مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 21 أكتوبر 2018 12:42 صباحاً

  

قضية خاشقجي
نعم أكشفوا عن سر إختفاء خاشقجي ... ولكن لا تنسوا الكشف عن جرائم المليشيات الانقلابية الحوثية !
مع القائد نحو التغيير ..!
رحل وياليتهُ لم يرحل !
زمن بلا نوعية .. وصلاحية منتهية !!!
مهاتير عدن
من ذاكرة ثورة اكتوبر الضافرة  الشيخ المغربي.. قائد الذئاب الحمر في الجبهة الغربية
آراء واتجاهات

الدولة في الشمال اليمني والانتكاسة في الجنوب .. التحالف العربي الى اين !!؟

عبده النقيب
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
السبت 16 ديسمبر 2017 08:22 مساءً

ما اشبه الليلة بالبارحة.. حقا المسرح السياسي اليمني الراهن يكاد يتطابق مع ذلك الذي عاشته في الفترة التي ابتدأت بمؤتمر “خمر” الجمهوري الملكي في نوفمبر 1965 واكتملت بمرحلة تشكيل خارطة مستقبل اليمن الشمالي بانقلاب 5 نوفمبر 1967 والتي افضت الى اغتيال الجمهورية تحت يافطة المصالحة الملكية الجمهورية. في نفس تلك اللحظات نال الجنوب استقلاله وتمكنت الجبهة القومية من الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح والشروع في بناء الدولة الجنوبية المستقلة في قرارها السياسي.

اليوم يتكرر المشهد ولكن بشكل معكوس فالحوثيين استولوا على السلطة في الشمال عبر قوة السلاح ويواجهون التحالف العربي وخاصة دولتي الامارات العربية والمتحدة والمملكة العربية السعودية اللتان يدمران اليمن بحجة مواجهة المد الايراني والافكار الشيعية .. الحوثيون تيار ثوري راديكالي استمد قوته ونجاحه من الالتفاف الشعبي العارم وخاصة في مناطق الهضبة التي يسود فيها المذهب الزيدي لأكثر من  ألف ومائة عام,  وهكذا كانت الجبهة القومية التي ناصبتها العداء دول الجوار حينها بحجة مواجهة المد الشيوعي.. الجنوب شرع في بناء دولته بقيادة الجبهة القومية وسقط الشمال تحت الوصاية السعودية التي اجهضت كل المحاولات في بناء الدولة, فالحوثيون اليوم يبنون دولة اتفقنا معهم او اختلفنا وهو امر بالغ الاهمية وحجر الزاوية في أي مشروع وطني مستقبلي بغض النظر عن التوجه السياسي فهذا الامر قابل للتصحيح والتعديل والاصلاح وعلى العكس سقوط الجنوب في احضان الوصاية الإماراتية التي اجهضت مشروع المقاومة الجنوبية وستسعي لوأد اي محاولة لبناء الدولة بنفس الطريقة وبنفس الآلية التي تم التعامل بها مع الجمهورية العربية اليمنية في القرن الماضي, مجرد ولاءات ومراكز قوى يحركها الخارج لمواجهة اي عمل تنموي جدي.

لست من المؤمنين بنظريات الصراع الشيعي السني أو الاسلامي المسيحي وحتى اليهودي الاسلامي فمظاهر هذه الصراعات التي يسقط فيها عدد كبير من الضحايا المشبعين بالعفوية والحماس هي في حقيقتها صراعات سياسية تحركها مصالح اقتصادية لقوميات او جماعات أو نخب سياسية معينة. لاشك اننا اليوم امام عدد من المشاريع والاجندات الاقليمية والدولية فإيران لها مشروعها ومصالحها وتركيا واسرائيل وغيرها وكل هذه القوى الاقليمية الكبيرة تستهدف وتتنافس على تقاسم الكعكة العربية, ولكن وبكل اسف فإني عاجز عن فهم ملامح المشروع العربي والاجندة العربية وخاصة الخليجية منها هذا ان كان هناك مشروع من اصله.  المملكة العربية السعودية هي الدولة الكبرى التي تمتلك امكانيات ضخمة قادت بدلا من ان توظفها في مشروع التكامل العربي قادت معركة اجهاض حركة التحرر العربية والمشروع القومي الناصري خلال النصف الثاني من القرن الفائت ومنذ بداية القرن الحالي تعمل بهمة في تدمير العراق وسوريا واليمن وتفكيك مجلس التعاون لدول الخليج العربي نفسه وتخوض هذه المعركة الكبرى والخاسرة تحت يافطة  المد الفارسي ولكنها في الواقع تمزق النسيج العربي وترميه بلدا بعد آخر الى احضان القوى الاقليمية وايران في مقدمتها التي تحقق كل هذه المكاسب العظيمة دون اي كلفة تذكر.

لست ضد التحالف العربي باي حال من الاحوال, فدول الخليج والمملكة العربية السعودية هي محيطنا الجغرافي ونشترك معها في نسيجنا الاجتماعي وهي متنفسنا واي استهداف لهذا الدول لن يستثني احد منا حتى اولئك الذي يعيشون في شمال افريقيا ولانحتاج للتدليل على ذلك فمن يستهدفنا هي مشاريع قومية مختلفة بما تحمله من مصالح اقتصادية واهداف سياسية وثقافية وتاريخية  تقوض وجودنا او تتنافس معنا على الاقل فيكفي ان ندلل كيف تم التحشيد لتدمير العراق بحجة اسقاط نظام صدام حسين وكم هي الكلفة التي ندفعها جميعا من جراء تلك الجريمة واكثر من يدفع فاتورتها اليوم هي المملكة العربية السعودية دون ادنى شك.

بكل اسف لم يستفد الأشقاء في المملكة ومعها اليوم الامارات العربية من دورس الماض والنكبات التاريخية التي ساهموا في صنعها فمازالوا يعملون بهمة ونشاط في تطبيق هذه السياسة اليوم في بلدي الجنوب.

ثلاث سنوات عجاف وهم يجتثون كل ما تبقى من آثار مهلهلة وممزقة من بقايا دولة الجنوب ومما خلفت  قوات وجيوش صالح التي احتلته وعاثت فيه فسادا. ان ما جرى خلال السنوات الماضية  منذ ان تدخل التحالف العربي عسكريا في الجنوب من عبث واحتواء للثورة ليس عمل عفوي او اخطاء غير مقصودة بل انه عمل منهجي يسعى لإجهاض مشروع الدولة الجنوبية تنمويا وسياسيا وهو امر لم يعد خافيا. لم يشفع للجنوبيين تحالفهم مع التحالف العربي وتضحياتهم التي حققت النصر العسكري الوحيد في هذه المعركة العبثية, فقد تكشف مؤخرا مخطط اعادة الشاووش علي عبدالله صالح وحاشيته المتربعة على عرش الفساد واكوام الجريمة الى السلطة وتحويل الجنوب الى  حاضنة له مقابل تقاسم الجنوب بين دولتي الامارات العربية وحاشية صالح  ضاربين بعرض الحائط بكل تضحيات الجنوب وارادة شعب الجنوب لان الامارات كما يبدو ترى في وجود اي تنمية حقيقية في هذا الجنوب بمثابة نكبة اقتصادية لها. اسئلة كثيرة تضع نفسها علينا اليوم بقوة.. لما كل هذا العبث والاستهتار بثورة وشعب قدما التضحيات الكبيرة للدفاع عن الكرامة والحرية التي اعتدت عليها قوات وجحافل الرئيس اليمني صالح.. الا يتذكرون اننا كنا اكثر من اي قوم آخرين نناضل لتوحيد اليمن وبناء الدولة بذلنا في سبيل ذلك الهدف النبيل كل ما لدينا, وما ان تم الغدر بنا والاعتداء على كرامتنا حتى انتفضنا وامتشقنا السيوف ثأرا نطلب الموت دون الذل ونفتش في جذورنا في اعماق الممالك التاريخية الجنوبية للعربية السعيدة. ترى هل يدرك هذا اخواننا في العروبة والدم والدين الذي حولوا الجنوب الى غابة تسرح فيها المجاعة والمرض وامراء القتل والاغتيالات باننا لن نسكت.

مرة اخرى لست مع الأجندة التركية او الايرانية والإسرائيلية او الامريكية وغيرها ولست ضد التحالف العربي ولست ضد اخواننا في اليمن بل نحن مع حريتنا وكرامتنا وعزتنا ومن يعتدي عليها فهو عدو مبين ولن نتردد في التصدي له بشتى السبل فهل يصغي اخوتنا في العروبة قبل فوات الاوان. نهمس مرة ومرات في اذانهم بانهم يدفعون الجنوب في الاتجاه الخاطئ واذا وقف الجنوب في المواجهة معكم فأنكم في خطر غير مسبوق لن يكون لديكم وقت لتندمون.

لن اعود كثيرا للسياسة الخاطئة التي انتهجت من قبل الدول المحيطة باليمن على مدى ستة عقود فوأد مشروع الدولة في الشمال خلق هذه الفوضى الخطيرة وهاهم يفعلون ذلك بإصرار في الجنوب. لكم ان تتخيلوا وجود دولة يمنية قوية تتكامل مع محيطها العربي ولن نطمع لو طلبنا باستثمار هذه الدولة الغنية بربع المبالغ التي تصرف على تدمير اليمن بل يكفي ان يتركوها وشأنها  فكم كانت ستشكل حائط  امن وحماية وعمق استراتيجي للخليج والجزيرة كلها. أنتم في الواقع لا تصارعون ايران بل تدمرون اليمن  وتشعلون النار في معاطفكم, أهكذا تدار المعارك ياعرب !!؟.

مازال هناك بصيص من امل ان يراجع الاخوة سياساتهم ويوقفوا هذه الحرب العبثية لمساعدة اخوتهم في اليمن شماله بجنوبه للوصول الى سلام دائم عبر حوار بين مختلف اطرافه للتوصل الى حلول جذرية لكل مشاكله وخاصة قضية الجنوب .. لم يعد الظرف الدولي او الاقليمي اليوم حتى يتشابه مع ما كان عليه قبل خمسة عقود والمملكة العربية السعودية رفعت شعار الاصلاح السياسي والاقتصادي والديني الداخلي وحتى تنجح في ذلك وهو ما نتمنى لها,  عليها ان تقوم بإصلاح سياستها الخارجية وفي المقدمة منها تعاملها مع دول الجوار.. اليوم دول الخليج وفي مقدمتها السعودية لم يعد تحالفها مع امريكا والغرب محل ثقة بل ان امريكا تلف الحبال حول عنق المنطقة باسرها لشنقها بعد ان تستنزف كل ثرواتها.

واخيرا رسالتي لشعب الجنوب والمجلس الانتقالي الذي خيب ظن الشعب الجنوبي .

السكوت عن الخطأ جريمة نرتكبها بحق انفسنا فكل صمت او تجاهل يجعلنا ندفع الثمن اضعافا مضاعفة.. فلا بد من اجتثاث بقايا دولة الفساد والاحتلال التي تسعى الامارات العربية اليوم لإعادتها عبر السياسية المنهجية في تجويعنا وتركيعنا وبيعنا .. لابد من مصارحة التحالف بضرورة تصحيح العلاقة وعد الاعتداء على الارادة الشعبية الجنوبية قبل فوات الاوان فالعلاقة السليمة هي مصلحة عليا وضرورة لكلا الطرفين فنحن لن نقبل ان نكون ذيول او شبه دولة ولسنا في مهمة تحرير اليمن الشمالي بدلا عن ابناءه  فالأولى بنا ان نحرر الاراضي المحتلة في حضرموت وشبوه وابين والاولى بنا ان نبني قواتنا الجنوبية وجيشنا الجنوبي من ابطال المقاومة وشباب الجنوب والذي سيضعنا في موقع المفاوض الندّي مع الاخوة في الشمال من اجل احقاق الحق  بدلا من ان نؤسس مليشيات وولاءات لمعارك جنوبية جنوبية ليس لها نهاية. ولما نرسل شباب الجنوب الى محارق الموت في المخا يقتلون ويقتلون,  فاليمن الشمالي ليسوا بحاجة الى بشر يقاتلون نيابة عنهم ولسنا في معركة اجتثاث ما يعتقد به الحوثيين فذلك امر لا يعنينا في الجنوب بالبته.

لا يمكن ان تنطلي علينا ذريعة مواجهة المد الفارسي,  فالإمارات العربية المتحدة هي الشريك الاقتصادي الاكبر لإيران في المنطقة كلها ورئتها التي تنفست بها طوال العقود الثلاثة من الحصار الدولي المفروض عليها, فحقيقة المعركة اليوم لها علاقة مباشرة بالصراع الدولي والاقليمي والتنافس المرتبط بمشروع  طريق الحرير بشقية البحري والبري الذي سيعيد تشكيل العالم باسره. تعد عدن والشريطين البحري والبري الجنوبيين نقطة استراتيجية هامة في اطار هذه المشروع الاقتصادي والثقافي الكبير فبالإضافة الى الموقع البحري الهام للجنوب في خط طريق الحرير فانه ايضا يمكن ان يربط القرن الافريقي ووسط وشرق وجنوب القارة بجسر بري لا يزيد عن خمسة وعشرون كليو متر وهو امر يؤثر على ميناء جبل علي والازدهار المصطنع في دبي. مجموعة (البريكس) صاحبة مشروع طريق الحرير بقيادة العملاق الصيني ترفع شعار الاستثمار بدلا من الاستعمار فهل يمكن ان تفعل ذلك الامارات معنا بدلا من بناء القواعد العسكرية وصناعة المليشيات وفرض الوصاية فذلك كله ليس له اي علاقة بما تدعيه من انها تساعد اليمن في استعادة الشرعية, ثم ان مينائي عدن والمكلا وثروات الجنوب ستوفر لنا كل سبل الاستثمار والازدهار ولن نكون بحاج لتسول قاطرات الوقود وسلال التمر.

 وليعلم كل من وضع نفسه في موقع المسؤولية انه سيسأل عن كل قطرة دم تسفك في المكان الخطأ بعيدا عن الدفاع عن الجنوب وأن الجنوب يساق الى افراغه من كل شبابه في معارك تترك وراءها جيوش من الأرامل واليتامى والمعاقين فتلك خيانة عظمى وهو وضع يمهد لجعل الجنوب مجرد وليمة تقدم على طاولة المفاوضات المستقبلية بين التحالف العربي وقبائل الهضبة أيا كانت تسميتهم حوثيين او اصلاحين او سلفيين بعد ان خسر التحالف العربي شريكهم المفضل الرئيس السابق صالح. منحنا الثقة للمجلس الانتقالي ولكنها ليست توقيع على بياض, فثمانية اشهر كانت كافية لان تثبت ان المجلس مجرد ورقة تستخدمها الامارات لاحتواء الثورة في الجنوب لتسليمه لقوى الإجرام والفساد في الشمال والجنوب, فهل يستطيع قادة المجلس الانتقالي ان يتحرروا من الاسر  وان يثبتوا العكس وهذا ما نأمله والكرة في ملعبهم, ولكن عليهم ان يعلموا ان شعب الجنوب قد خاب ظنه وبقدر الثقة التي اعطاها لهذا المجلس فإن ردة فعله ستكون قاسية ولن يسامح.

كاتب من الجنوب العربي .. مقيم في بريطانيا*

سكرتير العلاقات الخارجية للتجمع الديمقراطي الجنوبي “تاج”



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
292843
[1] غلطت
علاء
السبت 16 ديسمبر 2017 08:38 مساءً
غلطت غلطة عمرك فقد انتقدت الامارات وهي ألهة الفوانيس ومع ذلك تطلب من الفوانيس التحرك بقيادة الفانوس الاكبر عيدروس وال سيواجهون ردا قاسيا من منظمة (تاج)اللي انت سكرتيرها !! فهل تضع نفسك بديلا للمجلس الانتقالي والامارات اذا لتوضح توجهك ومن داعمك فمعروف ان المجلس الانتقالي عميل للامارات ولا يمشي خطوة الا برضاهم والا بينضربوا بالجزمه فخليك واضح انت عميل لاير دوله بما انك انتقدت الامارات وبعاطيطها!! هل بريطانيا العظمى التي انت تقيم فيها!!وضح لكي نعرف حتى نقارن بين الافضل هل هي الجزمه البريطانيه او الامارتيه او القطريه او السعوديه ..وكلا حسب مذاقها على اللسان..

292843
[2] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
جنوبي حر
السبت 16 ديسمبر 2017 10:45 مساءً
ندعو كل أبناء الجنوب العربي الأبطال رجال الرجال إلى الإنسحاب الفوري من كل جبهات القتال للحرب العبثية في اليمن الشقيق وجواره، التي في قائمة اهدافها إستنزافهم وقتل خيرتهم وإفراغ الجنوب العربي من شبابه وكوادره العسكرية والأمنية الحرة في حرب عبثية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل. ندعوهم إلى ضرورة العودة الفورية إلى بلادهم الجنوب العربي والإستعداد للقادم. لأن القادم لا يبشر بخير على الجنوب العربي وشعبه. كلام في الصميم، والله في الصميم.

292843
[3] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
جنوبي حر
السبت 16 ديسمبر 2017 10:46 مساءً
ندعو كل أبناء الجنوب العربي الأبطال رجال الرجال إلى الإنسحاب الفوري من كل جبهات القتال للحرب العبثية في اليمن الشقيق وجواره، التي في قائمة اهدافها إستنزافهم وقتل خيرتهم وإفراغ الجنوب العربي من شبابه وكوادره العسكرية والأمنية الحرة في حرب عبثية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل. ندعوهم إلى ضرورة العودة الفورية إلى بلادهم الجنوب العربي والإستعداد للقادم. لأن القادم لا يبشر بخير على الجنوب العربي وشعبه. كلام في الصميم، والله في الصميم.

292843
[4] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
جنوبي حر
السبت 16 ديسمبر 2017 10:50 مساءً
ندعو كل أبناء الجنوب العربي الأبطال رجال الرجال إلى الإنسحاب الفوري من كل جبهات القتال للحرب العبثية في اليمن الشقيق وجواره، التي في قائمة اهدافها إستنزافهم وقتل خيرتهم وإفراغ الجنوب العربي من شبابه وكوادره العسكرية والأمنية الحرة في حرب عبثية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل. ندعوهم إلى ضرورة العودة الفورية إلى بلادهم الجنوب العربي والإستعداد للقادم. لأن القادم لا يبشر بخير على الجنوب العربي وشعبه. أرجو النشر يا عدن الغد.

292843
[5] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
جنوبي حر
السبت 16 ديسمبر 2017 11:04 مساءً
ندعو كل أبناء الجنوب العربي الأبطال رجال الرجال إلى الإنسحاب الفوري من كل جبهات القتال للحرب العبثية في اليمن الشقيق وجواره، التي في قائمة اهدافها إستنزافهم وقتل خيرتهم وإفراغ الجنوب العربي من شبابه وكوادره العسكرية والأمنية الحرة في حرب عبثية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل. ندعوهم إلى ضرورة العودة الفورية إلى بلادهم الجنوب العربي والإستعداد للقادم. لأن القادم لا يبشر بخير على الجنوب العربي وشعبه.

292843
[6] تحليل سياسي غير دقيق
مواطن
السبت 16 ديسمبر 2017 11:38 مساءً
1- هدف عاصفة الحزم هو هزيمة الحوثيين لانها تشكل خطر على امن المنطقة بتحالفها الحقيقي مع ايران . -2- دول التحالف ليس هدفها مساعدة الحراك الجنوبي من اجل - فك الارتباط عن صنعاء . 3- ساعدت دول التحالف شعب الجنوب على هزيمة الغزاة الحوثيعفاشية وكان كل شعب الجنوب مشارك في التحرير . 4- دول التحالف تحالفت مع المقاومة الجنوبية تحت عنوان استعادة الشرعية و هزيمة الحوثية ولكنها تنازلت واجرت حوارات مع رموز الحوثيين و رموز الشرعية لكن املاءات الحرس الثوري الايراني كانت اقوى مع حليفها الحوثي . وفشلت كل المبادرات برعاية المنظمةالدولية ومجلس الامن الدولي .-5- معظم قيادات حزبي المؤتمر والاصلاح تشارك الحوثيين في ادارة المناطق الشمالية بحكم صلات القرابة والمصالح المشتركة لهذا لم تتحرر اي محافظة شمالية من قبل جيوش -علي محسن - بالرغم من مرور حوالي 3 سنوات من الحرب التدميرية . وتكاليف بشرية ومادية ضخمة جدا كلفت دول التحالف الكثير وايضا المقاومة الجنوبية . -6-امريكا يهمها اطالة امد الحرب انتقاما من اليمنيين ( ولقتل اكبر عدد منهم ) لان الحوثيين يعتبرون امريكا عدوا لهم ولايران وصيحتهم الشهيرة ( الموت لامريكا .....) -7-و روسيا تساعد الحوثيين لاختلاف مصالحها مع السعودية الجارة ليمن الحوثيين ! . -8- مصالح واهداف خاصة بدول الخليج واخرى اقليمية ودولية جعلتها لاتعترف -1- بالحراك الجنوبي -2- ولا بالمجلس الانتقالي . وعدم الاعتراف هذا بمثابة مشكلة كبيرة يتعرض لها الشعب الجنوبي وحركته الوطنية و اصبحوا وكانهم مقيدين اليدين .9- الخلاصة : في هذا الوضع الاقليمي والدولي : افضل الخيارات هو تشكيل جناح عسكري للمجلس الانتقالي بكل تشكيلاته العسكرية والويته العسكرية القوية بهدف الحماية والحفاظ على ارض وشعب الجنوب الحر من الغزاة الطامعين ولو اضطروا حتى التحالف مع ( الشيطان ) لتحقيق هدف شعب الجنوب الصابر . ان استعادة الدولة الجنوبية حرة مستقلة هي الضامن لمستقبل مشرق ومستقر وآمن لابناء وبنات شعب الجنوب . والله من وراء القصد .

292843
[7] سبحان الله
واحد من الناس
الأحد 17 ديسمبر 2017 04:26 صباحاً
ربنا هدى يحيا الشعيبي والان هداك. نرجو أن تكون هذه صحوة ضمير وليس.... قدك عارف

292843
[8] لسى القرار بيد شعب الجنوب (( لا صوت يعلوا فوق صوت الشعب ))
مواطن جنوبي
الأحد 17 ديسمبر 2017 09:47 صباحاً
كل كلمة صحيحة في المقال الحمد لِلَّه ان الجنوب لسى فية فئة رجال ترفع الظلم عن هذا الشعب الذي يعشق الحرية و الكرامة . أما المجلس الانتقالي يجب ان يحدد مسارة أما يكون مع شعب الجنوب او يكون ذيل و تابع للإمارات ، شعب الجنوب لم يفوض المجلس الانتقالي لكي نكون مرتزقة او اتباع لدولة أخرى شعب الجنوب يناضل من اجل بناء دولة الجنوب .

292843
[9] يانقيب انا اعرفك من شيفيلد انت زعلان لأنك وتاج طالعين من كل الموالد بلا حمص ونحن تحت امر الإمارات تدعسنا بالجزم الانتقالي بايتحمل كل الدعس لأن عند أعضاءه مناعة تاريخية
سامي
الأحد 17 ديسمبر 2017 02:31 مساءً
والله لو الكلام اجا من غيرك كنت ساصفق لك بس انا اعرفك عز ا لمعرفة وبرغم سلبيات الإنتقالي فهم أفضل منكم بكثير أما أنتم ومعاكم د . عبدالجليل الشعيبي فانتم شغالين مع كل من يدفع ويكفي فضاءحكم في نهب فلوس الجالية اليمنية وفلوس اللاجنين الجنوبيين والأرتزاق مع موج حق الجفري و و . وبعدين موضوع مقالك انت نقلته بالكوبي من النت فهو تقرير مشهور على اليوتيوب. بس تعبتنا نقراء ونكتب وتمخض الجبل فولد فارا .

292843
[10] هل استيقظ العملاق؟
سيف الحق
الأحد 17 ديسمبر 2017 03:39 مساءً
تحليل الأستاذ عبده النقيب، عقلاني ، متماسك ، ومكتوب بلغة جديدة غير معهودة ، تنم عن نضج لافت. والمقالة تعبر عن موقف سياسي مسئول، يتلمس طريقه إلى الصواب ، رغم العثرات القليلة ، هنا أوهناك ، و لكن التحليل في مجمله واعد ، ينبئ بالخروج من دائرة التقوقع والعصبوية الجهوية الضيقة، والسير نحو الساحة الوطنية اليمنية الشاملة ، التي لا بديل عنها في الحاضر والمستقبل ، كشرط جوهري للتحرر من العدوان ، بشقيه الداخلي والخارجي ، بغية استعادة الكرامة الوطنية ، ونيل السيادة الكاملة على وطننا الكبير وبناء اليمن الديمقراطي الموحد، العادل والمتقدم. فهل استيقظ العملاق؟

292843
[11] يافرحة الدحابشة بك ياعدوة
النهدي
الأحد 17 ديسمبر 2017 09:42 مساءً
وليش ماتكون الناطق الرسمي لصالح الصماد إلا نة لديك بعض الفلسفة يامستر عبدة نحنا متوكلين علي ألله وحدة و الجنوب سيتحرر بعونة هو القادر وهو من سخر لنا في السابق

292843
[12] عاش من شافك يا أخ سيف الحق (الدحباشي الشرس).. والله بعودة للشعارات والمصطلحات الخشبية من جديد
سعيد الحضرمي
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 03:18 صباحاً
الموضوع لا يحتاج مني إلى تعليق، فهو تحليل منطقي يفلق الحجر.. ولكني إندهشت وأنا أقرأ التعليقات، حيث أرجعني الرفيق سيف الحق إلى زمن شعارات الرفيق الأمين العام الملهم (فتاح)، من قبيل (اليمن الديمقراطي الموحد)، وأنا سأكمل الشعار، وسأذكره كاملاً، لأذكر جيلي من الجنوبيين بتلك الشعارات الجوفاء والهوجاء والرعناء التي كان الإشتراكيون الجنوبيون يرددونها بحماس شديد، وهم لا يعلمون أن المستوطن الدحباشي الخبيث الأمين العام الملهم لحزبهم، إنما كان يحفر لهم بمكر ودهاء كي يقعوا في مستنقع الوحدة اليمنية الآسن، كي يفقدوا بلادهم وسيادتهم، ويضموها إلى بلاده القبلية المتخلفة (اليمن).. والشعار يقول (يمنٌ ديمقراطي موحد نفديه بالدم والأراوح.. مندري أيش، مندري أيش ... ثورة ثورة لا إصلاح).. فيا أخي سيف الحق، عُد إلى سباتك، وأرحمنا من شعاراتك ومصطلحاتك الوطنية الخشبية.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.


شاركنا بتعليقك