مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 15 ديسمبر 2017 04:50 مساءً

  

المجلس الانتقالي الجنوبي والمشاريع الكبيرة !
المجلس الانتقالي الجنوبي والمشاريع الكبيرة !
خالدعلي العظمي انجازات على أرض الواقع(4-5)
التكالب على بن دغر
الرهان الخاسر ...
دعوة إلى انتخاب قيادة للنقابة العامة للمعلمين والتربويين الجنوبيين
هل تعود شراكة المتعة السياسية بين الإصلاح وجماعة الحوثي من جديد
آراء واتجاهات

ما الذي يريده هؤلاء من الجنوب ؟

أحمد عمر بن فريد
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 11:30 مساءً

من الطبيعي جدا .. والى حد يشبه اليقين ان يتعض ” الانسان السوي ” حينما يمر بتجربة قاسية , وان يتعلم مما وقع فيها لغرض تحاشى حدوثها مجددا في حياته , ومن الطبيعي ان يتعلم من ” الأخطاء ” التي ارتكبها وادت به الى الكارثة , وأن يكون قد تعرف على الأسباب الحقيقة التي انتجت تلك المأسآة أو الكارثة في حياته , ومن هنا اتى معنى ” العبرة “و ” الاتعاظ ” .. لكنه من المؤلم ومن غير الطبيعي ان يقع الانسان في نفس الخطأ الذي وقع فيه مرتين ! ومن المستغرب ان يسير بخطى حثيثة مرة أخرى في ذات الطريق الذي انتهى به ذات يوم الى ” ورطة ” دون ان يدرك انه سينتهي الى نفس النتيجة مجددا !, اولم يقولوا : أن نفس الأسباب اذا تكررت تعطي نفس النتائج ولو بعد حين !

وربما أن المصيبة الأعظم تبرز حينما نجد هذا الانسان يدافع عن توجهه المكرر مرة أخرى , باحثا عن مبررات وأوهام يحاول ان يقنع بها نفسه قبل ان يقنع بها الآخرين الى انه سينتهي به الطريق في هذه المرة الى نهاية مختلفة ! وهو حينما يفعل ذلك يدخل في حالة تعارض مع كل قوانين الطبيعة وضوابط الاستنتاجات المنطقية … هكذا يبدو هو حال ” قلة ” من الجنوبيين اليوم من الذين قرروا بغباء شديد ان يدخلوا في حالة صدام مع اخوانهم ” الجنوبيين ” الذين يقولون لهم ببساطة شديدة .. لقد جربنا الوحدة معا ..عايشناها جميعا .. ودفعنا – بلا استثناء – فاتورتها الباهضة معا وهانحن قد انتهينا منها تقريبا بعد عناء كبير وتضحيات جسيمة ودماء غزيرة وشهداء كثر وجرحى أكثر .. فما هي الحكمة من معاودة السير نحوها مجددا تحت شعارات مختلفة من قيبل ” الدولة الاتحادية ” على سبيل المثال ؟ أو غيرها من المشاريع الأخرى !
لهؤلاء .. الذين يبدوا لي انهم في حالة من ” التنويم المغناطيسي ” ان جاز التعبير.. اضع امامهم هذين المشهدين لعل وعسى ان يكون لهما اثرا ايجابيا في استفاقتهم من حالتة النوم الاصطناعي التي يعيشونها :

المشهد الأول : في ذات يوم حار من صيف 1994 م , وبعد حرب شرسة فرضتها صنعاء على الجنوب استمرت قرابة ال ( ألف ساعة حرب ) كما وصفها أحدهم متباهيا , وجد الرئيس / علي سالم البيض نفسه مرغما للسير نحو حدود سلطنة عمان الشقيقة طالبا لنفسه ولمن معه السلامة والأمان من غدر الشقيق الذي توحد معه برغبة ونية حسنة , في حين ان الاف غيره من قيادات الجنوب وعلى رأسهم نائبه حينها السيد / عبدالرحمن الجفري كانوا يغادرون وطنهم مرغمين عن طريق البحر الى جيبوتي بعد ان دخلت ” جحافل التتار ” عدن وبقية مناطق الجنوب لتستبيحها في مشهد لا يمت لأي معنى ولو صغير من معاني الوحدة .

المشهد الثاني : في ليلة بلا قمر من شهر مارس 2015 م بعد مضي اكثر من عقدين من الزمان على المشهد الأول .. وجد الرئيس / عبدربه منصور هادي نفسه يسير في ” نفس الطريق ” الذي سار فيه الرئيس البيض سابقا متجها الى حدود سلطنة عمان الشقيقة ايضا ولنفس الأساب التي حدثت مع البيض ومن نفس الافراد ايضا .. طالبا لنفسه ولمن معه السلامة والأمان .

هاذان المشهدان يؤكدان .. بدلالة قاطعة على ان ” الثقافة الزيدية ” هي نفسها التي لا تقبل الا ان تكون صاحبة ” السلطة المتسلطة ” سوء تلحفت هذه الثقافة برداء جمهوري يحمل صاحبها بدلة مدنية كما يفعل صالح او ببدلة عسكرية كما هو حال علي محسن الأحمر او بلباس تقليدي كما يفعل الشيخ الأحمر واولاده وبقية المشائخ حتى وان كانت المظلة التي يقفون تحتها جميعا ” جمهورية ” .. أو حتى لو تلحفت تلك الثقافة ب” جبة السيد وعمامته ” وحملت مشروعا طائفيا متخلفا .. انها نفس الثقافة التي تحمل ذات المضمون والتي تنتج نفس الممارسة التي مورست علي البيض كما مورست ايضا على هادي ! لافرق في النتائج بغض النظر عن صاحب السلطة التنفيذية فيها ..

في تقديري ان هذان المشهدان يعلمان الصخر قبل ان يعلمان البشر , وينتهيان بأي انسان سوي الى نتيجة واحدة تفيده انها تجربة كافية وان اعادة التكرار نوعا من ” الاستحمار ” مع يقيني ان الحمار نفسه يفهم الطريق الذي سار فيه مرتين ! وعليه .. وكنتيجة طبيعية , لا يمكن لهذه الثقافة المتأصلة التي تخرج مكنونها وقت الضرورة ان تنتج شيئا مختلفا بتغير المظلمة التي تقف تحتها الى ما تسميه بعض القيادات الجنوبية ب ” الدولة الاتحادية ” .. ! اولم تشن هذه الثقافة حربها على الجنوب عام 1994 م بسبب وثيقة العهد والاتفاق التي رأت فيها ما يمكن ان يؤدي الى سحب سلطاتها من مركزها المقدس صنعاء ؟! اوليست هي نفس الثقافة التي رفضت ايضا ما يسمى بمخرجات الحوار اليمني ومشروع الدولة الاتحادية ؟! . . فكيف يمكن – الا لغافل – ان يعتقد ان سلطة صنعاء الزيدية المقدسة ستقبل اي معنى من معاني الشراكة مع أحد ؟

نوجه هذا الكلام لجميع اولئك الذين ” نسوا ” هذا الماضي القريب التعيس وقرروا ان يقفوا بقضهم وقضيضهم ضد مشروعنا الوطني الجنوبي المتمثل في التحرير والاستقلال مستخدمين مبررات مخزية وواهية تتعلق بما يقولون انها ممارسات مناطقية تصدر من هنا او هناك ! او غير ذلك من مبررات اخرى فارغة المضمون , بل ان الحال وصل ببعض هؤلاء الى حد وصف ثورة الجنوب وحقنا الوطني المشروع في الاستقلال ب ” الفورة العاطفية ” ..! مستغلين نموذج كتلونيا لخق مقارنة تحذيرية بأن مصيرنا سيكون كمصير هذه المقاطعة الاسبانية ! ناسين ان الجنوب دولة وهوية وتاريخ .. وأن وضعية كتلونيا او حتى كوردستان تختلف عن حال ” قضية الجنوب ” من حيث الجوهر ومن حيث الظروف السياسية المحيطة خاصة وهم يعلمون ان ” المصلحة السياسية ” تمثل القاعدة الرئيسية في قبول الاعتراف او عدم الاعتراف باي مشروع لدولة جديدة .. اولم يقبل الغرب كله بتفكيك جميع دول اوروبا الشرقية كما يفكك الطفل الصغير قطع مكعبات لعبته ؟! اولم نشاهد دولا اعلنت في جزر نائية ؟

هؤلاء الساسة ضيقي الأفق من الذين لم يعتبروا من الماضي يمثلون حالة عسيرة على الفهم .. لكن التفسير الوحيد لمثل هذه المواقف المتعنته من قبول ارشادات الماضي في تقديري يكمن في تقديمهم لمصالحهم الذاتية المؤقتة المرتبطة بفترة زمنية لا يمكن لها ان تستمر ابد الدهر كما لا يمكن للمصالح ان تبقى كما هي حبسية المشاريع السياسية الوهمية , ولهذا ننصح اخواننا بمراجعة النفس والواقعية في التفكير والبعد عن التشبث بالاوهام حتى ولو من الناحية الافتراضية .

هؤلاء الساسة المتحالفين مع اركان الفساد للاسف الشديد لم يكتفوا بدورهم التعطيلي للمشروع الوطني الجنوبي بل تمادوا اكثر من ذلك حينما جندوا ضعاف النفوس لتشكيل فريق مضاد اعلاميا للمسيرة الوطنية الجنوبية واستطاعوا ب ” المال ” ان ينتزعزا بعض الاخوة من بين صفوفنا في ظروف غامظة !! ليكونوا منهم فرقة من الكتاب الذين للاسف خالفوا ضمائرهم قبل ان يخالفوا الاجماع الجنوبي
و حينما أقرا كتابات بعض الأخوة من الذين ” تلونوا ” و ” تنازلوا ” ممن كانوا الى يوم قريب يحملون قيم وشعارات مشروعنا الوطني الجنوبي تسيطر علي مجموعة من الأفكار الكثيرة التي تطرح العديد من الأسئلة الصعبة والمؤلمة من قبيل : هل يمكن ل ” مثقف ” ان يحول قضية وطنية مقدسة الى سلعة يتجر بها في دهاليز السياسة فقط من أجل ” التكسب ” ؟!! وهل يمكن للانسان أن يسترخص نفسه الى حد ان يقبل ان يكون ” نموذجا ” لعينة المتقلبين ؟! وهل يمكن ان يكون ” المال ” او ” السلطة ” مغرية الى هذا الحد الذي يدفع بمثل هؤلاء الى الوقوف في مثل هذه المواقف المعيبة ؟ والتي تجعل منهم ” دمى متحركة ” في ايدي جهابذة الفساد الذين يسطرون عليهم بالمال ثم يوجهونهم حيثما يريدون ؟
لهؤلاء نقول .. قليلا من البصر والبصيرة والتبصر في معنى ما تقولوه وما يمكن ان ينتجه من عواقب وخيمة لن تكونوا ابدا في منىء عنها , لأنه وببساطة شديدة لا يمكن لكم ان تنسلخوا عن مناطقكم واهلكم الذين سكونوا ضمن ضحايا ما تروجون له من حملات اعلامية وضيعة نعلم أنها لن تقف في طريق شعب الجنوب بقدر ما يمكن ان تحدث صدعا في صفوفه مؤقتا بفضلكم ..



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
286268
[1] ولا لها الا انت وسيدك علي
حسين الفروي
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 12:37 صباحاً
فقط انزل عدن واصطحب معك سيدك علي الابيض بدلا من التنظير والنسخ من غرفة الفندق انزل يابو قعشه رجال المحاجي منذ عام90 عندما ابرم سيدك علي الانفصال مع عفاش واستلم المعلوم من صدام مليارات وااديهم فوق الزناد ثم طعم الحالي واستهوته الصفقات فتوجه شرقا لعقد صفقة اخرى ليعلن الانفصال ولم تكفيه بل سرق ما في خزانة عدن وهرب على مسقط زيك تمام دخلك عفاش السجن وبصمت بالعشر ثم هربت على الخارج بدلا من ان تثبت في الوطن سماسرة ومفسبكين ومتامرين على الشعب الجنوبي اخزوا ياخريط هدره فارغه ياتنابكه

286268
[2] بالمختصر المفيد وبلا تطويل كلام هولاء سرق سرق يعني حق عيشه !
كادح
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 12:51 صباحاً
حرام طلاق ماحد مقتنع بالوحده ولا حد مقتنع بأي شي اصلا سوى الفلوس, وهولاء سرق طرق دينهم ***المال وعليك اليوم ان تعترف ان قرار الانفصال بات بيد الرياض وليس صنعاء وهولاء السرق من الدنبوع الى أصغر واحد فيهم فتح لهم باب رزق جديد في الرياض يعني بالبلدي قوادين سياسة لمن يدفع لهم مقابل نكح القضية, واليوم اذا ارادت السعودية الانفصال فأنها بأشاره منها سينقلب الدنبوع أكبر انفصالي في التاريخ وسيتم تشكيل قيادة سياسية جنوبية في ظرف 24 ساعة تعلن الانفصال وتنهي العبث لكن السعودية هي من تعيق ذلك وأنتم لا تجرأون على قول ذلك وفضلتم اللف والدوران واستهبال الناس بعيدا عن الحقيقة .

286268
[3] الموضوع صار اكبر من تنظيرك انت والجفري والبيض وعبدربه وعيدروس.... القرار سعودي / إيراني
سامي
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 01:49 صباحاً
كأنك وأمثالك لاتقراون الصحف ولاتشاهدون قنوات الاخبار.... فهناك زلزال حدث في الرياض سيغير كل النظريات الصغيرة من العراق مرورا بسوريا ولبنان وغزة ومصر الى اليمن والخليج، وانت وامثالك مازلت تلف وتدور في قمقم ضيق بشعارات اكل عليها الدهر وشرب. عرابوك انت والجفري والدنبوع ودراكولا وعيدروس وعصابات كل منهم قد فتحوا ابواب جهنم فيما بينهم وتم اعتقال الامراء والوزراء في مركز ثقل التحالف العربي ضد الغزو الفارسي كما صدعوا رؤسنا طوال ثلاث سنوات. فهل تعتقدون ان المحمدان بن سلمان وبن زايد باتا فاضيان لقضية الحراك الجنوبي والعيدروسي والشرعية الدنبوعية او الشرعية الحوثعفاشية بأسم الوطنية. طبعا لا، اجبر الحريري على الاستقاله ومن قبله مقرن بن عبدالعزيز ومحمد بن نايف والشيخ شخبوط في ابوظبي، فهولاء البعران لايهمهم اقرب الناس اليهم، فما بالك لو كان كبيرهم او مليكهم مراهق طائش غر كمحمد بن سلمان الذي دق اول مسمار في نعش العائلة السعودية المالكة!! فهو بحماقة منقطعة النظير مزق الماجنا كارتا السعودية التي ثبتها المؤسس عبدالعزيز في سياسة التوافق بين كبار العائلة والتفاهم مع كبار القبائل الداعمة والاساطين الوهابية الواهبة لشرعية العائلة والرأسمالية الوطنية التي تدعم اساس الدولة كلما هزته الانواء منذ عهد بقشان وعبدالعزيز. جاء هذا الطفل الغر ونحى جميع المستشارين المخضرمين واستعان بخليله ونديمه الذي يناجيه بالباطل محمد بن زايد، ولكن بن سلمان حفر قبره بيديه في الرياض وبن زايد سيكون قبره في عدن. يا اهلي في الجنوب، ليس هذا وقت الصراع على الحراك والانتقالي والشرعية والعمالة للسعودية او العمالة لابوظبي فهما سيتركان الجنوب قريبا لان كل منهما يتراجع القهقرى لربعه المهلهل، فالكابوس الايراني قادم على الخليج وعلى اليمن، والحل الذي يجب ان نسرع اليه هو نبذ الخلافات اليمنية اليمنية ونوجلها لمابعد الخروج من الكارثة القادمة علينا جميعا، كارثة الموت والفقر والمرض والوباء والمجاعة، ولن تنفعنا حتى الشحاتة، فمن نشحت منهم بدأوا ينهبون بعضهم البعض لان القراد الامريكي مص خزائنهم ولهذا علينا ان نجتمع حول مائدة مستديرة نكتب فيها عهدا جديدا لما بعد الكارثة نكون بعدها اقليمان مستقلان يرتبطان بميثاق يشبه الميثاق الاوروبي..... اصحوا وافركوا اعينكم فان المعركة القادمة ليست معركتنا بل هي معركة ايرانية سعودية بإشراف امريكي روسي واليمن بشطريه مجرد بيدقان تافهان فيها.

286268
[4] وانتم ماذا تريدون من الجنوب؟
نجيب الخميسي
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 02:15 صباحاً
من هم في سن احمد عمر بن فريك، يجعلونا نتساءل متى قد ناضل هؤلاء ليتحدثوا عن النضال؟ ومتى كانوا ثوار وباية معايير؟ واي مؤهلات وخبرات قد حصلوا عليها لكي ينظّروا علينا بعلوم السياسة ويكتبون خطابات الوطنية؟ لو اننا نبحث عن مناضلين وثوار فعلينا اولا ان نضع معايير حتى نميز مابين "مناضل" و "متقنفز".. ولوبحثنا عن سياسيين فالسياسي له مؤهلاته او ان خبرته قدتشفع له.. واما الخطابة والصحافة فقداشترتها الضالع ووظفت فيها من تريد.. ومن لم يرد محاباتها فماعليه سوى ان يواجه التهميش والترصد وتهم العمالة والخيانة.. من هم من جيل بن فريد، انما جيل نشأ على شاكلة الثوار الفاشيين الذين هدموا وطن ككيان وفكر وهوية وثقافة.. الا يريد هؤلاء الحدثاء ان يعترفوا بانهم ضحايا؟ الا يرون ان طريقة تفكيرهم واسلوب خطابهم باتا يضحكان تلاميذ الدحابشة في مدارسهم؟! الثوار الفاشلون ومعهم كل فاشل لم يتعلم قط شيئا في السياسة وفي الثقافة الوطنية ملزمون اليوم بتعويض مافاتهم.. الثورة مفهوم شامل يشمل التغيير، ليس فقط بازهاق روح مسؤول ليحل بدلا عنه مسؤول آخر، بل انها عملية واعية تعمل بصدق على تغيير الوعي والثقافة وطريقة التوافق مع معايير وقواعد العصر.. بن فريد يكتب وهو يعلم بانه يدغدغ مشاعر مخزنين او شباب سائرين على نفس المسار المنغلق القادم من القرى النائية.. بن فريد يعيد ويعيد نفس الكلام ودونما ان يثبت لنا يوما قدرته على فهم الامور بموضوعية وبتعقل وحرص على مراجعة المعطيات وبحسب المتغيرات.. هل نأتي هنا لنقرأ من "كاتب" ما يفيدنا بان الجنوب سقط في 1995 وفر البيض حينها وعائلته واصبح من الاثرياء؟ وهل فقدنا ذاكرتنا بان عبدربه منصور فر من صنعاء بعد عقدين من الزمن وانتهى به الامر رهينة بالرياض؟ هادي ياعزيزي لايمكن ان يقارن بالبيض لو اننا منصفين.. البيض اضاع علينا كل شيء وفر ولم يعد وبخل على الجنوب بشهيد واحدمن ابنائه او اخوته!! واما هادي قد اعاد لنا الكثير مما كنا قد فقدنا.. ولكن ناكر الجميل لا يرض لنفسه ان يكون منصفا..هل لدى بن فريد افكارا اخرى يمليها على هادي حتى نشهد بان هادي خائن لتطلعات الجنوبيين؟ الانسان انما انسان جهول قبل بتحمل الامانة.. الجاهل هادي قبل يوما بتحمل الامانة تجاه الجنوب والشمال معا.. فباي منطق سنطلب منه ان يصبح عادلا معنا فقط ويخون الشمال وهو لايزال رئيسنا المشترك؟ لولا خيانات ثوارنا الجهلة الطائيشين لما كان الجنوب قد ساهم بالخيانة التي ادت الى ان يصبح هادي معتقلا دليلا خارج وطنه.. نشعر بالخزي احيانا لكون الشمالي بات اقل خبثا من كثير من الجنوبيين! فيا بن فريد مالذي تريدونه انتم بالذات من الجنوب ومن الجنوبيين؟ ومع من تعملون؟

286268
[5] يابن فريد من تهاجمهم هم من وقفوا الى جانبك ولم يتهموك بالخيانة عندما كنت في وضع يحق لهم تخوينك
واحد من الناس
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 02:42 صباحاً
ق ا

286268
[6] قضية الجنوب ستكون زي قضية فلسطين
اشراق عبيد
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 04:11 صباحاً
الجنوبين اللي مع الشرعيه حق فلوس وبس ولايهمهم الشعب الجنوبي اطلاقا والإصلاح معروفين .آدن الواجب وقف الحرب فورا وكفاية عبث بالشعب اليمني

286268
[7] كلام نسخ لصق
محمد العدني
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 05:28 صباحاً
كلامك نسخ لصق ياارزقي اللجوء السياسي في المانيا نحن تطيرنا منك كما قال المعلق رقم الاول الفروي تعال الى عدن حرقوا سررك وخلصنا من تنضيراتك السمجه في المانيا تعال او اصمت (السمجه تعني القبيحه)

286268
[8] تسلم ويسلم قلمك ..فقد كتبت وفندت. ووفيت ..بكل شفافية وصدق ..
جنوبي
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 09:24 صباحاً
تسلم كفيت ووفيت ...

286268
[9] الى نجيب الخميسي
جنوبي
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 09:37 صباحاً
تتحدث عن الشيوبة الساسة اليمنيين شمالا وجنوبا وكأنهم أبطالا ؟؟!!!! الا ترى. حال البلاد منذ. ٥٠ عاما ؟! والا. على النتيجة اليوم ؟! ... انهم الكارثة وأنهم. ام المصائب وأنهم سبب. الخراب والدمار لا احد غيرهم المسؤل ... اطلب منك أن تسحب كلامك. بأن نتعلم منهم ... يكفي خراب ودمار ... والدك تشتي تعمل لنا تلاميذ لهم ياساتر. يارب .. وفي الاخير اقول لك. نصيبك من فلان وعلان ... اليمن لن تحل مشكلتها الا بإعطاء الجنوب حقه كااااااااملا بصورة مستقلة .. وان تحل مظالم اهل تعز والحديدة شمالا باعطائها نسبة. ثابتة تمثلهم في البرلمان والحكم ..اما. قضية من فين الشماليين. ماء وارض. هذا شئي عاشوا عليه. طول عمرهم ببلادهم. ومافيش. يدعوشوا عندنا ...وأما عن الخطط الاستراتيجية للسعودية اتغيرت. فهذا شيئ. متوقع لان. السعودية. ماشيةبالبركة ويقودها مجموعة حمقى من. ٥٠. عاما .... ولا استثني. مسؤلية السعودية. عن. خراب اليمن. بمساعدة. سياستها الشيوبة. المجرمين ... والنتيجة. الكارثة اليوم ...

286268
[10] الجنوبي 9
نجيب الخميسي
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 01:59 مساءً
ظننت انك كالعادة ستسب وتحاول الاستفزاز.. او لعل احد اخر يستخدم مثلك هذا الاسم وهو الذي يفعل ذلك.. عموما شكرا للملاحظات.. انا لم اشر الى القادة الذين جاؤونا مع الجبهة القومية ولا من انتقلوا الى معسكر "الجمهورية العربية اليمنية" بمن فيهم علي ناصر محمد.. روح لاي مستشفى وستجد ممرضين قدامى يشيرون على الاطباء الحدثاء بافكار قيمة تفيدهم.. ومع ذلك فلن نقل ان احدهما دخيل على المهنة فالاول متمرس عن خبرة والاخر تعلم الطب ا واكتسب المعارف النظرية ولكنه سيظل محتاجا لمن يفيده ببعض مالديه من خبرة.. نحن الان نرى وضعا طبيعيا.. وربما انك تعلم بان بعض الممرضين ممن هم بلا خبرة وبلا مؤهلات قد توحي اليهم شطحاتهم بان يلفتوا اليهم الانظار على اساس انهم اكثر كفاءة من الف طبيب متخرج ومن الف ممرض "قديم خردة".. في المجال الطبي من حقنا ان نسخر من الثالث فقط.. جيل هؤلاء النشطاء الجدد من "ثوار" الخطابات ومن خلقت منهم الظروف "قادة مقاومة" عكروا علينا حياتنا.. يريدون ان يكونوا هم فقط السياسيين الفاهمين والقادة الميدانيين وحتى المنظرين الفكريين.. هل ستصدق بان صناعة سيارة تتم في مصنع واحد فقط؟ اجزاء السيارة تصنع في عشرات المصانع قبل ان يتم تجميعها وتركيبها في مصنع واحد!! فهل سيُطلب من مصنع الاطارات ان يصنع زجاجات السيارة؟ العالم منظم ولكننا لم نكتشفه نحن بعد.. استقلينا فوجدنا سالم صالح محمد،مثلا، يعمل عندنا خبيرا بالزراعة ثم رقوه فيما بعد الى وزير خارجية لكونه تذكر متأخرا بانه حاصل على شهادة الثانوية العامة من مدينة تعز عام 1965 (هذا ما ادعاه سالم صالح وقسما بربي)!! واليوم الا ترى كيف سنتجه ببوصلتنا لو اصبح بن فريد او شطارة وزيرا للاعلام او للثقافة!! نحن جميعا جنوبيون ولا ينبغي ان نحتقر بعضنا بعضا ونقلل من شؤون بعضنا.. لكل واحد فينا مؤهلاته وخبراته وله الكرسي الذي ينبغي ان يوضع فيه.. من يشكك بوطنية الاخر انما يزيحه من طريقه بطرق ليست شريفة.. شماعات التخوين والنضال ليست الا وسائل قديمة فيها الزيف.. لكل منصب ابتداء من مدير المستشفى وحتى حارسها معايير موضوعية.. فما جدوى المناضل لو وضعته وزيرا للصحة او مديرا لمستشفى؟! شخصيا لم اعد ابالي بان يتهم البعض بانهم موالين لعفاش وللدحابشة او انهم خونة ومنتمين لاصول شمالية ، لاني فهمت بان الامر فيه مراوغة من كثيرين وودلائل على قلة الحيل في النقاش البناء.. العملاء عندنا عرفناهم بانهم فعلا يعملون من اجل عفاش والاصلاح بالسر بينما انهم يظهرون علينا "مناضلين" و"قادة ميدانيين " وان الدم الشمالي يجري في شرايينهم نتيجة لانتمائهم التاريخي للشمال.. لو انك لا تفهم ما اقول فكن كما انت ودع الاخرين كما هم، فالخلاف لا يفسد للود قضية..

286268
[11] ماالذي يريدوه هؤلاءمن الجنوب
حي بن يقضان الجنوبي العربي الحر
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 02:17 مساءً
اولامقال رائع ياالاخ الوطني احمدعمربن فريدو اقول ان اي شخص لم يقراءتاريخ وطنه لانرجو منه خيرلوطنه فهؤلاءزعماءالغفله ممن يسمون قيادات جنوبيه انااتحداءان اي واحد منهم قراء تاريخ بلده وتاريخ العربيه اليمنيه واطماع اليمنيين من ايام السباءيين ومن بعدهم الاءمه الزيود واطماعهم في الجنوب وإلى حدالان وانالاازيدالاملاحظتين فقط حاليامن يتعاون مع ابويمن من الجنوبيين فهم فقط مجردمصلحيين لايهمهم مستقبل الأجيال الجنوبيه واخيرانقول للمعلقين الدحابشه من أمثال هذاالمتفلسف المدعوالخميسي اوسامي التعزي الحجري اوعلاءابن الدودحيه اومحمدالعديني اوسلطانة تعزواب او المخضرم ابن مجاهدمهما شككتوفي المجلس الانتقالي الجنوبي الممثل الوحيدللجنوبين الاانناساءرون خلفه لاسترجاع وطننا الجنوب العربي ولاامان واستقرارلناولابناءناواجيالناالقادمه بالعيش في حياه امنه ومستقره على تراب بلدنا الجنوب العربي الابفك الارتباط من الكارثه الوحله اليمنيه ومن اليمننه الباءسه المتخالفه وقبح الله وسودوجوه زعماء الجنوب السابقه السفيهه على توريطنامع الهمج الخونه الغدارين ابويمن الدحابشه ولاوحده نهائيا بعدالان

286268
[12] المعلق 10 حي بن يقضان_ الوادي الكبير .. لاتتعب نفسك الجماعه فيهم مرضى نفسي يسمى ( العرق الضالعي ) .
عبدالوكيل الحقاني
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 03:10 مساءً
ا

286268
[13] الى نجيب الخميسي ..
جنوبي
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 04:16 مساءً
اولا لم اسب. لك .. يمكن اكون حادافي بعض الأحيان ولكني لا اشتم. و الاستفزاز ليس من طبعي ولا اتحمل. عناءالمناقشة من أجله.....ثانيا. اتفق معك في كثيرا. مما كتبته و أن القدوة الإنسان الحسن السلوك ذو المعرفة ...ولكني أظل اختلف معك في نقطة أن اسؤ. ساسة. ومن جلب الكوارث لنا هم المتواجدين حاليا والذين.قتلوا الشعب وارتكبوا المجازر والان ينظروا علينا جالسين .... ولذلك. نقول. ونكرر. يجب. أن يتفق الجنوبيين بينهم ... ويجب أن يتفق الجنوبيين والشماليين. هذا لو في. عقال. ...ورأيي. الشخصي أوتيت الفرصة لهادي. أن. يجمع. الناس. ولكنه للأسف. عمل عكس ذلك. تماما ...والنتيجة اليوم. ايش ؟؟!! خراب وداعش ... السعودية. تبحث عن مصلحتها وامنها. وهي بعيدا عن النار. في اليمن. أو معتقدة ذلك لأن لابد. أن تطالها. النار. يوما .... وفي اليمن في الواجهة المرتزقة من هم مستفيدين من الحرب وعدم ايقافها...وكلما. طالت. المأساة صعب الخروج من المستنقع ....والسعودية لن. تتقدم. بالحل طالما. والساسة. يلعقوا. اقدامهم ...ولك. في. قصتهم . مع السيسي. خير مثال عندما. لم يعطوه. من الرز الذي معهم. ذهب إلى إيران وجاب ال سعود والخليج كله ورزهم بمئات المليارات من الدولارات .... واحنا. دمروا بلادنا. وجالسين يمنوا علينا ب ٨ مليار ... الاعتراف. أن. الساسة. بعاكيك.... هو. اقل. مايمكن ولا. نطالب. بمحاكمتهم. نشتيهم. بس. ينقلعوا... واخيرا. أن مستوى التعليم والوعي العام في اليمن والجنوب والدول العربية. في. القاع. وهذا. عصر. الانحطاط. العربي. بشكل عام. ولذلك. لا تطلب. من. كتابنا. أن. يكونوا. مثل. طاغور أو جوته ...يكفيهم. شرف. الكلمة وصدقهم ... اما. أن. نأتي بعلماء اجتماع وفلاسفة يخرجوا. المجتمع. الى النور صعبة. شوية ... تحياتي

286268
[14] الى رقم 11 حي بن يقظان وليس يقضان يابن طفيل
سامي
الخميس 09 نوفمبر 2017 12:57 صباحاً
من عنونتك انك من حضرموت، واخبرني لو انت قرأت التأريخ والاخرين لم يقرأوه : عندما اكتسح كرب إل وتار (السبأي) أي الهمداني (حاشد وبكيل) عندما اكتسح وقتل الرجال وسباء النساء والاطفال ودمر مخاليف ومحافد حمير بداية من رداع (ردمان) الى إب ( ذو رعين وذو كلاع وذو سفال) ثم إلى ذي عدينة (تعز) والمسراخ(جبا) التي هي ويافع (ذو ريدان الاولى) مركزي حمير ثم المعافر وذو اصبح بداية من دولة اوسان (المخاء) وماحولها ومدمرا للأصابح ثم الصبيحة (ذو اصبح) بعد ان دمر ذوبيحان (ذبحان) ثم الي لحج وعدن ثم ابين (خنفر) واجزاء من يافع مستمرا الى وادي مرخة وحبان (موطن اليزنيين قوم سيف ذي يزن) ...... هل تعرف من كانوا حلفاؤه ذلك السبأي الدحباشي ياحضرمي ؟؟؟؟؟؟ كان حليفيه هم ابناء دولة حضرموت ودولة قتبان أي شبوة الان،،، فالقضية ليست جينات يا بوحضرم بل مصالح وليس في القديم بل وحتى الان، وبصفتي بروفيسور للتاريخ ظأشرح لك : حضرموت وعاصمتها شبوة وقتبان وعاصمتها تمنع كانتا مرتبطان مصلحيا بطريق البخور البري مع دولة سباء وعاصمتها مارب وحاضرتها أزال (صنعاء) ثم تسير الى نجران ثم شرقا لوادي الدواسر وعاصمته قرية ومنها للبحرين الاحساد الان والعراق بعدها، وطريق شمالي لمكة ومنها الي الشام وغزة وصور ثم الى بلاد الانضول وبلاد الروم والاغريق، فقد كان ذلك اللبان او البخور هو نفط ذلك العصر الذهبي لبلاد جنوب الجزيرة العربية حيث لاتنمو شجرته الا في تلك البلاد كما يقول الهمداني في كتابه القيم ' صفة جزيرة العرب'.... وقد تم استقبال هذا السفاح السباءي الحاقد (الدحباشي) إستقبال الأبطال في تمنع حيث دخل رافعا راية إلهها ' عم ' ونحر وقدم القرابين عند معبد عم الكبير في تمنع (بيحان) ثم انتقل الى مدينة شبوة عاصمة حضرموت وفعل نفس الشئ ياحي بن يقظان!!!! فماربط اجدادك بالدحابشة هو المصلحة الإقتصادية التي حققتها طريق البخور واللبان البرية التي تمتد من الشحر وظفار عمان مرورا بوادي حضرموت ثم شبوة ومنتهية ببلاد سباء الدحباشية وحاضرة همدان صنعاء، لان حمير والتي كانت تحمي اوسان ملوك البحر قد حولوا واحتكروا تجارة البخور هذه من الطريق البري الي الطريق البحري بداية من موزع (المخاء) وعدن الى شرق افريقيا والحبشة ومصر وأيلة (العقبة وايلات الان في فلسطين) ثم الى الشام وبلاد الروم. ولان طريق البحر ارخص تكلفة من الطريق البري وكذلك اسرع واكثر امنا فقد ازدهرت وتضخمت ثروات حمير واوسان اي بلاد يافع وجنوب شبوة وابين وخنفر ووادي بنا ولحج ووادي تبن وذو اصبح وعدن والمعافر وذوريدان (ظفار يريم) عاصمة دولة حمير حيث يقول كتاب الطواف حول البحر الاريتيري المكتوب في القرن الثالث قبل الميلاد من كاتب بحار رومي مجهول الاسم : كان تجار واقيال اوسان وحمير يسكنون في حاضرتهم عدن في قصور منيفة ممهورة بالرخام جدرانها ومطلية بماء الذهب والحدائق الغناء من حولها والتي تحتوي على اغرب النباتات وحدائق للطيور والحيوان حيث كانت تنافس في الروعة والعظمة قصور روما واثينا. ### هذا هو سبب الحروب والكراهية والاحقاد (قطع الاعناق ولا قطع الارزاق) ومنها حملة السباءي كرب إل وتار جد السباءي عفاش إل الاحمر وليس لان جينات كل من البيض الحضرمي وعفاش الهمداني واحدة، عندما وحدت طريق نفق جولد مور مصالحهما، فهل تريد ان نشتمك لانك حضرمي عميل مثل البيض عميل عفاش؟! يا اخي اتق الله واعرف انها ليست مزاجية بل وحدة المصالح،،،، فأرجو ان تقراء التأريخ بحيادية وليس بإنتقائية محاولا إسقاط أزمات اليوم على التاريخ اليمني المتضارب، فكما علمنا ابن خلدون الحضرمي يابوحضرم في مقدمته ان فلسفة التأريخ ان ننقح السرد التأريخي من الخرافات ت والروايات غير الحقيقية والمبالغة في اخبارها حتي تجذب الانتباه، وكتابته بحقيقة مجردة، وتحياتي للجميع.