مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 15 ديسمبر 2017 04:50 مساءً

  

المجلس الانتقالي الجنوبي والمشاريع الكبيرة !
خالدعلي العظمي انجازات على أرض الواقع(4-5)
التكالب على بن دغر
الرهان الخاسر ...
دعوة إلى انتخاب قيادة للنقابة العامة للمعلمين والتربويين الجنوبيين
هل تعود شراكة المتعة السياسية بين الإصلاح وجماعة الحوثي من جديد
تبلد العقل وهش الفكر وتقوقع المفكرون
آراء واتجاهات

عقدة اليمن في ابجديات الحراك الجنوبي

شادي صالح علي باصُرة
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 07:19 مساءً

 

مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال وغياب الإبداع في ابجديات نضال الحراك الجنوبي. يغيب الإبداع عندما يسمي قادة الحراك جنوب اليمن بدولة الجنوب العربي وهي تسمية بريطانية لدولة تكونت من مجموعة سلطنات ولم تستمر هذه الدولة لأكثر من 10 اعوام، والاهم من ذلك لم تدخل حضرموت (أكبر محافظات جنوب اليمن) هذا الكيان ابدا. فهل يعني هذا ان الحراك يتخلى عن حضرموت ضمن الجنوب المنشود؟ أيضا، كيف يحتفل أصحاب هذه الفكرة بثورة 14 أكتوبر ذكرى التحرير من الاستعمار البريطاني وفي نفس الوقت ينسبون أنفسهم لدولة سماها مندوب سامي بريطاني محتل! فهل يظن ان الحضارم وغيرهم من مناطق جنوب اليمن سينسبون أنفسهم لجنوب عربي مجهول ليطمس بهذا حضرميته ذات التاريخ الذي يمتد لألاف السنين!

تناقض اخر لا أستطيع تفسيره يكمن في استخدام الحراك الجنوبي لعلم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في معظم حشوده وساحاته الثورية وهو العلم الذي يحمل في جانبه مثلث ازرق ونجمة حمراء. فكيف يتغافل الكثير من الجنوبيون عن حقيقة أن العلم يمثل جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وهو الاسم الذي كان يطلق على الجنوب قبل ان تتم الوحدة وفي وقت كان جنوب اليمن يتحلى باستقلالية القرار في ستينيات القرن الماضي. أليس هذا تناقض غير مبرر، فهل يجب ان ننسلخ عن تاريخنا كشعب حتى نتخلص من الوحدة الاندماجية الظالمة. لماذا يتحول كل جنوبي لمدرس في الجغرافيا والتاريخ كلما اهم بالإجابة عن السؤال "من أي دولة انت؟" ليبدأ الجنوبي بإعطاء مقدمة خلدونية عن كيف كان الجنوب دولة مستقله وكيف ازدرى حالة بعد وحدة 90 وبعدها يتم سرد قصه حرب 94 الظالمة وعصابة 77، كل هذا حتى يجيب الجنوبي عن سؤال بسيط من اين انت؟ لماذا يجب ان ننسلخ عن تاريخ اليمن الكبير والذي يمتد لألاف السنين فقط من اجل التخلص من ماضي كنا شركاء في صنعة بإرادة ووعي كاملين عندما دخلنا في وحدة اندماجية غير مدروسة مع الشمال، وقبل أن نعرف صالح وعلي محسن وال الأحمر و الصماد؟. فشأنا ام ابينا، أي وحدة اندماجيه بين شعبين احدهما 20 مليون والأخر 5 مليون تجعل من الشعب الصغير اقلية داخل الوطن الكبير، هكذا تقول الرياضيات دون التشعب في نظريات المؤامرة واعداء الجنوب من نخب صنعاء الخ.

لنتعلم من صراع الكوريتين! صراع يهدد السلام العالمي كله!، صراع بين دولة تمثل اكبر اقتصاديات العالم في الجنوب ودولة في الشمال تحوي اكبر ترسانة عسكرية قادرة على خوض حرب عالميه ثالثة لوحدها، ومع هذا لم يلجئ أحد الطرفيين لازدراء هويتهم الكورية، بالعكس يكمن النزاع هناك عن من هو الكوري الأصلي؟ لماذا نتخلى عن مئات الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل اليمن، ونتخلى عن المواضع التي ذكرت فيها اليمن في الانجيل والتوراة، وعن القناعة الراسخة لدى الإخوة العرب عن كون اليمن هي اصل العرب! فكم التقيت من اخوة من ليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا وغيرهم الكثير الذين يتفاخرون بجذورهم اليمنية. وبغض النظر عن مدى صحة هذه القصة تاريخيا، فهل يجب ان نرمي كل هذا الإرث الكبير وراء ظهورنا من اجل صراع سياسي و حقوقي. انظروا إلى دويلات ناشئة مجاورة تدفع المليارات لصنع ارث حضاري من لأشيء فهم إن وجدوا قطعة سيراميك "إيطالية الصنع" في الصحراء لا يزيد عمرها عن 40 عام تقوم الدنيا ولا تقعد ويُحتفظ بها داخل الواح زجاجية ضخمه في المتاحف لتدلل على حضارة ذلك البلد وتجذره في عمق التاريخ؟. لماذا لا ينادي الجنوبي بدولته الحرة المستقلة باسمها القديم "اليمن الجنوبي"، بل وليدعي انه اصل اليمن والعرب قاطبه؟ هذا القصور الإبداعي الساذج امتد إلى النشيد الوطني لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية " رددي أيتها الدنيا نشيدي" من كلمات عبد الله عبد الوهاب نعمان، وهو نشيد اليمن الجنوبي منذ العام 1979 إلى العام 1990 وهو نشيد جميل بألحان خالدة والذي اعتمد بعد الوحدة بعد تغييرات طفيفة فيه ليكون نشيد دولة الوحدة، بينما كان نشيد الجمهورية العربية اليمنية هو نشيد في ظل راية ثورتي. فبدلا من أن يقاضي الجنوبيون الشمال في المحاكم الدولية لإبقاء على نشيدنا القديم بحجة ان الجنوب صاحب الملكية الفكرية للنشيد، تخلى الجنوبيون عن هذا النشيد "ببلاش" واستعاضوا عنه بنشيد متواضع ورديء يتحدث عن "موطني الجنوب" فلا يحدد اين هذا الجنوب التائه في هذه الكره الأرضية التي يشكل نسبة الأراضي الجنوبية فيها 32% بما في ذلك القارة القطبية الجنوبية... برأيي، لا يجب ان يقودنا الغضب إلى التخلي عن كل ما هو جميل فقط لإظهار حنقنا على الاخر ولأن ماضي الوحدة كان مؤلما لجنوب اليمن. بهذه العاطفة دخل الجنوب الوحدة الاندماجية دون تخطيط، وبها مره أخرى نصنع جنوب دخيل مجهول النسب والهوية. نعول على الجيل الشاب ليكونوا أكثر ابداعا من ابائهم في نضالهم السلمي العادل من اجل حقوق أهلنا المشروعة في جنوب اليمن.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
288584
[1] ا
نا
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 07:52 مساءً
ل

288584
[2] عقدة اليمن والجنوب وانهيا رهما في حزبي المؤتمر وتنظيم الاصلاح المحضوروعملائهم الجنوبيين
مناضل في الحراك الجنوبي الشعبي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 08:42 مساءً
في.27.4.94 اعلن المتنفذين والتنظيم المتطرف في صنعاء الحرب على الجنوب واصدروا فتوى بقتل شعب الجنوب .السؤال لماذاا عداد من من الاشخاص الجنوبيين انتسبوا للاحزاب الشمالية التي احتلت الجنوب في 7.7.94 ودمرو كل بنيته مقوماته وقتلوا الالاف من من ابنائه ومستمرين في غزواتهم العسكرية الهمجية ؟ هذا السؤال اجابته تتطلب قيام مؤتمر علمي يناقش فيه خطورة هذا الموضوع. قبل استقلال الجنوب في 30.11.67 كان الجنوب مقسم على شكل سلطنات عديدة وكانت اذاعة عدن تبث تحت مسمى - اذاعة الجنوب العربي- في سياق احترام الراي والراي الاخر يمكن الاتفاق على اسم جديد - للجنوب العربي- من خلال المشاركة الشعبية والعمل الديمقراطي وليس كما فرض الاسم من قبل الجبهة القومية بزعامة الدكتاتور عبد الفتاح اسماعيل وعدد من الانتهازيين الجنوبيين تحت تسمية - ج ي د ش- . مثال :- جمهورية جنوب افريقيا . ربما الكاتب اعلا ه يحتج على هذه التسمية ! ويقترح لها اسم آخر !

288584
[3] اليمنية لم تعد هوية مشرفة
سلطان زمانه
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 09:30 مساءً
شعب الشمال العربي قد حسم أمره وقال كلمته : استعادة دولة الشمال العربي والتخلي عن اليمننة البغيضة. احتفظوا باسم اليمن لكم هنيئا ونبني علاقة حسن جوار وتكامل مع اليمن الشقيق وندخل مجلس التعاون غصبا عنهم كدولتين بدل قطر وعمان المارقتين.

288584
[4] الكاتب يناقض نفسه
ابو عدي علي الريدي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 05:44 صباحاً
يقول ان حضرموت لم تدخل الاتحاد للجنوب العربي.. وبنفس الوقت يريد يمننتها..وهي اقدم حضارة من مسمى يمن ب5000سنه الكاتب لايفرق بزمن وجود مسمى الجنوب العربي ..وبين الزمن الدي اعلن فيه اتحادهم..اكرر الاتحاد لم يدكر ولابكلمه واحده عن احتلال الجنوب العربي نسي الكاتب ان الوضع قبل 67م كانيطلق على سلطنات ومشائخ وامارات الجنوب العربي..ووثيقه الاستقلال جاءت باسم الجنوب العربي وفكره الاتحاد كانت فكره للرابطه في 51م..وبريطانيا حينها اعترضت ولاحقت من يطالب بها..ثم اقتنعت عام59م مسمى الجنوب العربي موجود مند ماقبل دخول بريطانيا لعدن بمئات السنين اعتقد ان الكاتب ليس له درايه بتاريخ الجنوب العربي..

288584
[5] ابن البط عوام
الشنفري
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 01:00 مساءً
الكاتب مثله مثل والده مسترزق. كان والده في صنعاء يبيع في قضية الجنوب لكي يحظي بأي وظيفة تعطى له وقد اعطيت له حقيبة وزارة التعليم لكونه جنوبي فقط ولكي يثبتوا الشماليين للخارج بان بعض الوزارات يديرها جنوبيين ولو ظاهريا مثل والد هذا الكاتب فقد كنت استمع لاحدى مقابلات الدكتور عندما كان وزيرا للتعليم اعتقد في قناة السعيدة عنما طرح له مقدم الرنامج سؤال عن المنح لتي تعطي للطلبة وان هناك كثير من الطلبة لايستحقون هذه المنحة وانما نظرا الى خلفياتهم القبلية تعطى لهم هذه المنح . اتدرون ماكن رد ها ذا الوزير قال بالحرف الواحد اذا لم اوافق على اعطاء هؤلاء المنح فسوف اجد اليوم الثاني مظاهرة عند مكتبي . هذا كان رد الدكتور المحترم وعندما رد علية المذيع ولماذا لاتقدم استقالتك سكت الدكتور المحترم ولم يرد عليه . في الاخير المثل يقول ابن البط عوام

288584
[6] الكاتب على حق اما رقم 4 فليأتي بمرجع واحد يذكر الجنوب العربي قبل تأسيسه من بربطانيا في 57م وليعطني مركع واحد يقول ان حضرموت كانت قبل اليمن بخمسة الاف سنة أي انها وجدت قبل ابونا ادم.!!!!
سامي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 01:15 مساءً
يا اخيدبيطلعوك حضرني دحباشي، فانت ذكرت الحقيقة ولكن ماذا نصنع للغباء المركب والحماقة، يبول الشاعر العربي : لكل داء دواء يستطب به * إلا زلحماقة اعيت من يداويها..... والنقوش الجنوبية في العصر زلقديم لاتذكر حضرموت وكانت تسمي ملوك سبأء : ملك سباء وذو ريدان، وبعد ضم حضرموت اليها تسمى ملك سباء و ذو يدان وحضرموت، وبعدها استطاع الحميريون بعد تغلبهم علي دولة سباء وضموا بقية الساحل الجنوبي مابين اوسان في عدن مرورا بقانا في بير علي الان والى حضرموت فتوحد كل جنوب الجزيرة العربية عدا شرق عمان ( فقد كانت ظفار عمان تعتبر ضمن اليمن وهم ابناء عمومة قبائل المهرة وكذلك بقية العمانيين يرجعون لقبيلة الأزد اكبر القبائل اليمانية والعربية، وقالت العرب : الأزد جرثومة العرب لانها اكثر القبائل عددا) وبهذا التوحيد الحميري ظهرت دولة التبابعة أقوي الدول العربية قبل الاسلام حيث ظهر منها شمر يرعش الذي فتح شمال الارض حتي سمرقند ثم ابنه يهرش يهنعم،، الحارث الرائش،، اول من ابتدع الحكم الفيدرالي في التأريخ، ثم حفيده الصعب ذوالقرنين المذكور في سورة الكهف والذي فتح مشارق الارض وبعده ابنه افريقيش ذو المنار الذي فتح مغارب الارض وسميت افريقية باسمه ومن اشهر التبابعة ابوكرب الاسعد الكامل الذي ادخل ديانة التوحيد لليمن (اليهودية) واول من كسا الكعبة. ، ولايسمي تبع الا من وحد اليمن بكاملها ويلقب ب : ملك سباء وذوريدان وحضرموت ويمنات وعربهم في طودم وتهامت والاخيرة معناها والاعراب في الجبال وتهامة ويفسرها بعض المؤرخون انهم قبيلتي مذحج وكندة الذين كانوا يسكنون التخوم الصحراوية لحضرموت (كندة) ومارب (مذحج)..... بإختصار : نحن شعب واحد في اقليمين مستقلين وهذا هو الحل الوحيد حتي نتجنب الصراع الابدي من غير داعي. ورجاد لاداعي للجهلة بالتاريخ ان يتشدقونا به، فيمكنهم قراءة اهم مرجع تاريخي عربي وهو تاريخ ابن خلدون الحضرمي الامازيغي التونسي المولد.

288584
[7] التاريخ تاريخ رح ادرس وتعلم وتعرف الحقيقة ياسامي
حضرمي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 04:06 مساءً
ياسامي شكلك لم تدرس تاريخ

288584
[8] الي رقم 7 جنوبي، لاتعصد كثير اعطيني اسم المرجع ورقم الصفحة والا اسكت انت وروح ادرس تاريخ صحيح
عع
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 11:00 مساءً
بدون عنوان


شاركنا بتعليقك