مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 29 مارس 2020 05:41 مساءً

ncc   

هل قرارات معين عبد الملك تودي بالحكومة أم بالشرعية؟
من حق الحوثي أن يضحك علينا.!!!
عن الممكن والمستحيل، عن القدرة والحقيقة.  عن كورونا ..
مغامرتنا وجبن العالم!
احمد الميسري..ومرحلة الشجعان والصادقين
لما لا يكون الله في اليمن
شكراً د. سامي بامدحج !
آراء واتجاهات

ماهكذا تكون أخلاق أبناء الرؤساء

ابوبكر باخطيب
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 08 نوفمبر 2012 05:39 مساءً

قبل بداية حديثى أقول ( وأذكروا محاسن موتاكم )

لايحق لكل أنسان يعيش على هذا الكون أن يسمح لنفسه أن ينبش في مقابر الأموات ويبحث في سجلاتهم لمعرفة أعمالهم سواء كانت صالح أو طالحة فلذى له الحق هو الخالق لهو الملك والمتصرف الأوحد في تصريف هذا الكون ومن عليه فما نحن إلا بشر نسير في هذه الحياة عابرين في محطاتها إلى حين يأتى آجلنا .

والحقيقة التى يأسف عليها أننى أطلعت على مقاله نجيب قحطان الشعبى أبن أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبى بعد الاستقلال بعنوان مكالف يريدون فصل حضرموت فأستغربت كلمة ( مكالف ) التى أوردها هذا الأستاذ وهى معروفة باللهجة العدنية القصد منها المرأة التى هى نصف المجتمع وهى الأم وألأخت وألزوجة والأبنة . ولا أدرى من اين جاءت تسمية مكلف في اللهجة العدنية وهى صفة لاستحقار المرأة التى نطالب بحقوقها كاملة دون نقصان ونفرض علينا أحترامها لانها كما اسلفت أعلاه عن هوية المرأة .

فأخذت أتابع هذا المقال لمعرفة مضمونة الصحفى واللغوى وماهو القصد من طرحة على صفحات المواقع الالكترونية فتبين لى أن القصد منه هو التهجم على من يريد فصل حضرموت عن الجنوب اليمنى .

وأن من يطالب بمثل هذه المطالب يعتبر في منزلة المكلف ولو رجعنا إلى الحقيقة أو طرح أستفتاء لشعب حضرموت لوجدنا نسبة الأأغلبية للحضارم يريدون الانفصال من الجنوب اليمنى خاصة واليمن عامة وذلك للأسباب عدة لا أريد الخوض فيها حتى لاتتسع الفجوة بيننا وبين أخواننا في عدن الذين قاسينا معاً كل أنواع الذل والمهانة والقهر وفقدنا ضحايا منذ الاستعمار إلى أن تسلط القادة السياسيين من فراودة الجبهة القومية السلطة ولازلنا نقاسى هذا الظلم إلى يومنا هذا في عهد الوحدة .

ولا أريد أن أسترجع سنوات التاريخ حتى لا نصاب بأنتكاسة نفسية مما نصاب بأنفصام في الشخصية .

ولكى أكون عادلاً في حديثى أطلعت على مقال أحمد باهبرى الذى لم يتطرق إلى الرئيس الراحل قحطان محمد الشعبى سواء في هذه العبارات التى انقلها كما وردت في مقاله :

1 / وقع عن الجبهة القومية للتحرير جنوب اليمن المحتل قحطان الشعى

2 / ففي البداية نصب الرفيق قحطان محمد الشعبى أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية

3 / وقد حكم الرئيس قحطان الشعبى من عام 1967 إلى 1969م وتم الانقلاب عليه .

هذه العبارات التى وردت في مقال احمد باهبرى عن هذا الزعيم الراحل الذى لايحق كما قلت في البداية أن نحاسب الأموات مهما كانت أعماله وأفعاله لكائن من كان فهو إلى جوار ربه هو الوحيد الذى له حق المحاسبة والعقاب حسب السجلات الربانية وليست سجلات البشر التى تزخر بالتزوير والبهتان مما أوصلت الكثير من الابرياء إلى حبال المشانق و أوصلت الكثير من الجناة إلى أعلى الرتب والمراكز المرموقة في أروقة الدولة فنحن كما قلت خلق من مخلوقات المولى سوف يأتى دورونا في الحساب والعقاب .

فاين التهجم والتبجح في هذه العبارات على والدكم يرحمه الله أما فيما خصه باهبرى على أعضاء الجبهة القومية فهذا حقيقة ملموسة على أرض الواقع , فلماذا ننكر الحقايق فمن ينكرها فهو لازال يعيش في جلبابها .

لقد كان والدكم عضواً فعالاً في الجبهة القومية وهنا اتسأل ماهى الفوائد والمكاسب التى جناها دون سواه من هذه الجبهة سوى الانقلاب عليه واعتقاله وأيهانت أدميتة من زملائه في هذه الجبهة هل هذه تعتبرها مكاسب مخلده لك أو أنك أسرعت في زخرفة شكلك الخارجى بألوان تبغضها القصد منها تحقيق ما يترسب في أعماقك .

ولكن الذى أستغرب منه كثرة العبارات والألفاظ التى وردت في مقالك الذى تناثرت بين حروفة كل المفردات اللغوية المفسرة لشتائم مختلفة المعانى والأحجام والأشكال على من يطالب بحقوقة المشروعة بقيام دولة حضرموت .

لقد كانت عبارات خارجة عن نصوص الأدب الصحفى والثقافى وبعيدة كل البعد عن الأخلاق الأنسانية والقيم والمبادى فما هكذا تكون أخلاق أبناء الروساء في كتاباتهم وأحاديثهم وتعاملهم مع فئات المجتمع .

فإذا كانت هذه أخلاق أبناء الرؤساء إذاً لا ملامة علينا من  أخلاق الشوارعية الذى يفتقدون التوعية الثقافية ولا يفقهون للحس الأدبي .

 

 

وهنا أود أن أقول لنجيب قحطان أن قيام الدولة الحضرمية على أرض حضرموت مطلب شرعى يطالب به الأغلبية من الحضارم الذين في الداخل والخارج وهذه الدولة تخص الحضارم ولا تخص الآخرين مع احترامى وتقديرى لهم .

فلا تجعلوا الخوف يتعمق في حناياكم من هذه الدولة دعونا نشعر بهويتنا وبقيمتنا الأدمية التى أنتهكت طوال نصف قرن من الزمان ونتنعم في أحضانها , وانتم لكم الحق في أقامة دولتكم لتشعروا بهويتكم وبقيمتك الأدمية وتتنعمون في أحضانها ويسود بيننا الحب والسلام والوئام .

هنا اريد تذكير نجيب قحطان عن معاملة اعضاء الجبهة القومية لوالدكم يرحمه الله اليس هم من أنقلبوا عليه بعد سنتين من تولية رئاسة الجمهورية .

اليس هم من أودعوه في المعتقل الأجبارى وقطعوا عليه كل أنواع التواصل الأجتماعى حتى أقرب الناس اليه .

اليس هم من رفضوا تكريمة في جنازة تليق به وبكفاحه من أجل الاستقلال ولو لا الشهيد على عنتر الذى وقف لهم بالمرصاد وكرمة بجنازة تليق به .

اليس هم من منعوا حضورة لزفافك الميمون وأدخال السعادة إلى قلبه بهذا الزواج وتلقى التهانى والتبريكات من الحاضرين .

هل نسيت هذه الوحشية أتجاة والدكم يرحمه الله وتذكرت بغباوة ثقفية وصريح العبارة من يريدون فصل حضرموت .

لقد شملت في مقالك كل الحضارم ووصمتهم بالمكالف التى نكن لها كل الأحترام في حضرموت لاننا نؤمن بقيمتها ومركوها الأجتماعى داخل مجتمعنا الحضرمى ولا نطلف عليها صفات بها صيغ أستحقارية لمكانتها .

أقول كل أنسان كان ميتاً أو حياً كرامته مصانة ومحفوظة لدينا ولكن لا ننجرف إلى منحدرات التهجم والتبجح على بعضنا البعض حتى لا نفتح على أنفسنا أبواباً تأتى منها الرياح التى قد تعصف بنا .

لهذا يجب علينا أن لانكسب عدواة الآخرين ونفقد أحترامنا لهم فنجنى الكراهية والأشمئزاز منهم .

أتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تهب عليك رياح الغضب القادمة من حضرموت .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
33875
[1] نجيب قحطان مفلس وليس سياسي وجريمة ان تنشر مقالات لة
بنت العاصمة عدن
الخميس 08 نوفمبر 2012 06:20 مساءً
صحف ومواقع الجنوب لم تعد تنشر لة بعد ورود كثير من الاساءة للجنوبيين والصحفيين وكلمات غير لائقة لايمكن و هوة شخص جاهل ومفلس ويستقل اسم والدة المناظل قحطان الشعبي فقط ولم يعد احد ينشر لة غير صحف ومواقع حزب الاصلاح

33875
[2] كلمة حق 00
نعيم
الخميس 08 نوفمبر 2012 07:33 مساءً
بالكلام الدارجي ~ اثناء الكفاح المسلح ا يام الاستعمار~ الرجال ما تستوي ~ وانا هنا ما اقلل من الاخرين ~ ولكن عندما نتذاكر فيما بيننا ممن تبقى على قيد الحياة واسال واقول ياخي فلان اصله من اي منطقة كانو ~ يقولو اصله من الخامسه ~ وانتم تعرفوا اصحاب عدن زمان ما كنا نسال فلان من فين وزعطا من فين ~ كانو اشجع الفدائيين هم من ابناء حضرموت عدانية منهم سالمين باسلامه ~ فيصل شعنون ~ فاروق والكثير سوى من التنظيم السشعبي او جبهة التحرير اما اصحاب الجبهة القومية هم باينصفوهم 00

33875
[3] ليش ساكتين ياحراكيش
الكدادي
الخميس 08 نوفمبر 2012 08:45 مساءً
اريد ان اعرف ليش ساكتين ياحراكيش اليس لديكم لقوف وافواه تردون على مثل تلك الافكار التي تتشدقون بها وتعليقاتكم التي تملاء المنتديات والصحف الاليكترونيه بوطنيتكم الجنوبيه اريد اليوم التعليقات تصل الى اسفل الصحفه هده وتحياتي وعلى صحيفةعدن الغد النشر

33875
[4] لن تنفصلوا فحضرموت جنوبيه
الحسيني
الخميس 08 نوفمبر 2012 11:17 مساءً
اولا انا قرأت مقال الأخ نجيب قحطان وهو لم يهاجم كل الحضارم مثلما تزعم بل انك بنفسك تقول ان نجيب وصف المطالبين بنفصال حضرموت بأنهم مكالف، فهل كل الحضارم يطالبون بالنفصال؟ طبعا لا بدليا أن الحراك الجنوبي يخرج بحضرموت بالآلوف حاملين علم دولة الجنوب ، ونجيب اوضح بأنه سماهم مكالف لأنهم لليوم ماخرجوش بمسيره واحده تطالب بفصل حضرموت، ونحن الجنوبيين لن نوافق ابدا على انفصال اي جزء من الجنوب فافهموا هذا وثوره ثوره ياجنوب

33875
[5] لا لانفصال حضرموت
ابو مكرم الفضلي
الجمعة 09 نوفمبر 2012 12:34 صباحاً
الكاتب يريد يقنع بقيه الجنوبيين بانفصال حضرموت ولم يفدم اي مبرر يقنعنا ولن يقنعنا مهما حاول هو او غيره فلن نفرط بشبر من الجنوب سوا استقلينا عن الشمال او بقينا في الوحده حضرموت ملك الجنوبيين وليس ملك ذي يريدون فصلها بسبب قليل بترول

33875
[6] والله سيكون الدم للركب فاعقلوا
سعد صالح المارمي
الجمعة 09 نوفمبر 2012 01:08 صباحاً
التحيه يبن الشعبي لتصديك لنفصال الحضرمي والتحيه لعدن الغد الذي لم يستغل خلافه القديم معك لينشر تعليقات مسيئة لك فالاخ فتحي لن يقف ضدك لأجل يؤيد انفصال حضرموت فالقضيه وطنيه لا شخصيه وفتحي لزرق ليس اقل من نجيب وطنيه وحب لوحدة الجنوب واقول للمدعو باهبري ولكاتب المقال هنا لا تحلمون بفصل حضرموت فكلنا واولنا شباب الحراك سنقاتلكم ويسيل الدم بحضرموت انهار لجل نحافظ على ارض وطننا وانشر يبن لزرق لجل وطنك لا يتمزق

33875
[7] لن تفصلوا حضرموت حت لو سال الدم للركب!!!!!
متابع حزين
الثلاثاء 13 نوفمبر 2012 12:24 مساءً
مثلما قال اخواننافي الجنوب,لن تنفصل حضرموت حتى لوسالل الدم للركب,قالها اليمنيون كذلك ,لن ينفصل الجنوب حتى لو سال الدم للركب. حضرموت ظللت ضمن الجنوب نفس فترة الوحدة اليمنية مع العلم ان الوحدة اليمنية مازالت و ستكون المقارنة بعدها ترجح احقية انفصال حضرموت بحكم بقائها ضمن الجنوب اقل من بقاء اليمن موحدا .كيف تسكثرون انفصال حضرموت و تتطالبون بفصل الجنوب عن اليمن.تسكثرون المطالبة بالهوية الحضرمية و انتم اتيتم بهوية جديدة صنيعة الاستعمار البريطاني "الجنعربي ".هذة نتيجة مطالبكم المجنونة.انا شخصيا اعتقد ان انفصال حضرموت اكثر واقعية لان لها هويتها الخاصة من لهجة و ملابس و اسلوب حياة بخلاف بقية مناطق الجنوب فلا تقدر تميز بين ابينى و بيضاني,و لا شبواني و ماربي, ولا عدني و تعزي.


شاركنا بتعليقك