مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 28 مايو 2018 01:05 صباحاً

  

في كلمه له بمناسبة عيد العمال : رئيس المكتب التنفيذي لمجلس التنسيق نقابات شركه النفط.. الحكومة لم تقوم لها قائمة وهي تحت رحمة التاجر الذي يبتز المواطن
الجوف جمعية انسان التنموية وبالشراكة مع جمعية الارتقاء للتنمية البشرية تنفذ مشروع افطار صائم
الكلدي يناشد الحكومة والمنظمات الدولية إلى إغاثة متضررين اعصار ماكونو في الجنوب
مصرع شابين في حادث مروري بلودر
وصول اول طائرة إغاثة سعودية الى سقطرى
سياسي جنوبي : ماتقوم به القيادات الجنوبية في ابوظبي لايتعدى افطار رمضاني
قيادي جنوبي: لهذه الأسباب تضمر القيادات الشمالية العداء للرئيس هادي
ملفات وتحقيقات

تحليل سياسي يرصد التغيير الحكومي المرتقب في الحكومة: مفأجاة هادي!!

الأربعاء 16 مايو 2018 05:53 مساءً
تقرير: محمد فضل مرشد

- قرارات مرتقبة لهادي.. ستنهي الصراع في الجنوب أم تأججه؟

- نصف عام دون محافظ.. من هو المحافظ الجديد للعاصمة عدن؟

- حراك الشرعية.. بمن من الوزراء والمحافظين سيطيح؟

- أيدشن (هادي) مرحلة حقيقية تنتشل أوضاع المواطنين من الانهيار؟

- هل تؤسس القرارات الرئاسية لشراكة فعلية مع قوى الجنوب؟

- أيتم إقالة وزراء الـ (واتس أب) وتعيين وزراء يعملون على أرض الواقع؟

 

علمت صحيفة "عدن الغد" ان تعديلا حكوميا لعدد من الوزارات سيتم خلال الايام القليلة القادمة.

وقال مصدر حكومي لصحيفة "عدن الغد"  ان تعديلا مرتقبا على عدد من الحقائب الوزارية كما ستصدر قرارات تعيين لمحافظين جدد بعدد من المحافظات.

 

- حراك سياسي بأروقة الشرعية

مصادر الصحيفة أكدت أن حراكا سياسيا تشهده أروقة إدارة الشرعية حاليا ومن المتوقع أن يتمخض خلال الأيام القليلة القادمة عن قرارات رئاسية هامة من قبل الرئيس عبد ربه منصور هادي تشمل اعفاء وزراء في حكومة بن دغر وتكليف وزراء جدد، إضافة إلى قرارات أخرى بشأن تعيين محافظين لعدد من المحافظات المحررة في مقدمتها محافظة عدن.

 

- ملئ شاغر الحكومة

وشهدت حكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر خلال الأشهر القليلة الماضية استقالات لكل من نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري ووزير الدولة صلاح الصيادي احتجاجا على ما وصفوه في بياني استقالتيهما بمنع الإمارات الرئيس هادي من العودة إلى العاصمة عدن.

ويتوقع أن تتضمن القرارات الرئاسية تعيين وزيرين خلفا للرجل المستقلين.

 

- وزراء الـ (واتس أب)!

 فيما ظل دور وزراء آخرين في الحكومة عبارة عن مجرد وجود شكلي دون ممارسة فعلية لدورهم وأعمالهم على الأرض، حيث أن عدد كبير من وزراء حكومة بن دغر ومنذ تعيينهم في مناصبهم قبل نحو عامين وحتى اليوم لم يصلوا إلى أبواب وزاراتهم في العاصمة المؤقتة عدن ويديرون شؤونها عبر (الواتس أب) من مقرات اقامتهم في عواصم خليجية وعربية وأوروبية.

ويعد وزير الكهرباء أبرز هؤلاء الوزراء الذين يمتنعون عن التوجه إلى عدن ومزاولة أعمالهم من وزاراتهم فيها وشهدت المحافظات الجنوبية في فترة توليه لوزارة الكهرباء انهيارا غير مسبوقا لخدمة الكهرباء، ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي هو الآخر من وزراء الخارج الذين لم تسجل لهم العاصمة عدن حضورا يذكر، وكذلك الحال لعدد كبير من الوزراء الأخرين الذين اقتصر عملهم على إعطاء التوجيهات من الخارج عبر (الواتس أب) وتعيين ابناءهم والمقربين منهم في مناصب هامة وبمرتبات ونثريات وامتيازات خيالية.

 

- هل تنتهي أزمة محافظ عدن؟

ويتعلق الشق الثاني من القرارات الرئاسية المرتقب صدورها من قبل الرئيس عبد ربه منصور هادي بتعيين محافظين جدد لعدد من المحافظات المحررة وتلك التي في طريقها إلى التحرر.

وتتقدم محافظة عدن أولوية الأهمية في قرارات تعيين المحافظين الجدد، فالمحافظة تجاوزت النصف عام دون وجود محافظ لعدن وسلطة محلية تدير شؤونها وتعتمد طوال الأشهر الماضية على مسؤولين يزاولون أعمالهم بالوكالة دون سلطة تنفيذية حقيقة تمسك بزمام الأمور.

 

- بؤر الصراع

وشهدت محافظات جنوبية أبرزها محافظة عدن قبل عام من اليوم بروز صراع سياسي على منصب المحافظ ما بين إدارة الشرعية عقب اصدار الرئيس هادي قرار بإقالة اللواء عيدروس الزبيدي من على كرسي المحافظة بمعية أربعة محافظين جنوبيين تم اقالتهم بنفس القرار، وهو ما تلاه من إعلان تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة الزبيدي وهيئة رئاسة ضمت أربعة محافظين جنوبيين تم اقالتهم هم أيضا من مناصبهم عقب أيام من إعلان المجلس وانضمامهم إليه وهم الدكتور ناصر الخبجي محافظ لحج السابق وأحمد حامد لملس محافظ شبوة السابق واللواء أحمد سعيد بن بريك محافظ حضرموت السابق وسالم عبدالله السقطري محافظ سقطرى السابق، لتبدأ بعدها حقبة من الصراع السياسي المحتدم ما بين المجلس الانتقالي وإدارة الشرعية بقي معها كرسي محافظ عدن شاغرا على الرغم من تعيين هادي للمستشار عبدالعزيز المفلحي محافظا للمحافظة إلا أن الرجل لم يتمكن من مزاولة مهامه فعليا على الأرض الواقع وسرعان ما قدم استقالة مسببة اتهم فيها حكومة بن دغر ورئيسها تحديدا بإعاقته عن أداء مسؤوليات منصبه عقب قيامه بن دغر بتحويل الأموال المخصصة لتنمية عدن عدن وتشغيل سلطتها المحلية إلى حسابه تحت مبرر انشاء شركة انترنت جديدة وهو المشروع الذي لم يرى النور وباتت الأموال التي سحبت لتنفيذه مجهولة المصير.

 

- قرارات تنهي الصراع أم تأججه؟

ويتساءل مراقبون عن ماهية قرارات الإقالة والتعيين المرتقب صدورها من قبل هادي لمناصب وزارية بالحكومة المركزية التي يرأسها بن دغر، وكذا مناصب محافظي الحكومات المحلية للمحافظات الجنوبية وباقي المحافظات المحررة.

ويؤكد متابعون للشأن السياسي في الجنوب أهمية مراعاة القرارات الرئاسية المرتقبة للعوامل التي تكرس انهاء بؤر الصراع السياسي في الجنوب، وأن لا تكون عاملا إضافيا لتأجيج ذلك الصراع المحتدم، والذي امتدت ساحته إلى المناصب القيادية والإدارية وبلغت حد المواجهة المسلحة الدامية وهو ما شهدته العاصمة عدن في يناير الماضي ما بين القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي وفي الجانب الآخر القوات الموالية لحكومة الشرعية اليمنية.

وشدد المراقبون على أهمية تكريس قرارات هادي المرتقبة لخلق مناخ سياسي صحي في الجنوب وحاضرته عدن بما يمكن من بدء مرحلة حقيقية من العمل الجاد بشراكة فعلية من قبل مختلف قوى الشرعية والجنوب على حد سواء لإنهاء معاناة المواطنين المتفاقمة في المحافظات الجنوبية جراء حالة مستفحلة من التردي والانهيار لكافة القطاعات الخدمية والأمنية والاقتصادية من جانب، وفي الجانب الآخر تفاقم صراع سياسي مشوب بالمواجهات الدامية، وما بينهما تراجع  خطير وغير مسبوق لمعيشة المواطنين وأمنهم واستقرارهم.

 

- هادي ومطالب المواطنين

الأكيد في الأمر أن المواطنين باتوا بأشد الحاجة إلى وجود حكومة وطنية تضطلع بمسؤوليتها على الواقع بعيدا عن افتعال أزمات جديدة وتأزيم القديمة، ووزراء ومحافظين يلامسون هموم الشارع ويعملون على الأرض لمعالجتها وليس وزراء ومحافظين مقيمين في منتجعات وفنادق الخارج ولا يعرفون من مناصبهم سوى الفساد المالي والإداري، ومشاريع حقيقية لبنى تحتية تنهي تدهور الخدمات العامة وفي مقدمتها الكهرباء والمياه والصحة، وتطوير للمطارات المعطلة والموانئ المعرقلة منذ تحرير عدن والجنوب قبل أكثر من ثلاث سنوات، قبل هذا وذاك عودة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى موقعه الطبيعي في العاصمة عدن والإمساك بزمام الأمور وتقييم المعوج.. ذاك ما ينتظره المواطنين من قرارات هادي وعدا ذلك فحتما سيكون عديم الجدوى.


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
318779
[1] البكري المفلحي سالمين
علاء
الأربعاء 16 مايو 2018 06:04 مساءً
كلهم محافظين لعدن لكن هناك عيب كبير فيهم وهو انهم مش من دوناك الناس !! ورغم تملق المفلحي لدوناك الناس ومن يقف خلف دوناك الناس بانتقاده للشرعيه أملا بان يسمحوا له بدخول مبناه وممارسة عمله لكنه نسى امر مهم وهو انه مش من دوناك الناس فدمه غير دم دوناك الناس لانه حسبها سياسه ومواقف فان شتم الحكومه سيرضي دوناك الناس وماحسبها ان الناس يشوفوا اصله وفصله وانه لو اقتلب قرد فهو مش من دوناك الناس ..فلو كان الامر سياسه ومواقف فلما قتلوا زميلهم بالنضال قماطه والادريسي لان الامر مرتبط بالاصل والدم ..

318779
[2] لافائدة
العلوي
الأربعاء 16 مايو 2018 06:29 مساءً
تغير الأسماء باسماء اخرى كانك تلتقط الماء بالغربال للأسف الكلام هذا كله بلا اي فائدة واللي كتبه فقط ضيع وقته الشرعيه هي من تحتاج لتغير وليس الأسماء وكل اللي يعملوه فقط تضيع الوقت على هذا الشعب البائس للعيش بشرف

318779
[3] لا يمكن أن يتحول الشهداء الجنوبيون الى مجرد مرتبات ضائعه في دهاليز حكومة الإحتلال اليمني لأنهم وببساطه شهداء قضيه ووطن ..علقوا صورهم المجسمه في كل زاوية وركن من زوايا منازل عدن والجنوب وواجهاتها .
لا يمكن أن يتحول الشهداء الجنوبيون الى مجرد مرتبات ضائعه في دهاليز حكومة الإحتلال اليمني لأنهم وببسا
الأربعاء 16 مايو 2018 06:59 مساءً
لا يمكن أن يتحول الشهداء الجنوبيون الى مجرد مرتبات ضائعه في دهاليز حكومة الإحتلال اليمني لأنهم وببساطه شهداء قضيه ووطن ..علقوا صورهم المجسمه في كل زاوية وركن من زوايا منازل عدن والجنوب وواجهاتها. فالجداريات التي تخاطب العالم حول قضية الجنوب والجنوبيين العادله المتمثله بالإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدول والثروه الجنوبيه المسلوبه هي عمل رائع في الصميم . بقي شيئ مهم جدا .. ألا وهو نشر صور مكبره لكل شهداء الجنوب ومعاقيهم وجرحاهم في كل ركن وفي كل زاوية من أركان وزوايا عدن خاصة والجنوب عامه اولا ليذكروا مرتزقة الإحتلال اليمني من مؤتمريين عفاشيين وتخريبيين تكفيريين وحوثيين ومحاولات عودتهم الى عدن والجنوب من الباب الخلفي سواء بمهزلة مقتل عفاش أو إخفاءه أو اختفاءه لن تنسي الجنوبيين تضحياتهم ولن تنسيهم وتثنيهم عن هدفهم الأول وهوالتحرر والإسنقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدوله على حدود ما قبل22 مايو 1990م المشئوم بالإضافه الى نشر عمل جداريات تحمل صور علم دولة الجنوب وعملته الوطنيه ومفتاح هاتفه الدولي وكذا شعارات ورموز مؤسساته ومنشآته الإقتصاديه وخاصة التي نهبتها المؤسسه الإقتصاديه العسكريه اليمنيه وغيرها من المنشآت المدنيه والعسكريه لدولة الجنوب ولكن مرة أخرى يجب أن تنشر صور مكبره لكل شهداء الجنوب ومعاقيهم وجرحاهم في كل ركن وفي كل زاوية من أركان وزوايا عدن خاصة والجنوب عامه ليتذكرهم الجنوبيون على مدار الساعه ويتذكروا القضيه التي ضحوا من أجلها.

318779
[4] وما تنتظروا بربكم، من هادي وهو تحت الهيمنة الاخوانية؟
نجيب الخميسي
الأربعاء 16 مايو 2018 07:24 مساءً
عندما تكون مدرس ولديك طالب "فاشل" في مادتك انت بالذات، وتشعر بانك تريد مساعدة ذلك الطالب، على الاقل شفقة بوالدته الارملة التي توفر له ما يلزم على حساب راحتها وصحتها، لكي يكمل دراسته ويتخرج، فانك ستحاول ان تقنع ذلك الطالب اولا بان يقبل دخول الامتحان.. هو يقول لك : "يا استاذ مادتك صعبة".. "مافهمناش المواد الاساسية تشتينا نفهم بالفرعية؟!".. او يقول العكس.. يقول ايضا : "يا استاذ انت اصلا تشتي لي ومدريش ليش تكرهنا!".. وغير تلك الحجج هناك الكثير منها طبعا.. تقول له : "طيب يا ابني، انت بس جرّب ادخل الامتحان ونشوف".. يعود يقول لك : "لا انت بس تشتينا ادخل علشان تفشلنا"!. وهذا ما ينطبق على "اللقيفين" الجنوبيين.. يقولوا لهم : "تعالوا انتم وكونوا مع بقية الجنوبيين داخل الشرعية الحالية لتمثلوا الحيز المعطى للجنوب".. يردوا : "لا الشرعية فاسدة .. الشرعية اخوانية.. الشرعية ضد تطلعات شعب الجنوب العظيم".. وبالسياسة لا مكان للتحافات.. الفاشل اصلا هو من ينسحب ويقاطع ويضع الحجج الواهية، ولكن الاستاذ التربوي هادي رأيناه يشجع هؤلاء الجنوبيين "اللقيفين" وحتى انه تبناهم كاولاده واعطاهم المناصب العليا ، فسمحوا لجنودهم يدوسون ويحرقون صوره!! نحن نمر الان فقط بمرحلة "تطبيع الاوضاع في الجمهورية اليمنية حتى تسترد شرعيتها بقيادة هادي"، ولسنا في صدد فرض قيام "جمهورية جنوبية " بلا مرجعيات قانونية.. المزايدات باسم "التحرر" والاستقواء بالغير من اجل اضعاف الشرعية انما تصرفات ليست بعقلانية ولا تعكس النضج السياسي لدى البعض.. وعليه فالاصلاح مراوغ ويعرف كيف يمارس الدبلوماسية الناعمة، اذ يقف الى جانب "فخامته" ويأتمر بتوجيهاته.. وغدا بالطبع قد ينقلب عليه.. ولكننا لم نصل بعد الى الغد.. ومعطيات اليوم تقول بان الجنوبيين منقسمين ومعارضين لبعضهم البعض ويتم تخوين البعض، بينما ان الاصلاح يتقوى ويأخذ حيزه بالكامل مع شوية الحيز الذي تركه له "اللقفاء الفاشلين".. ننتظر بشغف ماذا سيصدر عن هادي من قرارات يستمد حكمتها من اجتهادات الاصلاح.. ننتظر ايضا بماذا سيتحفنا الفاشلين اللقيفين بردود افعالهم الغوغائية..

318779
[5] الدحابشة والمتدحبشين يقلبون الباطل حق.. والحق باطل
سعيد الحضرمي
الخميس 17 مايو 2018 03:41 صباحاً
سيدنا علي بن أبي طالب قال عن الخوارج عندما طالبوه بأن يحكم بما أنزل الله، بأنهم يقولون (كلمة حق يُراد بها باطل)، كذلك يفعل المحلل السياسي (اللغلغي المتدحبش) إياه، حينما يقول (عندما تكون مدرس ولديك طالب "فاشل" ...)، هذه بداية (الحزاية الدحباشية)، ثم المحلل المتدحبش، فجأة وبدحبشة غريبة، يعلن بأن ذلك المدرس هو الرئيس هادي والطالب الفاشل هو الجنوبي المطالب بفك الإرتباط وإستعادة دولته، من هنا المتدحبش يخاف ويرتعب من هذا الطالب الذي وسمه بالفاشل، وهو في الحقيقة ليس فاشل، وإنما هو بطل وشجاع، أرعب الدحابشة والمتدحبشين، وجعلهم الآن يطالبون بما كانوا يعتبرونه كفراً، إنهم يطالبون الآن بإقليمين، والرئيس جنوبي ورئيس الحكومة جنوبي، بس (عند الله وعندكم يا جنوبيين يا فاشلين لا تطالبوا بفك الإرتباط)، لأن فك الإرتباط، يرفع الضغط عند الدحابشة والمتدحبشين، ففك الإرتباط يعني الإنفصال، وأن يذهب الجنوبيون لحالهم بعد أن حرروا بلادهم، ولسان حال الدحابشة يقول (عيب يا جنوبيين يا فاشلين ويا "لقيفين !!" ، كيف با تروحوا، طيّب من با يحرر تعز، مش أنتم حررتم الوازعية، خلاص كملوا جميلكم وحرروا باقي تعز، وبعدين سلموها لنا)..ويضيف المتدحبش قائلاً (المزايدات بإسم ""التحرر" والإستقواء بالغير من أجل إضعاف الشرعية إنما تصرفات ليست بعقلانية ... !!)، يا سلام على الدحبشة العقلانية !! وماهي العقلانية في نظر الدحابشة والمتدحبشين ؟! العقلانية والنضج السياسي في نظرهم هو أن يرضى الشعب الجنوبي بدولة من ستة أقاليم تحت قيادة الرئيس هادي ونائبه اليمني الشمالي (علي محسن)، أي دولة تحت سلطة زعماء حرب غزو الجنوب الأولى عام 1994م، حيث لا ينقصهم غير المقتول (عفاش)، وباقي زبانية الدحابشة إياهم (الزنداني والديلمي وعبدالله صعتر وعبدالوهاب الآنسي وتوكل كرمان وقائدهم ومموّلهم حميد الأحمر).. ثم يقول لك المتدحبش (الإصلاح يتقوى ... !!)، يا سلام، الإصلاح يتقوى !! يتقوى فين ؟! في الدوحة أو إسطنبول ؟! ممكن يقول لنا المتدحبش أين هي الآن قيادات الإصلاح الذي يتقوى ؟! فين حميد الأحمر ؟! يا عزيزي الذي يتقوى، هو المجلس الإنتقالي والشعب الجنوبي.. والشرعية الفاسدة ستنهار، إن عاجلاً أو آجلاً، ولن يرضى عنها الشعب الجنوبي أبداً.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

318779
[6] اصبت.عين.الحق.يااستاذنجيب.الخميسي
ابوناصراليزيدي
الخميس 17 مايو 2018 11:35 مساءً
اويدك؟فيما..قلت.واسمح.لي.ان.اضيف.اثبتوانهم.فاشلين.في.الفرصة.التي.اعطاهم.هادي.ورضو.لانفسهم.ان.يكونوعبيد.واتباع.لااسياد

318779
[7] ةلة
نا