مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 06:11 مساءً

  

نكون أو لا نكون
مملكة العيسي الخيرية
الجنوب جسم سليم ورأس سقيم !!
عن أي تنمية تتحدثون دون تغيير المدراء الذين لم يعملوا شيء للمحافظة
عن رحيل التحالف واستعمار جنوب اليمن
القوى المدنية في عدن تستعيد نفسها
اليمن في قلب السويد
آراء واتجاهات

سرقة الحضارات.. اليمن نموذجاً

عبد الناصر سلامة
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأحد 18 فبراير 2018 03:00 مساءً

الملاحظة التى لم نتوقف أمامها طويلاً هى أن كل دول المنطقة التى أصابتها لعنة الهرج والمرج والمواجهات الدامية تحت أى اسم، سواء كانت ثورات أو انتفاضات أو دماراً وخراباً، كانت جميعها من الدول صاحبة التاريخ والحضارة، على غرار العراق وسوريا واليمن وحتى ليبيا، إذا اعتبرنا أن مصر قد حفظها الله سبحانه وتعالى من هذا الكابوس، رغم ما شهدته ومازالت تشهده من بعض المنغصات، بما يشير إلى أن الفوضى الخلاقة المعلن عنها صراحةً استهدفت التاريخ والحضارة بشكل خاص، لذا كانت الآثار العراقية هدفاً أمريكياً، وليس احتياطى الذهب أو النفط فقط، فقد تمت سرقة آلاف القطع الأثرية، معظمها وصل الأراضى الأمريكية، والبعض الآخر مازال فى أيدى التجار ببعض عواصم المنطقة.

 

على الجانب الآخر، كانت الآثار الثابتة- إن صحت التسمية- غير القابلة للنقل هدفاً لتنظيم داعش، تم محو بعضها من على وجه الأرض، وتشويه البعض الآخر، فى الوقت الذى كانت فيه الآثار السورية هدفاً للقصف الأرضى والجوى من القوات الأجنبية بمختلف ألوانها، الروسية والأمريكية بشكل خاص، وحتى من الفصائل المسلحة التى من المفترض أنها سورية بالدرجة الأولى، حتى وإن كانت تضم مسلحين أجانب من هنا وهناك، فى الوقت الذى شهد فيه عام ٢٠١١ على أقل تقدير عملية تهريب غير مسبوقة للآثار المصرية، حيث تحدثت التقارير الرسمية فيما بعد عن اختفاء نحو ٣٤ ألف قطعة من المخازن، بخلاف ما لم يتم تحديده.

 

 

الآن وفى هذه اللحظة، يمكن أن نقول صدّق أو لا تصدّق، حضارة اليمن يتم نقلها على مراكب وطائرات، الآثار، الشعاب المرجانية، الخناجر، السيوف، الطيور النادرة، كل ما يتعلق بالتاريخ والتراث، حتى الأشجار المعمرة، ناهيك عن شراء العقارات والأراضى، خصوصاً فى تلك الجزيرة (سقطرى) المكونة من ٦ جزر على المحيط الهندى، قبالة سواحل القرن الأفريقى بالقرب من خليج عدن على بعد ٣٥٠ كلم جنوب شبه الجزيرة العربية.

 

 

الجزيرة تم تصنيفها كأحد مواقع التراث العالمى فى عام ٢٠٠٨، ولُقبت بأكثر المناطق غرابة فى العالم، كما صنفتها صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية كأجمل جزيرة فى العالم لعام ٢٠١٠، نظراً للتنوع الفريد والأهمية البيئية لها وانعكاسها على العالم، تبلغ مساحة الجزيرة نحو ٣٦٥٠ كلم مربعا، بساحل إجمالى ٣٠٠ كلم، ويبلغ طولها ١٢٥ كلم، وعرضها ٤٢ كلم، كما يبلغ عدد السكان هناك نحو ١٧٥ ألف نسمة.

 

 

الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى يبدو أنه قد فطن لذلك متأخراً، أصدر قراراً نص على وقف التصرف بأراضى وعقارات الدولة اليمنية فى مختلف المحافظات المحررة، تحت أى ذريعة أو اسم، إلا عبر الجهات المخول لها قانوناً وذات الاختصاص، ممثلة فى الهيئة العامة للأراضى والتخطيط العمرانى، وطلب الرئيس اليمنى من رئيس الهيئة العامة للأراضى الإسراع باستكمال دراسة الخطة الاستراتيجية لجزيرة سقطرى تحديداً، والتى تكفل الحفاظ على أراضى الجزيرة بمحمياتها المختلفة، وإيقاف أى تصرفات فيها تحت أى اسم.

 

 

إلا أن هذا القرار كما يبدو جاء بعد خراب مالطا، ذلك أن التقارير تشير إلى أن الحضارة اليمنية خضعت لعملية ممنهجة من التدمير والنهب فى آن واحد، أصبح واضحاً أن هناك بعض الأنظمة تسعى إلى محو هذه الحضارة، وأنظمة أخرى تسعى إلى إنشاء حضارات مصطنعة من خلال حضارات الآخرين الموغلة فى القدم، الشعب اليمنى لم يعد يلتفت إلى التاريخ بقدر البحث عما يسد به الرمق، لم يعد منتبها لحضارته بقدر البحث عن علاج أو دواء للأمراض المستشرية هناك، وفى مقدمتها الكوليرا التى أصابت نحو مليون شخص على الأقل.

 

 

حسناً فعل الرئيس عبدربه منصور، إلا أن السؤال هو: هل يستطيع المسؤولون فى اليمن تنفيذ مثل هذا القرار أو هذه التوجيهات، فى ظل عدم وجود سيطرة على الأرض، حيث وجود ما يسمى قوات التحالف؟ بالتأكيد لا، وهو ما يجعل القرار عديم الجدوى، إلا أنه بدا واضحاً أن هذا القرار قد أزعج بعض القوات هناك، ذلك أنه فى أعقاب صدوره، قرأنا خبراً يجب التوقف أمامه، وهو أن طائرات التحالف قصفت (بالخطأ!!) رتلاً عسكرياً لقوات الرئيس اليمنى، مُوقعةً قتلى وجرحى، ثم توالت الأخبار المشابهة، بما يعنى أن صدور القرار فى حد ذاته كان مغامرة.

 

 

كنت أود مناشدة الدول العربية التى لم يصبها الدور فى الفوضى أن تحمل على عاتقها حماية آثار أو تاريخ المنطقة بشكل عام من العبث والسرقة والتدمير، ذلك أن هذا التاريخ بمثابة رصيد استراتيجى لكل دول المنطقة، إلا أنه للأسف سوف نجد بعض هذه الأنظمة متورطة حتى النخاع فى هذه الكارثة الأخلاقية والإنسانية، بما لا يجعل الدعوة ذات معنى، كنت أتمنى مناشدة المنظمات الدولية، وفى مقدمتها الأمم المتحدة واليونسكو، إلا أنها للأسف أيضاً لا تستطيع أكثر من إصدار بيانات وتقارير، وقد فعلت ما بوسعها، كنت أتمنى مناشدة الضمير العالمى، لكن بدا واضحا أنه لم يعد له وجود.

 

 

كل ما نستطيع فعله هو التنبيه إلى أن الهدف هو الحضارات، وفى الوقت الذى كنا نعتقد فيه أنها الأزمة النفسية للدول حديثة الاكتشاف، كالولايات المتحدة الأمريكية، وجدنا أنها أيضاً أزمة الأنظمة حديثة التكوين بالمنطقة، وهى الطامة الكبرى!!.

*المصري اليوم



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
303405
[1] والله انك جحش
شمسون
الأحد 18 فبراير 2018 06:40 مساءً
الأرض مهريه وانتم اليمنيين محتلين لسقطرى عيب التدليس عيب تزييف التاريخ يامحتلين

303405
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
جنوبي حر
الأحد 18 فبراير 2018 08:40 مساءً
وهل لكم تاريخ يا بو عفن حتى يسرق؟.

303405
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
جنوبي حر
الأحد 18 فبراير 2018 08:40 مساءً
وهل لكم تاريخ يا بو عفن حتى يسرق؟.

303405
[4] طيب ياشمسون سقطرى مهرية موافقين ، فهل مسموح بسرقة تراثها ؟! والا عشان خاطر عيون الإمارات ودراهمها ممكن تبيع أرضك؟ التعرف أن كن يفرط في أرضه من السهل أن يفرط في عرضه ؟!!!!!
سامي
الأحد 18 فبراير 2018 10:16 مساءً
أصبحت اسطوانتكم مفضوحة ياعملاء الإمارات وهي أن الأرض الفلانية جنوبية مش يمنية وبهذا لايحق للدولة اليمنية وحكومتها الشرعية أن تتحدث باسمها مع العلم بعدم وجود دولة جنوبية اصلا حتى الآن لنقول انها صاحبة الحق في حماية أرض الجنوب وشعبه! أليس هذا قمة التدليس ولاتزعل من الكلمة (بل قمة التعريص! ) !!! منه لله القواد المستوطن (شطارة ) " التلميذ النجيب لاستاذه عبدالله الاصنج " الذي نصح سيده انذاك علي عفاش في لقاءاته لفتاح في الكويت على إثر حرب 79م بأن يقول للكويتيين أن فتاح لايمثل الجنوبيين لأنه شمالي فهاتوا لنا واحد جنوبي قح عشان نتفاوض معاه ،، وماذا كان جزاء الاصنج العميل ؟ (جزاء سنمار ) كان في المحاكمة المذلة الشهيرة له في صنعاء ،، (بتهمة العمالة للسعودية ) وهذا هو نفس المصير الذي ينتظر تلميذه المستوطن الدحباشي زيه لطفي شطارة وهذه المرة سيقوم بدور الزيدي عفاش ابن عمه عربي 34م عيدروس الصقلبي فانتظروا قريبا محاكمة شطارة بتهمة العمالة لعيال عمه الدحابشة، ،،، وهذه الاسطوانة الغبية هي ما حفظكم وعلمكم ترديدها ياببغاوات ترديد هذه الاسطوانة القذرة مكانكم تبع للدحابشة والمستوطنين مهما نبحت كلابكم المسعورة .

303405
[5] إلى الغبي الذي يعتقد أن الكاتب يمني !!!!
سامي
الاثنين 19 فبراير 2018 02:07 صباحاً
الكاتب مصري مصري مصري والله العزيم(العظيم بالمصراوي ) تلاته مصري واسمه سلامه ومافيش في اليمن جنوبها وشمالها سلامه كلها حروب وعصيد وحمى الضنك المكشنة بالكوليرا ومقاله منشور في جريدة المصري اليوم مش اليمني اليوم ولا القنوبي اليوم وعدن الغد اقتبست المقال ونشرته واكيد من غير استئذان لا للكاتب ولا الجريدة (كالعادة والكثيرين من المعلقين المتنرفزين ينتقدوا عدن الغد ليش ترضى تنشر لهؤلاء المصريين الدحابشة ) والمعلق صاحبنا شمسون بن قمرون متنرفز ويصيح بعلو صوته أيها اليمنيون سقطرى مهرية (الحمدلله الذي رزقت أحفاد قوم لوط كل هذا الغباء ) !!!!!

303405
[6] ***
إبن عدن
الاثنين 19 فبراير 2018 12:15 مساءً
قولو لشمشون حضرموت ان الكاتب مصري مش يمني

303405
[7] الاحتلال والذي نهب الآثار هو الاحتلال الدحباشي . سرقتوا ا الآثار ..و الاراضي ...والبحر ..والبر ...والان واجيين ترموا بلاكم على عدو وهمي ؟؟!!! بطلوا مغالطة وفهلوة. وكذب وتمنيات للحقائق ! صدق من سماحه دحابشة ولا بتبطلوا هذا في. دمكم ...
عدني / جنوبي
الاثنين 19 فبراير 2018 12:18 مساءً
بالله عليكم يادحابشة ماتستحوش وانتوا نهبتوا الجنوب اكثر من ثلاثين عاما. وعادكم. تنبحوا ؟؟؟!!! لا. وكمان. عاملين مسرحيات كوميدية ؟؟؟!!! انتوا. الخراب نفسه ...انتوا. ابو. وام. الخراب. والدمار والنهب ....انتوا. ماعد بقيتوا. حاجة وكل الذي. ذكرته أعلاه. انتوا مارستوه. عشرات السنيين ....

303405
[8] للدحابشة أعلاه الذي يقولوا أن الكاتب مصري وليس دحباشي .... وكأنه لايوجد اعلاميين يشتروا. بكم فلس ويكتبون مايملى عليهم ...وايش تفرق. مصري أو امريكي او امريكي عندما. يكون الشاري دحباشي اخواني إصلاحي
عدني / جنوبي
الاثنين 19 فبراير 2018 03:53 مساءً
يادحابشة الكاتب. دحباشي الهوية والذي. دفع له دحباشي اخواني إصلاحي ... وبطلوا. فهلوة قلنا لكم ...يادحابشة. مش حلوة المغالطة بطال. عليكم ... بس اول مرة تبينوا. وظهرتوا ...دائما. تدخلوا بأسماء جنوبية ....ساعة البدوي وساعة الشبواني. وساعة. اليافعي ...بس. علشان تفتنوا.....عليكم اللعنة يادحابشة صدقوني مفضوحين. مفضوحين وربنا يفضحكم. كل يوم. اكثر ....


شاركنا بتعليقك