مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 04 أبريل 2020 11:55 مساءً

ncc   

الواسطة والعنصرية
[ سياسة الحرباء ]
الحوثيون وأطماع إيران في شبه الجزيرة
وقفة..  #الكورونا والاعمال التطوعية
اليمن المنكوب..حين غابت الإرادات وحضرت المشاريع الضيقة !
صورة وحسرة، الزحف العمراني
آراء واتجاهات

لاتنفخ في قربة مشعوقة رد على مقال ( طغمة وزمرة وبعمة وزميطة)

د. محمد أحمد باوادي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 28 أغسطس 2012 03:15 مساءً

طالعنا مقال الكاتب عبدالله عبدالله الأخير بعنوان طغمة وزمرة وبعمة وزميطة. وكعادته الكاتب صب حمم ناربركانه الغاضب على الجنوب والجنوبيين بعد أن أفلس ويأس من النفخ تحت نار فتنة حضرموت ولم يستجيب احد له ووجد نفسه المزمر والمطبل والمشترح في المداره وحيدا, فعرج نحو الجنوب والجنوبيين حتى وصل به الأمر إلى الشتم والتجريح الشخصي لقيادات الحراك الجنوبي, هادفا في اعراجة هذا أن يجد ما يصبوا إلية من إشعال لنار الفتنة بين ابناء حضرموت والمحافظات الجنوبية الاخرى والتشكيك في الحراك الجنوبي ونوايا قادته.

بدأ الكاتب بالاستدلال بالمثل الحضرمي لا بتحلب البقرة تفكر في وجهها مع ان المثل يقول لا بتحلب البقرة عين في وجهها( عين بشد الياء وفتح النون وتعني انظر) وليس تفكر في وجهها.

ثم بعد ذلك شن هجوما كاسحا على السفير احمد الحسني مستنكرا ومتسائلا لماذا يحمل لقب سفير وان هذه الوظيفة أعطيت له من النظام المحتل لارضه الذي انشق عنه , انه لمنطق عجيب وغريب, هل الانشقاق عن أي نظام يعني التخلي عن مرتبتك الوظيفية أو العسكرية, هل إذا انشق عقيد عسكري عن أي النظام كان يعود إلى جندي في النظام أو التيار الذي انظم له. وظيفة سفير حصل عليها الحسني بعد أن تم نقله من قائدا للبحرية بعد حادثة المدمرة الأمريكية كول وتحديدا بعد تصريحاته التي قال فيها إن انفجار المدمرة تم من داخل المدمرة نفسها وليس من خارجها. وغين بعدها سفيرا وهذه مرتبة وظيفية مستحقة ومن حقه التمسك بها ويلقب بها حتى وان أعطيت له من نظام محتل.

وكعادته الكاتب بدأ في النبش في الماضي والتجريح في تاريخ الحسني وكأن الناس جهلة بالتاريخ وما حصل في 86 م ومنتظرين أخينا عبدالله يذكرهم به. إن سردك لهذه المواجع التي مر بها الجنوب وعانى منها الجنوبيين جميعا ليس منه فائدة سوى اشعال نار الفتنة والتفرقة بين الجنوبيين. الجنوبيون يا عزيزي يذكرون كل شئ جيدا ويعرفون من هو الحسني ومن هو باعوم والبيض وغيرهم ويعرفون تاريخهم جيدا. الجنوب اليوم بحاجة إلى تلاحم كل أبناءه بعد تصالحهم ورميهم لكل سلبيات وصراعات الماضي خلف ظهورهم وينضرون إلى المستقبل وتحرير بلدهم وأرضهم فليسوا في مرحلة فرز ومحاسبة.

ترديدك لكلمة الزمرة والتنسيق فيما بينهم وضم هذا لذاك وذلك لهولاء وتخطيطهم للاستيلاء على الجنوب بالتنسيق مع فلان وعلان وووو كثير من الكلام الغير مهضوم, هذه كلها تحاليل من تحاليلك الخاصة والمعششة في راسك وتعبر عن وجهة نظرك والتي تريد من وراءها إزكاء مبدأ التفرقة والانقسامات والفتنة والثأر. أما قولك بان الرئيس البيض قد تطاول على السعودية في مؤتمره الصحفي فهذا كذب وافتراء لقد تابعت كل حديثة في المؤتمر ولم اسمع كلمة واحدة مسيئة للسعودية. بل طالب السعودية ودول الخليج لتبني مبادرة خليجية جديدة لحل قضية الجنوب.

يبدو أن كاتبنا المحترم كان عايش في نعيم الاغتراب لا يدري شئ عن الجنوب أو إن الذي يزوده بالمعلومات غفل أو تناسى من كان على رأس السلطة في الجنوب من 1986 إلى 1990م حين قال ((أعتقد أن ابين هي الحصان الكاسب دائما في جميع الحقب التاريخية للجنوب ، فمنهم سالمين وعلي ناصر ومنصور ثلاثة رؤساء لم يحصل على هذه المناصب أي شخص أخر من مناطق الجنوب اومن حضرموت)) وهل كان منصور رئسيا اثناء الحقب التاريخية للجنوب.

قرأت هذا الجملة ولم أجد لها أي مصدر أو تفسير فقد فأجاني الكاتب بها حين قال فيها ((اليمنيين ياسين نعمان وجار الله وغيرهم في عدن بعد 86 عندما شعروا بأن هناك محاولات لرسملة الدولة وإنهاء التفكير في الوحدة اليمنية التي كانت عقيدة جنوبية ! وان دورهم كمواطنين سينتهي ويصبحون حينها لاجئين ، دفعوا الجنوبيين للضغط على البيض بالذهاب للوحدة بعد تخويفهم من الحضارم)) ولا تنسوا إن تضعوا خطين تحت جملة نخويفهم من الحضارم.

أحيانا يصل بالإنسان درجة من الغرور والغطرسة يظن أن الكل يهتم ويصدق بما يقوله أو أن كلامه موثوق به ويبدو أن كاتبنا وصل إلى هذه الدرجة عندما يقول ((وكما يقال ليس لدى محمد علي احمد هذه الأيام غير مجالس القات التي يمتلي بها حوش فلته للجمع والحشد ليوم التلاق ،والوعد والوعيد والويل والثبور للحضارمة داخل تلك المجالس ، وقد وصلني إيميل بما يقال في مجلس محمد علي احمد منه شخصيا هذا نصه دون زيادة اونقصان.)) الوعد والوعيد والويل والثبور للحضارمة كلام قوي وخطير مصدره واحد ارسله عبر الايميل, أذا كنت ساذج وتظن إن الناس سذج فأنت غلطان, هذا كلام مجالس قهاوي قال وقلت له وقال فلان. هذا هي أساليب الفتن والتفرقة بين الناس عندما تنقل كلام عن شخص لشخص أخر ودليلك قالوا أو واحد أرسل أيميل. يجب أن يكون عندك الدليل الكامل والصريح حتى يكون هناك مصداقية لكلامك.

هنا يريد الكاتب أن يبرز ذكاءه ويستبق كل من سينتقد كلامه ويبن ذلك في ((سيزعج مقالي هذا الكثير من الإخوة الجنوبيين ، وسيتهمونني بالفتنة والعمالة للدحابيش كما يصفونهم ،إلى أخر ما يتهمون به كل حضرمي يكتب عن الحق الحضرمي الشرعي والقانوني)) لا يا طيب من يكتب عن الحق الحضرمي الشرعي والقانوني بموضوعية له احترام كبير ولا ينزعج منه احد قد يختلف معه في الرأي ممكن, أما موضوعك ليس عن الحق الحضرمي ولاعن مشروعيته فأنت شوهت الحق الحضرمي بمعلوماتك الكاذبة وتحليلاتك الخاطئة والمشوهه والتي تفوح منها رائحة الفتنة والعمالة للدحابيش (( وما قولك هنا كما يصفونهم إلا تأكيدا على ذلك, إذا كيف أنت تصفهم)), لقد أزعج الكثير من الحضارمة قيل الجنوبيين.

بعد كل ما قاله في بعض القادة الجنوبيين ونفث فيهم سمومه يسترجع ويرحب بهم ليقول ((لا نرفض علي ناصر ولا الحسني ولا محمد علي احمد ولا غيرهم ولا احد من الطغمة ولا نرفض البيض وباعوم وغيرهم ، بل نرحب بالجميع ، ولكن يجب أن يعلم كل هؤلاء أنهم ليسوا مؤهلين لقيادة دولة عصرية حديثه فلا ثقافتهم ولا تحصيلهم العلمي إن وجد لدى البعض ولا تاريخهم ولا قدراتهم الإدارية تسمح لهم بذلك على الإطلاق ،، لكن إن كانوا جادين في التكفير عن سيئاتهم التي لا تعد ولا تحصى وجادين في بناء وطن جديد للجنوبيين والحضارمة عليهم بالأتي ،،)) في الجملة هذه متناقضات عدة أولها الترحيب, إلى أين ترحب بهم ثم يردف ويقول ليسوا مؤهلين لا ثقافيا ولا علميا ولا تاريخيا ولا إداريا ثم يضيف إن كانوا جادين في التكفير عن سيئاتهم فأهلا بهم. السؤال يطرح نفسه عدم قبولهم لأنهم غير مؤهلين أم لان لديهم سيئات ولابد من التكفير عنها. اذا كانوا غير مؤهلين فلااهلا ولاسهلا بهم واما اذا كان لديهم سيئات فماهي الطريقة للتكفير عنها في نظرك.

والعجيب هنا ما طرحه في النقطة الأولى وهو يخاطب القادة الذين ذكرهم سابقا ((تشكيل مجلس جنوبي عدني حضرمي من الخبراء والنخب العلمية والإدارية المؤهلة والنزيهة والتي لم تدنس أسماءها في قوائم كلا الدولتين السابقتين المارقتين ،وتسليم هذا المجلس إدارة الحراك ، وعليهم فقط الإشراف والدعم والموافقة على ما يقره المجلس ،)) تشكيل مجلس جنوبي عدني حضرمي لا ادري كيف سيكون هذا المجلس وما هو الهدف من هذا الاسم إلا يكفي الحراك من تصدع وانشقاق حتى يأتي هذا المحترم بهذا المسمى الجديد والذي نفوح منه رائحة كريهه. وهنا الكاتب يناقض نفسه عندما يقول أن القادة الذين غير مؤهلين لقيادة دولة عصرية في نظره عليهم الإشراف والدعم والموافقة على ما يقره المجلس, يعني إذا لم يوافقوا فلن يحدث شئ ويذلك تكون لديهم السلطة العليا والكلمة الأخيرة إذا أعدتهم حكاما يا هذا.

لقد وصل بكاتبنا العزيز الغرور لدرجة لأتصدق وبدأ يعطي الأوامر ويضع الشروط ويهدد ولا ادري بأية صفة يتحدث وعلى اية قوة يستند حين يقول (( كما يجب أن يعلم الجميع أنه لن تكون هناك دولة جديدة بعد خروج الاحتلال اليمني ما لم يكون أساسها حضرموت هويةً وعاصمة ، أي يكون اسم الدولة دولة حضرموت والجنوب والعاصمة المكلا وبنظام فدرالي بين إقليمين أو حتى ثلاثة ، ،وعلى أن يكون هؤلاء الرفاق فقط مشرفين على العملية ثم يحالون للتقاعد الأبدي شاكرين ومقدرين لهم ، وقبل كل ذلك قطع علاقاتهم بإيران نهائياً ، وإلا لن يتم شيء مما يحلمون .)) لا ادري هل اضحك أم ابكي, ساترك القارئ يحكم ويعلق.

المقال برمته لايتحلى بالادب المهني فيه مغالطات كثيرة وتطاول اكثر دون دليل واضح وتشوية لمسيرة الثورة الجنوبية والطعن في قيادتها. فهذه هو الاسلوب الذي عودنا عليه هذا الكاتب. فعندما تكون مفلسا لاتفقه ماتقول وتفسد فكرتك وتشوه مطلبك وكأنك (تنفخ في قربة مشعوقة) تبدا بالشتم والتطاول والتجريح ظنا منك انك تخدم قضية او تسعى الى ابراز مطلب حقوقي وتكون النتيجة عكسية, وهذا ما اعتقده في كتاباته يبحث عن النتيجة العكسية او الوجه الاخر لمقصده.

ردي على الأخ عبدالله عبدالله ليس اختلافا في الرأي بل هو أهم من ذلك الكاتب لم يطرح رأي بل معلومات مجهولة المصدر وفيها الكثير من المغالطات. قرأت بعض من مقالاته ووجدتها وفي معظمها بعيدة كل البعد عن خدمة ومصلحة حضرموت مع إن هدفها لحضرموت. ليس هناك مكسبا واضحا في إشعال الفتن والكراهية بيننا كحضارمة وبقية الإخوة الجنوبيين غيرطمس وافشال الثورة الجنوبية, هدفنا واحد مشكلتنا واحدة محتلنا واحد معاناتنا واحدة, أذا من الطبيعي أن يكون نضالنا واحدا طالما هدفنا واحد. فليس من المنطق ولا من الشهامة بعد أن اشتد حبل الحراك الجنوبي وظهرت القضية الجنوبية على الواجهات الإقليمية والدولية نتراجع نحن الحضارمة الذين بدأنا الحراك الجنوبي ونتخلى وبطريقة غادرة (اعتبرها إنا هكذا) عن الاستمرار ونصرة ومؤازرة أخوتنا في كامل الجنوب. من يريد أن يحرر حضرموت دون الجنوب علية أن يعود إلى حضرموت ويشارك في ميادين النضال لا أن بنفث سمومه بأقلامه الملوثة من القصور العالية والفلل الفارهه في جده والرياض. حضرموت ستضل جنوبية حتى يتحرر الجنوب كاملا وبعدها لكل حدثا حديث.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
33263
[1] فعلا أنت حضرمي أصيل
ضالعي
الثلاثاء 28 أغسطس 2012 06:19 مساءً
شكرا جزيلا للكاتب الذي نسج لنا هذا الموضوع من واقع انتمائه لحضرموت والجنوب لا كؤلئك الذين يكتبون بأسماء وهمية.. نحن مع اخوتنا الحضارم فيما يريدون وما يقررون هم على أرض الواقع وفي ميادين النضال لا عن طريف مقالات مشبوهه لا يعرف من كاتبها وما غرضه.. عاشت حضرموت وعاش الجنوب فما الجنوب إلا حضرموت الأصالة

33263
[2] أين كان عبدالله آل عبدالله قبل العام 2007 ؟؟
حضرمي
الثلاثاء 28 أغسطس 2012 06:31 مساءً
د. محمد باوادي أقسم بالله أنني أكن لك كل الأحترام بالرغم من أني لست على معرفة شخصية بك لكن من خلال مايقوله الناس عنك ومن خلال مقالاتك التي تجبر القارىء على أحترامك ... الأخ عبدالله آل عبدالله برأيي أنه يخدم أجنده واضحة المعالم لذا تراه ينبش في ماضي أتفق الجنوبيين على طي صفحاته ونسيانه .. عبدالله آل عبدالله رجل ليس لديه قضية للأسف ويتستر خلف حضرموت ويسيء لها .. فكم سب وشتم هذا الرجل أهل حضرموت !! نعم يسبنا علانيه هكذا وعلى الملىء وعبر صفحات مواقع حضرمية للأسف ويقول أنه ينشد لنا حياة كريمة !! فكيف يسبنا ثم يريد لنا حياة كريمة ؟؟! .. وكما قلت هذا الشخص مفلس أراد أشعال الفتنة بين الجنوبيين وأتخذ من اللعب على وتر حضرموت سبيلاً لذلك لكنه فشل فشلاً ذريعاًوأنكشفت كل خططه فأين هو عبدالله آل عبدالله قبل العام2007 ؟؟؟لما لم ينادي بمايدعو اليه اليوم الا بعد أنطلاق الثورة الجنوبية ؟؟ بالطبع كان يستمع لخطابات المخلوع رئيس دولة الأحتلال علي صالح عندما هدد وقال تريدون فصل الجنوب سنفصل حضرموت وماعبدالله آل عبدالله الا أداة في يد قوات الأحتلال لتنفيذ ماوعدونا به ولكن خسئوا وفشلوا وأنكشف زيفهم وعمالتهم على أيدي أبناء حضرموت أنفسهم

33263
[3] قرات مقال المدعوا عبدالله عبدالله
البرق اليافعي
الثلاثاء 28 أغسطس 2012 09:57 مساءً
احيي الكاتب على رده المفحم والذي ينم عن وعي وادراك وثقافه عليه لقراءة ما بين السطور حقا هناك ماجورون يبيعون ضمائرهم قبل وطنهم ينسلخون عن مبادى الاسلام العظيم بتحريضهم المبطن وقد سمعوا قوله تعالى ( الفتنه اشد من القتل)ولاجل ماذا لاجل حفنه من المال نحن الجنوبيين قد بلغ بنا الوعي ذروته وقرانا التاريخ جيداً عرفنا ان ما اصابنا سابقا كان مصدره من الشمال ايدي خفيه لعبة لعبتها وهذه العبه لن تتكرر عرفنا انه بوحدتنا وبرويتنا المستقبليه المشرقه للمستقبل الذي سيحقق للاجيال ما فقدنه انه علينا النضال والكفاح لنيل حقوقنا لانهتم من يحكم المهم العداله والاكيد الاكيد اننا شعب واعي ليس كاولئك المخلفون ورعيتهم البلهاء واخيراً وليس اخراً ادعوا الله ان ينصرنا ويوحد كلمتنا ضد كل محتل وعميل

33263
[4] شكرا لعدن الغد لعدم نشر
حضرمي منهوبه ثروته
الثلاثاء 28 أغسطس 2012 10:18 مساءً
اولا نشكر موقع عدن الغد لعدم نشره مقالات الكاتب المجهول الهوية/عبدالله ال عبدالله احتراما لمشاعر رواد ومحبي الموقع وثانيا اقول للكاتب /محمد باوادي انك اتعبت نفسك في الرد على هذا المجهول فوالله ان كل كتابات ذلك المجهول ومقاصده اصبحت مكشوفة للغبي قبل الذكي وحقده على ابناء الجنوب وحضرموت خاصة فنحن ابناء حضرموت الذي يدعي انه ينتمي اليها لا نعرفه ولا نعرف قبيلة او لقب بهذا الاسم (ال عبدالله) ومما يدل على انه ليس بحضرمي وذلك لعدم معرفته حتى بالامثال الحضرمية كقوله في المثل (لا بتحلب البقرة تفكر في وجهها مع ان المثل يقول لا بتحلب البقرة عين في وجهها( عين بشد الياء وفتح النون وتعني انظر) وليس تفكر في وجهها.

33263
[5] رد سقيم
ابومصعب
الثلاثاء 28 أغسطس 2012 10:50 مساءً
كنا نود ان يكون الرد علمي وموضوعي وموثق لاان يكون ردا عاطفيا فيه الكثير من الغباء,,الحسني وامثاله ليسوا فوق التاريخ وتاريخه ورفاقه تاريخ اسود ومن حق ذوي الفطر السليمه ان ترى من يقتص لها من جلاديها,,ثم يااخي انت تدافع عن من؟؟؟ اذن انت منهم : اي من حاشية الجنوبيين الاغبياء المهووسين بجلاديهم وحنينهم الابدي الى من يدوس على كرامتهم,,,فمن حق الحضارمه ان يطالبوا بحقوقهم فهم على الاقل اصحاب ارث تاريخي وانساني كبير ويملكون مقومات الدوله العصريه ولايحتاج هذا الى استدلال وتذكير,, فطالما والجنوبيون مازالوا يصنعون من الاشقياءاتقياء وعظماء فليبشروا بسؤ نهايتهم,,

33263
[6] مؤامرة مكشوفة.
أبوخالد
الأربعاء 29 أغسطس 2012 05:24 صباحاً
الدكتورمحمدباوادي أصاب كبد الحقيقة،وبماأني أراقب المشهد السياسي كحضرمي ترعرعت في عدن،استمعت الى خطاب رئيس نظام صنعاء السابق وهو يسوق لانفصال حضرموت لوحدها والجنوب لوحده ،وقد تبنى المؤتمر هذه الفكرة ودفع لتسويقها والترويج لها بعض المنتمين الى حضرموت ومعروفين بالاسم ، والغرض كان اجهاض استقلال الجنوب واستعادة دولته واستمرار هيمنة الشمال على الجنوب وثرواته،ولاشك أن القائمين على الترويج لهذا المشروع الاستيطاني أناس قد ربطهم نظام صنعاء بمصالح،ولاكن وعي الشارع الحضرمي سيفشل مثل هذه المشاريع المدمرة،وكل الواعيين في حضرموت يعرفون ان الذن يتبنون هذه الفكره رموز فساد تدربوا على يد أساتذة الفساد في صنعاء،شكرا للدكتورباوادى،والشكر موصول للموقع...

33263
[7] وزير خارجية افغانستان
جنوبي عربي
الأربعاء 29 أغسطس 2012 09:44 صباحاً
من هذا عبدالله عبدالله لاعاد يطلع وزير خارجية افغانستان ونحن مش دارين

33263
[8] اللوم على عدن الغد وبن لزرق
عادل بارباع
الأربعاء 29 أغسطس 2012 03:33 مساءً
نعم عبدالله ال عبدالله لديه احقاد كثيره على الجميع ويرد ان يحكم الكثيري كل حضرموت حضرموت فقط ولا يقبل في حضرموت احلامه لا واحدي ولا قعيطي ولا يافعي ولا مهري ولا عولقي وعندما تناقشنا معه مره في احد استراحات الرياض ان دعوتك بعوده الكثيري لحكم سيئون فانت تدعو جميع الامراء والسلاطين لكي يعود كلا الى موضع حكمه فالقعيطي سيعود لحكم المكلا والشحر وسيعود حكم ال الواحدي والمهري في المهره وسقطرى وسلطنات العوالق السفلى والعليا ويافع العليا والسفلى وسلاطين ال فضل والعبدلي سيطالبون بسلطناتهم وكل هذا لو حصل يعني التمزق وبقاء الجنوب تحت حكم الزيود للابد وهو الهدف الذي يريده على ما اعتقد هذا الكاتب الحاقد


شاركنا بتعليقك