مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 22 نوفمبر 2017 12:35 صباحاً

  

بحب الوطن لا تساومون
مابين مكتبي طيران اليمنية بعدن وسيئون (هناك فرق)!
تدشن أكبر مشروع احصائي تنموي بحضرموت
عرفات مدابش .. وطن فقيد لوطن مفقود!
غزوة الوكلاء الخمسة
نايف البكري .... وزير بلباس الإنسانية !!
لماذا نطالب المملكة بإستثناء المغتربين اليمنيين ...!
آراء واتجاهات

ما هي اسباب ارتفاع اسعار العملات الاجنبية في اليمن؟

د. محمد حسين حلبوب
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الجمعة 20 أكتوبر 2017 12:34 مساءً

لاسباب موسمية تتعلق بعاملين هما:--
١-- توقف الامطار الموسمية في منتصف سبتمبر مما يؤدي الى ارتفاع الطلب على المشتقات النفطية -- الديزل على وجه الخصوص--.وهو الامر الذي يودي الى زيادة الطلب على شراء العملات الاجنبية لاستيرادها.
٢-- عودة المغتربين الى اعمالهم ( مدينين ) بعد انفاقهم ما جمعوه واقتراصهم لقضاء اجازاتهم الصيفية في اليمن. مما يؤدي الى انخفاض تحويلاتهم لكون معظمهم ( يسدد السلف الذي عليه ). وهذا الامر يقلل العرض من العملات الاجنبية في السوق.
ترافق مع هذين العاملين الموسميين عاملين حكوميين هي :--
١-- وجود (( عبث كبير )) تمارسه حكومة الانقلابيين في صنعاء باصدارها شيكات بدون رصيد لشراء الدولار من السوق والمضاربه به وتمويل المجهود الحربي ودفع نصف راتب للموظفين في مناطق سيطرة الانقلابيين. وهذا الامر رفع الطلب على العملات الاجنبية. مما اوجد فارق كبير بين سعر صرف الدولار ( كاش ) وسعر صرف الدولار ( بشيكات ) يصل الى ( 100 ريال ) تقر يبا في الدولار الواحد. وهذا الامر يزيد الطلب على العملات الاجنبية بشكل حقيقي وايضا من خلال سحب سعر الشيكات لسعر الكاش الى اعلى.
٢-- بالمقابل قامت حكومة الشرعية بالتوسع في دفع المرتبات ( موظفي تعز مثال ) وشرعت في انجاز مشاريع كثيرة في معظم المدحافظات المحررة دون ان تملك ما يكفي من الموارد. وهذا الامر ادى الى ارتفاع الطلب على العملات الاجنبية ايضا.
وفي ظل عدم تدخل البنك المركزي لا من خلال سحب السيوله من السوق من خلال بيع ( اذون الخزانه والسندات الحكومية وشهادات الايداع والصكوك الاسلامية ). بالاضافه الى عدم تعزيز ارصدة البنوك المحلية في الخارج من واقع حساباتها الدائنه لدى البنك المركزي. تجد البنوك انها مضطره لشراء الدولار من السوق المحلية. وهذا يزيد الطلب على العملات الاجنبية ويرفع من اسعارها.
هذا بالاضافه الى وجود عاملين دوليين يتمثلان في:--
1-- تاخر المنظمات المالية الدولية في الدعم المستحق للبنك المركزي اليمني من صندوق النقد الدولي. وذلك انتظارا لموقف دول مجموعة اصدقاء اليمن وعلى وجه الخصوص -- االداعم الاساسي لليمن المتمثل بالمملكة العربية السعودية التي بررت موقفها بالاعلان عن انها قد قدمت دعم لليمن بمبلغ ( ٨.٢ مليار دولار-- .
٢-- تاخر البدء في تنفيذ خطة التعافي وبرنامج اعادة الاعمار. لاسباب مجهوله. نعتقد ان من بينها الانتظار المتبادل من قبل الموسسات المالية الدولية ومجموعة الدول الداعمه لليمن. --
لهذه الاسباب ( السبعه ) الاساسية وللزيادة الغير قانونية في عدد الصرافين بدون تراخيص. تدهور سعر صرف الريال اليمني.
وتستطيع الدولة الحد من تدهور سعر صرف الريال اليمني من خلال اجراءات نقدية ومالية وادارية يشرف على تنفيذها البنك المركزي اليمني -- لسنا مخولين بالافصاح عنها -' نتوقع ان يتم البدء في تنفيذها بعد اجتماع يوم الاحد الذي دعى اليه رئيس الوزراء والبنك المركزي اليمني، ممثلي البنوك والصرافين والموسسات الحكومية المعنية بالامر.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
283409
[1] السبب هو ان رجال الشرعية منحطين اخلاقيا
نجيب الخميسي
الجمعة 20 أكتوبر 2017 01:46 مساءً
توقف المطر فسارع الفلاحون لحرث الارض، فاشتروا الديزل وفرضوا على الدولة استيراد المزيد منه! امنا بالله وصدقنا هذه الحجة الكارثية في تدهور سعر الريال.. ولكن لماذا نستورد الديزل بالعملة الاجنبية؟ اليست لدينا القدرة على تكريره من نفطنا الخام؟ المغتربون الذين يأتون صيفا يغرقون السوق المحلية بالعملة الصعبة ثم يغادرونا وجيوبهم طفرانة ويبقى الاقتصاد الوطني ينتظر ان تعود جيوبهم بالانتفاخ من جديد فيرسلون لنا الريال والدولار من جديد.. فهل مجيئهم اصبح مفاجأة هذا العام لاغير؟ ام ان هذه الحالة تتكرر كل عام ليصبح ما يصلنا منهم وقت البحبوحة ووقت الطفر عند مستوى ثابت تقريبا ويمكن احتسابه بحسب معادلة رياضية بسيطة؟! ان لم تتحسب الحكومة لمواسم الامطار واجازات المغتربين فعلى اية اسس منطقية سنبرأ جانبها؟؟ ام ان المطر والديزل الخارجي وغلق فصول الدراسة في مواطن الاغتراب هم من سنحملهم الاخطاء المتعمدة لرفع سعر الدولار؟! وبعد ذلك، فلا داعي للاشارة فقط لعبث الانقلابيين في صنعاء دونما الاشارة ايضا لعبث الشرعية ورجالها في الرياض.. يا عزيزي قلبوا القاهرة منتزها لهم ولاسرهم.. اذهب وفتش في دفتر زيارات الاستاذ عبدالعزيز المفلحي عن اسماء الشرعيين واولادهم ممن زاروه في المستشفى بحجة الاطمئنان على صحة عينه.. ففي اي بند قيدت تكاليف تذاكرهم واقاماتهم في القاهرة؟! واما صرف الاجور، فكان ينبغي ان يأتي من عائدات الدولة، فاين هي كل العائدات؟! هل ذهبت جميعها الى خزانة الدولة وبنوكها؟ طبعا لا.. الدولة سلمت كل القطاعات المذرة للموارد المالية لما يشبه قادة ميليشيات يقاولون الدولة على اعطائها نصيب مما يتحصلون عليه من ضرائب وجمارك ومنافذ بحرية وبرية ، وربما جوية ايضا.. فطالما واننا نعلم حقيقة انحطاط رجال الشرعية، فلا داعي لان نعرّج على تحميل المجتمع الدولي جزءا من مسؤولية انهيار العملة الوطنية.. دولة فاشلة وضعيفة وعوضا عن محاولة اصلاح اوضاعها في موازاة استمرارها في الحرب على الانقلابيين، نجدها تارة تحارب وتارة تقعد في قارعة الطريق المؤدية للمحافل الدولية لتجهش بالبكاء مسترجية العطف والشفقة ممن لهم افئدة رحيمة.. يا عزيزي انتقد حكومتك الفاشلة التي لا تريد ان تستغني عن كل فاسد ولا تحرمه قط من ان يأخذ ما مايريده بالباطل، مكتفية بالتوسل من الباري ان ينحبس المطر عن المزارعين وان لا يخرج الموظفين يطالبون بعتق ابنائهم من المجاعة.. وان خافت على نفسها من السقوط جندت اكفأ ما لديها من خبراء الشحاتة والاستجداء لعقد مؤتمرا للمانحين الدوليين! فهل سنلوم المحسن ان اساء استغلاله ذلك الفاسد الشحات ؟!

283409
[2] كلام مهرج
محسن ناصر
الجمعة 20 أكتوبر 2017 04:26 مساءً
هذا كلام تهريج لفاسد صغير همه إرضاء سيده للحفاظ على الكرسي وحلبوب معروف أنه مجرد شخص مهرج وشعاره خالف تعرف .

283409
[3] كلام تهريج
محسن ناصر
الجمعة 20 أكتوبر 2017 04:34 مساءً
هذا كلام تهريج لفاسد صغير همه إرضاء سيده للحفاظ على كرسيه وحلبوب معروف أنه شخص مهرج شعاره خالف تعرف .

283409
[4] الرجال قال الحق
ام علاء
الجمعة 20 أكتوبر 2017 06:04 مساءً
لو ما المغتربين وراس نجيب كان انتو لاثنين تمشون وانتو مخزنيين شمه. كلام موجه الى الطبل ناصر والخنيثي المغترب اساس الوطن. ومعك ١٠ مليون ماطور على الديزل. فوقو فوقو

283409
[5] رقم 4
نجيب الخميسي
الجمعة 20 أكتوبر 2017 08:16 مساءً
يا اختي مشكلتنا معك انك مكلف.. صعب نحاججك.. عموما شكرا لتحليلاتك الاقتصادية العبقرية !

283409
[6] كذا دكتور ولا بلاش
ابن الجنوب
الجمعة 20 أكتوبر 2017 10:35 مساءً
دكتور اخر زمن ايش بانقول على انصاف المتعلمين اذا دكاترنا كذا سجل يا قلم ،

283409
[7] ريئسنا رجل معوق
جنوبي1
الجمعة 20 أكتوبر 2017 11:11 مساءً
لايحكم المعوقون.اي بلد.في.العالم. الا اليمن الدنبوع.رجل معوق...ماذاتنتظروا منه.ومن جميع المعوقين.من.حوله

283409
[8] ايش رايك تكلم لي ابو احلام يا خنيثي
ام علاء
السبت 21 أكتوبر 2017 01:48 صباحاً
علاء تعبان اشتي سلف منك ومنه من شان اعمل لو عمليه نقل طيز من دحباشي مش جنوبي لان الدم يختلف. نجيب اعمل معروف اني افدالك مشان صاحبكم علا مش منشاني ايوه في دحابشه في مصر يبعو قطع غيار ( يعني اعضاء) وعلاء يشتي عضو من شان عندو تسريب.

283409
[9] $$$ لن يفلح الجنوبيين اذا لم يستولوا على ثروات الجنوب $$$ خذوها من الأخر $$$ $$$ النقود هي اللسان لمن أراد فصاحةً وهي السلاح لمن اراد قتالاً $$$
د/ عبدالرب السلفي
السبت 21 أكتوبر 2017 08:45 صباحاً
$$$ من مللك الثروه باينتصر$$ لن يراء الجنوبيين العافيه طالما وثروات الجنوب تذهب لأعدائه الشرعيين والأنقلابيين ## مفروض هدف المجلس الانتقالي الجنوبي الأول والرئيسي هوالأستحواذ على الثروه الايراديه والنفطيه @@ السيطره او وضع اليد تدريجياً على المرافق الأيراديه ومصادر الثروه لأنه السلاح الأقوى الذي يستخدمه بن زفت وامثاله للتأمر واذلال اصحاب الثروه وتكون البدايه وضع اليد على البنك المركزي وميناء عدن . شفنا بن زفت يسرح ويمرح بالطول والعرض ويتصرف بمليارات لشراء الذمم شرقا وغربا المعاديه للجنوب .الثروه هي السلاح الأكثر فاعليه @@ صدق ماقاله رحم الله عليه الامام الشافعي $$$ @@ صدق ماقاله رحم الله عليه الامام الشافعي ان الغني اذا تكلم مخطئاً=قالوا صدقت وما نطقت محالا اما الفقير اذا تكلم صادقا=قالوا كذبت وأبطلوا ما قالا ان الدراهم في المواطن كلها=تكسو الرجال مهابة وجمالا فهي اللسان لمن أراد فصاحة=وهي السلاح لمن أراد قتالا د/ عبدالرب السلفي هاملتون كندا

283409
[10] يا حلبوب ،ما هذا التهريج
د علي عبد الله