مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الخميس 22 أغسطس 2019 03:14 مساءً

  

الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون
وطلعت يا هادي على كلمتك
الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون
شرعية تسويق الفشل
مصلحة شعب الجنوب فوق كل المصالح
سقوط شرعية هادي
هل تحسم شبوة مصير الجنوب ؟.
آراء واتجاهات

في ذكرى رحيل عمر الجاوي

عفيف السيد عبدالله
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
السبت 22 ديسمبر 2018 07:31 مساءً

في ذكرى رحيل عمر الجاوي (1يناير1938م - 23ديسمبر1997م).

يصادف يوم 23 من شهر ديسمبر ذكرى رحيل السيد عمر عبدالله السقاف, الشهير بعمر الجاوي، مفكر وأديب وكاتب وصحفي وشاعر وسياسي، له العديد من المؤلفات الصحفية والسياسية والأدبية وديوان شعر، و أحد أشهر كتاب مقالات الرأي الجريئة والإفتتاحيات المتميزة في العالم العربي.

إتسمت قيمه وسلوكه وافكاره في مختلف المواقف بالحكمة والوطنية والرقي والسمو، وعلى جانب كبير من الإدراك بكافة مقومات اليمن السياسية والفكرية، وله إلمام واسع بشئون مختلف المناطق  شمالا وجنوبا، وبثقافتها الشعبية المتنوعة، وعلى معرفة واسعة بالأحدات الوطنية وخلفية وقائعها، وقد حصد إعجاب كثير من الناس، وإنتباه الأدباء والمثقفين في الداخل والخارج.

آمن بالهوية اليمنية وكرس حياته كلها لإقامة دولة اليمن الديمقراطي الموحد، وكانت قناعته وتطلعاته في الشأن السياسي وحياته الإجنماعية ونشاطه وأقواله نبيلة وإنسانية وملهمة ومقاومة لخطاب الكراهية، رفع العدالة الإجتماعية والديمقراطية وإطلاق الحريات العامة وخدمة وحماية الناس البسطاء إلى مصاف إهتماماته وليس السلطة، وقد ساهم قبل وبعد الوحدة في إنهاء كثير من الأزمات القائمة بين الأطراف السياسية في الشمال والجنوب.

عُرف بميوله اليسارية كسبيل لتحقيق العدالة الإجتماعية وإهتمامه الواسع بالثقافة، وإقتناعه الراسخ بالفكر والتنمية الاقتصادية المستدامة والحريات العامه كضامن للتقدم والرخاء، وبإنحيازه للناس البسطاء والدفاع عن مصالحهم وحمايتهم من بطش الدولة البوليسية في عدن وتوحش نظام صالح الحاكم في صنعاء، وسار على نهجه كثيرون من مختلف أطياف الناس في الجنوب والشمال.

توفى في عدن عام 1997م ولم يزل له حضوره الفكري والسياسي والأدبي في وجدان وعقل أصدقائه وتلاميذه ومحبيه والناس البسطاء الذين عرفوه.

شكرًا عمر، وتغمدك الله بواسع رحمته وأسكنك فسيح  جناته، وحفظ الله اليمن.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
356119
[1] وطني بصحيح
حسين شرف
السبت 22 ديسمبر 2018 10:41 مساءً
رحمة الله عليه كلن مثقف و رجل دولة ومحب لبلاده وناسها. وافتقدناه بحق.

356119
[2] بطل اليمن
فؤاد غانم
السبت 22 ديسمبر 2018 11:08 مساءً
رجل وطني وشريف للغايه. الله يرحمه ويحسن اليه

356119
[3] يا اهبل الجاوي اغتاله عبد الله شعاطير
النهدي
السبت 22 ديسمبر 2018 11:22 مساءً
الجاوي اغتاله عبدالله شعاطير الأحمر واليمننيه سبب الكوارث

356119
[4] من المفارقات كلهم انقلبوا على شيوعية الجاوي
واحد من الناس
الأحد 23 ديسمبر 2018 01:21 صباحاً
قاتل الرفيق عمر الجاوي القوات الأمامية خلال حرب حصار صنعاء بينما أحد أبناءه يقف الآن في صفوف الامامة الحوثية. اما ابنه الثاني فقد ارتد عن الإسلام ولم يصبح شيوعي مثل أبيه بل اصبح مسيحيا. اما زوجته ثرية منقوش فهي أيضا كابناءه انقلبت على الشيوعية وأصبحت نبية. الغريب أن الجاوي ينتمي للسادة بيت السقاف في الوهط. يذكرني ذلك، مع الفارق، بمصطلح اسمه (عيال الشيوخ) فكثير من الشيوخ يقضون أوقاتهم في الدعوة إلى الله في بلدانهم وفي غيرها. يشتهر هؤلاء الشيوخ بما حققوه من نجاحات للاسلام لكن عيالهم يصبحوا (عيال شيوخ) يعني بعيدين عن الدين بل وفاسدين . حكاية الجاوي حكاية نحتاج أن نأخذ منها العبرة ونتذكر أنه ( إذا كان رب البيت بالدف مولعا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص). فهل من معتبر!!!


شاركنا بتعليقك