مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 16 فبراير 2019 04:31 صباحاً

  

من استهداف اعتصام عرماء إلى نهب الثروة النفطية.. الإخوان بشبوة نفوذ بلا حدود
اسرة فيلم
تواصل بطولة تعز الكروية المفتوحة للشباب
السياسي علي البخيتي يحذر من صفحة تنتحل اسمه تتحدث عن قضايا الجنوب
عشر أيام قبل الزفة | تغطيات  اسرة فيلم
البخيتي: اليمنيون يدركون أن مزايدات ‎#الحوثيين المتعلقة بقضية ‎#فلسطين مجرد نفاق مفضوح
بايرن ميونخ يدنو من الصدارة بفوزٍ صعب على أوجسبورج
حوارات

مدير ثانوية الفقيد عبد المنتصر .. شخصية كرست حياتها في خدمة التعليم

الأربعاء 06 فبراير 2019 03:35 مساءً
حبيل جبر(عدن الغد)خاص:

منذ عامين لفت انتباهنا مالم نكن نألفة في سنوات مضت، هذا الأمر هو حجم الإنضباط الذي تشهده ثانوية الفقيد عبدالمنتصر ناجي في عاصمة المديرية... نراقب الأمر على فترات و شاهدنا تطوراً و تقدم كبيرين على مستوى الإنضباط و الالتزام بالدوام الرسمي و منع دخول المتأخرين من الطلبة بإغلاق البوابة الرئيسية، و إقامة الطابور الصباحي و الالتزام بالزي المدرسي و مواعيد الحصص الدراسية و انصراف الطلبة و المعلمين بالوقت المحدد و لمسنا أيضاً حجم الإنسجام بين الإدارة و المعلمين و أيضاً شاهدنا هيبة المعلم في تعاملات الطلاب مع المعلمين ..

في ثانوية يبلغ عدد طلابها 300 طالب و في فترات إدارة تدخل عامها الثالث.

كان لنا حوار مع مدير ثانوية الفقيد عبدالمنتصر ناجي عبدالقوي و صانع نهضتها في مديرية/حبيل جبر الأستاذ/ محمد صالح عليب (الشيبه) إليكم ما جاء في الحوار ..


حاوره : مجموعة سواعد البناء


*منذ توليك الإدارة شاهدنا تطوراً ملحوظ في الإنضباط و الإلتزام من الجانب التعليمي و الإداري و طلاب الثانوية
ماهي الطرق و الأسلوب التي استخدمته على الرغم من إنها التجربة الأولى في الإدارة ؟

توجداي في عملي داخل المدرسة هي سر النجاح الذي وصلت إليه الثانوية و لم اتغيب يوماً عن المدرسة حتى أثناء مرضي ... و قبل أن أكون إدارياً لقد كنت معلماً ملتزم في الحضور و لم اتغيب عن الحصص وهذا جعلني في محل ثقة الآخرين من الطلاب و كذلك دراسة اتخاذ أي قرار مع الهئية التدريسية قبل صدوره.

و أضاف أيضاً لن نتراجع عنه بعد إصداره و متابعتي بالحضور و الغياب للمعلمين و الطلاب و إعطاء لكل طالب حقه بدون مجاملات أو محاباة و تشجيع الطلاب ذات الأخلاق العالية مما جعل الآخرين يحذون حذوهم .


*ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتكم في مسيرة عملكم ؟

أبرز الصعوبات التي واجهتنا هي عدم توفر مختبرات علمية داخل المدرسة و كذلك نقص في الكتاب المدرسي و البعض الآخر غير متوفر على الإطلاق و كذلك أهم صعوبة هي نقل معلمين إلى التعليم العالي و لم تعطينا إدارة التربية أي توجيهات حقيقية بشأنهم و لكن حاولنا بتغطية النقص فيما بيننا البين.


*ماهو دور مكتب التربية والتعليم تجاهكم و مامدى فاعليته تجاه مختلف القضايا التي تواجهكم ؟

دور إدارة التربية والتعليم غائب و غير فاعل إتجاه مجمل القضايا و بالتالي نعتمد على أنفسنا و بجهود ذاتيه نحل أي مشاكل تعرقل عملنا مثلاً هناك نقص عندنا في المعلمين.
و لهذا قمنا بالإتفاق مع مدير الأمن على تفريق أحد جنوده و الذي يحمل شهادو بكلاريوس لغة عربية للتدريس لدينا و نشكر مدير الأمن على هذا التعاون ، أيضاً قمنا بتوفير طاقة شمسية للثانوية و عدد 2 ثلاجات ماء... و كذا شراء خزان مياه كبير سعة 3000 ألف لتر بمبلغ رمزي مقدم من الأخ حمدي ثابت حسين و بناء خزان آخر خلف المدرسة و سعة 36800 لتر...و الحمد لله الأمور تتماشى حسب المخطط لها...و فتح مقصف داخل المدرسة لتوفير احتياجات الطلاب و المعلمين بدلاً من الذهاب إلى السوق.

*نلاحظ في اغلب المدارس الثانوية في المديرية حضور عدد بسيط جدا للدراسة وخاصتا ثالث ثانوي؛ ماذا عن ثانوية الفقيد عبدالمنتصر...؟

انا أدعوكم للحضور ومشاهدة الامور بالواقع احضرو بصورة مفاجئة اي يوم خلال الاسبوع
الحمدلله طلابنا حاضرين ومنضبطين وكذلك المعلمين نحن نختلف عن غيرنا من المدارس الثانوية اوحتى الاساسية..هناك اي مدير يتم تغييره خلاص يترك التدريس او ينتقل الى مكتب التربيه ولايداوم في المدرسة التي كان مديراً فيها... ياسر الزهروني المدير السابق للثانوية مايزال يعمل ويدرس في الثانوية يعتبر من افضل المعلمين انضباطا وتدريسا ولا ننسئ بان هناك معلمين لنا ولمن سبقنا من الطلاب وهم لا زالوا معنا حتئ اللحضة  ...
نعود للب السوال وهو طلاب الصف الثالث ثانوي..
عندنا الحضور ممتاز وهذا ماجعلنا محط انظاركم واستغرابكم نحن لانجامل احد وليس في قاموسنا ان تتحكم بعملنا العاطفة ونواجه احراجات  كثيرة من اولياء الامور لاننا نسلك هذا المسار ونواجها حتى من عناصر في ادارة التربية..نحن صادقين وهذا مالمسة الطلاب عنا لانكذب... مثلا قلنا من لم يدرس ويلتزم لايمكن ان يجلس على طاولة الامتحان النهائي لن يجد اسمه ولارقم جلوسة .. لايمكن ان نرفع به الى الجهات المختصة كطالب... لم يصدقنا الطلاب او المعلمين اوحتى اولياء الامور في بداية الامر لكن عندما حولنا كلامنا الى افعال ولم نسمح لمخلوق يمتحن الا لمن درس والتزم..
بعدها الجميع ادرك انه لامحالة من الالتزام والانضباط..
هناك مبالغ توخذ على الطلاب المتخلفين في بعض المدارس تتراوح من30  -35 الف  مقابل اعتمادهم للجلوس للامتحانات النهائية والمدارس معروفه بحجة ان الطلاب في المخاء او معهم اعمال . لهذا يتاثر الطلاب الملتزمين هناك ويصبحون مشكله يومية مع المعلمين فتجدهم دائم الغياب ولايقومون بالاستماع للمعلم ولايحلون المطلوب منهم. حتى مستوياتهم تتاثر سلبا.


*أستاذ محمد ماهو دور مجلس الاباء في الثانوية ؟

مجلس الاباء يتعامل معنا تعامل ثانوي بحكم عدم وجود مشكلات تتطلب تدخلهم وهم لايقصرون اذا طلبنا منهم ذلك وينصب تركيزهم اساسا على مدرسة ابن سيناء الاساسية .باعتبار ان مجلس الاباء واحد ..


*هناك عدة رسائل لمن تحب ان توجهها استاذ/محمد ؟

الرسالة الاولى التي احب أن اوجها هي للادارة التربية  وبخصوص طلاب سنة ثالثة تقوم ادارة التربية بالتوجية الئ ادارات المدارس برفع بيانات التقدم  للطلاب المتقدمين للامتحان الوزاري بداية الفصل الاول وكذلك الدرجات التراكمية لسنة ثالثة قبل اخضاع الطلاب للامتحان واخذ العشر الدرجات من الامتحان ولكنهم يتسرعو قبل كل هذا ولايبقون اي شي لادارات المدارس كي يحاسبون به الطلاب الاكثر غياباً.

الرسالة الثانية إلى إدارات المدارس بعدم تفريغ طلاب سنة ثالثة وفرض رسوم تحت مسمئ الترميم لان هناك جهة مخولة بمتابعة الترميمات وليس على حساب الطالب  واذا كان من باب الحرص علئ المدرسة لماذا لم يتم بالتنسيق مع اولياء الامور بالترميم بعيداً عن الطلاب

اما اذا فتحنا باب الترميم على حساب الطلاب لم يتبقئ لدينا اي طالب في المدرسة وكذلك نتسال عن ادرة التربية ما هي الاجراءات المتخذه على بعض المدارس الذي فيها سنة ثالثة ثانوي وفيها طلاب لايتجاوزون عشره طلاب وهناك مدارس لا يتواجد فيها الطلاب ومحسوب لها نصاب اثنين معلمين لكل شعبة ولا توجد لا شعبة ولا شعبتين ويمكن تلاقيهم نهاية العام شعبتين اثنا الامتحان الوزاري.


*هل لديكم كلمه اخيره استاذ محمد في نهاية هذا اللقاء ؟

أشكركم في مجموعه سواعد البناء على هذه المقابلة واتمنى للجميع التوفيق والنجاح.


المزيد من حوارات
شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك