مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 20 يناير 2019 06:39 مساءً

  

رقصة العرجاء
صبر القاهرة يتوج بطلا لبطولة الشهيد جعفر محمد سعد
مانشستر سيتي يجتاح هيدرسفيلد في طريقه لمطاردة ليفربول
النخعي: الجلوس مع كل القوى السياسية ضرورة لتعزيز دور الدولة بالعاصمة عدن
اليماني يكشف عن موعد اجتماعات لجنة تفاهمات تعز
صحفي جنوبي: لماذا لا يتم تدوير منصب الرئاسة في المجلس الانتقالي
تدشين تركيب وتشغيل 2 آبار في حقل المناصرة بعدن
حوارات

في حوار مع عدن الغد الدكتور بكليزي: الغرب يستقطب العقول العربية المميزة و المخترع عطاس الكاف نسيج نفسه ولديه قدرات كامنة وافقت الظروف التي احاطت ببلاده اليمن

الجمعة 28 ديسمبر 2018 10:11 صباحاً
عمان ((عدن الغد)) خاص:

بعد فوز المخترع اليمنّي عطاس عبد القادر الكاف بالمركز الأول في مؤتمر للنشر الرقمي وملتقى لرواد الاختراع وقيادة الابتكار واستشراف المستقبل في تركيا موخرا .. عدن الغد تلتقي أستاذه الجامعي ، الدكتور محمود خالد بكليزي رئيس قسم الشبكات في كلية تكنولوجيا المعلومات جامعة العلوم الاسلامية العالمية في الاْردن"الغرب الفئة المميزة يحرص عليها اما باقي الطلبة فهم انصاف متعلمين

الاردن بلد فقير بموارده الطبيعية غني بعقول ابنائه..الغرب يستقطب العقول المتميزة ..الطالب العربي يحصل على اغراءت في أوروبا و مميزات لا يحظى بها في بلده ." عدن الغد - عمَّان أجرئ الحوار محمد رشاد عبيد.

■ دكتور برأيك ما هي المعايير التي يتم علئ إساسها أختيار الطلاب المؤهلين للابداع والابتكار ، وماهي الأسس العلمية التي علئ أساسها يتم المفاضلة بين من يرشح كمبدع ويحصل علئ المرتبة الاولئ، ومن يحصل علئ الترشيح فقط كمبدع ومبتكر ؟ □. أن تكون هذه المعايير تتماشئ وتتماهى مع ميول ورغبات وأهتمامات الطلاب. - الاْردن بلد الإبداع والاختراع- إن لم يكن الاْردن كذلك لما رأينا تميز المخترع عطاس الكاف ، وإن لم تكن القيادة الاردنية الحكيمة والرشيدة داعمة ايضا المبدعين والمبتكرين العرب والاردنيين علئ حد سواء ، من اصحاب الاختراعات، لما حصدت الاْردن حتئ العام الماضي 2017 اكثر من ثلاثة الف اختراع. ونموذجا ورسماً صناعيا...

■ برأيك الئ أي مدئ ساهمت الاْردن في توفير بئية النجاح والتميز للابتكار والابداع والاختراع للمخترعين العرب والاردنيين ، وحماية الملكية الفكرية وبراءة الاختراع خصوصا انها اَي حكومة الاْردن وقعت علئ حقوق الملكية الفكرية والصناعية مع المنظمة العالمية للملكية. الفكرية WIPO عام 1970؟ □ حينما تفاضل بين الطلبة كمبدعين من الدرجة الأولى و الطلاب الذين حصلوا على الترشح ليصلوا هذه المرحلة , فإن تفاعل الطلاب مع المادة و مبادراتهم في صبغ غور المادة و استكشاف كنهها و اثراء المادة في الابحاث القيمة مثل هؤلاء جديرون ان يكونوا من المبدعين المتميزين الأوائل.
■ الئ أي مدئ تلعب البيئة العلمية والاكاديمية وايضاً الاجتماعية الاسرية في صناعة مخترعين وعباقرة ومبتكرين في عالمنا العربي بالتحديد ؟. □ على الرغم من شح الأموال المرصودة لبرامج البحث العلمي في الدول العربية , الا ان طموح الطلاب و رغباتهم تتجاوز و يتعالى على العقبات , سيما ان الاسر العربية حريصة على تميز ابناءها ودعمهم بكل طاقاتهم , كما ان الهيئات التدريسية لا تبخل على طلبتها بالدعم و تقديم المعلومه و التفاني في خدمة طلابهم.

■ تابعنا موخرا فوز المخترع اليمني العبقري عطاس عبد القادر عطاس الكاف المقيم في المملكة الاردنية الهاشمية ، والطالب بمستوئ ثالث هندسة شبكات الحاسوب لديكم في جامعة العلوم الاسلامية العالمية، في المركز الاول بمؤتمر النشر الرقمي تنظيم وإشراف منظمة ايفرست العالمية ، بمدنية إسطنبول التركية، وهو وملتقئٍ لرواد الاختراع وقيادة الابتكار 
للإبداع سببان : اولا الانسان نسيج نفسه هناك قدرات كامنه في داخل الإنسان فتأتي الظروف المحيطة و الاحباطات فتفجر هذه الطاقات , ولذلك بعض علماء التربيه يقولون الانسان هو ذلك الكائن الذي يتكيف مع الظروف التي احاطت به , فعطاس هو نسيج نفسه لديه قدرات كامنه وافقت هذه الطاقات الظروف التي احاطت ببلده اليمن فكانت ردت الفعل هذا الابداع الذي تفجرت طاقاته لدى عطاس .

■ دكتور هل انت مع القول او المثل العربي القائل : بأن الحاجة أم الاختراع ؟ تعرفون معاناة اليمن ودوّل عربية عدة من نقص المجال التكنلوجي والانساني و الصحي، منذ زمن ليس قصيراً، وتعاظم حالياً ذلك النقص ، مع الحروب والصراعات السياسية في المنطقة العربية ككل ودوّل مثل اليمن وسوريا وليبيا ، منذ قرابة اربعة أعوام ؟ هل نستطيع القول أن عطاس الكاف ولد مبدعا وعبقريا من رحم المعاناة ومن عوز شعبه وحاجته ما دعاه للتفكير والابتكار والاختراع ؟؟؟.

■ كيف تسطيعون كأكاديميين واساتذة جامعة في الاْردن تقييم الطلبة وقراءة افكارهم وما إذا كانوا سوف يتحولون لمبتكرين من عدمه؟ والئ اَي مدئ نظرية العالم المصري الراحل أحمد زويل راجحة الئ حدٍ كبير ، أن لا فرق بين عالم وجاهل، فقط في الغرب يشجعون الجاهل بالشيء حتئ يصبح عالماً، وفِي بلادنا العربي يحاربون الناجح حتي يفشل او يتعثر ؟؟. ولماذا تهاجر العقول العربية من الشرق العربي الئ دول الغرب؟؟ □ أن لا فرق بين عالم وجاهل، فقط في الغرب يشجعون الجاهل بالشيء او العلم حتئ يصبح عالماً، وفِي بلادنا العربية يحاربون الناجح حتي يفشل او يتعثر
لقد عمدت الجامعه ممثله برئيسها ونائبه وعميد كليه تكنولوجيا المعلومات والهيئه التدريسيه على اجراء مسابقات داخل حرم الكليه، ثم يتم اختيار المبدعين وتهيئتهم للمشاركه في برامج مماثله في الجامعات الاردنيه وخارج الاردن وحققنا مراكز مرموقه على جميع المستويات.
اما مع احترامي الشديد للعالم احمد زويل فإن الغرب يحرص على جذب العقول المتميزة داخل الوطن و من خارج الوطن ويتعهدها بكل الرعاية حتى يحافظوا على المستوى المتقدم لبلدهم اما باقي الطلبة فهناك مقولة مشهورة لنكسون ان خريجي معظم الثانوية العامة لايستطيعون قراءة شهاداتهم , فالغرب الفئة المميزة يحرص عليها اما باقي الطلبة فهم انصاف متعلمين .
■.برأيك لماذا تهاجر العقول العربية من الشرق العربي الئ دول الغرب ، هل نستطيع القول أن البيئة العربية طاردة للعقول؟. □.
وهذا ما يؤيد ما اسلفنا ذكره ان الغرب يستقطب العقول المتميزة فالطالب العربي يحصل على اغراءت و مميزات لا يحظى بها في بلده .

■. ختاماً هل هنالك مشاريع أو أفكار ابتكارية لكم في قسم الشبكات بالجامعة، تخططون لها، او تضعونها في الاعتبار، في سبيل دعم الأبتكارات والاختراعات الشبابية الطموحة من قبل شباب الاْردن وطلاب الكلية خصوصاً، اتمني الإجابة باختصار ؟. □
يحرص رئيس الجامعه ممثله بكليه تكنولوجيا المعلومات وقسم شبكات الحاسوب على تأسيس اكاديمية كبرى لسيسكو تعنى بتدريب الطلاب بكل ما يتعلق في مناهج الشبكات من اجل تطبيق المناهج النظرية على ارض الواقع , وتعديل المناهج بحيث تتوائم مع سوق العمل الحالي و المستقبلي


المزيد من حوارات
شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك