مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 06 أبريل 2020 01:37 صباحاً

ncc   

كل ما نتمناه .. وقف المهاترات الاعلامية!
صرواح.. شاهد التاريخ والنصر
أين يصنع القرار الحزبي في المؤتمر ؟
مطار عدن هل سيكشف ما أخفته الدبلوماسية ؟!
مساعي حميدة لقيادات عسكرية
كل ما نتمناه .. وقف المهاترات الاعلامية !
آراء واتجاهات

أليس تجريب المُجرب خطأ؟!

عبداللاه سُميح
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأحد 02 يناير 2011 10:15 مساءً

 

عبداللاه سُميح

 

يصر اتحاد الكرة اليمنية على تكرار المشهد السابق بتعاقده مع المدرب الجزائري رابح سعدن الذي قد تعاقد معه في يوليو 2004م وعاد هاربا إلى بلاده في 2006م بعد أن طفح به الكيل من ممارسات كبار الكرة اليمنية ومسئوليها وتدخلاتهم الكثيرة والملحة، ويخوض اتحاد القدم مغامرة جديدة مع سعدان بعد الهجوم الذي شنه كبار القوم بعد (هروبه) ووصفوه بالكاذب وأنه لا يفقه كرة القدم، مع أن مسيرته الكروية لا تتضمن ذلك وهي مليئة بالانجازات.

 

 هاهم اليوم يعيدون الكرة إلى ملعب سعدان بالتفاوض والتعاقد معه مجددا لقيادة منتخبنا الوطني بدون أي جديد في هيكل الاتحاد منذ فترة (هروبه) وحتى اليوم، فالإخفاقات لا زالت مستمرة والتدخل في شؤون المدربين وبرامجهم هي هواية الاتحاد وما فوقه، وقد وعد الشيخ رابح سعدان بتقديم كل ما يمكنه للكرة اليمنية لكن سيجعلونه يغادر مبكرا هو الآخر بعد  المدرب الأسبق محسن صالح.

 

نستغرب أحيانا ما الذي جعل الاتحاد يشتهي (المستهلك) رابح بعد أن جربه؟ ربما يكون قيادته لنادي وفاق سطيف الجزائري وإحرازه للكأس المحلية وكأس العرب في 2008م، وفوزه بلقب أفضل مدرب عربي لعام 2009م، أم أن الوصول للمونديال العالمي هو سبب هرولة الاتحاد إلى سعدان ومن ثم الاعتراف أن المدرب كبير بوزنه الرياضي ويقرون بقزامتهم المفرغة والخاوية.

 

 

تخلي اتحاد الكرة عن الراحل ستريشكو بعد إخفاق خليجي 20 كان أبرز التأكيدات بأن المدرب هو من يكون شماعة الاتهامات وكبش الفداء في الكرة اليمنية، مع أن التعامل مع عقلية وشخصية اللاعب اليمني وتطويرها تحتاج لفترة أطول من فترة مكوث ستريشكو في اليمن.

 

اضافة الى ذلك  فأن طريقة اللعب لدى ستريشكو تتطلب الكثير من الممارسة والاستمرار، وهي الطريقة التي لم يألفها ويلعبها اللاعب اليمني مع أنديته وهي 2-4-4 والنادي الوحيد الذي يلعب بهذه الطريقة هو نادي الصقر، فاللاعب اليمني قد اعتاد على 2-5-3، وفترة تأقلمه معها تحتاج الكثير من الصبر الطويل كي يتغير ظهوره المعتاد، ولا بد أيضا من تغيير وجوه اللاعبين فيه فقد ملت الجماهير اليمنية من هذه الأسماء، أم أن الكشف المكرر لا يبلى.

 

  أصبح الشارع الرياضي اليمني يفهم ويعي ويستوعب ومن الغباء تجاهله، ويدرك أن الكرة اليمنية والرياضة بشكل عام تسير في انحدار مستمر وخطها البياني لا يبارح الهبوط، ويدرك أيضا أن تخبط وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة وغياب التخطيط المسبق والمدروس هي أبرز أسباب (مرض وشيخوخة) الكرة اليمنية، ولا خوف على الجانب المالي فما أنفق مؤخرا خير دليل!!

 

 

رابح سعدان تحدث سابقا أن هناك أياد يمنية تسعى لتخريب الرياضة وخصوصا كرة القدم في البلاد وهو ما أكده يوري ستريشكو مؤخرا، وذلك يدل على أن المشكلة ليست في المدربين، وإنما هي مشكلة (فطاحلة) الكرة اليمنية، وإذا عرف السبب بطل العجب، ولست هنا في مكان المنتقد لقدوم رابح سعدان بقدر ما أتساءل عن تناقض الاتحاد..   

 

 

خاص adenalgahd



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
30061
[1] كلام في الصميم
عدني صح
الأحد 02 يناير 2011 10:44 مساءً
مقال وضع النقاط على الحروف وقال الحقيقة المرة لكن من يسمع يا اخي الكريم عام 2004 تبشرنا خير بقدوم سعدان وهرب سعدان يومها وشتموووة وقالوا فيه كلام وسخ واليوم يرييدونه ملك اوف بس

30061
[2] تكرم عينك
حامد عاشق التانجو والملكي
الأحد 02 يناير 2011 11:45 مساءً
اخي وزميلي عبد اللاة في البداية دعني اشكرك لكتابتك لهذا المقال عن اهم مسالة تهم مستقبل الرياضة بالبلاد وعن ادلائك للكثير من المعلومات التي حملها مقالك الرائع """ وانا هنا دعني ان اضيف بعد اذنك لمثل عربي اريد ان يقراة كل مسؤولي الرياضة بالاتحاد "" ان الذي يجرب المجر عقلة مخرب " فعقول من تعاقدو مع المدرب رابح سعدان لمرة ثانية اثبتوا لنا فعلا بان عقولهم مخربة وان ليس لهم أي صلة حقيقية بعالم الكرة المستديرة """ تحياتي لقلمك الرائع " حااامد عاشق ارجنتينا

30061
[3] ياريت يسمعوا
محمد
الاثنين 03 يناير 2011 12:14 صباحاً
ياريت يسمع الاتحاد كلامك ويعيه جيدا لان الأمر اصبح مهزلة

30061
[4] مايتسحوش اصلا
محمد عبد السلام
الاثنين 03 يناير 2011 01:23 صباحاً
اولا شكرا للكاتب على مقالة الجميل ثانيا ليش هم يستحوا اصلا لو في حيا كانوا قدموا استقالاتهم يوم الهزيمة الاولى والثانية والثالثة كله كذب في كذب صجونا اول الامر المنتخب جاي جاي وطلع كله كذب في كذب اللي يضحك ان نفس الكتاب اللي شتموا سعدان بصحيفة الرياضة لما هرب من اليمن هم نفسهم اللي بيمددحوه اليوم طيب بالله كيف تجي هذي؟

30061
[5] حر ياثور
الابيني الاصيل
الاثنين 03 يناير 2011 03:22 مساءً
هههههههههه ابو يمن ولاعاجبهم شي ابدا لو ماجاب العيسي سعدان بيقولوا مايدور لاناس تمام ولو جابه قالو مجرب حر ياثور كله على قرنك

30061
[6] صح لسانك
رياضي قديم.. جدا
الثلاثاء 04 يناير 2011 03:52 صباحاً
حقيقة أخوي الكاتب حط يده على الجرح ما هي الفائدة من تجريب شخص سبق لنا وأن جرناه ومانفع معنا . خلونا يا جماعة الخير على المدربين حقنا أبويمن وبايمشي الحال.. والله لو جابو لهم سامي نعاش بيمشي المنتخب زي الحلاوة وبيسوق اللاعبين سواقه.. شكرا سميح


شاركنا بتعليقك