مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 22 نوفمبر 2017 12:35 صباحاً

  

ميسي يعادل رقم رونالدو في جائزة “الحذاء الذهبي”
12 طريقة طبيعية تقضي على
فيسبوك تهتم بجمع البيانات أكثر من حماية المستخدمين
علمياً.. هذا السبب يجعل ألم الأسنان مزعجاً أكثر من غيره
بعد 42 سنة على رحيلها .. أم كلثوم في عين السينما الفرنسية أسطورة محلية بلغت شهرتها العالمية
أميركا تعيد كوريا الشمالية لقائمة الدول الراعية للإرهاب
نفي جيبوتي ويمني لمزاعم احتجاز قارب يحمل مبالغ مالية
ملفات وتحقيقات

(من يوميات ثورة الذئاب الحمر .. ثورة 14 أكتوبر) .. خليفة حسن عبدالله الخليفة وتفجير الطائرة البريطانية

الأحد 15 أكتوبر 2017 06:05 مساءً
يكتبها : صلاح مسعد مسرور

ذات ليلة مظلمة،  قاتمة السواد من ليالي عدن الحزينة .. تجمع العشرات من فدائيو الجنوب الاحرار في أحد البيوت على ضوء السرج (الفوانيس المشتعلة بمادة الكيروسين )، يحدوهم أمل واحد وطموح مشترك وهو كيف يستطيعوا أن يمنعوا الطائرة البريطانية من السفر إلى لندن ومنع وزراء حكومة الاتحاد ومندوبهم السامي (تريفاسكس ) من حضور المؤتمر الدستوري الذي أرادت به بريطانيا الوصول مع حكومة الاتحاد الى اتفاق يضمن المصالح الاستراتيجية لها في عدن.

 

تحلق الفدائيون في تلك الغرفة وصنعوا من أنفسهم حلقة كبيرة، كان الصمت والسكون سيد المكان، وكانت روائح الكيروسين تملئ الغرفة، بدد القائد صمت الاجتماع وبدأ بالكلام، وعلى ظلال أجسادهم المرتسمة على جدار الغرفة تناقشوا بصوت خافت وخططوا لكيفية الهجوم على الطائرة البريطانية، اعدوا الخطة بحماس ثوري وبعقلانية متقدمة وقلوبهم تنبض إرادة وقوه ونظراتهم تشع حماسا وحيوية كأنها نظرات صقر يهم بالانقضاض على احدى الفرائس...

انفض الاجتماع وخرجوا من البيت وتفرقوا بخطوات هادئة في شوارع وأزقة عدن على أمل باللقاء غدا في الموعد المحدد.

وفي اليوم التالي للاجتماع ومع شروق شمس العاشر من ديسمبر 1963م كان الجند البريطانيين منتشرين بكثرة في محيط المطار ومن كثرتهم يخيل إليك أن اليوم هو يوم النشور.

كانت الحراسة مشددة وكان التفتيش دقيق على كل العابرين بجانب المطار .. ومن فوق كانت ضوضاء وضجيج الطائرات يملئ سماء عدن رعبا وضجيجا.

إنه يوما غير عادي في حياة عدن وسكانها المسالمين.

ارتفعت الشمس قليلآ في سماء عدن ودقت الساعة التاسعة والنصف صباحآ نزل موكب المندوب السامي (تريفاسكس ) تحت حراسة مشددة من القصر الملكي البريطاني تصاحبه سيارات اللاند كروسر الفارهة التي يركب فيها الوزراء.

وصلوا المطار... دخلوا.

وهناك في المطار وقعت الواقعة.

بقلب شجاع، وبحماس ثوري، وبخطوات، متزنة سريعة، وجريئة، تسلل خليفة حسن عبدالله الخليفة الى مطار عدن الدولي واختبئ بين بعض الاشجار الصغيرة.. وهناك ومع أشعة الشمس القوية، الحارة، رأى خليفة الخليفة الموكب البريطاني يقترب رويدآ رويدآ من الطائرة وصوت صفير سيارات اللاند كروسر يزعج اذنيه.. بدأ العرق يتصبب من جبينه وبدأت اوتار قلبه المشدودة تخفق بشدة وتعزف انشودة العز والكرامة بداخله.

توقفت السيارات وترجل منها بعض الجنود البريطانيين ليشكلوا بأجسامهم من اليمين ومن اليسار سدآ منيعآ لحماية كبيرهم الذي علمهم السطو على ثروات وأراضي الآخرين..

ترجل المندوب السامي من سياراته وترجلوا الوزراء، عزف السلام الملكي البريطاني وبدأ الموكب على أقدامه يخطو راجلآ نحو صعود الطائرة.

وهناك في الخلف ومن وراء بعض الشجيرات الصغيرة كان خليفة الخليفة يجري بعض اللمسات الأخيرة لهجومه المباغت...

وبالغضب الجامح وبحركة سريعة فاقت سرعة الضوء والصوت نزع خليفة الخليفة امان القنبلة ورماها بكل قوة وبكل كراهية يكنها لعباد الصليب، صوب الطائرة وصوب الموكب.. استقرت القنبلة وسط الموكب... بم بم بم بببببببببم

صوت هائل وضخم يهز المطار ومدينة عدن.

انفجرت القنبلة...

وتطايرت أجساد البريطانيين في السماء وتحطمت الطائرة.

وتحول الكبرياء والخيلاء الى أجساد ممزقة واشلاء يلطخها الدم النجس.

سادت الفوضى المكان.. والدخان يعمي الأعين .. والأقدام تتصادم في الأقدام والرعب قذف سهامه في قلوب البريطانيين .. والكل يركض هاربآ بحثآ عن مكان يأويه من نيران القنبلة ودخانها وشظاياها. وتحولت القوة البريطانية المزهوة بخيلاء وكبرياء الى جنودآ مرتسم على وجوهها الرعب والخوف واعين مطبوع عليها الذعر والذل وبهذه العملية الفدائية النوعية التي راح ضحيتها نائب المندوب السامي ( جورج هندرسون ) وخمسة وثلاثون من وزراء حكومة الاتحاد وبعض من المسؤولين البريطانيين نقل الكفاح المسلح ضد المستخرب البريطاني من الريف الى المدينة.

 

وهناك من وراء خلف البحار في القارة الأوروبية وتحديدا في لندن عاصمة الامبراطورية البريطانية نكس العلم البريطاني ثلاثة أيام حدادا على أرواح ضحاياهم وبدأت شمس بريطانيا رويدا رويدا في الأفول.


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
282665
[1] غباء مركب
خالد
الأحد 15 أكتوبر 2017 06:33 مساءً
ايش من فدائيين وايش من خرابيط؟ هؤلاء حفنة من الاغبياء الجهلة خربوا البلد ولازالت اثار خرابهم الى الان بدل تزداد باثر رجعي .. البريطانيين كانوا أصدقاء ولا زالوا اصدقاء.. الجبهة القومية ومن تلاها كانوا العدو الحقيقي للشعب .. صدق المثل القائل عدو عاقل خير من صديق جاهل مع ان البريطانيين لم يكونوا اعداء وكان عمرانهم للجنوب لايزال ماثل الى اليوم بعد ٥٤ سنة من الكوارث التي تسببت فيها الجبهة القومية ومن اتى بعدها

282665
[2] (القنبلة) ألقاها المناضل العدني الجسور (خليفة) بيده (من فوق مبنى المطار)..وليس من بين (أشجار)..و(قنبلة يدويّة) لا تدمّر (طائرة)..(صحّح معلوماتك)..ولا تجعل من (العمليّة الفدائيّة التّاريخّة)..مضحكة..و[والدي] هو من (تولّى (التّرجمة في مرافعات القضيّة) ب(محكمة عدن العليا)..
رياض حسين القاضي - إبن عدن
الأحد 15 أكتوبر 2017 09:29 مساءً
كما..في (العنوان)..أعلاه..(نصّأ)..و..(حرفا)..(دوما)..و..(أبدا)..إن شاء [الله] العلي القدير : (القنبلة اليدويّة التّاريخيّة) الفريدة من نوعها (سياسيّا)..و..(حربيّأ).زو(قتاليّأ)..في (ميدان التحدّي) و(المواجة) مع (المتسعمر الأجنبي)..نظرا ل(أسبابها الوطنيّة الأصيلة الكامنة)..و(نتائجها الحافلة الباهرة)..وحتّى (غير المتوقّعة)-يا أخ صلاح مسعد سرور-ألقاها المناضل (العدني التّحريري) البطل الجسور (خليفة)-الذي أصبح (مشرّدا معنا..ومثلنا..من يوم مؤآمرة 6 - 30 نوفمبر 1967م-بيده المباركة من عند [الله]..ألقاها.. (من فوق مبنى مطار عدن الدّولي)..وليس من بين (أشجار محيطة بالمطار)..فهذا ليس مطار (مديريّة قرويّة)..!و(قنبلة يدويّة) لا تدمّر (طائرة)..بالمطلق.زوإنّما تسبب (بعض الخدوش)..و(الخربشات)..على (معدن إطارها الخارجي)..ف(صحّح معلوماتك)..ولا تجعل من (العمليّة الفدائيّة التّاريخّيّة المحترمة)..مضحكة..ول(علمك)..وعلم (جمهور قرّاء موقع وصحيفة عدن الغد) الغرّا قاطبة..في (الدّاخل)..و(الخارج)..(منافئا)..و(مهاجر)..فقد كان [والدي الشّهيد حسين عبدالله عمر شرف القاضي]-أول إسم في (قائمة العدنيّين المفصولين من أعمالهم ووظائفم) غداة "الأستقلال" ب(أمر من دولة الجبهة القوميّة) المقبورة-هو من (تولّى عمليّة التّرجمة القضائيّة) في (مرافعات القضيّة السياسيّة السّاخنة القويّة) وذلك ب(محكمة عدن العليا)..حيث كان عمله الأصلي (مترجما قضائيّا وقانونيا معتمدا)-عربي/إنكليزي..والعكس بالعكس نطقا..وكتابة-وذلك بين (القضاة البريطانيّين)..و(النّيابات)..و(الأدّعاء العام)..و(ضبّاط الشّرطة المحليّة)..و(عموم المواطنين) الذين لديهم (قضايا في محاكم عدن)..كلّها..كلّها.زكلذها..وكان يتنقّل بين وقت وآخر بين (محكمة عدن العليا) حيث (مقر عمله) و(وظيفته) الأساسيّة اليومية..ومحاكم (التّواهي)..و(البريقة)..و(الشّيخ عثمان)..بحسب طلب (القضاة الأنكليز)..وبحكم (كفاءته في مجال إختصاصه) أى (التّرجمة القانونيّة)..و(العمليّة) وحتّى (التّرجمة الشّرعية)-ترجمة (نصوص آيات القرآن الكريم) و(الحديث الشّريف) اللذان ينظمان (أحوال المسلمين) في المجتمع ل(قضاة بريطانيا) داخل قاعة المحكمة فوريّأ-وخصوصا..خصوصا..خصوصا..في (مسائل الأحوال الشخصيّة والأرث..والمشاكل العائليّة والزذواج والطّلاق) ل(مواطني عدن المسلمين) حصرا..و(عمليّة التحضير السريّة) ل(رمي القنبلة)..برمتها..لم يعلم بها سوى (نفر واحد)..هو (خليفة) ذاته..و(نفر)..أو (نفرين) في (قيادة حزب الشّعب الأشتراكي)..ولهذا (لم تحدث..أجتماعات..في المطلق)..ناهيك عن كذبة (على ضوء..الفوانيس)..!هكذا (أجتماعات) في مدينة (عدن)..لا تحتاج أبدا..إلى..(فوانيس)..أو (تورشليت)..أليس كذلك..يا (صلاح مسعد سرور)..؟!.

282665
[3] قنبلة المطا ر و تزييف التاريخ العدني
واحد من الناس
الأحد 15 أكتوبر 2017 10:53 مساءً
ما كتبه الاخ صلاح مسعد مسرور ربما يصلح كقصة قصيرة متخيلة ولكنه معيب ولا يصلح عند تناول اهم عملية فدائية في عدن أربكت كل الحسابات البريطانية وبدلا من الهدوء البريطاني المعروف دفع التوتر الذي أنتجته العملية التي نفذها العدني خليفة عبدالله حسن خليفة (وليس خليفة حسن عبدالله الخليفة كما ذكر الكاتب) الى ان يعلن المندوب السامي البريطاني السير كينيدي تريفاسكيس حالة الطواريء. لن اتطرق إلى كل الاخطاء والمعلومات الغريبة التي اوردها الكاتب والتي تتعارض مع الوقائع التاريخية وجغرافية مطار عدن ومن اين القى خليفة عبدالله حسن خليفة القنبلة وعدد اعضاء الخلية او بالأصح عدد المتعاونين مع الفدائي خليفة وغيرها من التفاصيل الغير معقولة كانفجار الطائرة الرابضة بعيدا عن مبنى المطار بسبب قنبلة يدوية حتى لا اضيع وقت القاريء ############################################################## وبعد تصريحه لصحيفة الأيام بفترة وجيزة اجرت صحيفة (الثورة) حوارا مفصلا مع المناضل الكبير خليفة عبدالله خليفة ولأهمية الحوار يعيد موقع "عدن لنج" نشره : كان في البداية متحفظا في حديثه ولكنني شجعته على الكلام من اجل اظهار الحقيقة واخيرا استجاب المناضل خليفة عبدالله حسن خليفة وقال: لم اكن ارغب مطلقا الحديث عن قنبلة المطار على اعتبار ان ذلك العمل كان عملا وطنيا ولااريد ان ازايد فيه ولكن وللأسف الشديد برز من يحاول تزييف التاريخ ونسب عملا مثل هذا الى أخرين فكنت مضطرا للحديث عن ذلك لاول مرة عندما اتصلت بي صحيفة (الأيام) وطلبت مني توضيحا مختصرا..واليوم ولاحترامي الشديد لمحاوري الاستاذ هاشم عبدالرزاق فلا مانع من توضيح بعض النقاط التي يثيرها على امل تصحيح مايرد عن ذكريات الثورة للتوثيق والامانة التاريخية. اما عن الهدف من القاء قنبلة المطار فلقد كان الهدف هو اعاقة الوفد الذي كان يزمع السفر الى بريطانيا لدمج عدن مع الاتحاد الفدرالي المزيف والابقاء على القاعدة البريطانية في البلاد الى اجل غير مسمى . {حقيبة طبيب الاسنان} *قلنا ذلك هو الهدف ولكن كيف جرى التحضير لهذه العملية وكيف تدربتم على رمي القنابل؟ التحضير لهذه العملية تم من خلال التنسيق مع شخصيات كان لها دورها ومع احد المسئولين وهو امين عام رئاسة الجمهورية العربية المتحدة حينذاك (مصر العربية حاليا) للقيام بتدريبي على استعمال بعض الاسلحة الخفيفة ومنها القنابل اليدوية وذلك حتى اكون جاهزا لتنفيذ بعض المهام الفدائية وعند وصولي الى القاهرة كان في استقبالي الحاج محمد لبيب قنديل ضابط اتصال في رئاسة الجمهورية وقام بتنسيق لقائي بكل من الاخعزت سليمان احد الضباط المسؤولين في جهاز الاستخبارات المصرية والسيد عبدالمجيد فريد امين عام رئاسة الجمهورية ليرسما لي برنامجا تدريبيا خاصا ما ان اكملته حتى عدت الى الوطن وبحوزتي حقيبة لطبيب اسنان وفيها بعض الاسلحة الخفيفة وست قنابل يدوية وفور وصولي الى مطار عدن قام الاخ عتيق عبدالرحمن وبحكم مسؤوليته في مطار عدن بالصعود الى داخل الطائرة واخذ مني الحقيبة ووضعها في سيارتي الشخصية خارج المطار تفاديا من تفتيش الحقيبة من قبل رجال الجمارك. {عندما حانت ساعة الصفر} *عرفنا ان موعد العملية تأخر يومين فماهو السبب؟ بالفعل لقد تأخر تنفيذنا للعملية ليومين لعدم سفر جميع اعضاء الوفد في 8ديسمبر 1963م حيث غادر في ذلك التاريخ رئيس الوزراء فقط وبحكم ان هدف العملية هو اعاقة سفر الوفد وبالذات المندوب السامي البريطاني فقد تم تأجيل العملية الى يوم 10 ديسمبر1963م بعد ان تاكد لنا من ان المندوب السامي والوفد المرافق له سيغادران عدن في ذلك اليوم حسب كشف اسماء الركاب المقدم قبل السفر بيوم واحد لم نكن بحاجة الى كل السلاح فالعملية لاتحتاج الا الى قنبلة يدوية فقط وقد وضعتها في سيارتي الشخصية انتظارا ليوم العملية اما باقي الاسلحة فقد تم اخفاؤها لدى الاستاذابوبكر سالم عقبة في احدى مدارس المعلا. {*وماذا عن خطواتكم داخل المطار؟} خطواتنا تمت على اساس رمي القنبلة متى ما تحرك المندوب السامي لصعود الطائرة وبالفعل عندما حانت ساعة الصفر ولحظة تحركهم قمت برمي القنبلة من الغرفة التي كانت تعلو موقع خروج المندوب السامي البريطاني لصعود الطائرة وكان معي في الغرفة الاخمحمد ميه كمان ان هناك اخرين ساعدوني في تلك العملية اتذكر منهم الاخوان عتيق عبدالرحمن وناصر عبدالله يافعي كما ان الاخ احمد ناصر القشبري كان موجودا وشاهد تنفيذي لهذه العملية التي خطط لتنفيذها قيادة المؤتمر العمالي وحزب الشعب الاشتراكي. {مصرع هندرسون واصابة تريفاسكيس} *وماذا نتج عن هذه العملية البطولية التي قمتم بها في قلب عدن؟ لقد نتج عن تنفيذ العملية مصرع (هندرسون) المستشار السياسي ونائب المندوب السامي البريطاني واصابة المندوب السامي تريفاسكس واخرين كما ان من نتائج هذه العملية تحقيقنا لهدفنا من هذه العملية وعدم سفر الوفد وإلغاء فكرة دمج عدن في الاتحاد الفيدرالي المزيف لحكومة ما كان يسمى بالجنوب العربي كما نتج عن هذا الحادث مباشرة اعلان حالة الطوارئ واعتقال كل المشاركين في الحركة الوطنية فازدحمت بهم المعتقلات وكان من الطبيعي وبحكم تواجدي في المطار ان اعتقل مع زملائي الاخرين ، في بداية اعتقالي تم وضعي مع بعض المساجين المتهمين بجرائم القتل ولكن بعد حوالي شهر تم نقلي الى وضع افضل بفعل الضغوط التي مورست على المستعمر البريطاني داخل وخارج البلد. {عندما هرب شاهد الاثبات} *قلنا وبدأت محاكمتكم وظهر شاهد الاثبات ولكنه هرب هروبه لابد ان يكون وراءه حكاية فهل لنا معرفة المزيد من المحاكمة؟ محاكمتي بدأت ولم يكن هناك دليل ضدي سوى شاهد الاثبات الوحيد القشبري وكان لابد من ابعاده من القضية من خلال تهريبه الى خارج عدن لذا كان لابد من التنسيق مع العناصر الوطنية في الشرطة ومنهم الاخوان محمد علي اسماعيل وعثمان ناجي خان وغيرهم ممن لعبوا دورا كبيرا في تهريب هذا الشاهد بواسطة السيدة الفاضلة والدة الشهيد هشام عبدالله زوقري الى مدينة تعز ومنها الى القاهرة الامر الذي حال دون ان تتمكن المحكمة من ادانتي ولعب المحامي البريطاني السيد فرنش بالإضافة الى المحامي المحلي دبروالا دورا كبيرا في تبرئتي خاصة وان الشاهد الوحيد لم يعد له وجود في عدن ولم يتبق للمحكمة أي دليل قاطع للإدانة ولهذا اتذكر ان المحامي البريطاني حاول ان يوصل المحكمة الى ان اتهامي جاء لمجرد الشبهة بربط الانفجار بموقع تواجدي فقط حيث قام المحامي اثناء صمت القاعة وعلى غفلة من الجميع برمي (فترية) كرة زجاجية صغيرة الى مروحة قاعة المحكمة فأخذت دويا عاليا جعلت قاعة المحكمة تضج بالهرج والمرج والذعر خوفا من الهجوم الامر الذي دفع بقاضي المحكمة ورجال الشرطة الى القبض على بعض الحاضرين وهنا طالب المحامي بضرورة معرفة الفاعل ولعدم تمكن هيئة المحكمة من ذلك افادهم هو الفاعل الحقيقي وليس اولئك الذين القي القبض عليهم بحكم تواجدهم داخل قاعة المحكمة ولذا طلب عدم ادانة أي شخص الا اذا توفرت ضده الادلة الدامغة ولذا فانه طالب بتبرئتي ونجح في ذلك وبالفعل تمت تبرئتي ولكن بعد تبرئتي وبحكم فرض قانون الطوارئ تم اعتقالي مجددا فور خروجي من المحكمة ولم يستطع المحامي ان يفعل شيئا ولكنني نصحت بالبحث عن حصانة دبلوماسية من خلال الترشيح لعضوية المجلس التشريعي ففعلت ذلك وترشحت لعضوية المجلس التشريعي لتفويت الفرصة على المستعمر باستمرار اعتقالي بموجب قانون الطوارئ. {من السجن الى الوزارة} *قلت وقد فزتم بالفعل اذ انني اتذكر الفنان فرسان خليفة وهو يرقص فرحا فوق سيارته بمجرد اعلان نتائج الانتخابات ؟ بالفعل مثل فوزي الساحق بعضوية المجلس التشريعي ضربة قاضية للمندوب السامي (الجريح) والذي رفض رفضا قاطعا اطلاق سراحي رغم فوزي مما اضطر الحكومة البريطانية الى تعيين شخص اخر وتم اطلاق سراحي لاتحمل حقيبة وزارة المالية دون قناعتي الشخصية ولكن لظروف قاهرة ومنها تفويت الفرصة على المستعمر البريطاني لعرض الحكومة التي يريدها كنت مضطرا لقبول وزارة المالية تعزيزا لموقف الاخوة في قيادة جبهة التحرير ولكني لم استمر طويلا في الوزارة لان السلطات البريطانية قامت بتعليق دستور عدن وحلت المجلس التشريعي ومعنى ذلك اقالة الحكومة بكاملها فغادرت عدن عام 1966م بعد ملاحقات مستمرة من قبل سلطات الاحتلال متجها الى القاهرة ومنها الى جمهورية السودان لأعمل ممثلا لجبهة التحرير حتى اواخر عام 1967م لأعود الى شمال الوطن للعمل ثم لاغترب في دولة الامارات العربية المتحدة .

282665
[4] ليت الانجليز لم يرحلو
عبدالله اليافعي
الأحد 15 أكتوبر 2017 11:03 مساءً
صراحه ثورة الكتوبر نقلتنا نقله نوعيه...من حكومه لندن وعاصمة الضباب وارقى دوله في العالم...الى سوق الملح في صنعاء العن مكان واكبر تخلف واضحوكة العالم ورمز الهمجيه ...ليت بريطانيا ما رحلت كان عدن مثل هونج كونج او دبي...ماذا نتذكر يا حسرتاه على ماصي تولى..كان جميل والان نحلم فيه

282665
[5] بريطانيا حكمت عدن بالعدل
إليزابيث الثانية
الأحد 15 أكتوبر 2017 11:50 مساءً
داعشي خرب على شعب الجنوب بريطانيا إلى وقت قريب تدفع راتب موضفينها بالجنوب

282665
[6] أشكر المعلّق (واحد من النّاس) على هذه (الوثيقة التذاريخيّة) بلسان البطل (خليفة)..وأضيف أيضا بأختصار شديد : [والدي] هو من أبلغ (قيادة حزب الشّعب الأشتراكي بعدن) عن (أعتراف شاهد الأثبات) الأخ (القشبري) على (خليفة) في (محكمة عدن العليا)-قاعة رقم 6-و(نصحهم) ب(تهريبه فورا..إلى تعز)..قبل الجلسة التّالية للمحاكمة) وذلك (كي يتعثّر إصدار الحكم) ب(إدانة خليفة)..ثم (يسقط نهائيّأ) ل(عدم وجود شاهد إثبات) خلالها..
رياض حسين القاضي - إبن عدن
الاثنين 16 أكتوبر 2017 06:35 مساءً
كما..في..(العنوان)..(نصّأ)..و..(حرفا)..(دوما)..و..(أبدا)..إنشاء [الله] العلي القدير : أشكر (من أعماق قلبي)..الأخ المعلّق (واحد من النّاس - أمريكا) على هذه (الشّهادة/الوثيقة التّاريخيّة) المعتبرة جدّأ..جدّا..جدّأ-لم أطالع (مقابلة خليفة الصحفيّة) من قبل مع الأسف الشّديد-التي أوردها مشكورا..مشكورا..مشكورا-س(أضمّها) قطعا..إلى (أرشيفي) الخاص-و(خدم للحقيقة المثبتة السّاطعة..القاطعة)..بلسان (المناضل البطل العدني التّحريري الجسور) الأستاذ (خليفة عبدالله حسن خليفة)..و(أضيف اليوم أيضا هنا بأختصار شديد)..(تأكيدا للحقيقة)..التي تعلو..ولا..يعلى..عليها..أبدا) مايلي : أنّ [والدي المناضل العدني التّحريري الشّهيد حسين عبدالله عمر شرف القاضي]-(المترجم القانوني) في (مرافعات القضيّة) المنظورة يومذاك (أمام محكمة عدن العليا)-هو (حصرا)..و(قصرا)..من أبلغ (قيادة حزب الشّعب الأشتراكي) في (عدن) عن (أعتراف شاهد الأثبات) الأخ (القشبري) على المناضل (خليفة) في (محكمة عدن العليا)-قاعة رقم 6-ولذلك (نصحهم والدي) ب(ضرورة تهريبه فورا)..إلى (تعز)..قبل (أنعقاد الجلسة التّالية للمحاكمة)..وذلك (كي يتعثّر إصدار الحكم تماما)..و(يتعطّل نهائيّا)..ب(إدانة خليفة)..وبذلك..(يسقط الحكم نهائيّأ)..ل(عدم وجود شاهد إثبات) خلالها..هذه (كل مالديّ) حتّى الآن..و(باقي الأسرار الخطيرة..للوقت المناسب)..الجدير بالذّكر هنا أن (القشبري) أصبح لاحقا (مناضلا تحريريّا عدنيّا)..وقد (حوكم) فيما سمّي "محكمة الشّعب" في (الحسوة)-ما سمّي يومذاك ب"محكمة الشّعب"-(على ذمّة قضيّة أخرى)..في زمن (حكم عملاء وجواسيس وخدم وعبيد وطبذاخي ومنظّفي مراحيض أجهزة مخابرات وجنرالات الأستعمار البريطاني) فيما كان يسمّى "جبهة قوميّة"..وذلك في (إطار محاكمة رجال وشباب جبهة التّحرير) ضمن سياقات (محاكمة المناضل العدني التّحريري الشّهيد أرسلان خليفة) الذي (أعدم) حقدا ودناءة ب(أوامر) من (قيادة ال"جبهة قوميّة" وتحديدا الحاقد الصّريع (سالمين)-(أرسلان) هو قريب (خليفة) الأول..(عائليّا)..يعني من (ذات أسرة خليفة العدنيّة) المناضلة (التّحريريّة) بما فيهم الفنّان (التّحريري) الرّائع الرّاحل (فرسان خليفة)-وقد حكم (عليه)-القشبري-ب(السجن مع آخرين من رفاقه رجال وشباب جبهة التّحرير) وذلك لقيام (قشبري) ب(تمرير شحنات سلاح..لم يستعمل في أيّة عمليّة تخريبيّة)..وذلك من مدينة (تعز)..إلى (قلب (عدن) عبر (سفريات فرديّة) مع (جمل)..وقد أخفى (الأسلحة) في (هودج الجمل)..الذي يجلس عليه (راكب الجمل)..وجرت (المحاكمات) أواخر عام 1971م..وقد حكم خلالها أيضا ب(أحكام إعدام..مع وقف التّنفيذ) وخصوصا..خصوصا..خصوصا..(حصرا)..و(قصرا)..في حق (النّقابي العدني التّحريري) والعضو القيادي ب(حزب الشّعب الأشتراكي)..و(المؤتمر العمالي العدني)-عن نقابة موظفي وعمّال مصافي الزّيت البريطانيّة في (البريقة)-ألا وهو (محمد عبدالله عمر شرف القاضي)..شقيق [والدي حسين عبدالله عمر شرف القاضي)..وهذه (شهادة..للتّاريخ الوطني العدني/الجنوبي/اليماني)..أصفع (بها) كل مزوّر..كل مروّج..للأكاذيب..و(كل دعي نضال)..و(ثورة)..وخصوصا..خصوصا..خصوصا..(شراذم حثالات) ال"جبهة قوميّة"..أو قل..من تبقّ من (مخلّفات الأستعمار البريطاني)..عملاءا..جواسيسا..و..مخبرين..سلّمهم (مصير عدن)..و(أهل عدن)..للأنتقام (منهم) ل(دماء زرق العيون الأنكليز)..وذلك عبر (مؤآمرة 6 - 30 نوفمبر 1967م)..أليس كذلك..يا (شعب الجنوب)..؟!.

282665
[7] (كلمة عتاب) إلى الأخوة أسرة تحرير (عدن الغد) المحترمين..
رياض حسين القاضي - إبن عدن
الاثنين 16 أكتوبر 2017 11:38 مساءً
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

282665
[8] (رسالة وداع) إلى الأخ (فتحي بن لزرق) رئيس تحرير موقع (عدن الغد) المحترم
رياض حسين القاضي - إبن عدن
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 02:00 مساءً
الأخ العزيز (فتحي بن لزرق) المحترم رئيس تحرير موقع (عدن الغد) المحترم..فوجئنا صباح اليوم ب(حجب)..و(شطب تعليقاتنا) على (موضوعات مختلفة)..وأستغربنا ذلك تماما..وذلك ل(عدم وجود سبب واضح) لذلك (الشّطب)..و(الحجب) غير المبرّر..؟!وبصراحة [أقول] : حجب..وشطب (تعليقاتنا) هذا أمر (راجع..لكم)..و(من حقّكم)..و(لا أعتراض عليه) إطلاقا..وإن كان (أسوبا غير مهني)..ولكن هذا (شأنكم)..في (موقعكم) الذي [كنّا]..و[مازلنا] نعتبره (موقع كل العدنيّين)..و(كل الجنوبيّين)..و(كل اليمنيّين)..و(النّاس أجمعين).وخصوصا (المهتمّين) ب(الشّأن الوطني العام)..و[نعدكم] إبتداء من الآن..ب(عدم التعليق) إطلاقا بعد اليوم في (عدن الغد)..إن كان ذلك (يرضيكم)..ولكنه كان من الأفضل أن يكون الحجب) و(الشّطب) مشفوعا ب(تفسير) على الأثقل...و(هذه هي الهمنيّة)..على كل حال (حصل خير)..و[لنا] في الختام والأخير (طلب أخوي واحد فقط لا غير) وهو أن تعيدوا [إلينا] مشكورين..وحصرا..عبر (الأيميل) المرفق أعلاه (نص رسالة العتاب الاخوي التي وجّهناها إليكم) مساء امس...وذلك ل[أننا] وللأسف الشديد..لم نخزّن (الطّبعة الأخيرة المصحّحة) منه في (الكمبيوتر الخاص بنا)..هذا كل ما في الأمر..و(رحم الله قوما تعارفت)..و(أفترقت) على الخير..[تحيذاتنا الأخويّة] والوديّة (إليكم) جميعا..بدون أستثناء..و(نهاركم سعيد)..و(شكرا جزيلا على كل حال..مرّة أخرى)..مع تمنّياتنا (لكم) ول(عدن الغد) بالمزيد من التألّق..واسذداد..والنّجاح..المحرر لن نحجب الا تعليقات تخرج عن الذوق العام اي تعليق يحمل الفاض نابية يذف مودتي

282665
[9] @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
رياض حسين القاضي - إبن عدن
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 02:02 صباحاً
@@@@@@@@@@@@@@@

282665
[10] هذا (عذر..أقبح.زمن..ذنب)..و[قراري..قرار نهائي)..
رياض حسين القاضي - إبن عدن
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 03:34 مساءً
كما في (العنوان) : هذا (عذر..أقبح..من..ذنب)..أخي (فتحي بن لزرق)..و[قراري..قرار نهائي)..[تحيّاتي].

282665
[11] يوميات من ثورة الذئاب الحمر
صلاح مسعد مسرور
الخميس 19 أكتوبر 2017 02:28 مساءً
اشكركم علئ هذه المعلومات الدقيقه. وأنا اعتذر منكم اذا كان هناك سؤ فهم. انا كتبت هذا المقال بالرجوع الئ معلومات عن الفدائي خليفه في قوقل وانا بحثت عن حياة هذا الفدائي في كتب يمنيه وانجليزيه ولكني لم أجد أي معلومات وأي تفاصيل عن العمليه سوا معلومات بسيطه جدآ عن يوم العمليه وعن مكان العمليه وعن تاريخها وعن اسمه فقط وعن ضحايا هذا العمليه وأما عن التفاصيل فلم أجد. واشكر لكم هذا الفحص الدقيق لمقالي وشكرآ لكم مرة أخرئ علئ هذه المعلومات الدقيقه القيمه

282665
[12] و(الشّكر)..معاد (إليك)..ل(إيضاحك المحترم)..ف(ل لوم عليك)..(اللّوم..على العدنيّين السّاكتين)..ك(الشّياطين الخرس)..عن (تاريخ عدن)..ولا شكر..على واجب)..[تحيّاتي]
رياض حسين القاضي - إبن عدن
الخميس 19 أكتوبر 2017 09:13 مساءً
كما..في..(العنوان) أعلاه : و(الشّكر)..معاد (إليك)..أخي العزيز (صلاح مسعد مسرور)..ل(إيضاحك المحترم)..ف(لا لوم عليك)..(اللّوم..على العدنيّين السّاكتين)..ك(الشّياطين الخرس)..عن (تاريخ عدن)..و(لا شكر..على واجب)..كما تعرف..[تحيّاتي].


شاركنا بتعليقك