مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 01:21 مساءً

  

مدراء عموم مديريات المفلحي ويهر والحد يزورون مقر الصندوق الاجتماعي للتنمية بعدن
الامن بالضالع يستدعي ناشط مجتمعي على خلفية منشور بالفيس بوك
قيادي في الانتقالي يطالب بطرد  النازحين الشماليين من عدن
سكان حي ( حوش المصحة ) يشكون تردي خدمة الإنترنت
صبرا ال دحمان
بعد تقديم اوراق اعتماده كسفير غير مقيم .. السفير باحميد يجري سلسلة من اللقاءات مع الجانب التايلاندي
كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية بجامعة عدن تدشن الدورة الامتحانية لطلاب الكلية في الكويت
ملفات وتحقيقات

حوار مع عدن الغد.. قائد الشرطة العسكرية بالضالع العقيد العقلة: نعاني من غياب الإمكانيات ونقوم بدورنا في جبهة مريس شمالي الضالع

الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 03:55 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

تحدث قائد الشرطه العسكرية بمحافظة الضالع العقيد / فضل صالح العقلة, عن قرار تشكيل الشرطة العسكرية بالمحافظة والمهام الموكلة إليها.

وكشف العقيد "العقله" عن كثير من التحديات التي تواجه الشرطة العسكرية والمتمثلة في غياب الإمكانيات الخاصة بقوات الشرطة.

وقال قائد الشرطة العسكرية بمحافظة الضالع, أن, التنسيق بين جميع الوحدات العسكرية بالمحافظة حاضر, موكدًا أن الأمور تمشي على مايرام.

 

حاوره/ إلياس الخياري المريسي.

 

اذا ما بدءنا الحديث عن أهمية قرار تشكيل الشرطة العسكرية بالمحافظة, وماهي المهام الموكلة إليها؟

محافظه الضالع احدى محافظات الجمهوريه وكل محافظه فيها فرع للشرطه العسكرية، وقد كانت هناك من قبل بعض المحافظات لم يتم فيها انشاء فروع للشرطة العسكرية، مثل لحج والضالع وابين وغيرها.

وقد تم انشاء فرع الشرطه العسكريه مؤخرا من قبل وزارة الدفاع أسوه بباقي المحافظات، وفرع الشرطه العسكريه في الضالع لا زال تحت التأسيس.

وانت تعلم ان الامكانيات الى اليوم مازالت محدوده من ضمنها امكانيات ذاتيه لتأسيس فرع في الضالع مانملكه من الدوله هي المرتبات فقط.

 

والشرطة العسكرية لها مهمات في السلم ومهمات في الحرب، وبشكل عام هي جهة ضبط وربط للقوات المسلحة، مالمشاكل والتحديات التي تواجهكم كشرطة عسكرية ؟

التحديات والمشاكل التي تواجهنا كالتالي:

أولًا ضعف الامكانيات مثلنا مثل اي وحدة تابعة للمنطقة الرابعة كل الوحدات تعاني من ضعف الامكانيات بسبب ماتعانيه الدولة الان من حروب، ومن ضعف امكانيات لكن ان شاء الله في المرحلة القادمة ان شاء الله سوف نتجاوز هذا وكما قلت لك من قبل ان الفرع.

مازال حديث في المحافظة، ومازالت القوات المسلحة لا تستوعب مهام الشرطة العسكرية، الشرطة العسكرية مهامها كبيرة لكن لعدم وجود الامكانيات وعدم تأهيل القوات المسلحة، كَكل حتى تفهم كل وحدة عسكرية ماهي مهامها، وسوف نتجاوز ذلك ان شاء الله.

حاليا مهام كل وحداتنا في المحافظه هي الجبهات، الكل مشارك حتى تتحرر المحافظة، وبعد ذلك سوف يتم توزيع المهام وكل وحدة ستفهم ماهي مهامها قانونًا، ونحن الان نقوم بمهامنا كشرطة عسكرية في تأمين مؤخرات الجبهات والنقاط العسكرية وغيرها.

 

حدثنا عن مستوى الحضور لكم في جبهة مريس وجبهة حمك ؟

نحن في جبهة مريس حاضرين وبقوة منذ بداية المعارك الاخيرة وقبلها وسنظل في جبهة مريس، وفي جبهة حمك نتابع الوضع عن بعد هناك حاليا رغم ان الجبهة شبة متوقفة، وعندما تتحرك جبهة حمك سيكون لنا تواجد هناك مثلها مثل جبهة مريس.

 

ما مدى التنسيق بينكم وبين الجيش واجهزه الأمن والحزام بالمحافظة ؟

التنسيق وخاصة في المعركة الاخيره موجود مع الحزام الامني والوحدات العسكرية الاخرى المشاركة في الجبهة، والامور تمضي الى الامام وبكل سلاسة ويُسر، ونتمنى فيما بعد استكمال ان يكون التنسيق عبر المحور الاكبر وهذا كله يعود الى القيادة.

 

مارستالكم للشرعية والتحالف العربي كشرطة عسكرية بالمحافظة ؟

رسالتنا هيء، الشرطة العسكرية تعتبر هي العمود الفقري لضبط المؤسسة العسكرية، والجيش الان خارج من حالة حرب وغالبيته تشكيلات جديدة، لابد من تأهيله وتسليحه ولابد من قوة تضبطه حتى يكون جيشًا قويًا.

ولابد من تأهيل الشرطة العسكرية قبل تأهيل الوحدات الاخرى، والان هناك نوع من الاهمال لكل المؤسسة العسكرية وخاصة في المنطقة الرابعة، ولابد من الشرعية والتحالف ان يلتفتوا لهذا الامر.

والجبهات مفتوحة خاصة في الضالع، ولابد من تسليح وتأهيل المؤسسة العسكرية بالشكل المطلوب، والتوجه نحو المحافظات اليمنية من اجل تحريرها وتحرير العاصمه صنعاء، ولابد من تجهيز الشرطة العسكرية، وتأهيلها بكل المحافظات، لتكون اليد الأطول لوازرة الدفاع والقائد الاعلى للقوات المسلحة، من اجل ضبط المخالفين.

 

حيث انه الان يختلف عن ماكان سابقا قبل الحرب، الان اصبح في كل محافظة اكثر من خمس الى ست وحدات عسكرية عكس ما قبل الحرب، لكن الان تداخلت الاجهزة الامنيه وتزايدت الألوية والوحدات العسكرية والامنية، وتداخل صلاحياتها قد يسبب اشكاليات اكثر مما يسبب نجاحات.

ولابد من جهه تضبط الجميع وهي الشرطة العسكرية، ولابد من تأهيلها قبل ان يتم تأهيل الاخرين.

 

خُتامًا - وعبركم - أوجه رسالة شكري للأخ المشير/ عبدربه منصور هادي - رئيس الجمهورية اليمنية، وقيادات الجيش والأمن، وقائد الشرطة العسكرية اللواء الركن/ ناصر النوبة - وقيادات التحالف العربي  المشترك، على موقفهم الأخوي والصادق في دعم ومساندة الشرعية اليمنية، وهذا يوكد الترابط الأخوي والمصير المشترك.


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك