مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الخميس 09 أبريل 2020 01:27 صباحاً

ncc   

لن ينتصر الجيش وطعنات الخيانة تتوالى بظهرة!!
قبل أن نتكورن
(رسالة الاسبوع ).. رسالتي لمدير أمن أبين ابو مشعل باعتبارة افضل رجل
ستة أعوام على رحيل أبي ومازال يرشدني
ويستمر الحديث عن خط الرعب جعار الحصن
يامطبلون أصمتوا بلا مزايدة.. نحن لا نعبد الاصنام!!
اخونة صحة رضوم..!
آراء واتجاهات

الحرافيش يتملكون أراضي في حضرموت!

سالم أحمد باوادي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 26 سبتمبر 2011 09:39 مساءً

سالم أحمد باوادي


عندما أخبرت أحد الأصدقاء بهذا الخبر  قال لي عبارة لازلت في صدمة من سماعها , هل أصدقها؟  أم لا أصدقها, هل هي حقيقة أم فيها تحامل؟ قال لي: (( ألم اقل لك : هذه بلاد تعز الرذيل وتذل الأصيل)).

الحرافيش شريحة وافدة من المحافظات الشمالية  بعد الوحدة ووجدت لها في حضرموت مرتعا خصيبا, أطلق الناس عليهم مسمى الحرافيش , هو اسم لأحدى رواية نجيب محفوظ , وهم في الأصل بقايا للأحباش الذين تواجدوا في اليمن من أيام أبرهة الحبشي ويطلق عليهم اسم الأخدام, تتميز هذه الشريحة بمزايا معروفة عند الناس مثل احتراف مهنة التسول , ولا يلتزمون بمظاهر الإسلام لا في علاقاتهم الأسرية ولا الاجتماعية, ولا يظهر ذلك على اغلبهم , يكثر فيهم  ترك الصلوات والصوم , وغيرها من المخالفات, بل أصبحت الأماكن التي يسكنوها بؤراً تنتشر فيها كثير من الممارسات غير الأخلاقية مثل انتشار الخمر والمخدرات وغيرها.


أصبحت هذه الشريحة تنتشر بشكل كبير في حضرموت والمهرة وتشكل خطراً حقيقياً على التركيبة الاجتماعية للسكان , ويبسطون عششهم على مسحات متفرقة .


 مما يؤسف له في هذه المحافظة أن هذه الشريحة استخدمت بأشكال مختلفة من قبل السلطة , وزعت لهم بطاقات هوية للاستفادة منهم في الانتخابات وغيرها, وتم تعاقد معهم في أعمال نظافة مدينة المكلا مما فتح لهم المجال أن يستوطنون ويستقروا في حضرموت, والمفاجأة الكبرى التي طالعتنا بها السلطة المحلية في المحافظة المتمثلة في المحافظ الحالي ومأمور المكلا أن تم صرف لهم أرض وتم وتوثيقها من عقار المحافظة  باسم صندوق تحسين المحافظة ليتم تمليكها للأحباش أكثر من 1000 متر , وهذه الأرض في المدخل الشرقي لمدينة المكلا , بتحديد في منطقة السدد , ضاربة السلطة المحلية المتمثلة في المحافظ احتجاجات الأهالي الذين يملكون أراضي ومزارع شملتها الوثيقة عرض الحائط, ومصر على قراره هذا في نقل هؤلاء الحرافيش من منطقة الحرشيات التي عاثوا فيها فساداً وتأذى منه الأهالي في هذه المنطقة , رأت السلطة المحلية حل هذه المشكلة بخلق مشكلة أخرى أكبر وأخطر تتمثل في :

1-  تمليك هؤلاء أراضي يعني توطينهم بشكل رسمي وهذا أخطر ما في  الموضوع. 

2-  امتلاك الأهل في المنطقة وثائق ومزارع قائمة تم التعدي عليها من قبل السلطة المحلية متمثلة في المحافظ والمأمور والعقار.

3-  المنطقة تعد المدخل الشرقي لمدينة المكلا ووجود هؤلاء في هذه المنطقة يعني تشويه المنطقة بشكل كامل, وكذلك ستصبح الأودية والشعاب المتفرعة منها بؤرا خطرة لجرائمهم, من المخدرات والخمور وغيرها.

4-  تأذى المواطنين في المنطقة بشكل كامل .

5-  المصادمات التي ستحدث مع الملاك للأراضي في المنطقة الذين يرفضون القرار جملة وتفصيلا ومستعدين للدفاع عن أراضيهم .


كل هذه المخاطر لهذا القرار تم تجاهلها من قبل السلطة المحلية والاستخفاف بمشاعر الناس ومقدراتهم , وكأنهم يقولون : يا رايح كثّر في الفضائح. يأبى المحافظ  إلا أن يترك لنا هذا الأثر السيئ بعد رحيله, أنه أول من ملك الحرافيش في اليمن , الحرافيش أو الأخدام أو الأحباش, لهم أكثر من ألف سنة في الشمال لم يملكوا بطاقات هوية , والسلطة المحلية في حضرموت تريد أن تملكهم أراضي, فلا زال الناس يذكرون المحافظ الأول لحضرموت فيصل النعيري, ويقولون هو من أمر بهدم سدة المكلا التاريخية, وسيقول الناس على المحافظ الحالي والمأمور هما أول من ملك الأخدام أراضي في حضرموت أو في اليمن. هل يسرهما ذلك .


نحن لسنا ضد هذه الشريحة كبشر , أو نهضم لهم حقوق إن كانت لهم حقوق  - ماعاد الله - , نحن كمسلمين وحضارم لنا قيم إسلامية وحضارية أصيلة لا نرضى بذلك , لكن نحن لسنا سذج لهذه الدرجة أو نكون ملكيين أكثر من الملك , أقولها بصراحة يجب أن لا نسمح لهؤلاء الاستيطان في حضرموت مطلقاً,  فهم يشكلون خطرا حقيقيا على التركيبة السكانية والتقاليد والعادات, خاصة إن هذه الشريحة لا تريد أن تغير من عاداتها وتقاليدها وممارساتها السيئة,  بل هم يتوارثونها جيلا بعد جيل ومصرين عليها,  حتى لو أكرمتهم ووفرت لهم الأعمال فلازالوا يمارسون نفس المهن السيئة .  فهل في السلطة المحلية الحاكمة في حضرموت من رجل رشيد . أم إن المساحة التي سيتركها الأخدام في الحرشيات مغرية وتسيل عليها اللعاب . وعلى صندوق تحسين المدينة بقيادة الأخ طلال الذي نكن له كل الاحترام أن يبحث عن بديل أخر عن هؤلاء كعمال للنظافة وسيجدون انشاء الله إن صدقوا النية ويسلموا حضرموت من هذا الوباء.

 


                                    Buslman11@hotmail.com



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
30881
[1] شر البلية ما يضحك
م/ m.abdla
الاثنين 26 سبتمبر 2011 10:47 مساءً
صدقت أخي,لكن اللوم لا يقع على المحافظ في هذه الجزئية الخطيرة,المحافظ موظف بالأجر اليومي وقلم بيد محرك وفي رأيي أن المحك العملي لهويةالمواطنين وتكاتفهم هو وقوفهم ضد مثل هذه الظواهر الهدامة للبنية الاجتماعية في بلد ما. وحدة بهذه العقلية البائسة قفزت كل الحواجز وأصبحت تنتمي إلى عصور الملكية المشاعة وهذه أخطر من الشيوعية المتهمين بها كلنا زورا" وبهتانا. الوضع خطير ولا تكفي هذه المقالة لتوضيح ما يجري في المحافظتين اللتين ذكرهما الكاتب بل أن الأمر كما يبدو معمم على محافظات الجنوب المغبون.أنصح بنشر الموضوع على كافة الأصعدة!!!

30881
[2] سياسة استعمارية
بعد المكلا شاق
الاثنين 26 سبتمبر 2011 11:31 مساءً
شكرا استاد سالم...واحب ان اذكر هنا بما قام به المستعمر البريطاني في حاضرة الجنوب (عدن) عندما قام بتسكينهم في كافة مديرية عدن منها: دارسعد(نمبر6) والمعلا (حافة الريد) وكريتر(الخساف) وغيرها... فحذرو يابنا حضرموت (ماقدرو يدحبشوها بغو بيحرفشوها)

30881
[3] الحرافيش هم الجنوبيين
محمد الاسدي
الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 07:37 صباحاً
ياخبرة مصطلح الحرافيش مصطلح يشمل كل انفصالي والكاتب هذا واحد منهم انظروا الى صورتة ستجدون بانة اصلا ليس بيمني لا من قريب ولا من بعيد وليس هذا فقط ولكن كل انفصالي يتحدث بهذا المنطق ارحلوا عن ارضنا يابقايا الصومال

30881
[4] الخبيثون للخبيثون وطيبون للطيبون
اصيل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 11:22 صباحاً
اشكر كاتبنا القدير وحد يثه الموع الحقيقي وبدات الايام الموضوع اصبح في اعيان ارجو ان يصحو اهل حضاره ويردعو قبل فات الاوان لان اخدام ظاهره سيئه في مجتمع الحضاري مثل حضارم

30881
[5] الى رقم 3
ابن الوادي
الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 01:22 مساءً
اذن الحضارم يرحلوا من حضرموت فهي ارضكم عظيم ،وعلى أبناء يافع أن يرحلوا من أرض يافع لأنها أرضكم ، وعلى أصحاب المهرة أن يرحلوا من المهرة لأنها أرضكم ، وعلى أبناء لحج أن يرحلوا من لحج لأنها أرضكم ، وعلى اهل عدن أن يرحلوا من عدن لأنها أرضكم، وعل اهل أبين أن يرحلوا من أبين لأنها أرضكم ، وعلى أهل شبوة أن يرحلوا من أرض شبوة لأنها أرضكم ، لأن الأمام كان يحكم كل من عدن وشبوة ولحج وحضرموت وابين والمهرة وكانت هذه المحافظات تحت اسم دولته وعلم دولته وعملة دولته ، اعذرونا لأن آبائنا وأجدادنا وأجداد اجدانا  تطاولوا على ارضكم وسكنوها منذ آلاف السنين وناسف اننا كنا دولة اسمها جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، والآن امهلونا أسابيع وسوف ندبر أمورنا ونرحل وسامحونا لقد تطاولنا على أرضكم ولم نكن نحكمها ولم تكن تابعة لنا وقد سرقنا كل ثروتها أراضيها ونفطها وفواتير مياها وفواتير كهربتها وحرمناكم من التعليم المجاني ، والتطبيب والسكن ، وبعنا مينائكم لميناء دبي وبعنا مصانعكم وحولنا عمالكم الى قوة فائضة وقتلنا اولادكم في المسيرات السلمية لحراكم السلمي والذي كنتم تطالبون فيه باخراجنا من أرضكم لأننا احتليناها يالقوة العسكرية منكم، والأن ما زال الطلب قائما امهلنا اسبوعين لنبحث لنا عن وطن لأننا لسنا صومال ولا هنود لم نعرف الا حضرموت منذ آلاف السنين ، ولم نعرف يوما انكم حكمتم حضرموت ومع ذلك نتبع قول رسول الله صلى عليه وسلم (( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ))ونحن نمتثل لقول رسولنا الكريم كيف ونحن من نشر الدعوة الاسلامية في بقاع الأرض شرقها وغربها ، فلن نسمح لأنفسنا أن نسرق أرضكم التي تقول انهاحضرموت ، واما الحرافيش اصحاب الموضوع فاعلم أن ورائهم سارقوا الكحل من العين يدفعوا بهم في الواجهة ووالأرض ستكون ليس للحرافيش بل لهم و سيستلم الحرافيش بعض القروش ويعودوا الى المواقع التي هم فيها الأن والأيام ستبين ذلك ، ونداء الى ابناء حضرموت أن احزموا امتعتكم واتركوا للصنعناي أرض حضرموت لإان ورثها من أمه وأبيه وجده ومعه فيها ضكوك ويصائر تؤكد أن حضرموت لهم أما أصحاب حضرموت فالى البحر حيث حيتانه التي لن تختلف عن الصنعاني في شئ .

30881
[6] نحن العرب العاربه
الى محمد (الأسدي)؟؟
الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 01:34 مساءً
هذا شكله عربي أصيل ...لونه أسمر وعيونه سود هذه مواصفات العرب..واكله تمر ولبن ابل وعسل ..... اما انتم ياشماليون ..مخلوطين (كوكتيل) فارسي على حبشي تركي = دحباشي.. عيونكم زرقاء ,,,وبشرتكم بيضاء (بالدحل) وشعركم اشقر...واكلكم عصيد ومطيط وسلته وفحسه (تركي) فأين هي مواصفات العوبه منكم؟؟

30881
[7] يجب طرد المستوطنيين من ارض الجنوب
جنوبي راسخ الاوتاد
الأربعاء 28 سبتمبر 2011 10:19 صباحاً
هذه هي السياسة الحالية لقوات الاحتلال اليمني توطين اكثر عدد ممكن من المستوطنيين الشماليين في ارض الجنوب من اجل تغيير الهوية الجنوبية حتى اذا كان هناك استقتاء لتقرير المصير للشعب الجنوبي سيكون هناك كثافة مستوطنة كبيرة جدا ترجح الميزان لصالح الاحتلال من اجل الاستمرار في نهج السرقة والنهب وشرعنة الجنوب العربي بأنه جزء من اليمن ...وليس هناك من اي حل في الافق الا بطرد الاستعمار الشمالي من ارض الجنوب بقوة السلاح ومقاطعة المستوطنين الشماليين وعدم الشراء منهم ومضايقتهم في كافة نواحي الحياة حتى يرحلوا عن ارضنا الطاهرة التي احتلوها .

30881
[8] الى رفم 6
اليمني
الأربعاء 28 سبتمبر 2011 10:38 صباحاً
والله ماانتم الا بافي هنود بدليل تصرفاتكم لاتحترموا عجوز ولا حرمه في ما تسمونه عصيان مدني


شاركنا بتعليقك