مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 01:21 مساءً

  

المواقف العربية الصادقة لجلالة السلطان قابوس تجاه اليمن وشعبه
للقيادة قلوبها .. وللسياسة عقولها .
باب السويد
مخرجات
الثالِث عَشر مِن ديسَمبَر المَشؤوم
وما أشبه الليلة بالبارحة وصفاح الأخوة الأعداء ؟
عودة البطل....
آراء واتجاهات

حكاية فوزية وعتيق

بلال غلام حسين
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأحد 18 فبراير 2018 11:26 مساءً

بمناسبة موسم الزواجات في هذه الأيام وما يحصل فيها من حشوش, إليكم ما حصل من حوار بين فوزية وعتيق بعدما رجعت فوزية من أحدى الزواجات وعتيق مخزن بالبيت...

عتيق: هااا روحتوا من من العُرس..؟

فوزية: أيوووه

عتيق: ليش أتأخرتي؟

فوزية: دحين أيش في مو جابوا السؤال والجواب حقك ذي الساعة .. قدني روحت مدوخة, لعد تجيب لي الخاوي باسألتك شوف.

عتيق: كيف كان العرس:

فوزية: يا شيخ نكد, قده عرس كما الباقي .. حريم يتلبسوا ويجلسوا يهدروا ويحشوا على بعض, واليوم عادني شفتلك مرت سعيد ولسانها المتبري منه اللي ما يدخل حلقه, ومكانه تلعلع وتحش فيبه على خلق الله..!! والعروسة مُفرحة بعمره ومش مصدقة حاله, عاده ما تعرفش المسكينة على أيش واجية من لوك وعيال وقراع وغذاء وعشاء ومهرة البيت...
عتيق: دحين مالك أنتي تشاقبي عليها, ليش حد قالك أننا مُعيشك بنكد, وتصبحي وتمسي على ضرب..؟!!

فوزية: مو قدرك تعمل بي شيء وييه حسك تفكر تمد يدك عليه.

عتيق: طيب بس بلا هدرة فاضية حقك وأغرفي العشاء لي وللجهال أيش واصل تخزين.

فوزية: هو ذه اللي فالح فيبه, أكل وتخزين..

عتيق: وأنتي بأيش فالحه ماتشوفيش نفسك, كليوم وا خروجات ومواتيه حني زي زينب طيري.

فوزية وييه عتيق شوف أهدر ساني بلا ملاوعة أحسلك..!!

عتيق مليه وأنتي كمان بدل ما تجيبي الأكل سكته تجلسي تتلاكعي..!!

فوزية: طيب طيب أصبر قليل خليني أبدل الثياب, والا تشتيني أدخل المطبخ بالثياب حق العرس الجديدة..؟!!
عتيق: طيب بنراعيلك وأمرنا لله..

فوزية: ما قلتلك على التقفاع عند الحريم ماعاد فيش معاهم شغل ثاني .. مريم لابسة لك إلا الحزام والشوالية واللبة, والا ذيك الثانية حنان فاعلة إلا عقد لول, وجارتنا مريم جالسة تتمخطر وهاتلك يا هُدار مع فلانة وزعطانة ولا قرت.. وعاده بنات ذي الأيام فاعلين فعايل وتعال شوف لبسهم بلا حشمة أواواو من فين أجولنا ذي العينة الزرق والبرق أيش يمسكهم..؟

عتيق: إيييه عادك تقولي .. خلي على الله بس وخلي الطابق مستور من البلاوي حق البعض وكل وحده منهم فاعلة نفسه قع قُرمبع .. ما قلتي لي أيش جابولكم من أكل..؟!

فوزية: قده حق كل مرة, وزعوا بُرست وشراب وكيك, يبان زادت البيس عندهم, بس دوخوا بي اللي يجيبوا جهالهم ولا يسكتوا من البكاء والصياح حقهم, ياسين على جهالي..

عتيق: دحين با تغرفي العشاء والا با تجلسي تحازي الجهال جواعى شوفي..

فوزية: هيا بس حقك الهدرة قد ربي شاوع بك.

عتيق: يا شيخة الملافض سعد, أتقي ربك قال شاوع بي, عادنا بحسي وعقلي وقلبي أخضر و الف وحده تخورنا..

فوزية: هيا إنداهوا الطريق قدامك وريني شطارتك, مابا تلاقيش وحده زيمي, اللي لا تدور سينما ولا تشتي حزام ذهب وجالسة أخدم عليم وعلى جهالك.

عتيق: دونا كمان عيالك ما جبتهمش من عند الجيران.

فوزية: اللي جابهم يتفكل بهم ويربيهم.

عتيق: ليش منوا يصرف عليهم غيري يا فصيحة..؟

فوزية: ما قلناش حاجة بس أنت كمان تجيب الضيق للواحد, قدني اجيت وحالتي حالة وبدل ما تحمي العشاء للجهال وتغرف لهم, تجي تجدل به فوقي وما ترحم الواحد.

عتيق: شفتي كيف النكد حقك..؟!! علشان كذه أسيبلك البيت وأهرب من القيله والقاله حقك..

فوزية: مليه قده هو ذه اللي نلاقيهوا منك .. ياشيخ اللي با يسمعك بايقول إنك ساطح باطح بالبيت وتشوف بعد عيالك..!! يا رجال أستحي قليل أن كان تشوف عيالك ما باتعرفهمش لأنك تشوفهم بالسنة مرة.

عتيق: الكلام معك زي محزاية الذُباني اللي ولا تخلص..

فوزية: أني اللي أستاهل أجيت أحسبك آدمي وقلت بهدر معك قليل, لكنك حق نكد.

عتيق: طيب طيب خلاص يا شيخة ولا تزعلي تعالي يا حبيبتي وأنا فدا قلبك يا فوز..

فوزية: كيه بالله فكلي وخلي لي حالي بالله, ولا عاد أشتي منك حاجة, قده ما نشوفكش ولا نخرج زي الأوادم, يوم برع مع أصحابك, وثاني يوم مقيل, وبعده مش عارفة فين تحوس, وفوقه عاده نتحمل نكدك.

عتيق: خلاص والله ولايهمك أوعدك إننا با أتغير وباتشوفي عتيق ثاني وعلشان تصدقي, بكرة جهزي نفسك أنتي والجهال با نخرج نتعشي برع, أيش عادك تشتي بس..

فوزية: هيا بانشوف لما يخلق با نسميهوا...

وبعد هذا الحوار الحامي وطيس بين فوزية وعتيق, تدخل فوزية المطبخ علشان تجهز العشاء, ويدخل عتيق غرفة الإستقبال ويهدر مع الجهال وتستمر الحكاية..



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
303518
[1] على هدره
فاعل خير
الاثنين 19 فبراير 2018 01:19 صباحاً
صحيح هندي أهبل

303518
[2] كلام مهباله
سامية عقربي
الاثنين 19 فبراير 2018 11:17 صباحاً
حكايه هببببله بلا طعم ولا غاية ولا ذوق. الله يسامحك على الوقت الذي ضيعته في القراية.

303518
[3] مشكور لهذا التجسيد للهجة عدن الحديثة يا غلام ولكننا لا نراها باللهجة الاصلية
نجيب الخميسي
الاثنين 19 فبراير 2018 02:34 مساءً
من سمات اللغات انها تتطور وتتغير على الدوام.. كل اللهجات انما تطور للغة او حتى للهجة "أم" بحكم الاحتكاك باقوام آخرين.. منذ مطلع القرن الماضي، تعرضت لهجة عدن الاصلية لهزتين عنيفتين.. الهزة الاولى هو توارد اقوام من سكان محليين عرب واجانب نحو عدن.. والهزة الثانية ان عدن اصبحت رمزا للتميز الحضاري وعذوبة العيش عمن سواها من المدن.. فلنتذكر تاريخنا اولا.. ان بحثنا عن لهجتنا العدنية الاصلية، فهي متواجدة حاليا في بير فضل والحسوة وعمران وبقية القرى اللصيقة بعدن.. لقد وثّقنا بالصوت لهجة قدامى ساكني الشيخ الدويل ووجدناها اقرب للحوطة وزنجبار منها الى تلك اللهجة التي تخلّقت حديثا في كريتر.. ونشير بان الشيخ الدويل هو القرية الاصلية لمنطقة الشيخ عثمان وان ساكني الشيخ "الجديد" ليسوا بعدانية اصل.. وعموما هاهي لهجة "كريتر" قد طغت على لسان ابناء عدن من قدامى وحديثين، بل انها اصبحت لهجة المثقفين في تعز مثلا وحتى في جيبوتي ولدى عرب مومباسا وكل شرق افريقيا.. اللهجة الاصلية في عدن تعرضت لتأثير اللغة الانكليزية فاقتبست منها المصطلحات المتعلقة بكل ما يتعلق بمجالات التكنلوجية، مصطلحات هندسة السيارات مثلا واقتبست من الفرنسية ماهو متعلق بالماكياج مثلا والحلاقة.. اقتبست من الهندية مصطلحات تتعلق بالطبخ واطباقه وورثت شيئا من الفارسية وجاءت التعابير المصرية من خلال افلام الخمسينات والستينات وتأثر السكان الاصليون ايضا بمن جاؤوا من مناطق الحجرية باعداد كبيرة وكذا من ابناء حضرموت و يافع "وبدو ابين"..الغريب في الامر ان سكان المستعمرة، وغالبيتهم من المهجنين عرقيا ولغويا، باتوا يعتزون بلهجتهم الجديدة وبل انهم يسخرون ممن بقي يتحدث بلسانه العدني الاصلي.. تحية للاستاذ بلال

303518
[4] راااااااائع ومزيدا من الحكايات .
عبدالوكيل الحقاني
الاثنين 19 فبراير 2018 03:16 مساءً
شكرا للكاتب حكاية ممتازة ونتمنى المزيد من الحكايات في مقالاتك القادمة .. وهي تعيدني الى ذكريات قديمة وايام عشتها بالشيخ عثمان بحارة القنال وانا استمع الى البعض من نسوة الحارة من كبار السن وهم يتحدثوا فيمابينهم لاحاديث الحياة اليومية في الزمن القديم الجميل من على شرفات منازلهم ... وشكرا للكاتب مرة اخرى .0

303518
[5] كالعادة يابلال غلام
ابن عدن
الاثنين 19 فبراير 2018 03:37 مساءً
كعادتك يابلال غلام .. كلام عبيط وسخيف ومبهذل ، مُقرف الله يقرفك ، أيش تشتي تقول والله ما عرفنا ، وأتحدى حد يعرف أيش تشتي تقول .

303518
[6] يارب صبرك .....قده ما اقراء لك. من بعد اول مرة قراءة لك وتوووبه ...اليوم نسيت ودخلت ....وذكرت .... خلاص تووبة
عدني / جنوبي
الاثنين 19 فبراير 2018 04:03 مساءً
ثاني مرة اقرأ لك. واخر. مرة .....والاهبل. الذي بيقرأ. لك. ثالث مرة ...

303518
[7] هدفه الحفاظ على اللهجة العدنية...
بن مجاهد
الاثنين 19 فبراير 2018 04:17 مساءً
طبعا كل واحد يفسر مايريد.. ولكننا نجد في الدول المتحضرة ايضا الاهتمام بالحفاظ على اللهجات ووضع القواميس والمخطوطات والحفاظ عليها.. مع الاسف نرى في الجنوب بعض من الناس يكرهون اللهجات.. مثلا فأنا اعشق اللهجة اللحجية برغم انني لا استطيع التحدث بها.. ولكني من المعجبين بأغاني المرحوم فيصل علوي... نتمنى من الجميع وفي كل المناطق في لحج والضالع وابين وشبوة وحضرموت وغيرها من المناطق ان يتم تشكيل وكتابة كل اللهجات ونشر الكتب مع الكلمات المرادفة لها. .. من حق كل منطقة إحترام لهجتها والاعتزاز بها.. ولا يجب علينا إحتقارها .. مثل هذه الاعمال نجدها منتشرة وتنال الاهتمام من قبل الدول المتطورة واقصد اوربا واليابان وغيرها.. وشكرا للكاتب القدير ومزيدا من النجاح والتقدم...


شاركنا بتعليقك