مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 26 يونيو 2019 09:01 صباحاً

  

كيف نستفيد من الماضي ؟
للجنوبيين قوة ضاربة عسكريا .. أين هي مدنيا ..؟
قصة نجاح و بذرة امل غرست في الارواح
دوري شهداء المدارة .. استمرارية النجاح وغياب الدعم الكامل من المعنيين
مايجب علينا فعله
كُن شبوانيا و حسب !
الحوثيون وحماتي
آراء واتجاهات

هل قضيتنا سياسية ام حقوقية ؟

نبيل عبدالله
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 04 مارس 2019 11:59 صباحاً

بمعنى هل اذا اعطيت لنا الحقوق المنقوصة وتم تقديم برامج تنموية ينتهي الاحتلال او ان الاحتلال يبقى احتلال مهما قدم ، بحسب من ينظر للوحدة كاحتلال ؟

 

منذ رحيل بريطانيا ونحن ننشد المستقبل الآمن والوطن المستقر وطن النماء والازدهار .

للأسف مرينا بمراحل طاحنة خلقت عند البعض تعبير ساخر يتمنى الاحتلال البريطاني .

يظل ذاك تعبير ساخر يمكن للعامة استخدامه وليس الساسة !

لم تخرج بريطانيا الا بعد اكثر من 100 سنة وبعد ان تطور العالم فمصر وليبيا والجزائر كانت فيها مراكز ثقافية وصحف وشوارع نظيفة وحركة ثقافية ساهمت في الحركة التحررية .

لا يمكن تمجيد الاحتلال ابداً وللعلم فأن عدن تحتل موقع استراتيجي هام ومن الطبيعي ان من يسيطر عليها يعمل فيها بعض التحسينات خاصة وانه سيعيش فيها الكثير من جنوده ومواطنيه ولم تحظى عدن الا بالقليل من ذلك رغم قلة عدد السكان اما باقي الجنوب لم يتلقى شيء حتى اتت الدولة الجنوبية .

 

بريطانيا دولة عظمى ويمكن التحدث معها عن افاق التعاون والمستقبل ودورها في احلال السلام ومناصرة الشعوب والقضايا العادلة وبدون ان يضطر احدهم الى ان يتحدث عن حقبة الاستعمار فما بالنا بمن يبرر احتلالها !

هي نفسها ترى ذاك احتلال واستعمار بل ربما يكون الحديث عن الاستعمار بمنطق دبلوماسي مدخل لحث بريطانيا على ان تلعب دور ايجابي بحكم ما عاناه الجنوب وما يتطلع له من علاقة وصفحة جديدة تؤسس لشراكة حقيقية تتخلص من تبعات تلك الحقبة بعد ان حال بيننا وبين ذلك وجود الجنوب ضمن المعسكر الاشتراكي وتأثره بالاستقطاب والانقسام الدولي .

 

ما قاله الزبيدي ان كان يعنيه حقاً فهذه كارثة وان لم يكن يعني ما قاله فأعتقد انه سيوضح ذلك حتى لا نؤسس لثقافة تمجد الاستعمار وتصف الثوار والمناضلين بالحمقى الذين هدموا الشراكة !



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
371161
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
ناصح
الاثنين 04 مارس 2019 01:13 مساءً
قضيتنا مع نظام صنعاء قضية سياسية بإمتياز وقد إعترفت قياداته بذلك والوجود العسكري لهذا النظام أتى بعد عملية غزو وإحتلال ولا جدال في ذلك والكارثة التي حلت بنا جميعاً تؤكد مانقوله والعودة إلى حل إستعادة الدولة الجنوبية والحفاظ على ماتبقى من أواصر الأخوة والجوار والدين وبناء علاقات أخوية وشراكة لتحقيق تعاون مشترك بين الجانبين وتحقيق سلام في المنطقة وإبعادها عن أي تدخلات لا تخدم إلَّا مفتعليها ، كل ذلك سيكون لصالح من يسعى لإستعادة الأمن والاستقرار له ولنا وللجيران. أما ماقاله السيد عيدروس الزبيدي فهو زلة لسان ولا داعي لتأويلها وضحايا ما بعد الإستقلال يفوق بآلاف المرات ضحايا ما بعده وهذه حقيقة .

371161
[2] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
عدن تنتصر
الاثنين 04 مارس 2019 02:04 مساءً
والله قارنا بين الاستعمار البريطاني وبين استعمار الدحباشي طلعت بريطانيا مظلومه لم تستعمرنا لاننا لمسنا الفرق وعرفنا معنى الاستعمار الحقيقي لم يدل ويهان الجنوب ويقتل وينهب وينكل به مثل ماصارله من ال صنعاء طلع الاستعمار البريطاني اشرف وانظف بكتير واكثر من وحده الظلم التي تحولت مستعمر لايعرف حتى ابسط معنى الانسانيه والرحمه للاسف لو خيرنا بنختار بريطانيا على الاقل لم يجوعو حد وعندهم شي من الانسانيه لكن مع هدا لانريد بريطانيا ولا وحله مع حثاله وسيعود الجنوب مرفوع الراس وبرع

371161
[3] عادك ماتعلمت
عمر بن بريك
الاثنين 04 مارس 2019 03:04 مساءً
عادك ياصغير تحتاج الي وقت لكي تفهم وتتعلم دهاليز السياسه لذالك كل ماذكرته لايودي ولايجيب المهم الزياره تمت وبدعوه من البرلمان هذا لمن يفهم ويعرف بواطن الامور عادك يامسكين مشوارك طويل ولكن لا بأس مال بليس لابليس عيش ايامك انش ياعدن الغد وليش ماتنشر

371161
[4] نعم كنن مجانين
ابن الجنوب
الاثنين 04 مارس 2019 05:09 مساءً
اخ نبيل نعم نحن كنا مجانين ضحكت علينا مجموعه من أنصاف المتعلمين وصار الي صار فوجود علاقه قويه ومميزه بيننا وبين بريطانيا ضروري لانها تفهم بلدنا اكثر منا وستقدم لنا النصح الصحيح والبرامج العلمية للبناء والتطوير والنظم الاداريه التي كانت في عهدها ودمرته قوات الأشقاء واستبدلته بالنظام العشوائي ،

371161
[5] قضيتنا نبغي بريطانيا ترجع
النهدي
الاثنين 04 مارس 2019 08:49 مساءً
با نبيل يا حبيب الشعب الشعب يريد عودت برطانيا بما فيهم با سندوه وهادوناك الي ما احد رضي بهم ولا. بشماليلهم زعلانيين فلا تفرحهم


شاركنا بتعليقك