مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 15 سبتمبر 2019 11:10 صباحاً

  

الصراع الجنوبي الجنوبي إلى أين؟
دراجة الموت... هل ستسلك طريقا ًإلى لحج ؟
بث مباشر
الرئيس الجديد
فن الاختلاف
أنين الوطن
الإصلاح والانتقالي .. ومعركة ضرب الرقاب
آراء واتجاهات

عقد مجلس النواب بالجنوب سيضع الجنوبيين- والمجلس الانتقالي تحديدا- على فوهة التحدي

صلاح السقلدي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأحد 07 أبريل 2019 11:28 مساءً

تسعى السلطة اليمنية المسماة بالشرعية وبدعم سعودي واضح لعقد جلسة لمجلس النواب اليمني- البرلمان العتيق الذي يقترب عمره من العشرين عاما- في مدينة سيئون "حضرموت" في تحدٍ سافرٍ ليس فقط  للإرادة الجنوبية بل تحدياً فاضحا للخارطة السياسية المتشكلة لتوها على الأرض وللنتائج التي افضتها هذه الحرب وللتضحيات الهائلة التي قدمها الجنوبيون، فضلاً عن أن هكذا توجّــه يعني بالضرورة إحياء شرعية مؤسسات قد تجاوزها الواقع وتخطتها الأحداث باعتراف الجميع بمَــنْ فيهم كثير من أعضاء هذا المجلس نفسه. فهذا البرلمان الذي تسعى هذه الجهات بعثه من رماده مرة أخرى هو مجلس نيابي تم من خلاله تزييف الإرادة الجنوبية في ظروف استثنائية وفي ظل أوضاع قمعية لا تخفى على الجميع، وبالتالي فعقده اليوم وفي الجنوب تحديدا يمثّــل ذروة الاستفزاز لكل الجنوبيين بمن فيهم الموالون لهذه السلطة -أو أغلبهم-،كما يعني حتى  مجرد عقده في الجنوب محاولة لفرض أوضاع ما قبل الحرب مرة ثانية وتجاهلا صريحا للقضية الجنوبية وللإرادة الشعبية والسياسية الجنوبية/ فهذا المجلس كما نعلم هو نتاج لوضع سياسي مــرَّ عليه قرابة عقدين من الزمن وهو الذي لم يُـمثل فيه الجنوب يوما من الأيام تمثيلا حقيقاً، ليس فقط لأن الأغلبية الساحقة من النواب الجنوبيين فيه لم يتم اختيارهم حرا وبإرادة حُـــرة وتم فرضهم عنوة على الشعب،بل لأن هذا المجلس كان أحد الأدوات السياسية التي يتم اشهارها كسيف مسلول بوجه الجنوبيين منذ اليوم الأول لولادته من خلال ما ظل يصدر من قوانين وقرارات سياسية جائرة متسلحة بمنطق:" هزمناكم هزمناكم"، فضلاً عن التقارير الحقوقية واستخلاصاتها  المزعومة التي كانت تشوهها الحقائق وتقلبها رأسا على عقب بجعل الضحايا جُــناة، والجُــناة ضحايا، والأمثلة على ذلك لا تُــحصى.

 على كل حال نعرف جيداً أن الغرض من عقد هذا المجلس وفي حضرموت ليس الغرض منه إحياء دوره السياسي كمؤسسة سياسية ودستورية- فالسعودية التي تدفع بشدة نحو عقده لا تعترف أصلاً بشيء أسمه برلمان ولا انتخابات ناهيك عن ديمقراطية من أساسه-، بقدر ما يُــراد له أن يكون مجلس مشرعن  قانونياً -أو بمعنى أوضح محللا شرعياً- لاتفاقيات اقتصادية - وغير اقتصادية - بين السعودية والشرعية منها الإطلالة النفطية السعودية على بحر العرب كنافذة قريبة ومختصرة صوب أسواق النفط وغيرها من الأطماع يتم قد يتم تمريرها على حين غفلة من الزمن مستفيدة أي السعودية من الظروف الاستثنائية ، غرار اتفاقيات الحدود اليمنية السعودية عام2000م بعد ظروف حرب 94م، حتى تأخذ هذه الاتفاقيات اليوم السند القانوني والشرعي لها، خصوصاً وأن كل الأحزاب الممثل بالمجلس -على اختلافاتها وخصوماتها الدموية- ما تزال تجمع على شرعيته. يتم التخطيط لهذا قبل أية تسوية سياسية شاملة،حيث سيكون  من الصعوبة بمكان بعد ذلك تمرير ما يتم يُـــخطط له ،ولكن هكذا خطوة خطيرة في حال أن تمت ستمثّــل هجمة تصعيدية جنوباً، وتصرف طائش سيصبّ مزيدا من الزيت على جمر نار هي مضطرمة بشدة، وستعمل على تعقيد الوضع المعقد وتأزيم الأوضاع أكثر مما هي متأزمة.

 كما أنه  في حال تم هذا خطوة فستكون السعودية ومعها الشرعية قد رمتا بالكرة الى الملعب الجنوبي والمجلس الانتقالي الجنوبي على وجه التحديد ووضعتهما على المحك، وسيكون الانتقالي وباقي القوى الجنوبية الفاعلة الأخرى ملزمون  بمجابهة هذا الأمر بشتى الوسائل المتاحة, بعد أن وضعهم الطرف الأخر في فوهة مدفعية التحدي " يكونوا أو لا يكونوا". أما في حال قابل الجنوبيون والانتقالي بالذات هذه الخطوة بالصمت والتهيّــب من الصولجان الخليجي فلن يفهم العالم غير أن الجنوب قد تم ترويضه سياسياً وبدأ طوعاً بالتدحرج  نحو الأسفل !

 


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
378456
[1] الحل بسيط
الحداد
الاثنين 08 أبريل 2019 03:55 مساءً
كم هم اعضاء مجلس النواب الدي مع الشرعيه وكم الاعضاء المنتمين للجنوب عليهم مقاطعة الجلسه لدلك يكون فيها النصاب القانوني ناقص سيفشل تلقائي انتهى.......

378456
[2] هل سيئون موافقة
المهندس الجفري
الاثنين 08 أبريل 2019 12:27 صباحاً
الانتقالي لاوجود له في سيئون او لارغبة لأبنائها في الانتقالي لاسباب عديدة منها العلاقة الوطيدة بين المجلس المحلي وقيادة المنطقة الاولى. فلا تطلب المستحيل ياصلاح.

378456
[3] ليس في الجنوب يا أفندي
سلطان زمانه
الاثنين 08 أبريل 2019 08:28 صباحاً
حضرموت في الشرق، وهي في شطرها الداخلي لن تلحق بكم، وتشهد منذ بداية الحرب حراكًا ديمغرافيًا -خصوصًا العاصمة سيؤون- مع ازدهار اقتصادي وسعي دؤوب للرزق لم تشهد مثله في تاريخها. هذا هو الواقع الحلو الذي تتجرعونه مرًا علقمًا وتتفكرون كيف تتفادونه كي تخرجوا بماء الوجه.

378456
[4] عبدربه والشدادي،، والروبوبيكياء المكسّره!!!!!!!
حنظله الشبواني/ العولقي
الاثنين 08 أبريل 2019 07:57 مساءً
1

378456
[5] اولا يجب الإعتراف ان سيئون وصحراء ووادي حضرموت لا زالت تقبع تحت سيطرة تحالف قوى الإحتلال اليمني مجتمعه من إصلاحيين تكفيريين ومؤتمريين عفاشيين ومنصوريين وحوثيين حتى وان اختلفوا فهم حول سيئون متفقون وقد مثلت المصلحه المشتركه لهم جميعا الإبقاء على وضع الإحتلال لتلك المناطق الجنوبيه كما هو والدليل هو ومنذ بداية الحرب ظل قتلة الحنوبيين يستخدمون مطار سيئون من كل مناطق الجمهوريه العربيه اليمنيه وتحت حملية اذرعهم في ما اسموها بالشرعيه وظلت كذبة إغلاق مطار صنعاء قائمه حتى اليوم مع ان الحوثيين انفسهم يتنق
اولا يجب الإعتراف ان سيئون وصحراء ووادي حضرموت لا زالت تقبع تحت سيطرة تحالف قوى الإحتلال اليمني مجتم
الاثنين 08 أبريل 2019 08:58 مساءً
اولا يجب الإعتراف ان سيئون وصحراء ووادي حضرموت لا زالت تقبع تحت سيطرة تحالف قوى الإحتلال اليمني مجتمعه من إصلاحيين تكفيريين ومؤتمريين عفاشيين ومنصوريين وحوثيين حتى وان اختلفوا فهم حول سيئون متفقون وقد مثلت المصلحه المشتركه لهم جميعا الإبقاء على وضع الإحتلال لتلك المناطق الجنوبيه كما هو والدليل هو ومنذ بداية الحرب ظل قتلة الحنوبيين يستخدمون مطار سيئون من كل مناطق الجمهوريه العربيه اليمنيه وتحت حملية اذرعهم في ما اسموها بالشرعيه وظلت كذبة إغلاق مطار صنعاء قائمه حتى اليوم مع ان الحوثيين انفسهم يتنقلون حول العالم كما حلفائهم العفاشيون ايضا عبر مطار سيئون فلا عجب ان يجتمع قتلة الجنوبيين في سيئون المحتله وحتى ينم تحرير صحراء ووادي حضرموت لكل حدث حديث .

378456
[6] هناك شخص واحد ووحيد في عدن الغد، مستقصد!! حنظله؟؟؟؟؟؟؟
حنظله الشبواني/ العولقي
الثلاثاء 09 أبريل 2019 11:29 صباحاً
صحيفة عدن الغد الالكترونيه، هي منبر جنوبي رغم اي شوائب فيها من المدحبشين والمكركوزيين، وما بينهم من اصحاب الدفع المسبق!!!!! صابرين عليهم ، وما يكتبونه ونعتبره وجهة نظر ، وحق من الحقوق احرية الرأي، والرأي الآخر،،،،،، هناك شخص واحد ووحيد، اي موضوع اكتب فيه انا شخصيا( حنظله) يحجبه هذا الأجير ابن الأجير، مع ان هناك من يقول بأكثر مما اقوله انا!!!! ومسيري اعرفه وأسأله!!! واعلم انه ليس لديه الاجابه الحقيقيه لكن لابد ان يُسئل، وقد يلعن اليوم الذي تعلم فيه ابجديّة الحروف،، اما بن لزرق فهًو، كما البيه البواب، نبهناه من مثل هذا العفن والوضبع، ويتحجج بأمور غير مقنعه للكل،، لن نترك التعليقات والمداخلات امام كل موضوع يخص شعبنا ووطننا، وسيعلم المؤجرون ذات يوم ويندمون!!!!!!!!! اما اجتماع سيئون فهو فاشل وغير مجدي، وهي مسرحيه للخارج اكثر منها لعبدربه، ومن لم يحميه شعبه لن تدوم له حماية اي قوى خارجيه حتى ولو كانت عربيه،، وسوف يلهج بالقول// يستاهل البرد من ضيّع دفأءه،،


شاركنا بتعليقك