثوار بكل ما نستطع من قوة حتى وصل بنا الأمر بأن ندفع اشتراك شهري من مرتباتنا دعما منا لتحرير وطننا الذي كان مستعمر آنذاك، وعملنا حتى استقلينا عام 1967م وبعد الحرب ظليت اتنقل من وحدة لأخرى إلى أن استقريت في الشرطة العسكرية، وبعد ذلك كان لي الطلب من الرئاسة سائق خاص (شخصي) للشهيد سالم ربيع في عام 1974م حيث ظليت معه وبرفقته إلى عام 1978م.

ماهي الأسباب التي جعلتك تبتعد عن الخدمة؟ وما هي الرتبة التي حصلت عليها في ذلك الوقت؟

- خروجي من الخدمة  بعد الأحداث التي حصلت لنا من ظلم وتهميش، وأنا كنت واحد من ضمن هؤلاء الذين همشت أسماؤهم.. أما بخصوص الرتبة  العسكرية  حصلت على مساعد أول بينما بعض من زملائي أصبحوا الآن عمداء يستلمون مرتباتهم الشهرية ضف إلى ذلك السكن والأراضي وأنا لي الله هو حسبنا ونعم الوكيل.

ماهي أكثر الصعوبات التي واجهتها أثناء عملك بصفتك سائق شخصي للرئيس؟

- الحمد لله لم أواجه أي صعوبات أثناء عملي بحكم توفر الأمن والاستقرار سابقا ولكن واجهتني مشكلة بسيطة في السيارة التابعة للرئاسة  نوع مرسيدس أزرق قديم حتى كان (الجير في المقود) ذات يوم كلمت الرئيس وقلت له هذه سيارة قديمة؟ رد علي وقال إيش فيها؟ قلت له أكلها (الذحل) قال لي مشي بها، وبعد ذلك وصلت سيارات جديدة تابعة للرئاسة وكان الرئيس سالمين حريص على كل شيء رحمة الله عليه.

أبرز المواقف التي حصلت للرئيس سالمين أثناء تواجدك معه؟

- الموقف الذي حصل مع الرئيس عندما كنا في محافظة شبوة وبالتحديد مديرية ميفعة وكنا في طريقنا إلى المكلا عندما تقدم إلينا شايب يريد أن  يكلم الرئيس وقام أحد العسكر مسك بيد الشايب وشاهدة الرئيس واستدعى الشايب وقال له: "أيش طلبك؟" قاله الشايب "عندي أرض وبئر وابقي مضخة فقط ؟" فما كان من الرئيس إلا أن لبى الطلب، واستدعى المأمور فورا كان اسمه (البريكي) لم أعرف أسمه كاملا وحينها أمر له بصرف مضخة جديدة.

دعنا نتعمق أكثر أخي عبدالله عن أهم الثروات التي حققها الرئيس في ذلك الوقت بحكم أنك المقرب الوحيد له أينما رحل وحل؟

- نعم..  هي الثروة السمكية  هو من قرها وأنشأها حتى أصبحت تنافس البترول، فقد كان مع الصيادين ويشرب معهم الشاي، وكان هو من يشرف على الإنتاج بنفسه حيث عمل ثلاجات تبريد في بريسلي في التواهي وعلى هذا الحال ومن شدة حرصه يوم في خور العميرة ويوم في شقرة ويوم في خلف في المكلا لن يهدأ له بال حتى حقق الثروة في شقرة حيث إنه يفترش (السلقة) (الخوص) وكان يتعشى خبز مع السمسم من (الميفى)، والخصار سمك من (الميفى)، هذه هي كانت حياته اللطيفة .. ساكتفي بهذا ولن أزيد المواجع .. ليسكت بعدها آخذ منديلا ليكفف دموعه التي حاول جاهد حجبها .. ليتنهد ويقول "والله العظيم أنه رجل بسيط وعاش فقيرا ومات فقيرا".

دموعك غالية علينا اخي عبدالله.. ولن أطيل هل لديك كلمة أخيرة تود قولها؟

- أولا أشكر صحيفة "عدن الغد" والقائمين عليها على هذا اللقاء والذي أحب من خلاله أن أوصل رسالتي هذه إلى من يهمه الأمر جراء الظلم والتهميش والإقصاء الذي تعرضت له عندما تم فصلي من  الوظيفة العسكرية والشكر موصول لك أخي رشاد بامرحول وجميع المتابعين. 


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
270673
[1] سالمين و الحلم المفقود
فاعل خير
الجمعة 04 أغسطس 2017 05:50 مساءً
يا ريت ربك بايرجع سالمين .

270673
[2] لن تجد الجنوب مطلقا رجل مثل سالمين...
بن مجاهد
الجمعة 04 أغسطس 2017 07:10 مساءً
نحن أيضاً عشنا معه وتشردنا من بعده.. والأسباب اننا وحتى هذه اللحظة لم نرى ولن نحترم غير البطل سالمين.. مناضلوا اليوم ومن يريدوا بناء الجنوب الجديد يسافرون بالطائرات الخاصة ويعيشون في القصور.. ويمتلكون الاموال والاراضي ومباني الدولة..والاهم انهم يتبعون لدول أجنبية .. وقوتهم لاتأتي من الشعب ولكن من المناطقية والقبلية. ..

270673
[3] رحم الله الرئيس النزيه الامين الفقير سالمين ربيع
والد ابن دوعن
الجمعة 04 أغسطس 2017 09:14 مساءً
رحم الله الرئيس سالمين فكان الرئيس ليس رئيس دولة جمهورية اليمن الجنوبي وانما كان دولة ولم استشهد مات دولة الجنوب واستبدالها بنظام الشيوعي الاشتراكي عام 78م ونتمنى ان يعيد رئيس ليس مثل سالمين ربيع وانما ربع من الرئيس يعني 25% يكون مثل الرئيس سالمين يضبط البلاد ونتمنى من الله ان يعوض دولة الجنوب رئيس مثل سالمين ربيع لإن الجنوب محتاجه رئيس مثله يضبط البلد وآخيراً وليس بأخر قال الرئيس الراحل المناضل فيكاسترو قال (( إما دولة سيادة دولة الرئيس سالمين أو الحزب الاشتراكي )).

270673
[4] المناظل الشهيد الرئيس سالم ربيع علي
عمر علي
السبت 05 أغسطس 2017 10:14 صباحاً
الله يرحمه رحمة الأبرار ويسكنه الجنة مع الصديقين . نعم الرئيس سالمين الأسم الحركي له أيام الكفاح المسلح لطرد المستعمر البريطاني . لقد قتل بعد أن أستسلم للرفاق ووعدوه بالمنفى الى الصين حسب طلبه . ولكن مكر الشيوعي عبد الفتاح أسماعيل هو الذي قنع المناظل علي عنتر بتصفيته بعد أن أخد العهد من علي عنتر . الكل ماتوا وأمرهم الى الله . سيظل شعب الجنوب يدكرك كل ما أشرق شمس الصباح لأنك أب الفقراء والأيتام والمحتاجين ولم تسرق المليارات وترصدها خارج البلد .

270673
[5] الحسوه
ثامر
السبت 05 أغسطس 2017 01:16 مساءً
لاتذكرني بشي انا قلبي قد نسي يد عبد الفتاح الجوفي الحوثي الشيعي الشوعي للبطش بالجنوب من مهد لإلحاق الجنوب بصنعاء مشرف بإعدام الجنوبيين وبصوته قراءة من اعدمهم يده ملطخه بالدماء التصالح والتسامح مع الجيل الجديد أو من الذي لم يشرفوا على الإعدام وليس من كانوا صناع القرار وكان عند التصالح والتسامح المجرمين أما أموات أو مشردين بالخارج أو مختفين بالداخل فلا تذكرون أعلام الإجرام في المنتديات لتثيروا الفتنه وتذكرون المضلومين فهم يد تأسيس الاشتراكيه المقبوره بالجنون العربي المسلم


شاركنا بتعليقك