مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 15 ديسمبر 2017 04:47 مساءً

  

المجلس الانتقالي الجنوبي والمشاريع الكبيرة !
المجلس الانتقالي الجنوبي والمشاريع الكبيرة !
خالدعلي العظمي انجازات على أرض الواقع(4-5)
التكالب على بن دغر
الرهان الخاسر ...
دعوة إلى انتخاب قيادة للنقابة العامة للمعلمين والتربويين الجنوبيين
هل تعود شراكة المتعة السياسية بين الإصلاح وجماعة الحوثي من جديد
آراء واتجاهات

لماذا استقال المفلحي ؟

حيدره محمد
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأحد 19 نوفمبر 2017 10:58 مساءً

 

سؤال قد لاتكون اجابته وافيه بالقدر اللازم على ماجاء في نص رساله الاستقاله التي قدمها المحافظ المفلحي للرئيس هادي شارحا فيها الاسباب التي دفعته للاستقاله والتي تكاد تكون في مجملها تحمل حكومه الشرعيه ورئيسها المسئوليه الكامله الناجمه عن تدخل الحكومه في  صلاحيات سلطه المفلحي الممنوحه له قانونا ودستورا كمحافظ!

ولكن ومع هذا مازالت هناك اسئله كثيره محيره للرأي العام وللشارع الذي يعيش حاله من السخط والتذمر المشحون بالغليان الذي قد يسبب الانفجار الوشيك في ايه لحظه!وماجاء في استقاله المحافظ يستحق التوقف والنظر مليآ مع استمرار متواليات فشل    حكومه شرعيه "المؤوده والنطيحه ومااكل السبع"!

 وفي حين انه والى وقت قريب قبيل مغادره المحافظ عدن لتلقي العلاج كانت تبعات إشكاليه عدم"تمكينه"ومنعه من تأديه مهامه والنزول في مسكنه الخاص لاتمت بصله لذرآئعه التي ضمنها في بيان الاستقاله! وهو اي "المحافظ" في آخر مؤتمر صحفي له في عدن كان  يجلس والى جواره رئيس الوزراء وهو يهز رأسه متعاطفا بحماس مقتضب ولافت  والمحافظ يشرح ماآلت اليه الاوضاع ويحمل اطرافا اخرى يومها مسئوليه إفشاله! في مشهد لايعطي من الدلاله وقتها ادل من ان المحافظ ورئيس الحكومه وحكومته في تحالف توافقي في كل الملفات الى ان غادر المفلحي عدن مثمنآ دور الحكومه في تذليل الصعاب ومهاجمآ "الطرف الآخر"!

غير ان شهر العسل بين المحافظ والحكومه لم يدم كثيرا على اعقاب قضيه سحب"المبلغ"من حساب المحافظه دون الرجوع للمحافظ!ولفائده وزاره الاتصالات بتوجيهات من رئيس الحكومه لتغطيه نفقات مشروع خدمه النت والذي قال عنه المفلحي بأنه مشروع عبثي ليس ذو أولويه وأهميه امام ازمات المحروقات والكهرباء وتعثرالكثير من المشاريع الخدميه التي يحتاجهاالمواطن وفي ذلك يبدو المحافظ المفلحي صائبآ ولانظنه  جانب وجه  الحقيقه!وتصاعدت   حده المواجهه بين المحافظ ورئيس الوزراء والذي بدوره كلف وكيل اول المحافظه كقائم بااعمال المحافظ واضعا  المحافظ المفلحي في موقف الخيار الذي قد يكون هو السبب المباشر لتقديم الاستقاله!

ومع هذا لاتزال الاسئله كما هي وان وجدت أنصاف الاجابات ولعل ابرزها يكمن في السبب الحقيقي لتقديم المفلحي استقالته!وهل استشعر ان قرار اقالته قد بات جاهزا فسارع بتقديم الاستقاله بعد ان اتضحت له مجريات الامور على خلفيه موقفه من رئيس الحكومه وقد ايقن انه جاوز الخطوط الحمراء وكسر القاعده على عكس ماتجري عليه العاده من سريه فائقه في مثل هكذا قضايا!ولماذا حاول المحافظ المفلحي إستماله الرافظين لمشروع الاقاليم بعيد  اقامته المحدوده  في عدن بوقت قصير في حين كانت احدى اهم الخطوات المعلنه له عزمه اعلان اقليم عدن!الا انه صرح في اكثر من مناسبه بانه مع الخيار الذي سيقرره الجنوبيين وان كان الانفصال! ولاقت دعوته قبول وترحيب واسع ومع هذا تمت عمليه محاسبه كل القيادات الجنوبيه التي تعاطفه معه لمجرد الزياره من كل الاطراف المواليه للشرعيه والمواليه للمجلس الأنتقالي!وهل اعتبر تقاربه ذلك خروج عن الطاعه للحكومه الشرعيه كي لايعود لعدن منذ ان غادرها! 

ويبقى السؤال الابرز فيما يخص موقف الرئيس هادي ولماذا التزم الصمت من سجال الخلاف الذي نشب بين المحافظ ورئيس الوزراء! وهل كان من عرف السياسه والدبلوماسيه بمكان ان يشهر المحافظ برئيس الحكومه على مواقع التواصل دون الأخذ والرد والتشاور مع الرئيس صاحب الكلمه الفصل في مثل هكذا ملفات ساخنه!وكيف يمكن لنا ان نتصور ان رئيس الحكومه قرر تعيين قائم بااعمال المحافظه اذا لم تكن الرئاسه موافقه على هكذا قرار في حين ان هناك مايشبه التأكيد على ميزه العلاقه القويه بين الرئيس والمحافظ!وقد رجحت على مايبدوا كفه الغلبه لرئيس الحكومه على كفه المحافظ المفلحي في ميزان الرياض!وهل دفع المحافظ المفلحي ثمن شجاعته وجسارته ونزاهته التي أبت عليه ان يمرر للحكومه ماتريد وفضح المستور الذي ارتجت الحكومه له الستر!ام ان المفلحي أدرك متاخرآ  ماكان عليه ان يدركه منذ البدايه وقد إزف الوقت سريعا!وعلى مايبدوا ستظل كل الاسئله بدون اجابه كامله امام مسلسل الإحراق السياسي لكل الشخصيات الجنوبيه التي توالت على قبول مناصب الشرعيه فيما يشبه المصيده لكل من وقع في شراكها والسؤال الان من المحافظ الجنوبي التالي الذي سيؤدي اليمين الدستوريه..!!



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
288254
[1] المتردية وليس المؤودة والنطيحة وما أكل السبع، أما الاخطاء اللغوية عايز صفحتين وحدث ولا حرج
سامي
الاثنين 20 نوفمبر 2017 02:01 صباحاً
قد يستغرب بعض المتابعين لماذا اقوم بتصحيح اخطاء البعض ولا اقوم بتصحيح الجميع؟! هل هذه عملية مقصودة مني او قضية شخصية؟! الحقيقة أن القضية معقدة ولا استطيع ان اجمل نفسي واقول انا الوحيد الحبوب وان الاخرين زفت، فالنفس البشرية قضية معقدة جدا مثل تعقيد المخ البشري بالمليارات من خلاياه العصبية..... ولكن بصراحة هناك اشخاص يستفزوني ويدفعوني دفعا للبحث في أغوار أنفسهم لان الموضوع الذي يكتبوه تافه او فيه كثير من التحامل وعدم المصداقية، كما تشعر بأن الكاتب مغطى بكثير من النرجسية شكلا وموضوعا وان القارئ لن يستفيد منه شيئاً، بل ربما يكون للمقال أثار سلبية على نفسية المواطن البائس بسبب العيش التعيس في الوطن الذي اصبح الكثيرون يتسآلون هل هذا وطننا حقا، هل هؤلاء المسؤولون يستحقون احترامنا حقا؟ وقس على هذا المنوال بقية ما استفزني ودفعني لانتقاد الكاتب عن طريق تعمد تصيد أخطائه، فهو هنا يضع متلازمة مشهورة بكلمات خاطئة معتمدا على ذاكرته الذهبية فقط (برغم توفر وسائل كثيرة وسريعة للتأكد مثل النت) وفي الحقيقة هو معتمد على ضعف ذاكرتنا البرونزية نحن القراء وهذا نوع من الاحتقار لنا، اما ذكري للاخطاء اللغوية فلن اذكرها الا إذا هو أصر على انه لا اخطاء له..... فالموضوع عام وليس لمعظم الكتاب المبتدئين ذنبا في ذلك بل هو ذنب نظام التعليم الفاشل في العقود السابقة..... خاصة وان هناك بجانبهم كتاب تسبق اسمائهم رموز بروفيسور ودكتور وهم يحفلون بأخطاء لغوية تثير الغثيان...... بصراحة الكاتب لايعرف ان عزيز المفلحي كان زميلا لنا في القاهرة في الثمانينات وكان رئيسا لرابطة طلاب اليمن (النسخة الناصرية من نقابة الطلبة) ومن يكون في هذا المنصب لابد ان يكون وحدويا عروبيا خالصا وقوميا عربيا عكس مايظهر منه اليوم وهذا موضوع اخر فليس عزيز وحده هكذا فهناك كثير من الجنوبيين (من مثلث الدوم وحلفائه في يافع وليس من البدو والعدانية والحضارم فقط) اضطرتهم الظروف لتغيير جلودهم كالأفاعي وألونهم كالحرباء...... الشيء الاخر الذي استفزني هو اصرار الكاتب ومثله معظم المتملقين والمداهنين للانتقالي الذين يركزون على نقطة غبية جدا لإدانة بن دغر ( وكأنه من الصعب إيجاد جرائم ومصائب لهذا البن دغر) وهي ان المفلحي لم يذكر مبني المحافظة ولا منزل المحافظ في سياق استقالته وكأن عزيز احد الانبياء الذين لاينطقون عن الهوى فهو ببساطة يضع عدم ذكر ذلك كتوع من خطوط الرجعة للانتبالي بعد ان اخذ خط الشرعية سابقا، لانه من العيب ان نحاول تبرير استيلاء أي كان لمبنى عام فمن هو عيدروس او شلال او بن بريك ليفرض نفسه مالكا ومتحكما في ملكية للدولة والشعب وتحت أي مبرر الا أثنين الاول ليقول لنا انه فوق القانون وهذا ليس بشيرا بل نذير لما سيكونه عيدروس ومجلسه اذا وصل لسدة الحكم يوما ما، والثاني انه يتحدى الشرعية والرئيس بأنه الحاكم الفعلي لعدن والجنوب وليس عبدربه ولا بن دغر، وانا بصراحة ضد هذا الاسلوب الديماغوجي الصعلوك في ادارة الصراع على السلطة، وهذا سبب ثان لمناكشة الكاتب. فتحذيري للجميع لاتبيعوا ربكم ودينكم ووطنكم وشعبكم في سبيل الهة اخرى تعبدونها مثل عشتار والامارات وقطر والسعودية.

288254
[2] المحافظ المفلحي أتى محافظا وهو شبعان
اشراق عبيد
الاثنين 20 نوفمبر 2017 06:21 صباحاً
أتى المحافظ المفلحي حبا في الجنوب ويريد ان يعمل إصلاحات في عدن الخربانه لكن بن دغر وشلته ينهبوا اموال المحافظه ليفشل المحافظ في مهمته لهدا استقال وهدا اشرف له. اما حكومة بن دغر معروفه للكل بفسادها من صغيرهم إلى كبيرهم

288254
[3] المفلحي لم يفهم الفرق بين إدارة شركة وحكم محافظة
واحد من الناس
الاثنين 20 نوفمبر 2017 06:48 صباحاً
في مقاله المعنون (الازدواجية) اقر الفانوس باراس ((نعم موراد الضرائب معظمها مركزية وليس من صلاحية المحافظ صرف أي مبلغ من موارد الضرائب)). هذا مالم يفهمه المفلحي وظن أن رئيس الحكومة قد تعدى على صلاحياته. ثم ارتكب الخطأ الثاني عندما اعتبر استخدام ال 5 مليارات المسحوبة لتغطية تكاليف مشروع الاتصالت عملية فساد لان الفلوس بالفعل ذهبت لمشروع حكومي وليس الى جيب بن دغر. ثم ارتكب الغلطة الثالثة عندما اقر أن المبلغ بالفعل للاتصالات ولكنه سخر من ذلك ملوحا أنه لا توجد كهرباء لتشغيل الاتصالات. اذا كانت الكهرباء تهم المفلحي فهناك طرق اخرى للحصول على تمويل الكهرباء دون السخرية من مشروع الاتصالات فالكهرباء مهمة وكذلك الاتصالات . لو انتظر المفلحي قليلا لكان الان هو المسؤول عن مجيء المنحة النفطية السعودية ولكان في إمكانه التصريح أن الفضل له في تحسن خدمة الكهرباء. لكن الان بعد تصادمه بدون مبرر مع بن دغر فان بن دغر هو من سيعلن أنه وفر الكهرباء لعدن رغم أن لا المفلحي ولا بن دغر كان لهم دور في توفير المنحة النفطية السعودية بل أن الفضل لهادي الذي اقنع محمد بن سلمان بتوفير الوقود لمحطات الكهرباء. كل ما حصل هو اخطاء متتالية من المفلحي وضعته في الزاوية. اذا تم تخيير هادي بين رئيس وزراءه واحد المحافظين فإنه سيختار الإبقاء على رئيس الوزراء. نرجو أن يكون المفلحي قد تعلم الدرس وفهم أن المحافظة ليست شركة وان التشهير بالمسؤول الاعلى ليس الطريقة الصحيحة للحصول على أموال لمحافظته اقرأ المزيد من عدن الغد | الازدواحية http://adenalgd.net/news/287948/#ixzz4ywH4O9Vt

288254
[4] سامي
علاء
الاثنين 20 نوفمبر 2017 10:16 صباحاً
ب

288254
[5] المفلحي كشف المستور
جنوبي
الاثنين 20 نوفمبر 2017 12:50 مساءً
المفلحي كشف عن فضايح نتنة توجب محاكمة

288254
[6] ي
فاعل خير
الاثنين 20 نوفمبر 2017 06:03 مساءً
ب


شاركنا بتعليقك