مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 21 سبتمبر 2018 04:09 صباحاً

  

صور تختزل مرارة احتضار لحج الخضيرة !
التخوين يضر النسيج الاجتماعي
التحدي مفتوح
نكبة 21 سبتمبر .. وانتصار الرئيس هادي
21 سبتمبر ووهم انبعاث الكهنوت !
هادي والدوائر التي وقع بداخلها..!
غرباء يحبون ويتعرسون
آراء واتجاهات

قراءة أولية في تقرير الخبراء لمجلس الأمن (2)..

عبد الكريم سالم السعدي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 19 فبراير 2018 01:00 مساءً

(مازلنا في مقدمة تقرير الخبراء المقدم إلى مجلس الامن ..)

حيث جاء في تلك المقدمة :

((... في الشمال يعمل الحوثيون من أجل تشديد قبضتهم على صنعاء وجزء كبير من المناطق المرتفعة، بعد معركة شوارع استمرت خمسة أيام في المدينة انتهت بإعدام حليفهم السابق الرئيس صالح ....الخ .

أما في الجنوب فقد اضعفت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي جراء انشقاق عدد من المحافظين وانضمامهم إلى المجلس الانتقالي الجنوبي الذي تشكل مؤخرا والذي يدعو إلى إنشاء جنوب يمني مستقل .

وهناك تحد آخر تواجهه الحكومة وهو وجود قوات تعمل بالوكالة تسلحها وتمولها الدول الأعضاء في التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية وتسعى إلى تحقيق أهداف خاصة بها في الميدان .

ومما يزيد ديناميات المعركة تعقيدا وجود جماعات إرهابية، كتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وكلاهما يوجهان ضربات بصورة روتينية ضد أهداف حوثية وحكومية وأهداف تابعة للتحالف الذي تقوده المملكة السعودية..))

اولا ...
نلاحظ أن هذه الفقرة من التقرير قد ساوت بين الحوثيون والمجلس الانتقالي من حيث تعطيل عمل الحكومة الشرعية ومحاربة تلك الشرعية الأول فى الشمال والآخر في الجنوب ..!

ثانيا ..
نلاحظ أن التقرير في هذه الفقرة قد أشار الى ان المجلس الانتقالي قد تشكل من خلال انشقاق البعض عن الشرعية، وعندما يطلق الخبراء مصطلح المنشقين على أعضاء أي كيان فان ذلك أمر لايجب أن يمر دون التوقف أمامه ودراسة أبعاده واحتمالات تبعاته ، فمصطلح الانشقاق هو مقدمة لمصطلح التمرد وهو يضع الجنوب برمته في موضع الاستهداف الدولي اذا لم تنشط السياسة الجنوبية لتصحيح هذا المفهوم ورفضه.

ثالثا. .
نلاحظ أن هذه الفقرة من التقرير قد ساوت بين الحوثيون في الشمال والانتقالي في الجنوب من حيث الأهداف التي يسعى كل منهما لتحقيقها من خلال السيطرة على الشمال والجنوب خارج أجندة التحالف والشرعية .!

رابعا ..
تشير فقرة التقرير هذه إلى سعي الحوثيون إلى أحكام القبضة على صنعاء والسيطرة على المناطق المرتفعة وهذا مؤشر على اقتناع الخبراء بأن المعركة تتجه إلى خلق ظروف الاستمرار وان الحسم العسكري بات خيارا صعبا حتى في حالة سقوط صنعاء بيد الشرعية!

خامسا ..
يشير التقرير أن أضعاف الحكومة في الجنوب يعود على انشقاق البعض وتشكيل المجلس الانتقالي وهذا الطرح يضع الانتقالي والجنوب في مواجهة مع الشرعية والتحالف و المجتمع الدولي !

كما يشير الخبراء في فقرة تقريرهم هذه إلى مسعى الانتقالي في الجنوب إلى إقامة (جنوب يمني) مستقل وهذا إسقاط سيبنى عليه لاحقا في دوائر القرار الدولي بناءا لايخدم قضيتنا واهدافنا التي نناضل من أجلها. .!

سادسا ...
اشتملت هذه الفقرة من مقدمة تقرير الخبراء على الإشارة إلى ما أسمته تحد آخر تواجهه الحكومة وحددته نصا ( بوجود قوات تعمل بالوكالة تسلحها وتمولها الدول الأعضاء في التحالف الذي تقوده السعودية ) وأكد التقرير إلى أن تلك الدول تسعى من خلال هذا الفعل إلى تحقيق أهداف خاصة بها في الميدان ، نقرأ من هذا أن إغفال التقرير عبارة القوات التي يدعمها التحالف بقيادة المملكة السعودية كباقي الفقرات وتعمده الأشارة نصا إلى تلك الدول بعبارة (دول التحالف الداعمة لتلك القوات ..) وهذا يؤكد أن كل دولة من تلك الدول مستقلة في مسألة دعمها للقوات التي تخضع لها وهذا يؤكد أن دول التحالف تسيطر على علاقاتها ببعضها الخلافات وهو أيضا يلغي أي شك بأن الحرب في اليمن باتت حرب إقليمية وأنها أصبحت على شفاء أن تتحول إلى حرب دولية ، الملاحظة الأخرى هي أن تلك القوات تعمل خارج إطار الشرعية وهذا مؤشر يؤكد أننا أصبحنا أمام تكون ظاهرة مليشيات خاصة ستغير ملامح سير المعارك وقد تقود كل شطر إلى حروب أهلية داخلية !!

سابعا ..
في هذه الفقرة من مقدمة التقرير أيضا يشار إلى وجود جماعات إرهابية تزيد المعركة تعقيدا وعرفها التقرير بقاعدة جزيرة العرب وداعش العراق والشام ، ومن المؤشرات الدالة على الخطورة والتي تستحق الدراسة والتقييم ورود النص (. .. وكلاهما ويقصد القاعدة وداعش يوجهان ضربات بصورة روتينية ضد أهداف حوثية وحكومية وأهداف تابعة للتحالف بقيادة السعودية ) ، فمن خلال هذا النص يوحي الخبراء بتلاقي مرحلي لأهداف الحوثيون والمجلس الانتقالي وكذلك التحالف مع هذه الجماعات خصوصا في ما أورده النص من ضرب للأهداف بصورة روتينية ، فهو هنا جمع بين عمل تلك الجماعات والحوثي في مايخص ضرب أهداف التحالف ، وجمع بين تلك الجماعات والتحالف فيما يخص ضرب اهداف حوثية ، وجمع بين تلك الجماعات والحوثيين والانتقالي في ما يخص ضرب أهداف حكومية ، كما أن هناك دلالة أخرى لهذا الطرح تؤكد أن الحرب ستشهد تنوعا في أسبابها في المراحل القادمة وقد تتوه وتلغى نهائيا الأسباب الحقيقية التي أدت إلى اندلاع هذه الحرب في اليمن وبالتالي فإننا قد نشهد تحالفات قادمة تجمع كل النقائص وهذا يضعنا كجنوبيين أمام الحاجة إلى إعادة حساباتنا في كل الاتجاهات محليا وإقليميا !



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
303577
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
ناصح
الاثنين 19 فبراير 2018 01:29 مساءً
إذا أردنا أن نتحدث عن إسم بلد له علاقة بالتقرير الدولي فهذه البلد إسمها الجمهورية اليمنية وقد أصبحت منتهية الصلاحية وليس اليمن ياساده ، هذا من جانب ومن جانب آخر إذا أردنا أن نتحدث عن شرعية لرئيس ، لابد من معايير تؤكد وجودها من عدمه ، فعاصمة الدولة المنتهية الصلاحية تحكمها جماعة معترف بها دولياً بدليل إجتماعات أو لقاءات المبعوث الدولي بها ومشاركتها في أكثر من جولة للمباحثات لحل الأزمة وإلى الآن وبعد ثلاث سنوات حرب لاتزال هذه الجماعة تحكم مناطق نفوذهم التاريخيه ، وثالثاً حكومة تريد أن تكون لها شرعية في الجنوب الذي حررته مقاومته وفي نفس الوقت تريد أن تقضي على هذه المقاومة ولا يهمها تحرير عاصمة البلد التي طردت منها وكأن لسان حالهم يقول مع الحوثيين التسوية سهلة وسنتفق ، المهم الجنوب الذي إذا إستعاد كيانه لن يعود كما حصلنا عليه بدعم خلايانا المزروعة فيه منذ إستقلاله وبجهل قادته .

303577
[2] رجع فلوسي التي أكلتها من راتبي حق التجنيد !!
ابن عدن
الاثنين 19 فبراير 2018 03:15 مساءً
ياعبدالكريم عادنا ما سامحتك على حقي الفلوس التي أكلتها من رواتب سته أشهر تجنيد ايام ما كنت انت ضابط في الدائره المالية في صنعاء ، ايام محمد سعيد مقبل مدير عام الدائره المالية آنذاك !!اكيد ما تذكر ، كان هذا في عام 91 وانت في الدائره المالية في صنعاء وكنا نحن أبناء عدن نذهب علشان رواتبنا وتقول خلاص انا بتابع لكم هنا وهات يا لهف ! وعندما نعود الى معسكراتنا نسال عليها يقولوا تم تسليمها لكم في صنعاء من خلال وكيلكم هناك !! سبحان الله أصبحت قيادي في الحراك وتكتب عن الحقوق المنهوبه وانت اول الناهبين !!

303577
[3] تقرير جدتك
ابومحمد اليافعي
الاثنين 19 فبراير 2018 05:23 مساءً
أرضنا خطا أحمر ... (مازلنا في مقدمة تقرير جدتك المقدم إلى مجلس الامن ..) باطن الارض خير لنا من العيش في القاهرة ومراقصها

303577
[4] هادي وعلي محسن واعضاء حزب الاصلاح المسمايين أنفسهم شرعية سلاحهم وتموينهم. ورواتبهم ومصروفاتهم من السعودية وساكنيين بالسعودية. هذا مش اسمه عمالة أجنبية ولا واقعين تحت تحكم اقوى اجنبية ؟؟؟!!! مصروف كل الموظفين والمساعدات من التحالف ....الشعب والحكومة والمعارضة كلهم. عملاء. يامكتب الأمن ههههه. ونضيف أيضا أن منظمة الأمم المتحدة اكبر منظمة فاسدة يتم فيها نهب الملايين تحت مسمى. مساعدات وخصوصا التي تمنح للدول في ظل الحروب مثل الثقب الاسود. ولابد أن. تنفضحوا. يوما ما ...
عدني / جنوبي
الاثنين 19 فبراير 2018 08:10 مساءً
والحوثي. كل الدعم يلقاه من إيران ..هذا مش اسمه. عمالة أجنبية ولا. واقعين تحت. حكم. قوى أجنبية ؟؟!! والإصلاحيين ودعم. قطر. له. هذا. مش. اسمه عمالة ولا واقعين. تحت. تحكم. قوى أجنبية ؟؟!!! لكن. المجلس الانتقالي هو بس العميل !!!!!! ... العن. ابو. فكر. الدحابشة. الذي. أعطوا التقارير ...قلنا لكم الدحابشة يشتوا يسرقوا وينهبوا ويقتلوا. هذا. اسمه. وطنية ودفاع عن اليمن والحفاظ على الأمن والاستقرار. الإقليمي والعالمي ...

303577
[5] شر البلية ما يضحك
جنوبي
الاثنين 19 فبراير 2018 09:46 مساءً
اليوم عادنا عرفت ان عبد الكريم يعمل ضابط وكان ضبطا ايضا في صنعاء ! لا صوت يعلو فوق صوت شعب الجنوب .

303577
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
جنوبي حر
الثلاثاء 20 فبراير 2018 11:57 صباحاً
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.


شاركنا بتعليقك