مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 20 يناير 2018 01:36 صباحاً

  

رسالة لتلاميذنا
وفاء هادي وسخاء مملكة الحزم
في وطني هجر الشرفاء واستوطن العملاء والخونة
وفاء هادي وسخاء مملكة الحزم
تراجع سعر صرف الريال امام الدولار?!
في مخيم الشهيد الأستاذ أحمد الصلاحي رحمه الله والبحث عن معنى!
الإشاعة المغرضة و ( دم الأخوين )
آراء واتجاهات

في الجنوب، يتوجب الأخذ بأسوأ الاحتمالات!

ناصر الخبجي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأحد 17 ديسمبر 2017 01:45 مساءً

ندرك ان هناك ضغوطات من اجل الحرب والعودة الى الحل السياسي بدلاً عن الحسم العسكري الذي يبدو ان أمده بعيدا نتيجة لعدة عوامل يمكن ان يستقرؤها المتابع.

لقد حاول التحالف العربي بصورة مستعجلة استمالة الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح الى صف التحالف من خلال فك المخلوع لشراكته مع مليشيات الحوثي في صنعاء، وقيادة انتفاضة من داخل صنعاء، وهذه كانت نهايتها دراماتيكية وفشلت بشكل ذريع ونتج عنها مصرع المخلوع صالح بصورة بشعة ومن ثم انتقام تاك المليشيات من المواليين له وزرع الرعب بين اوساط المعارضين لتلك المليشيات... كاسلوب من اساليب قذف الرعب في نفس من يفكر بضرب مليشيا الحوثة من داخل صنعاء.

يترائى للمتابع حقيقة ان خيارات التحالف ضاقت بعد مصرع صالح، ويظهر ان التحالف اختار التقارب مع الاخوان المسلمين حزب الاصلاح لاعطاءه فرصة جديدة لمواجهة الحوثي في صنعاء، ولعلها فرصة اخيرة لإمكانية الحسم العسكري واسقاط مليشيات الحوثي واعادة الرئيس هادي الى صنعاء كرئيس شرعي.

ما يلاحظ ان التقارب الفجائي بين قيادات التحالف العربي وقيادات الاخوان باليمن، لم يكن مجرد اجتماع او لقاء ولم يقتصر على ما تحدثت عنه وسائل الاعلام، فربما ان الحقيقة هو فيما لم يعلن عنه، وربما هناك اتفاقات وشروط ووعود، عادة لا يتم الاعلان عنها بشكل رسمي بقدر ما هي في اطار السرية المؤقتة وستتضح لاحقا عندما تحين لحظة نتائج ما تم الاتفاق عليه في حالة السلب او الايجاب.

الى هنا تبقى الامور قيد الحركة المكررة المقرونة بجمود مشهد الحرب، مع تزايد معاناة الناس وتواصل الانهيار الاقتصادي وتفشي الاوبئة والامراض.

وما لم تحدث تحولات جديدة ميدانيا بدرجة رئيسية ونقصد بها ما يخص شؤون صنعاء ومعارك دخولها واسقاط الحوثيين، فان الامور ستبقى على حالها، وسيزداد الفشل ترسخا وتوسعا…

هنا في الجنوب، يتوجب الأخذ بأسوأ الاحتمالات، سواء من قيادة المجلس الانتقالي، او مناصريه… بل ومن كل الشعب الجنوبي.

علينا جميعا ان نعرف، أن قيادات الاخوان بل واي قوى سمالية اخرى من اولوياتها قبل استهداف الحوثيين استهداف اي حامل لمشروع الجنوب وقضيته… هذا ما يحدث اليوم مع المجلس الانتقالي الجنوبي وما حدث مع المقاومة الجنوبية او الحراك الجنوبي.

هذا ضمنيا ما يعبر عنه الاعلام الرسمي وغير الرسمي بوسائل اعلام الاخوان.

هناك عداء مباشر وحاقد للمشروع الجنوبي وقيادته وحامليه، وهذا العداء الغير مبرر يجعل من الاخوان معادين للاستقرار وتحرير محافظات الجنوب، ويشير الى تورط مباشر او غير مباشر بتقويض الاستقرار الامني والسكينة العامة.


هنا، تضع المرحلة قيادات الجنوب من مختلف مشاربهم السياسية والاجتماعية حراك ومقاوم امام تحدي حقيقي، لاثبات وجود وحماية المكتسبات التي رويت بدماء جنوبية زكية، فإما ان ينتصروا لدماءالشهداء والجرحى ولقضيتهم الوطنية الجنوبية ومشروعها المتمثل باستعادة استقلال دولة الجنوب، او التسليم لما يقرره الاخرين ويرتضوه لهم.

علما ان الجنوبيين وثورتهم كانوا أول من رحب بعاصفة الحزم بدون شروط من اول لحظة إعلانها وقاوم الجنوبيين بكل اخلاص الى أن صنعوا اول انجاز لعاصفة الحزم من خلال تحرير مدن ومحافظات الجنوب، وليس اخرها مديريتي بيحان وعسيلان بشبوة. وكذلك وصولا الى المخاء والحديدة داخل اراضي العربية اليمنية تعبيرا فاعلا عن واحدية المصير بين الشعب الجنوبي واشقاءه دول التحالف العربي، والذي نأمل ان يكون الطرف الاخر مدركه تمان وغير تاركه.

وبعد كل هذا لم يتم التعامل مع الجنوبيين، كشريك فاعل وفق رؤية واضحة من الشرعية او من التحالف العربي، وذلك يعد غموضا في الاستراتيجية وتحولات السياسة ومواقفها.

لهذا لابد من تقييم سياسات والتحالفات وفق النوايا والممارسات، فمن جهة المقاومة الجنوبية والقيادات الجنوبية، هناك نوايا حسنة ومثبتة بالدم.

يجب واعادة النظر والبحث عن اتفاق سياسي ورؤية مستقبلية مضمونة وواضحة المعالم. ما لم فليتم الكف عن تخدير الارادة الشعبية الجنوبية وتقييد حريتها في التعبير عن مشروعها وعلاقتها السياسية المستقبلية مع من تعتقد أن يكون حليف إستراتيجي.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
292938
[1] الثائر يبقى ثائر و مصلحة الجنوب و شعبة هي التى تجمعنا
مواطن جنوبي
الأحد 17 ديسمبر 2017 03:44 مساءً
الثائر يبقى ثائر هذا المهم يجب تقييم السياسات و التحالفات و أين نحن من هذا الصفقات هل نكسب الرهان او نخسره . التحالف قدم المساعدة لنا في تحرير أرضنا و نحن قدمنا لهم المعروف مكرر ، الان الوضع أختلف و كل ظرف يبحث عن مصالحة انتهى الماضي نتفق في المستقبل .

292938
[2] عسى لاتتكرر اللعبة
احمد
الأحد 17 ديسمبر 2017 08:45 مساءً
ربما الخليج والسعودية تعلموا الدرس ، وما هي نتيجة البيع (من جهة حكومة الحوثعفاشيين) ومش كل مرة تسلم الجرة . هذه المرة ردهم اتى سريع ، ولو اذكياء واكيد انشاالله فعليهم بقاء الجنوب الذي لم يخذلهم واكيد بدونهم ليس ممكن تحقيق النصر على ترسانة جيش(حوثعفاشي سابقا)وعدوان كان قابض فوق الصدر. يعني لاكحدان ولا سذاجة من ان الخليج يقصد ما نصبو اليه . يا خليج وياسعودية لا تنسوا الجنوب جدار واقي لكم ولا تنسوا مخالب الكبار تريد دحركم ، حافظوا على الجنوب ولن يبيعوكم ابدا .

292938
[3] ما العمل اذا لم يتم الأعتراف بقضيتنا ؟
الهيثمي
الأحد 17 ديسمبر 2017 10:00 مساءً
ما العمل اذا لم يتم الأعتراف بقضيتنا الجنوبية سنستمر مع التحالف أو سنتحالف ضد التحالف مع من ينظر الى قضية الجنوب

292938
[4] لماذا تدخل التحالف في ازمة العربية اليمنية والعربية الجنوبية..
بن مجاهد
الأحد 17 ديسمبر 2017 11:39 مساءً
باين عليك.ياعزيزي نايم وتعيش في الاحلام.. التحالف لم يتدخل في الدفاع او حماية العربية الجنوبية... ومتى سوف تصحون من نومك واحلامكم والذي حولتوا مواطني الجنوب بأنهم شعب غبي ومتخلف... التحالف لايعترف لا بالجنوب ولا بالعربية الجنوبية. . ويعتبر،هذه الدعوات بأنها عودة للشيوعية والماركسية وحزب من طراز جديد.. دول التحالف واقصد السعودية والامارات اكتوت وعانت المآسي من الجنوبيين.. والتحالف مستعد ان يتحالف حتى مع الحوثيين وليس فقط صالح والاصلاح... نحن لانكره بأن تكون للجنوب دولة تقدمية ومدنية... ولكن مع الاسف دول الجوار واقصد التحالف لاتريد ذلك.. وهي مستعدة ان تتحاف حتى مع الشيطان ضد الجنوب.. والايام سوف تثبت ذلك....

292938
[5] هنا أساس المشكلة.. قيادات عبلة فاشلة
واحد من الناس
الاثنين 18 ديسمبر 2017 06:46 صباحاً
يقول الخبجي: ((الجنوبيين وثورتهم كانوا أول من رحب بعاصفة الحزم بدون شروط )). هنا أساس المشكلة. قيادات هبلى ظنت أنها لو رمت نفسها تحت اقدام الامارات بدون شروط فان الامارات يتسلمها الجنوب على طبق من ذهب. عن الوحدة قال البيض انها كانت فخ تاريخي وقعنا فيه. ولم نتعلم الدرس. باعوم كان أكثر ذكاء فحاول يبايع ويشتري مع الامارات بحيث يحصل على وعود ولو شفوية. رفضت الامارات فانسحب باعوم. قبل باعوم وعود الحوثيين بأن يسلمون الجنوب على طبق ذهبي أن وقف على الحياد. لا الحوثي ينوي الايفاء بتعهداته لباعوم ولا الامارات لديها نية الايفاء بما لم تتعهد به. الان الخبجي يبكي على اللبن المسكوب ويهدد بالعودة إلى احضان ايران والضاحية الجنوبية والحوثيين. اذا نفذالفوانيس تهديدهم فهذا لا يعني الا قيادة الجنوب الى باب اليمن لان إيران والحوثيين اسهل شيء عندهم نقص العهود والعهود والتحالفات. ارحمنا يا فوانيس. الجنوب ليس حقل تجارب تطبقون عليه مشاريعكم الفاشلة من يمننة الى وحدة الى تحالف مع ايران الى تحالف مع الامارات بدون شروط الى التهديد بالعودة لحضن ايران

292938
[6] كلام متزن
بو حيدره
الاثنين 18 ديسمبر 2017 05:38 مساءً
كلام معقول وهذا مايجب أن ان يفكر فيه المجلس الانتقالي وأعضائه ويرسمون السياسات على أساسه ولا يخيفكم نعيش الغربان والإصلاح واللوبي الحجري والشرجبي وكلابه هذه الأيام يعيشون أسوأ أيامهم


شاركنا بتعليقك