مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 21 أكتوبر 2017 06:01 صباحاً

  

فوائد الفيتامين
هكذا تؤثر أفلام الرعب على عقول المراهقين!
سامسونج تفوّقت على الجميع وأصبحت جاهزة لإنتاج معالجات بتقنية 8 نانومتر
تقرير: آبل تخفض إنتاج هواتف آيفون 8 و8 بلس بنسبة 50٪  ‎
سعد لمجرد يعود للمغرب إثر فوزه بجائزة “باما”
صور..  من زفاف أحمد سعد وسمية الخشاب
أخبار وتقارير

الكاف يوجّه رسالة إلى ساسة جنوب اليمن: ما الذي تريدونه بالضبط و[أنتم تقصون الآخر] بحجة أنه مختلف معكم؟!

الخميس 12 أكتوبر 2017 04:00 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

 

أكد إعلامي جنوبي ان الساسة الجنوبيين "لا يقرأون التاريخ" ، مؤكداً أن "هناك من يريد إعادة عجلة التاريخ إلى الوراء".

و أضاف الكاتب و المحلل السياسي سامي الكاف في سياق منشور على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ان قيام الدولة في جنوب اليمن في عام 1967م تم وفق سلوك اقصائي "حين انفردت الجبهة القومية بالسلطة على حساب باقي أطراف العمل السياسي"، و هو سلوك استمر مع هذه الدولة حتى عندما "تم تأسيس الحزب الاشتراكي اليمني الذي حكم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وفق ديكتاتورية الحزب الواحد و شعاره الوحيد: لا صوت يعلو فوق صوت الحزب". مضيفاً: "داخل أروقة هذا الحزب، واصل الرفاق سلوكياتهم التي تقصي الآخر المختلف حتى و قد صاروا داخل كيان سياسي واحد".

و أكد الكاف على ان سلوك الاقصاء مستمر في المشهد السياسي في جنوب اليمن، قائلاً: "تتجلى أمام الجميع الآن سلوكيات اقصائية تدميرية نافرة تتغذى على البغضاء و الكُره نحو الآخر و لا تريد أن تفهم ان الناس مختلفون و سيظلون كذلك كسنّة من سنن الحياة"، موجهاً رسالة الى الساسة في جنوب اليمن قائلاً : "ما الذي تريدونه بالضبط و[أنتم تقصون الآخر] بحجة أنه مختلف معكم ؟!"، مستشهداً بصورة تاريخية جمعت ثلاثة رؤساء في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية و هم سالم ربيع علي وعبدالفتاح إسماعيل وعلي ناصر محمد، و المآلات التي أودت بحياة اثنين منهم بطرق مختلفة.

في ما يلي نص رسالة الكاف:

* المايكروفون في يد الرئيس سالم ربيع علي يُلقي كلمته أمام حشد من الناس؛ لم يظهر وقتها مصطلح مليونية بعد !، و يقف خلفه الرئيس عبدالفتاح إسماعيل و الرئيس علي ناصر محمد، و من خلفهم الشعار المطاط : المؤتمر التوحيدي خطوة هامة على طريق بناء الحزب.

تالياً تم تأسيس الحزب الاشتراكي اليمني، الحزب ذاته الذي حكم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وفق ديكتاتورية الحزب الواحد و شعاره الوحيد: لا صوت يعلو فوق صوت الحزب. لكن داخل أروقة هذا الحزب، واصل الرفاق سلوكياتهم التي تقصي الآخر المختلف حتى و قد صاروا داخل كيان سياسي واحد.

كان هذا السلوك استمراراً للسلوك الاقصائي الذي بدأ عشية تأسيس دولة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في العام 1967، حين انفردت الجبهة القومية بالسلطة على حساب باقي أطراف العمل السياسي.

هل يتذكر أحدكم من كان أول من ذهب ضحية ذلك؟
لقد انقلبوا على الرجل الأول لديهم و هو الرئيس قحطان الشعبي، و تم إيداعه السجن إلى أن مات فيه بعد ذلك بسنوات.
لكن من هذا الذي لا يقرأ التاريخ ؛ و يريد إعادة عجلته إلى الوراء؟

تتجلى أمام الجميع الآن سلوكيات اقصائية تدميرية نافرة تتغذى على البغضاء و الكُره نحو الآخر و لا تريد أن تفهم ان الناس مختلفون و سيظلون كذلك كسنّة من سنن الحياة.

من المؤكد أن الرئيس علي ناصر محمد الآن، فكراً و سلوكاً و تجربة، ليس هو ذات الرجل الموجود في هذه الصورة التاريخية التي توثّق لمرحلة مهمة في تاريخ جنوب اليمن بشكل خاص، و اليمن في العصر الحديث بشكل عام .

في تصوري أن الرجل ، و هو يرى هذه الصورة ، و يقرأ كلمات هذا المنشور، سيفكر ملياً في تلك المرحلة التي جعلت الرفاق يلتهمون بعضهم بعضاً في متوالية لا متناهية من الإقصاء ما زلنا نعيش تداعياتها حتى يومنا هذا.

هل يكفي أن نتذكر أن حامل المايكروفون في هذه الصورة تمت تصفيته في العام 1978م، و الآخر بطريقة أخرى في العام 1986م، لكي نتعض من مآلات إقصاء الآخر المدمّرة بحجة أنه مختلف معنا؟
ما الذي تريدونه بالضبط مما تقومون به و أنتم تقصون الآخر بحجة أنه مختلف معكم؟!!


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
282174
[1] ياكاف انته سارق مهره
ابو محمد
الخميس 12 أكتوبر 2017 05:23 مساءً
بس بطلك ياكاف انته سارق مهره اثبت انك صحفي هل لديك شهاده بذلك انته مجرد مهندس فاشل تركت عمل الهندسه وذهبت تتسلق مهنة الصحافه من ظهر والدك ابراهيم الكاف وكل مافي الامر انك تحاول ان تفرض نفسك في الصحافه ذات الدفع المسبق من عصابات عفاش والاحمر لذلك اهدأ ياكاف وخلي الطبق مستور

282174
[2] يريدون الحرب لا غيره..
بن مجاهد
الخميس 12 أكتوبر 2017 05:42 مساءً
يفتحون باب الصراعات والحروب..إقصاء الآخرين يعني القمع والدكتاتورية.. وهذا التاريخ انتهى.. وكان آخره صدام والقدافي..ولن يكونوا هم اقوى من صدام والقدافي.

282174
[3] عشت يا (إبن آل الكاف العدنيّين/الحضارم) المحترمين..عشت يا (أصيل)..(هذه هي الحقيقة المرّة)..(لا..تعليق..إضافي)..(كفّيت)..و..(وفّيت)..جزاك [الله] خيرا..عن (كل عدني حر شريف)..[تحيّاتنا الحارّة لك] شخصيّا
رياض حسين القاضي - إبن عدن
الخميس 12 أكتوبر 2017 06:02 مساءً
كما في..(العنوان)..أعلاه..(نصّأ)..و..(حرفا)..(دوما)..و..(أبدا)..إن شاء [الله] العلي القدير : عشت يا (إبن آل الكاف العدنيّين/الحضارم) المحترمين..عشت يا (أصيل.زإبن..الأصلاء)..(هذه هي الحقيقة المرّة)..ف(لا..تعليق..إضافي)..(كفّيت)..و..(وفّيت)..جزاك [الله] خيرا..عن (كل عدني..حر..شريف)..في (الدّاخل المختطف)..و(المنكوب)..أو (المنافئ الأضطراريّة الأجنبية)..أو..(المهاجر الأختياريّة)..[تحيّاتنا الحارّة لك] شخصيّا..هكذا يتكلّم (الرّجال الأحرار الشّرفاء)..وخصوصا (العدنيّون الأصلاء..أبا..عن..جد..وإلى سابع جد)..وفّقك [الله]..إلى (كل مايحب)..و(يرضى)..إن شاء [الله]..و..(قادر..يا..كريم..يا..رب)..[اللّهمّ] أرنا في (الطغاة..المتجبرين..على عدن..والعدنيّين..بالأرتزاق من الجوار الأعرابي الحاقد الخسيس..عظيم أنتقامك..وعظام معجزاتك)..[اللهمّ)..[أرنا]..أيّاما سوداء في (قراهم)..وفي (أبدانهم) التي (أدمنت القوت الحرام)..من (مزابل عفانات..أسيادهم الجدد)..هنا..وهناك.

282174
[4] تاريخ سامي الكاف
نجيب المقبلي
الخميس 12 أكتوبر 2017 07:10 مساءً
سامي الكاف الصحفي الفاشل في صحيفة 14اكتوبر .... والذي فساده كان يزكم الانوف منذ عام 97 - 2005 ... والذي كان يسمى "عدي"

282174
[5] سامي الكاف مهندس فاشل وصحفي فاشل
واحد من الناس
الخميس 12 أكتوبر 2017 09:49 مساءً
سامي الكاف مهندس فاشل وصحفي فاشل. اتركوا حكاية أنه فاشل. اعتبروه مواطن عادي رمى كلمة ومشى. لا تردوا على الفاشل. واذا تشتوا تردوا ردوا على ما قاله الفاشل وكما اقنعتونا أن سامي فاشل اقنعونا أن كلامه خاطيء. طبعا لن تقدروا لان كلام هذا الفاشل صحيح. فشلتم في الرد على كلامه. فمن هو الفاشل يا ضليعة؟ الفاشلون هم من اوصلنا الى باب اليمن مش واحد مهندس مسكين والا صحفي فاشل. عجبنا اللي طالب الكاف باثبات أنه درس الاعلام. هل لطفي شطارة رئيس الدائرة الإعلامية في المجلس الفانوسي ونائبة منصور صالح يحملون شهادات في الاعلام؟

282174
[6] لطفي شطارة
ابن عدن
الجمعة 13 أكتوبر 2017 01:11 صباحاً
لطفي شطارة في عام 1982 سافر إلى الإتحاد السوفيتي لمواصلة دراسته العليا في جمهورية أوزباكستان وأنهى دراسته في مجال النقد الأدبي عام 1988 ، وعُين محرراً في صحيفة 14 أكتوبر لما يتم اقحام لطفي شطارة

282174
[7] مع القبول بالاخر
راني العريقي
الجمعة 13 أكتوبر 2017 11:23 صباحاً
كلام موزون و تنبيه في محله، للاسف اليمنيين في المجمل لا يمتلكون ثقافة قبول الاخر المختلف. و ثقافة الاقصاء و العنف لازالت هي السائدة، بالرغم من ان نهايتها متوقعة و معروفة. كتابات الصحفي سامي الكاف رائعة مثل شخصيته التي اتمنى ان اتعرف عليها عن قرب


شاركنا بتعليقك