مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 23 سبتمبر 2018 06:25 صباحاً

  

هل تجيد الشرعية والتحالف قراءة مؤشرات زخم المكلا وكرتير قبل فوات الاوان؟!
طموحات الأمس وواقع اليوم الأليم
القانون الدولي الانساني يحمي المدنيين وقوات الطرفين
اقبلوا ببعضكم البعض قبل ان تندموا
رفرف ياعلمنا عالياً
10 أيام قبل الزفة
رثاء إلى أبي الذي (( لم يمت )) إلى الطبيب الإنسان
آراء واتجاهات

قصة ليست قصيرة

بدر قاسم محمد
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
السبت 04 نوفمبر 2017 11:18 مساءً

لفتت نظري لهجته المغاربية سألته :

هل الأخ مغربي؟!

أجاب : هل تقصد المغرب المسمى الجهوي  أم المغرب المسمى السياسي ؟!

قلت : لما ألا يجتمعان الاثنان فيك ؟!

قال : لا.. لا يجتمعان!.. فأنا مغربي ولست بمغربي!

قلت : كيف؟!

قال : أنا مغربي من الناحية الجهوية : أي من المغرب العربي.. لكني لست مغربيا من الناحية السياسية: أي أني من دولة تونس ولست من دولة المغرب الشقيق!

ثم قال لي : ماذا عنك؟!

قلت : أنا يمني ولست بيمني!

ضحك مطولا ثم قال : كيف لهذا ان يتطابق؟!

قلت : أنا يمني من الناحية الجهوية : أي من يمين الكعبة " المسمى الجهوي " ..لكني لست يمنيا من الناحية السياسية : أي أني من دولة الجنوب العربي ولست من دولة اليمن الشقيق!.

رفع مجسات الاستغراب وحملق وقال: كيف كيف ..لم أفهم؟!

قلت :- أصل الحكاية يا أخي.....



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
285740
[1] اليمن ليست يمين الكعبة، اليمن تعني جنوب ويقابلها شام يعني شمال
سامي
الأحد 05 نوفمبر 2017 06:17 صباحاً
هكذا في المراجع الحميرية والخط المسند وفي المراجع القديمة للمؤرخين والاخباريين العرب. ولتوصيح انها ليست يمين الكعبة : اذا كنت واقف ووجهك للكعبة وظهرك لنجد اي للشرق فيصبح الركن اليماني على يسارك واليمن على يسارك اي جنوبا والعكس صحيح. واليمن اصبحت من بعد الاسلام تعني كل قبائل الجنوب وكل ارض جنوب الجزيرة العربية وقديما كانت تعرف باسم اقوى واكبر مملكة فيها فهي ارض سباء او ارض حضرموت او قتبان او حمير او اوسان او معين بحسب الدولة المسيطرة، وعند هيرودتس عرفت باسم Arabia Filex اي العربية السعيدة، اما عبارة الجنوب العربي فهي مستحدثة من ايام التقسيم الاستعماري البريطاني والعثماني والمقصود بها عمان والامارات المتصالحة وجنوب اليمن وحضرموت وشمال اليمن والمخلاف السليماني حتى جنوب الطائف.

285740
[2] حلوة "دولة الجنوب العربي "
سلطان زمانه
الأحد 05 نوفمبر 2017 07:53 صباحاً
ينقصك أنيس يا بدر وضحكته الكخخخ لتحلو بكما الجلسة. يبدو أنك تلقفت مقولة "يمين الكعبة " التي اخترعها مؤلف غبي وصرت ترددها كقرآن منزل. اليمن يا حبيبي في كل اللغات السامية معناها الجنوب وعكسها الشام ولا علاقة للكعبة بالتسميةلا من قريب ولا من بعيد.

285740
[3] الله يكون بعون المغربي
علاء
الأحد 05 نوفمبر 2017 11:08 صباحاً
وكذا بعون العربي والمسلم وكل العالم ..نصيحه :العرب مش ناقصين فهم يبكون على فلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن وانت اجيت فرحان بمصيبتك ونحسك لتزيد العرب هما فوق الهم..والدليل شفت كيف انت فهمت المغربي بسرعه بينما المغربي لم يفهم واذا فهم لن يصدق واذا صدق لن يفهمك واذا فهمك كرهك ونظر اليك بنظرة المفتت للامه العربيه وكره انه عربي وانه قابل امثالك ولسان حاله يقول امشي انقلع مليتم البلد , والا بخيالك كنت تتوقع انه بيحضنك وبيبكي عليك ..فقط انظر لعينيه وانت تحكي له الاسطوانه لن تجد سواء نظرات الاسى والاحتقار لانه جلس مع واحد يمني ليقول له نحن مش يمنيين نحن جنوب عربي ولو وضحت له انه الاسم التي اطلقه الاحتلال البريطاني لمن يحتلهم. لوجدته يبحث عن مسدسه ليطلق عليك رصاصه ..فهم يبغضون الاستعمار ومن يتشدق باسماء سماها الاستعمار وتبناها بعاطيط الاستعمار..

285740
[4] رد ع المعلقين اعلاه
الحميري
الاثنين 06 نوفمبر 2017 09:20 مساءً
تحدثتم عن ان اليمن يعني الجنوب والشام يعني الشمال...ماقلتوه صحيح لكن ينقص هذا الاستنتاج الفلتة ان تستخدموا قانون النسبة والتناسب...اي بمعنى ادق جنوب وشمال او يمن وشام نسبة إلى من ؟! اليس بنسبة لمكة مركز الجزيرة العربية ومن بعدها الدولة الاسلامية..الهوية اليمنية واي هوية تعرف بمركز تاريخي يمثل مركز النسبة والتناسب فيكتابة التاريخ...لن اسهب في الشرح في هذا الجانب ولكم ان تعرفوا ان اليمن لم يعرف في تاريخ دولة حملت هذا الاسم هو اقليم شاسع وكل الدولة التي قامت فيه لم تحكمه بل حكمت فيه بالتوازي مع دول اخرى ولم تحكم ولم تتسمى باسمه...خاطركم يافطاحلة

285740
[5] جزيل شكري للاخوة المعلقين
بدر قاسم محمد
الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 12:28 صباحاً
ما أورده الاخوه المعلقون ;سامي ; وسلطان زمانه ; بخصوص التسمية يجعلها جهوية في نطاق اوسع يجعل ماذهبت اليه صحيحا مكرما معززا بلغة عرب الجزيرة بل ويضع يمن الان في مهب ريح اللغة المسمارية التي اوردوها كدليل مما يجعل اليمن يشمل كل الجنوب من عمان إلى حضرموت إلى عدن ..هذا المعنى ربما يكون ضارب في القدم تناقص شيئا فشيئا حتى ذكرت حضرموت وعمان واليمن في العهد الاسلامي بالتوازي وهذا التوازي الاخير طرحته على هذا النحو مركزية الدولة الاسلامية "مكه"..فصار الشام شام واليمن يمن " مستنثى منه حضرموت وعمان " بالنسبة للمركز " مكه " ..ثم ان اعتمدنا على توصيف اليمن والشام التوصيف اللغوي القديم واستجلبناه هنا. سنضطر ان نسأل عن شام الشام ويمن اليمن " اي لماذا توقف هذا الشام عند اعلى الجزيرة وكذلك توقف اليمن عند ادناها ان لم تكن هذه المسميات الجهوية مقترن بالنسبة للمركز الا وهي مكه... اعتقد ان كل الطرق التخليلية التي ذكرتموها تودي بنا إلى مكه وبالتالي فأن اليمن هو يمين مكه والشام هو شنال مكه.. وخاطركم تقبلوا تحياتي وشكري ( سامي وسلطان زمانه )


شاركنا بتعليقك