مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 20 أغسطس 2018 07:20 مساءً

  

دعوا المرأة لمولانا
للذين يريدون أغراق عدن بالفوضى!
الرئيس هادي .. القائد الاستثنائي
نطالب فخامة الرئيس بفرض هيبة الدولة في عدن والمناطق المحررة
النازحون والإغاثات وتنامي المعاناة
هل هي إدارة أمن في عدن ام مقيل قات
سباق العودة إلى صنعاء.. من هم المنبطحون ؟ (6)
آراء واتجاهات

الجنوب من الضجيج إلى ثبات الهدف الاستراتيجي !

مصطفى المنصوري
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
السبت 24 فبراير 2018 02:26 مساءً

رأس الإمارات مازال ينزف في مأرب ، صواريخ الحوثيين تحقق إصابات دقيقه في الجسد والآلة العسكرية الإماراتية وصولا إلى مبنى قيادتها ، مأرب مملكة إخوان اليمن ، جماعة إخوان اليمن أحدثت شرخ عميق في وحدة الشعبيين واستحلت عبر فتاوى علماءها دماء الجنوبيين ، كانوا السهم في رمح صالح الذي اخترق ومزق جسد الجنوبيين ، والسهم في رمح الحوثيين الذي اخترق جسد صالح ومزقه شر تمزيق ، واليوم هم السهم في رمح المتربصين لخرق جسد الإمارات والتحالف العربي وتمزيقه شر تمزيق .
الإمارات ساعدت في إحداث تحول جذري لنضال الجنوبيين وتحويل نضالهم من الضجيج الصاخب إلى الثبات الاستراتيجي للهدف السياسي ، إيران تدعم الحوثيون ويتباهى الحوثيون بذلك ويوقرون إيران كثيرا ، قطر وتركيا تدعمان إخوان اليمن وتتحرك هذه الجماعة أيضا بوقار وفق الأجندة المرسومة لها ، إيران وقطر وتركيا لن يؤسسوا واقع من الاستقرار والازدهار والنماء المستدام للجنوب والشمال .
الجنوبيون لن يتقدموا قيد أنملة واحدة في اتجاه طموحهم السياسي دون داعم قوي ، في التقرير النهائي المقدم من الخبراء المعنيين في اليمن لمجلس الأمن أكد التقرير أن : " سلطة حكومة الشرعية تآكلت وليس بإمكانها إعادة اليمن موحدا لاعتبارات عده ومن هذه الاعتبارات " تشكيل مجلس انتقالي جنوبي هدفه معلن وهو جنوب مستقل " ، إضعاف الشرعية و إضعاف الحركة الحوثية مسار في اتجاه تحقيق طموح الجنوبيين المفضي للاستقرار العام للجنوب والشمال .
ما كان للجنوبيين كل هذا الصعود إلا عبر قتالهم الشرس وتضحياتهم وانتصاراتهم التي لم تكن أصلا في حسابات التحالف العربي والعالم ، هذا الأمر مثل صدمة للشمال ، الشمال اليمني خذل التحالف العربي في كثير من جبهاته ومارس كثير من الدسائس والمكر والاستنزاف ، المشكلة في الأساس قادمة من الشمال ، الشماليون اليوم خليط متناحر يتحركون في مسارات لن تصل بهم بالمطلق نحوا وطن مستقر ، تلكؤهم نحوا الاصطفاف في معركة المصير ضد الحوثيين ساهم في بروز قوى أخرى تسيدت على الارض ، الجنوبيون جزء فاعل في معركة التحالف العربي اليوم ، وحليف قوي مؤتمن للعالم والأمم في حربها العالمية ضد الجماعات المسلحة الخطرة ، ويسعى الجنوبيين إلى جوار حسن والنأي بممراته المائية عن مراهقة الطائشين الذين لن يجنوا إلا اصطفاف عالمي يشرعن القضاء عليهم .
قوى الشمال إلى هذه اللحظة أسست عدم نجاح التحالف العربي في معركته لأسباب كثيرة أهمها ضمانات ما بعد انتهاء الحرب والحصص النفعية المؤكد حصولهم عليها ، إطالة زمن المعركة أسس باتجاه إضعاف هذه القوى من حيث لا تعلم ، ولن تقوى بالمطلق على فرض طموحها السياسي مستقبلا ، في الأصل الشرعية تلتف حولها قوات صنعها " الأحمر " أعلنت سابقا حيادها عن الخوض في هذه الحرب مع أي طرف من الأطراف المتقاتلة ، هذه القوات كان هدفها مؤجل ، ولن يقووا على تنفيذه اليوم في الجنوب ، و أيضا للشرعية قيادات عسكرية تدين ولاءها لأحزاب وشخصيات شمالية نافذة تؤسس من اجل السيطرة على الحكم والثروة والنفوذ و إلغاء الآخرين ، أدرك التحالف العربي أن الشرعية اليمنية هي خلفيته المفتوحة كثيرة المشاكل وقد تعيده إلى نقطة الصفر
عندما يستشعر الشماليون أن قادتهم كانوا مصدر البلاء فيهم ، كانوا الطريق المعبدة في إذلالهم ، ويتحركون في إيقاف هذا العبث ، ستتجه إثر ذلك كل العقول والأبصار وستنطق الألسنة عاليا أن ثمة حياة دبت في عقول تكلست بالاستعباد والإذلال المهين ، و أشرقت اليوم ، وحري لها أن تعيش عيشة الكرام الأحرار .
لا فرصة أعظم للجنوبيين من هذه الحرب التي يراقبها العالم اجمع ويسعى إلى تسويه لحل مستدام على أنقاضها ، الجنوبيين استطاعوا تجاوز كثير من الحواجز التي صنعها الشمال ، أصبح كثير من الساسة والمثقفين اليمنيين على يقين تام أن الوحدة الجبرية فشلت ، يتحدثون اليوم عن اتحاد آخر يبقي الجنوب مخطوم في أصابعهم عبر دستور يربط التقسيمات في الدولة القادمة ويوزع الثروة ويؤسس لمواطنه متساوية لهم على ارض الجنوب ، وهي الحرب السياسية المفصلية للجنوبيين مع الشمال .
السياسيين في الشمال النخب فيه وصلوا إلى يقين تام أن ما قبل حوارهم في صنعاء ؛ أي " الجمهورية اليمنية " انتهت بلا رجعه ، وما قبل حرب مارس2015م " ؛ أي الفدرالية اليمنية السداسية الألوان انتهت لان الواقع لفضها وأسست كل هذه الحرب والدمار ، في كل الأحوال تسير الأيام نحو خلخله لحمة الشمال عسكريا وسياسيا وقبليا حتى يصبح غير قادر على فرض غطرسته في أي حلول سياسية مستدامة في القادم ، لقد اتضح جليا انه مصدر القلق والاضطراب الدائم وغير المتوقف .
سيبداء المبعوث الاممي الجديد مارتن غريفيت عمله من عدن بعد أيام ، مكتب المبعوث الاممي على وشك الانتهاء من تجهيزه في عدن ، وهادي لم ينتهي بعد من بقاءه في الرياض ، ولم يعد مقبولا عودة رئيس حكومة الشرعية و الوزراء إلى عدن ، ولا تراجع عن خطة تطهير الجنوب وإحلال الأمن والسلام والاستقرار عليه بإصرار جنوبي ، لا مكان لأصوات فتنه الشرعية في شبوة ، تفجير عدن مجددا خارج قدرات الشرعية ، ونقل المعركة إلى شبوة غير محمود عقباها ، الجسد الجنوبي اليوم تتداعى أطرافه لنصرة بعضه البعض ، محاصرة طارق في لملمة رجاله لقتال الحوثيين في جبهات النار والشرعية قابعة في البعيد يؤسس أن كل الخيارات مفتحوه أمام التحالف العربي للنصر في المعركة .
التحالف العربي والشعب في الشمال والجنوب ليسوا بحاجه أن تستعرض مأرب جودة محصولها من القمح ، ولا احتفالات يوم العرش السادسة لهادي ، ولا بتسفيه احمد علي عبدا لله صالح ، تجريف الحوثيين كل ما يقع أمامهم يحتم اصطفاف أمثل للجميع مهما كان عمق الخلاف ، مازال الأمس يتكرر اليوم : الشمال أخرجه الجنوب إلى فضاء الديمقراطية والتعددية والحرية كشرط جنوبي للوحدة ، ورفض الشمال إلا أن يعيش دون هذا السقف .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
304502
[1] الظلم والعصبية كريه
احمد
السبت 24 فبراير 2018 03:26 مساءً
تحليل عميق ابعد الغطاء، وحاول اضهار الطبقة المخباة من على سطح الحقيقة . كل ماعلى الشماليين ان يفهموه « كشعب وكمواطنين وليس كطبقة متنفذين ومتربصين لاذلال شعبهم الشمالي» ، عليهم ان يفهموا ان الشعب الجنوبي كافة يتمنى لهمةالخير . كيف عب ر التحرر من تفكير القطيع والقبيلة المتنفذة وعبرنبذالطائفية والتسيد. حرية واستقرارالحنوب ستساعدعلى نفس الهدف في الشمال .ولكن. بسرط ان يفطنوا الشماليين كشعب تغيير تفكيرهم تجاه سلطتهم التي مارست ندليس واذلال وربط كلرالاقتصاد لطبقة لارتعرف الا مصلحتها . ومن اجل ذلك تعمل المستحيل ىتبني السياسة على هذا الهدف، اي لخدمة مصلحة الطبقة المتنفذة (فقط) ومهما ارهق ذلك بقية ناس البلاد وشوه سمعتها. كان الامن الى الجيش الى التعليم والخدمات والسفارات .وكما نعرف حتى ابسط الامور مبني بالمحسوبية ومنىالعائلة واصحاب الولاءات. كيفتها وربتها فقط لخدمة ولمصلحة نفسها . ونسيت مصلحة الشعب واتت الكارثة على يد كارثيين ومعهم متحالفين اسمهم ......!.الكارثيين الدحالين .نحن في سنة 2018 .

304502
[2] تسفيه احمد عفاش حرام
واحد من الناس
السبت 24 فبراير 2018 04:14 مساءً
تسفيه احمد عفاش حرام وتسفيه هادي حلال. هذه قمة العمالة.

304502
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
ناصح
السبت 24 فبراير 2018 05:21 مساءً
لابد من تفعيل الإرادة الشعبية الجنوبية لإستعادة الدولة الجنوبية وتفعيل منظمات المجتمع المدني وتأسيس لجان شعبية في الأحياء لكشف من يقوم بالتخريب لمصالح المواطنين وسن قوانين صارمة تردع من تسوُّل له نفسه بأن يكون أداة تخريب لمن يتآمر على الجنوب وشعبه وقضيته العادلة لإستعادة دولته.

304502
[4] انت (مصطفى المنصوري) ومنصور صالح وصلاح السقلدي فلتات فلسفية من نوعية هيغل وتلميذه كارل ماركس وسبينوزا ونيتشه وسارتر !!
سامي
السبت 24 فبراير 2018 07:08 مساءً
بصراحة (3) هامات فلسفية سامقة، بل أنتم اساطين علمية شامخة ، لاتصلحون للتواجد مع شعب متخلف مثلنا ولهذا انصحكم بالهجرة إلى إحدى الدول الاسكندنافية ال (3 ) ... (السويد والنرويج وفنلندا ) فهناك يتولى كل عبقري منكم توعية وتثقيف شعب إحدى الدول الثلاث سليل قبائل الفايكنغ إحدى أشرس القبائل الأوروبية وأكثرها همجية قبل أكثر من 2500 سنة ( اليوم هذه أرقى دول في العالم بمختلف التصنيفات الدولية المعروفة ) ولايحسبن أحد الذين يحبون الاصطياد في الماء العكر بأني اتهكم بهم ... معاذ الله ، فبحسب المعاييرالجنوبية المبتكرة خلال حرب داحس والغبراء التي شنها بعران عبس وذبيان على اليمن (اجترارا ليوم الكلاب الشهيرة ) ولكن بدون عنترة العبسي وزهير بن أبي سلمى فقد تم استبدالهما بالفارسين محمد بن سلمان ومحمد بن نهيان بحسب المعايير القنوبية تلك نسبتم الفلتة الإماراتي الفارس الهمام عبدالله (با ) لخير إلى قبائل حضرمية أصيلة والبرهان الساطع هو ال (با ) وعليه تم ترشيحه لمنصب المندوب السامي الإماراتي في عدن والملكة بلقيس صارت سعودية ، وبنفس المعيار أيضا سيتم توطين الثلاثة الفوارس (والفلاسفة ) المذكورين أعلاه في بلاد أحفاد الفايكنغ لأنه تبين أن اصلهم من مثلث الدوم والدليل نفس الهمجية والشراسة والعنف بين القبيلتين (الفايكنغ والضالعنغ ) . ولهذا فإنكم تصلحون بروفيسورات للفلسفة وبقية العلوم الانسانية في جامعات هلسنكي في فنلندا وجامعة ستوكهولم في السويد وجامعة أوسلو في النرويج وذلك استعادة للاواصر القبلية المشتركة فيما بين ا(لاجعود) في مثلث الدوم (والفايكنغ) في مثلث اسكندنافيا.

304502
[5] شكرا يامنصوري
الشنفري
السبت 24 فبراير 2018 07:26 مساءً
تحليل هادي وعميق . نشكر يامنصوري ... ارجو ان لاتتوقف عن الكتابة

304502
[6] اللي شبكنا يخلصنا
احمد
السبت 24 فبراير 2018 07:54 مساءً
ياسامي عشان نقرا ونستفيد من مقالك افيدنا احسن من المناجمة . وعندما تخير انت الجنوبيين بين الحوثي وشعاراته ودباباته والقناصين في عمارات زغاطيط «ممرات ضيقة تتوسط البيوت».وبين قوى اتت لتعين الناس في الجنوب ضد الاخرين الباطشين اللي اتوا للقتل على الدبابة وكانوا كثير منهك يسكنوا الجنوب. سؤال لك ياسامي لو انت من الجنوب من ستختار؟ الشعار والقناص او الامارات . قبل ثلاث سنوات كسرتوا عدن والان حبني بالغصب . صعبة شوية وكثير كمان . لم ننسى لكم خبثكم ولكن لانعاملكم بنفس الخبث. ارجو منك ان تضع نفسك في خيال الجنوبي فقط لتفهم .وشكرا وبدون زعل طبعا . فقط ضع نفسك مكان المتضرر .

304502
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
جنوبي حر
السبت 24 فبراير 2018 10:44 مساءً
هذا يعني أن الحرب قام لتستمر طويلاً دون توقف، ياويل ابويمن من أبناء الجنوب العربي، فالحرب الثأرية الجنوبية من ابويمن لابد من أن تستمر طويلاً إلى ما بعد يوم القيامة.

304502
[8] مثنى وثلاث ورباع تعوي
جنوبي حر
الأحد 25 فبراير 2018 11:10 صباحاً
سلااام عليك وعلى هذا التحليل الرائع ايها المنصوري ولقد اسمعت لو ناديت حيا لكن لاحياة لمن تنادي لقد اوجعتهم الحقيقه فهاهم يعوووون


شاركنا بتعليقك