مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الخميس 02 أبريل 2020 04:43 صباحاً

ncc   

ملعب الحبيشي بحاجة الى إنارة جديدة وليس ترقيع القديمة
الإصلاح وسنوات على مارب...!!
دولة بفكر مليشيا و مليشيا بفكر دولة ..
لا تلبس قميص الدولة وأنت غير قادر على إدارتها
فيروس كورونا والعالم ما بعد هذا الفيروس
بين مأرب وعدن أين ستقف السعودية ؟!
قرار إنشاء جامعة أبين قرار حكيم من رجل حكيم
آراء واتجاهات

الجنوب والعودة إلى مربع صراع الرفاق

وسيم شُميس
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 02:15 مساءً

وسيم شُميس

لا نبالغ إن قلنا أنه لمن الصعب أن تتقبل بعض عقليات الرفاق ما يُكتب من نقدٍ جاد حول انحرافات وأخطاء وإخفاقات العهد الشمولي وخاصة ما يتعلق باحتكار الحزب قيادة الدولة والمجتمع  وصراع الأجنحة داخل أروقة هذا الحزب وما نتج عنه من دمار وقتل وتنكيل يتجاوز كل خطوط ومؤشرات عالم الإنسان  فالنقد بالنسبة لهولاء يعتبر هجوماً مرفوضاً وتعدياً صارخاً ، ومن الصعب أيضاً أن تجد الكتابة النقدية لرفاق الكأس والدم ولو بأسلوب يتسم بقسوة النقد والتشريح وإنما هي تجربة سياسية مؤثرة بكل الأحوال..

 

نعم فنزعات الرفاق ليست فعلاً يخص الحزب وإنما هي بأشكال أخرى تشمل معظم إن لم يكن كل القوى الرجعية الانفصالية الحاضرة في المشهد السياسي الجنوبي إذ أن هناك أكثر من مجرد احتمال أن يكون للقوى الاشتراكية ذات المرجعيات العقائدية الشمولية توق لممارسة دور الحزب القائد أي احتكار السلطة خاصةً إن تحقق لها ذلك بالقوة المسلحة  بدلالة عدم طرح هذه القوى حتى الآن أي برامج سياسية اقتصادية اجتماعية متكاملة ، وكما يتضح مما يدور في المشهد السياسي  فإن الأمر يحتاج إلى أكثر من جهد فردي للتوصل إلى نتائج مطابقة لوقائع تاريخية هامة جرت في الماضي ، فالمشكلة أن ما لم يدركه هولاء أن مدينة عدن من حيث أهميتها الإستراتجية تعد بيئة نابذة وطاردة لكافة الأفكار النشاز والمتجاوزة لإرادة الجنوبيين كوننا لا نريد العودة إلى دولة العصابات ولا نريدهم حكاماً علينا ومازال التعامل مع أبناء عدن بعقلية الإقصاء قائماً بل وينظرون لعدن كغنيمة يتقاسمونها بينهم البين فنفس العقليات السابقة التي حكمت الجنوب في السابق وكانت سبباً في تدمير عدن وإبادة أبنائها هي نفسها تريد الآن أن تتسابق مع الزمن وأن تعود إلى السلطة معتقدة أنها قادرة على استعادة الكرّة مرة أخرى و تمرير أساليب الاستحواذ والوصاية علينا متناسية أنها هي نفسها من يعمل جاهداً في تعطيل الحراك السلمي  من أجل حل القضية الجنوبية واسترداد ألقها في إطار دولة الوحدة.

أيها الرفاق لم ولن ننسى سنين حكمكم العجاف:

فلن ننسى جريمة السحل التي شهدتها مدينة شبام في ذلك اليوم المشئوم الذي صنعت أفكاره شله من الحاقدين وبمناصرة من قبل حُفنة من المتطرفين جمعهم مفهوم الطبقية والشوفينية والنقل الآلي للشعارات الشططية التي لطخت شوارع شبام بعنفهم المنظم ليكتبوا بالطلاء الأحمر بغوغائية القرى والأرياف  وبالفؤوس والبنادق ليلا ًيقتادوا الرجال وصيحات النصر المزعومة والبذيئة يطلقونها لا إقطاعي بعد اليوم لا كهنوت بعد اليوم ويريد هولاء المتطرفون والمتعصبون حكمنا من جديد ، حيث كانت هذه العمليات من اعتقالات وتدمير منازل واختطاف علماء الدين ورجالات القبائل والشباب المتنور من مختلف فئات المجتمع وبطرق إرهابيه وتنكيل لم تطبقه حتى الصين الشيوعية على إقطاعييها ولم تنفذ إلا بعضاً منه الثورة البلشفية الروسية ولم يقم حتى اليهود بهذا ،إلا أن ما وقع في حضرموت فاق ما يتوقعه الإنسان ضد أخيه الإنسان  انه الإرهاب بعينه و العنف المنظم  فأضحت علامة سوداء لم تمح  ووصمة عار ولعنه تلاحق مؤيديها ومنفذيها خصوصا المشهد الدموي  وهو الفصل البشع لهولاء الرفاق  الذي نفذ بمدينة شبام حيث سحل ستة رجال من ابرز وجهاء مركز شبام من أمثال: بن سند ، العيدروس ، بن طالب و بن عبدات و بن سعيد والحامد  فبعد أن قضى بعضهم أشهراً ومنهم أكثر من العام في سجون  غير إنسانية وتنقلوا بين شبام والحوطه وسيئون والقطن ومورست أبشع أنواع التعذيب ضدهم دون محاكمات اخرجوا من السجون وأمام منزل كل واحد منهم تجمعت عناصر المليشيا والقوات الشعبية وانهالوا عليهم ضرباً ثم ربط كل واحد منهم بسيارة من الخلف وسحبوا على الطرقات المرصوفة بالحجارة حتى خلعت ثيابهم بعد أن تقطعت نتيجة هذا السحل  وبدأت الأشلاء تتقطع والدماء تسيل ، وأمام هذا المشهد المروع كان يردد الفاعلون أهازيج الرفاق ، انه مشهد مُريع  فهل جلاوزة الأمس غيروا رداءهم الأحمر وهم بالمناسبة موجودين اليوم وليسوا بغائبين (بن دغر ومقبل وباعوم وطبق وبرك ناصر وغيرهم) واليوم تعود تلك الوجوه وبنفس الشعارات المقززة وفي ضنهم أن ما فعلوه قد أمتحى من الذاكرة وويظلون في ركبهم المزعوم وفق أمنياتهم الحاقدة والتاريخ لن يعيد نفسه مرة أخرى فالأحداث لا ينساها التاريخ فما بالك بذالك الحدث الرهيب الذي سيبقى وصمة عار في جبين كل ماركسي من اليمن الجنوبي وأولهم البيض وباعوم ..

 

ومن الفضاعات أيضاً لرفاق الكأس والدم تلك الجرائم الشنعاء التي لا يقرها شرع إحدى المجازر بكل ما للكلمة من معنى في حرب 13 يناير 1986م في عدن كان يؤتى بالمعارضين بالجماعات ويتم إيداعهم في السجن وهي عبارة عن غرفة لا تتجاوز مقاسها 5×4 متر ويكون من أربعة جدران وستة تهويات على ارتفاع مترين وباب من حديد وبعد أن يمتلئ السجن الغرفة بالرجال  يرمى إليهم بعدة قنابل يدوية من التهويات حتى يرون الدماء تنهمر من تحت الباب ،فهل لهولاء مشاعر وأين ذهبت حينها !!؟ سجناء عزل لا يملكون وسيلة للدفاع عن أنفسهم يتم تصفيتهم بكل وحشية وبدون رحمة  لا وفلا يكفي هذا بل بعد أن يتم رميهم بالقنابل يحفر بجانب الغرفة التي تم إعدامهم فيها ويتم إخراجهم منها ودفنهم ولو وجد حي بينهم ، نعم هذه من أحدى تلك المجازر ومن ضمن الفضاعات التي وقعت على الجنوبيين من قبل قادة الرفاق حينه وفي جعبتنا الكثير منها لا يسعفنا الوقت لسردها.

 

 

العودة إلى مربع صراع الرفاق من خلال التكتل السابق بعد الوحدة :

الخوف هنا وإن كان من المستحيل ليس من الحرب مع الشمال إذا سلمنا مجازاً بخيار الانفصال لاسمح الله فسوف يكون للشماليين دولتهم لكنه الخوف من حرب أبناء اليمن الجنوبي فيما بينهم لأنها سوف تكون حرب سيطرة على الحكم بين شبوه وأبين من جهة وبين الضالع ويافع من جهة أخرى وسوف تكون حضرموت بعيده عن الحرب لأننا لم نعهد لأهل حضرموت مشاركتهم في أي حروب حصلت في الجنوب وهم أول من يقدم الولاء والطاعة للطرف المنتصر واليوم قادة الاشتراكي في الخارج هم من يروجون لما يحصل في الجنوب لأنهم فقدوا السلطة القذرة واليوم يريدون أن يرجعوا للحكم على أكتافنا فذبحوا أهلنا في الماضي واليوم يريدون أن يجعلوا منا السُلم الذي يعودون به إلى الحكم فيبثون نار الفتنه والحرب والتي سوف يكون وقودها أبناء شبوة وأبين ضد الضالع ويافع فأحقاد 13 يناير لم تنتهي لأنها لم تصفى في حرب الغدر بالوحدة صيف 1994م من قبل نظام عائلة الظلم والتجبر (نظام المخلوع علي صالح) كون دخول الطرف الشمالي على الخط ساهم في حقن الدماء ولكنه نهب الشعب والأرض وهذا شي نعترف به دون جدال فبأي لغة يتكلمون عن جنوب موحد وحر ونار الأحقاد لم تنطفي وإن تم التلميع ببعض المصطلحات التي يطل بها علينا بعض جهابذة الرفاق .

 

حاليا نرى تصالح القطب المهيمن والأقوى وهو تكتل أبناء الضالع ويافع وأبين بعد قرابة ربع قرن من التصدع والصراع ليثبت للجميع ولمن تساورهم شكوك أن أبين ويافع والضالع تمتلك ثقافة وخصوصية واحده وان رابطة الدم هي فوق كل الاعتبارات فما الدليل على وجود صور علي ناصر في الضالع وصور علي عنتر في أبين لهو دليل دامغ على انتهاء حالة التمزق بين أبناء جنوب اليمن وان حضرموت وشبوه والمهرة هي مناطق أجبرت قسراً على الانضمام إلى ما كان يسمى بدولة جنوب اليمن وليعلم الكل أن بريطانيا التي رأت في حضرموت وثقافتها حاملة راية التوحيد في أسيا وإفريقيا فإن دمجها في كيان آخر لتلقى عقابا انجليزياً يضاف إلى إهمال دول الجوار لحالها ..

 

و مما سبق نستشف أن اليمن الجنوبي عاد للمربع الأول (صراع الرفاق) وهذه معادله يعرفها الجميع إما أن يصفي أهل شبوه وأبين  أهل الضالع ويافع ويسيطروا على حكم الجنوب أو العكس والتاريخ يشهد على الحروب التي حصلت بين الطرفين والتصفيات الجسدية لمجرد الهوية واللكنة وهذه كلها مخططات من اجل الحكم ولو كانوا يريدون الإصلاح لكانوا دعوا إلى الإصلاح تحت يمن موحد ولكن كل واحد له أطماعه الشخصية فضلاً عن أن قبائل الجنوب اليوم مسلحه وليس مثل ما كانت في الماضي فعند الانفصال سوف يكون الجنوب دويلات وسلاطين متناحرين فيما بينهم واليوم نرى عودة السلاطين إلى الواجهة الذين جعلوا اليمن ترزح تحت الاحتلال البريطاني بتحالفهم معهم، وليس ببعيد

فقد فشلت مؤخراً كل المحاولات في جمع رفاق الماضي تحت سقف واحد فكل منهم يتمترس في موقعه و والحقيقة أن المشكلة الرئيسية هي القيادات التاريخية  ومواقف كل منهم من الأخر بسبب الماضي الذي يجتره كل منهم خلفه  فأصبح مواقف كل منهم وردود أفعاله لا تحكمها مصلحة القضية الجنوبية بل الصراع الدائر بينهم ومحاولة كل منهم جر الأخر إلى ملعبه وإخضاعه لقواعد لعبته.

 

 كاتب وإعلامي من محافظة إب اليمنية



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
31355
[1] خليك في حالك
عدنية من الزمن الجميل
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 02:18 مساءً
نفسي افهم انت شمالي ايش دخلك بالجنوب وبقضيته ماهو ياحبوب سبب فتنة مشاكل الجنوبيين اهلك واهلك اللي ربيناهم بعدن وتنكروا لنا وقاموا يفتنوا بيننا انت خليك بعيد بس ومالك دخل بالجنوب ولا بشعبه وبس

31355
[2] نصيحة
جنوبي
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 02:19 مساءً
ومادخلك يا شمالي في الجنوب, ألا تخجلون من استمرار أدوار الفتنة التي انكشفت وأصبحتم بسببها منبوذين في الجنوب ولا يريد الجنوبيون أي صلة أو رابط يربطهم بكم بسبب هذه الأساليب الخبيثة, نحن نحب الاشتراكي أو نكره الاشتراكي نحب الرفاق أو نكره الرفاق هذا شأن لايخصك وياريت تتخصص المرة القادمة في شؤونكم الداخلية والسحل والذبح من سكان مطلع لسكان منزل (تعز وإب) يا كاتب وإعلامي.

31355
[3] شر البلـية مايضحك .!!
علي عبدالمانع
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 02:46 مساءً
تسلم اناملك على هذه الكلمات التي تجعل الجنوبيين مرتعدين خوفا من تقرير مصيريهم والتحرير.. لكن اوعدك سوف نعطيك الجنسية العربية الجنوبية بعد الاستقلال ... اههه يابطني.!

31355
[4] ما علاقتك بذلك
عدني وبس
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 02:51 مساءً
يا اخي ما علاقتك بشان الجنوب خليك بتعز وما يحدث اليوم بها في اطار صراع الشمال ما علاقتك انت بالجنوب ومن فوضك للتحدث باسم الجنوب وابنائة لعن الله الوحدة التي جمعتنا معكم يا لقلاقل !!

31355
[5] مثيري فتن
عمار البسيسي
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 03:18 مساءً
أنا لا أعرف إلى متى سوف يظل مثيرى الفتن فى المواقع الالكترونيه؟ ألا يعرف مثيري الفتن والحاقدين على الجنوب ان التصالح والتسامح قد تأصل في قلوب ووجدان الشعب الجنوبي... وأنهم يوماً بعد يوم .. وفى كل ثانية نزداد حباً و فخراً بتصالحنا وبجنوبنا الحر ..

31355
[6] الكاتب عدني حضرمي يا رفاق
علاء أحمد سالم النوبة
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 03:19 مساءً
مالكم ياعدن الغد مرة تنسبون الكاتب لمدينة تعز والان تنسبونه لمحافظة إب .. إيش القصة هل افتقاركم لمعلومات كاملة عن الكاتب أم أنتم قاصدين ذلك لتشتيت ذهن القارىءواستغفاله .. الكاتب او بالاصح الاعلامي وسيم شُميس من أبناء مدينة عدن وأعرفه أعز المعرفة في المنصورة وهو من أسرة تنحدر أصولها إلى مدينة شبام حضرموت وهاجرت في السبيعنات إلى مدينة جبلة التاريخية ومن ثم إلى مدينة عدن التي هو من مواليدها .. فليش هذا الهرج والمرج يا إخوان؟؟

31355
[7] تربت يداك أخونا الكاتب
خالد باوزير
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 03:25 مساءً
فعلاً لن ننسى جريمة السحل التي شهدتها مدينة شبام في حق ستبن سند ، العيدروس ، بن طالب و بن عبدات و بن سعيد والحامد فالأحداث لا ينساها التاريخ نعم وسيبقى ذلك وصمة عار في جبين كل ماركسي من اليمن الجنوبي وأولهم البيض وباعوم نعم و ألف نعم ..

31355
[8] فعلا الذي يستحوا ماتوا وانت لا تستحي
عصام
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 03:40 مساءً
ايهاالطفل المهووس با اللعب بالقلم الرصاص في كشكول الطفولة, ما عندك طرح نرد عليه ولا بد نقول لك سخر نفسك للحضانة,أتدري إن ثلثي الرفاق في اللجنة المركزية في الحزب الإشتراكي هم من أجدادك براغلة تعز, فالحزب الإشتراكي مسماه يمني وليس اسمه جنوبي والذي يديروا الحزب إكثرية براغلة تعز فهم من قتل وسحل وجاب المنكر وهم هؤلاءاجدادك البراغلة منظريين الشوعية وكل الجنوبيين يعرفونهم ولن ينسوا ما اقترفوه على الجنوب انتظر ما هو الإ وقت وترى النتيجة التي تجعلكم تتمنون الموت لم تجدوه, ولكن رب ضارة نافعة إن هذه الوحدة عرفتنا الصديق قبل العدوا وسوف نخلع لباس الردى والرذيلة اليمنية قريباً بأذن الله, لقدأكثرت كتابتك على كشكول الأطفال من وجع الحقيقة الجنوبية التي اصابتك في مقتل وبمشيئة الله الموت السريري.,,,

31355
[9] عدن محرمه على الانفصاليين
عدني وحدوي
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 04:36 مساءً
عدني من اولاد حارة العيدروس نحن اهل عدن الاصليين واصحاب الحق الاول والاخيرفي عدن نقول للبدو الرعاه انفصلوا في جبالكم اما نحن فاننا في عدن وحدويين ولم نستنشق الهواء الجميل الا في ضل الوحده نحن ضد النظام الفاسد ومع الوحده وعدن محرمه على الانفصاليين الى يوم الدين وشكرا للكاتب الى الامام الكلاب تنبح والقافله تسير .

31355
[10] في خلل في الجينات
العدني
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 04:48 مساءً
فين كنت من زمان يا ابني ؟؟ الناس قد عطفوا السجادة و انت عادك الا و صلت ...انصحك اولا تنظف "الكتن و القمل " يابرغلي من شميزك .. وبعدين تعال "بيع هدرتك" الفاضية علينا .بالعدني نحن نقول "دور لك بقرة تلحسك".وفتن "فتاح و جار الله عمر " لن تمر هذه المرة... ياشميسي و قميري.

31355
[11] الى المعلقة رفم 1
عيدروس العدني
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 05:34 مساءً
انت ايش دخلك في عدن انت ارجعي لسلطنتك في الضالع او يافع مالك دخل في عدن.انتم الذين خربتم البلاد بعنصريتكم

31355
[12] وعاد عبد الفتاح من جديد
بنت الجنوب
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 05:37 مساءً
لكن بشخصيه هزيله واضحه وضوح الشمس وهي بشخصية هذا الكويتب انكشفت ولااحد سمى عليك يا وسيم شميس وهوتصغيروتحقير لشمس

31355
[13] قـالـوا جـنـوب .....وقـالـوا شـمـال
صفاء عمر محمد
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 05:40 مساءً
قـالـوا جـنـوب .....وقـالـوا شـمـال وقـلـت أنـا يـمـن قـالـوا ديـمـقـراطـي .... قـالـوا جـمـهـوري قـلـت أنـا يـهـمـنـي وطـن قـالـوا اسـتـقلال ... قـالـوا مـجـزرة قـلـت مـطـلـبـي أمـن

31355
[14] ايها الطفل الغبي كل ردود الجنوبيين اوجعتك وقطعت احشائك
عصام
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 05:44 مساءً
ايها الطفل ***كل ردود الجنوبيين اوجعتك وقطعت احشائك, اتدري لماذا ايها الجاهل لأن حزبكم الشوعي عملنا له إعادة تصدير إلى مصدرة اليمني ورجعناه إلى دياركم مقره وسكنة مقر البراغلة تعز العزيزة, والجنوبيين اليوم الأكثرية هم على كلمة رجل واحد برع يا براغلة اليمن من الجنوب العربي, فمهما روجت من فتنة بين الجنوبيين فا الجنوبيين عرفوا ان مصدرها اجدادك براغلة تعز, وانت تمشي على خطى اجدادك البراغلة سوف تنعق كا الغراب وسوف تنهق (كا....) وبعد كل هذا سوف ترجع الى حضيرتك.

31355
[15] فين تعليقي ياعدن الغد
وسيم شميس
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 05:54 مساءً
فين توضيحي ياعدن الغد عن الكاتب وإن كان فيكم شجاعة لماذا لم تنشروا توضيحي عن الكاتب فأنتم بالفعل في أحد مقالاته تنسبونه لتعز والآن تنسبونه لمحافظة إب .. فلا أدري أهو استغفال للقارىء أم إفتقار للمعلومات .. الكاتب من مواليد مدينة عدن وهو من أسرة حضرمية عريقة تنحدر أصولها إلى شبام حضرموت وهاجرت في السبعينات إالى مدينة جبلة التاريخية ومن ثم إلى عدن منتصف الثمانينات وهو من عيال المنصورة وأعرفه حق المعرفة فلماذا هذا الحيص والبيص وبخس الناس أشياءها .. وإذا أنتم على قدر من الشجاعة إنشروا هذا التوضيح ..وشكراً لسعة صدركم .

31355
[16] روح حل مشاكل اهلك بالشمال الحرب الاهلية السابعة
جنوبي
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 05:54 مساءً
روح حل مشاكل اهلك في الشمال الحرب السادة بيبداء قريب وتستمر الحكاية من غير الحروب القبيلية والثأرات ووووووو فخليك ساكت يحبوب احسن اخزي بك

31355
[17] الى رقم 9 عدن تحرم على امثالك يامتشعبط
بنت الحنوب
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 05:56 مساءً
بالله يالعذراء علامك تعرين وانت تعرفين الخطر والسلامه أنت كما الفاره وجاتك ثعابين النذل مثلك ما يتوصل مرامه هذا الابيات هديه من البدو لك ياشبيه النعامه البجو اسيادك ونحن انفصاليين وحتكون عدن عاصمتنانحن ابناء الجنوب وانت ارجع لك تعز تعزك

31355
[18] تنبيه
المحرر
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 06:07 مساءً
تنبيه من المحرر : الكاتب "وسيم شميس" استمرارك في كتابة التعليقات باسماء مستعارة عدة سيضطرنا الى حجب المقال نهائيا

31355
[19] ما نساه الكاتب العزيز
عمر الناخبي
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 06:22 مساءً
تم حجب التعليق لمخالفة كاتب المقال شروط المشاركة

31355
[20] لنذكر
السلفي البدوي
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 06:25 مساءً
ألا يارفاق ستالين وموسيلينى وهتلر . . رفقاً بالنفس البشرية فإن أرواح البشر تظل محلقة فى السماء ليلاً . .وتطوف على القتلة والسفاحين . . تدق جرساً للحقيقة يقول : " ألا يا من تظلمون البشر . . إنتظروا لحظة من الزمن ، لتلاقوا نفس المصير على يد ظالم أقوى وأكبر من انتقامكم ومن ظلمكم " . وعزاؤنا لك فى ليلك المظلم.

31355
[21] لعدن الغد
جميل عبدالهادي
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 06:41 مساءً
والله انكم رفاق كأس ودم ياعدن الغد وما كذب الصانع إيش هاذي الخرابيط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

31355
[22] يا شمالي ابقى في ج. ع.ي. وحل قضيتك الشماليه
ناصح
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 07:32 مساءً
يا جماعه بن شميس رحم الله جدتي شميس كانت كما يقال بالمحلي جداديه ولا تدخل نفسها فيما لايعنيها ولهذا ارجو من بن شميس ان يتفرغ لحل القضيه الشماليه التي اصبحت حالة مستعصيه وميئوس منها كمريض السرطان المتأخر. اما الجنوب فهما اختلفوا فهم متفقين على التخلص من الوحله الحقيره والقذره

31355
[23] يافع بياعة الحمير
عمر عبدالصمد
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 07:52 مساءً
يافع الكلبه اجبن ناس في كل الحروب ولا فيهم غيرك يا مطيع وذبحوك الزمره وهم يتفرجوا واولهم بياعة الذهب في الخليج سالم صالح الذي طلعه مطيع وكلامهم كثير وفعلهم قليل لا جاتهم نعجه من الشمال هربوا الرجال اهل ردفان والضالع ونحن اهل عدن نعرفهم .

31355
[24] شغلتكم النصب ياشميس
هههههههههه
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 08:01 مساءً
عيب ياشميس المحرر مش فاضي لتعليقاتك اللي جالس ترسلها بالجمله " وبعدين عيب ياشميس تنكر أصولك يابرغلي "" قال اصله حضرمي ههههههههه شر البليه ههههههه

31355
[25] هههههههههههههه ارحمونا وارحموة ياعدن الغد ..
الصارم البتار
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 08:57 مساءً
هههههههههههه والله اني عرفت ان اخينا المسكين وسيم شميس يعلق باسماء مستعارة لا ويسوي كمان اسماء رباعية وخاصة للبنات .. وفي اكثر من موضوع نصحناة يبطل هذة الحركااات البايخة لانها مكشووووووووفة بس ايش نسوي يقول المثل اذا لم تستحي فاصنع ما شئت .. المسكين عندة عقدة نفسية ويبي يقنع نفسة بنفسة وبالكذب انة على حق .... الله يشفيك يا وسيم ..

31355
[26] الى معلق 23
ابو خالد اليافعي
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 09:11 مساءً
شوف يا دحباشي اولا ايش جاب اسم يافع على لسانك النجس انتبة تذكر اسم يافع على لسانك الا وانت متوضي وضوءك للصلاة اذا انت تفكر اننا بانرد عليك على اساس انك يافعي او جنوبي وتسوي فتنة بيننا الجنوبيين فهذا مستحيل .. انت واحددحباشي دجال ولا استبعد انك وسيم الكاتب اما يافع ورجال يافع فالتاريخ يشهد لهم يابياع الكلاب وقبل شهور رجاجيل يافع طردوكم يادحابشة مثل النعاج من معسكر جبل العر في يافع لا خوفتنا دباباتكم ولا طياراتكم ولا صواريخكم.. انت تعرف ان اللي يخرج عن مبادئنا نتبرئ منة واذا كان هناك من يافع من حاد عن الطريق فهو معني بنفسة اما يافع فمواقفها مشرفة ومعروفة ونحن يد وحدة مع كل ابناء الجنوب الشرفاء ..

31355
[27] الفتنه هدفكم
الى ذميم ظليم
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 09:15 مساءً
ماجاء نا البلاء الا منكم يا اوغاد الحجريه رباءكم الجنوب علمكموفي الاخير عملتوا كل العمايل فيه وفي اهله ولا عرفناكلمه الرفاق الا منكم ايها الدبش مهما حاولت الفتنه لاتقدر فاتك القطار واركب حمار اوبقره 0000

31355
[28] لو كنت مكانك!
mjanoob
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011 10:51 مساءً
نعم لو تفتح عمل الشيطان ومع هذا وذاك تثبت أنك تسبح ضد التيار وتغرد خارج السرب لو افترضنا جدلا" أن لك حقا" تذود عنه وتطالب به,السؤال الأول كم عمرك على شان تتكلم في نار لم تكتوي بها؟ ولو افترضنا جدلا" أن لك أقارب فقدتهم فلا بد أنك قد ارتويت خلال 21 سنه من التشفي بالميت والحي الحاضر والغائب لكنك من نوع آخر حتى اليهود لا يذكرون الهولوكوست إلا عندما يرون أنهم في خطر ويرسلون الرسائل كهذه ليكسبوا تعاطف العالم معهم.السؤال الثاني أنت تذكر أناس بالإسم وكأنك حضرت الوقائع لنفرض أن الأيام دارت في غير ما يرضيك كما أيامنا هذه ودعيت لتدلي بشهادتك ماذا ستقول ؟ أكيد الجواب أنك لم تحضر ولكنك سمعت أو قرأت والنواميس والمعايير في القرآن الكريم تقول "ولا تقف ماليس لك به علم*إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا" صدق الله العظيم السؤال الأخير ماذا تعرف عن الفؤاد مضمونا" لا شكلا" وأخيرا" لا تكن إمعة واذرف على خطيئتك الدمعة!!!

31355
[29] البعض يريد الفتنة بين ابناء الجنوب ولكن ناسف نحنا نفهمكم
قمر صناعي
الأربعاء 07 ديسمبر 2011 12:27 صباحاً
شعب الجنوب اليوم يفهمكم ولن تسغلو الفتنة والتفرغة بين ابناء الجنوب مثل 94 على الذين اصولهم من الشمال الجلوس باحترام والا ارجعو الى بلادكم

31355
[30] الوحده خط احمر يا مدجرين
ابن سيئون
الأربعاء 07 ديسمبر 2011 01:13 صباحاً
اصحاب ابين والضالع وردفان وحضرموت وشبوه مع الوحده وهم رجال اذا قالوا فعلوا اما ابنا يافع الكبه يسكتوا احسن لهم ويكفيهم ما حصل لهم من اصحاب امشعه ذبحوهم مثل الدجاج كلام كثير وفعل مافي وعدن للعدنيين افهموا يا غجر البدوا يا مدجرين .

31355
[31] مسكين يا سادج كم اشفق علوك
البهق
الأربعاء 07 ديسمبر 2011 01:26 صباحاً
يو يا وسيم عادك في نفس المربع تمضغ احقادك و تتخيل ان تفهاتك عاد لها قيمه او وزن مسكين يا وسيم تتعب نفسك و يبدوا انك تاكل نفسك وا عجي انا يا وسيم قو فك الارتباط قائم قائم مو شتعمل يا رجال عندما تولاقي عدن و قي عاصمة سلطنة حضرموت يبان عليك شتلطم و تنوح انصحك لله ان تبطل دس انك في قضايا الجنوب غيرك يا مسكين حاولوا الوقيعه و دس سمومهم لكنهم شافوا ان الافضل لهم السكوت و عدم بث سمومهم و انت احسن لك ان تخرس قبل ان تصاب بجلطه من شدة الحقد و اتصور ان باب عدن لن يظل مفتوح للحاقدين و المتامرين الخباث هده نصيحه و انت حكم عقلك ان بقى لك شىء منه

31355
[32] الى رقم23
بنت الجنوب
الأربعاء 07 ديسمبر 2011 01:36 صباحاً
اولا واخير انت سبيت اسيادك وهذا البيت هديه لك سبني سب الذي ماله نسب عضني كلب هل اعض كلب ؟ انت ......... وتعوي ايش نرمي لك عظمه والله ثم الله ان اي واحد يسب ابناء الجنوب كانه سب الجنوب كله وانا اقول وقلتها اكثر من مره عندما تذكروا ابناء الجنوب توضواء من عفونتكم

31355
[33] يا وسيم لمادا لا تكتب عن قضايا بلدك عن تعز و عن اب وغيرها
المحضار
الأربعاء 07 ديسمبر 2011 01:56 صباحاً
وراك يا مغروم مشغول و مهتم بالجنوب و محاولة زرع الفتن في الجنوب لعلمك الرفاق لن يحكموا و الشيوعيه انتهت من الجنوب لكنها يبدو انها مازالت تعشعش في عقول اليمنيين يحتاج لك عملية غسيل مخ الله يشفيك وراك ما تكتب عن تعز و القصف و الدمار للمواطنين الطيبين او تكتب عن المشايخ حق اب و الجرائم التي يرتكبوها بحق المواطنين بس شاغل نفسك باثارة الفتن في الجنوب و كانك مكلف من جهه معينه او كان هدفك تدمير الجنوب

31355
[34] انتو بلامهره عندما تطلعو هذا المريض
ابن ابين
الأربعاء 07 ديسمبر 2011 03:17 صباحاً
هذا عنده مرض نفسي يضن انه كاتب وسامحكم الله ياعدن الغد على تلك النوعيات

31355
[35] رياح الجنوب العاتية
رياح الجنوب
الأربعاء 07 ديسمبر 2011 10:32 صباحاً
اليوم صنعاء تشهد اكبر جرائم حرب لم تشهدها الجنوب من قبل اهل الجنوب في حروبهم كانت تنال من السياسين على الاقل ولاتسحق الشعب انتم لعنة الله في الارض لاتقلق نحن تصالحنا مع بعضنا البعض نحن الجنوبين نعشق بعض عرفنا غلاوتنا لاتهتم باهل الجنوب عرفنا الدرس ورياح الجنوب قادمه تسحق كل من يقف او يتكلم بما لايعلم وكل المرتزقةعائدون الى حجورهم ومدائنهم الخاويه وقراهم الذي تركوها لتمرمغو ببنعيم الجنوب وبالاسامي بيت بيت ترقبوا

31355
[36] صوملة الجنوب.
بدر محمد سالم
الأربعاء 07 ديسمبر 2011 12:19 مساءً
إنك محق إلى حد بعيد ياأستاذ وسيم. ونحن أبناء عدن نعرف تماما ماسيحصل للجنوب إذا مانجح مشروع الإنفصال العنصري بدلا من الوحدة الفيدرالية التي فعلا نستعيد من خلالها حقوقنا وفي نفس الوقت نحافظ فيها على هويتنا وثوابتنا الوطنية ونجنب أنفسنا تطاحن القبائل والطامحيين الأنانيين على السلطة والثروة في جنوبنا، كما لاتنسى إن إضافة إلى كل هولاء أيضاالمشائخ والسلاطيين الذي عاد لعابهم يسيل مجددا وكذلك السياسيون الذين شكلوا حزبا في الخمسينات ولا زال قائما حتى الأن ليؤسسوا للملكة الهاشمية الجنوبية يستولون على مقدراتها على غرار ماحصل في العراق والأردن أنذاك أو على الأقل فصل محافظات شبوة وحضرموت والمهرة ليكونوا مشروعهم عليهاوهم من يستميتون منذ ذلك الوقت وحتى الأن في محالة منهم لإلغاء الهويّة الوطنية لجنوبنا مما يشكل خطورة شديدة على بلادنا وشعبنافي الجنوب بخاصة وفي اليمن بشكل عام كذلك لاتنسى تنظيمات الجهاد المولعة بدويّ الإنفجارات والتلذذ بمناظر أشلاء الأجساد البشريّة وغير ذلك كثيرون! إن الداعيين للإنفصال لأيهمهم كل ذلك ولا يهمهم المصلحة العليا لشعبنا في الجنوب ويمكنك ملاحظة تعليقات جزء كبير من أنصارهم الشباب السوقية على المواضيع المنشورة سواء في هذاالموقع أو في غيره من المواقع الإلكترونية الأخرى لمن يعارضهم أو يختلف معهم وهم في جزء كبير منهم - وليست كلّهم بالطبع حيث يوجد بينهم أناس محترمون بالتأكيد- ماندعوهم نحن في عدن بالروفلات.

31355
[37] كفو
محمد
الاثنين 19 ديسمبر 2011 06:35 مساءً
احفاد عبده مكرد وجدوها فرصه ذهبيه كي يجربون حضهم في اعادة زرع الغلاغل والفتن بين ابنا الجنوب الواحد والموحد بكل محافضاته الست . يا حفيد عبده لقد نجح من كان قبلكم في زرع الفتن بيننا كجنوبيين في الماضي ولاكن الزمن علمنا كيف هي اساليبكم وماذا جنيناه من ورا ثقتنا بكم وعرفنا كيف غدرتم بنا في عام 94م وبعتونا الئ اصحاب مطلع علما انهم ارجل منكم ونتعامل معهم الند للند. اما انتم *******فانتم ***** الثقه والرجوله وقداصبحتم مكشوفين عند الجنوبيين.


شاركنا بتعليقك