مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 15 ديسمبر 2017 04:47 مساءً

  

مدير عام ارصفة ميناء عدن يكمل دورة النقل البحري في مصر
بحضور قيادات عسكرية وتربوية مدرسة الصديق بأحور تختتم الفعاليات والأنشطة الثقافية والرياضية
الشرارة الرياضي بالشحر يطلق تطبيقه على قوقل بلاي
حفل تدشين وإشهار للمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية جحاف
مدير عام مديرية سيحوت يدشن الورشة التدريبية في التخطيط الاستراتيجي التربوي
تشييع جثمان الشاب محسن عامر عوض باجري وسط غياب واضح للكادر الطبي الذي أجراء العملية
قائد محور بيحان يعلن تحرير المدينة من المليشيات
أخبار وتقارير

مصدران: أمريكا ضغطت على السعودية لتخفيف حصار اليمن

الخميس 23 نوفمبر 2017 02:23 صباحاً
رويترز -من يارا بيومي ووارين ستروبل

قال مصدران إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون طلب من السعودية تخفيف حصارها لليمن وذلك قبل أيام من إعلان التحالف الذي تقوده المملكة يوم الأربعاء أنه سيسمح بدخول المساعدات عبر ميناء الحديدة وسيعيد فتح مطار صنعاء أمام طائرات الأمم المتحدة.

ولم يتضح ما إذا كانت ضغوط من واشنطن هي السبب المباشر وراء القرار السعودي لكن الطلب الذي وجهه تيلرسون لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان واحدا من عدة محاولات هذا الشهر لإقناع الرياض بتخفيف حدة سياستها الخارجية.

وقال مصدر مطلع على الأمر طلب عدم نشر اسمه إن تيلرسون طلب تخفيف الحصار على اليمن خلال اتصال هاتفي استغرق نحو 45 دقيقة مطلع هذا الأسبوع.

وأكد آر.سي. هاموند وهو أحد كبار مستشاري تيلرسون الاتصال مع الأمير محمد وقال إن وزير الخارجية ”أحاط السعوديين علما بهذا الطلب عدة مرات في الأشهر الماضية“.

وذكر مسؤولون أمريكيون ودبلوماسي أوروبي أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ضغطت على السعوديين أيضا للسماح لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بالعودة إلى بيروت بعد أن توجه إلى الرياض في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني وأعلن استقالته بلا مقدمات.

وتعكس الجهود لتخفيف حدة السياسة الخارجية السعودية تزايد مخاوف واشنطن بشأن اتجاه الرياض على الرغم من محاولات ترامب لتحسين العلاقات مع المملكة حليفة الولايات المتحدة منذ وقت طويل.

وأشاد ترامب وكبار مساعديه ومسؤولون سعوديون كبار علنا بما يقولون إنه تحسن كبير في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بالمقارنة بالعلاقات في عهد الرئيس السابق باراك أوباما الذي أغضب السعوديين بإبرام اتفاق نووي مع غريمتهم إيران.

لكن في أحاديثهم الخاصة يعبر دبلوماسيون ومحللو معلومات مخابرات أمريكيون عن قلقهم المتزايد إزاء السياسة الخارجية التي تنتهجها الرياض خاصة تجاه اليمن ولبنان إذ تسعى السعودية لاحتواء النفوذ الإيراني.


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
288843
[1] امريكا واوربا يدعمان عفاش والحوثيين
مناضل
الخميس 23 نوفمبر 2017 06:48 صباحاً
واضح يمنعون تحرير صنعاء . ومتفقين من تحت الطاولة مع ايران بدعم مالي واسلحة لاصدقائهم في صنعاء - بهدف دعم صناعة الاسلحة والصواريخ ونشر تجارتها وبيعها لدول الخليج - بالاضافة لاستمرار تدفق المشتقات النفطية من -م- مارب الى امريكا ..


شاركنا بتعليقك