مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 24 مارس 2019 08:22 صباحاً

  

اوقفوا بطولة بلقيس .. ما تعرض له وحدة عدن في البريقة ينذر الخطر
قرارات ملكية سعودية جديدة
طيران التحالف يستهداف مواقع حوثية لتخزين الدرون بصنعاء
مدير عام أمن محافظة الضالع يقوم بزيارة مفاجئة إلى قسم شرطة الفاخر
صلح قبلي بين آل سعيد وآل مسلم في منطقة حلمة بخنفر
تدشين دورة متطوعات صحة المجتمع في مديرية رصد بيافع محافظة أبين
البدء باصدار الجوازات اليمنية من عدن
عالم المرأة والأسرة

متى تصبح كثرة التبول مصدرًا للقلق ؟

الخميس 13 ديسمبر 2018 07:18 صباحاً
( عدن الغد ) متابعات :

التصور الأولى الذى يأتى فى أذهان معظمنا فى حال زاد معدلات التبول لديه أنه مصاب بمرض السكر ، فالكثير يعتبر زيادة عدد مرات التبول مؤشرا مبدئيا للإصابة بالمرض ، ورغم صحة هذا التصور أحيانا إلا أن هناك أسبابا عدة لكثرة التبول .

 

فى التقرير التالى نشرح ما هى الأسباب المختلفة لكثرة التبول ، ومتى يمكن أن يشعر الشخص بالقلق من زيادة عدد مرات التبول ، وماهى المرات أو الكمية الطبيعية التى يفرزها الجسم للبول .

 

ووفقا للتقرير الذى نشره موقع " medicalnewstoday"، فإن التبول المتكرر يعني وجود الرغبة في التبول أكثر من المعتاد أو عكس الطبيعي، والذى يصل لحد تعطيل  الروتين الطبيعي ، ويمكن أن يكون علامة على وجود حالة طبية كامنة.

 

وأوضح التقرير، أن كثير من الناس يعيشون مع كثرة التبول، وعندما يفرز واحد أكثر من 3 لترات في اليوم من البول والتى تعنى تبول الشخص من 7 إلى 8 مرات يوميا وهو أمر طبيعى  ، يُعرف ذلك باسم polyuria، وفي كثير من الأحيان، وغالبا ما يكون هناك سبب بسيط يمكن وضعه من خلال العلاج.

 

وأوضح التقرير،  أنه في بعض الأحيان، يمكن أن يشير التبول المتكرر إلى حالة أكثر خطورة، وهي علامة لوجود مرض ما كالسكر أو وجود مشكلة في الكلى، أو وجود مضاعفات ما فى الجسم.

 

وأوصي التقرير، بأن التبول هو الطريقة التي يتخلص بها الجسم من سوائل النفايات، ويحتوي البول على الماء وحامض اليوريك واليوريا والسموم والنفايات التي تمت تصفيتها من داخل الجسم، وتلعب الكلى دورا رئيسيا في هذه العملية، حيث يبقى البول في المثانة البولية حتى يصل إلى نقطة الامتلاء والحاجة للتبول، وفي هذه المرحلة يتم طرد البول من الجسم.

 
 وهناك العديد من الأسباب المحتملة للتبول الكثير أو لاإرادي، فهو عملية معقدة  تنطوي على أنظمة الجسم المختلفة، ويمكن لمجموعة من التغييرات أن تجعل الجهاز البولي أكثر نشاطًا، وتشمل الأسباب القائمة على نمط الحياة شرب الكثير من السوائل، وخاصة إذا كانت تحتوي على الكافيين أو الكحول  في الليل ، هذا يمكن أن يقطع دورة النوم مع حث على التبول، وفي بعض الأحيان  يمكن أن يكون علامة على مشاكل في الكلى أو الحالب، ومشاكل في المثانة البولية، أو حالة طبية أخرى، كمرض السكري، أو الحمل ، أو مشاكل البروستاتا.

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك