مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 24 أغسطس 2019 04:56 صباحاً

  

انتصارات تتوالى على امتداد أرض الجنوب...!!!
سقفنا السماء وارضنا الجنوب
طريق العسكرية يافع سرار لماذا ؟
مصفوفة الدم !!
درسب ..فخ وتجريد قوى
حرب شبوة لست عدن ياقوم ؟
رسالة جنوبية..
آراء واتجاهات

سيئون انت الطويلة

محمد بالفخر
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 18 أبريل 2019 02:06 مساءً

ليلة في الطويلة

 خير من الف ليلة

تفضل فضيلة

ياراعي الموتر تأن

يا القرن ياليتك

تقع لي وطن. 

بهذه الكلمات من شعر الراحل حسين المحضار ترنم الراحل ابوبكر سالم بلفقيه وترددت على معظم السنة ابناء حضرموت في داخل البلاد وخارجها والطويلة هو لقب مدينة سيئون حاضرة وادي حضرموت وعاصمة احدى السلطنات الحضرمية قبل ستون عاما كلقب الصفراء لمدينة شبام ولقب الغناء لمدينة تريم ولقب الفيحاء لمدينة حريضة ،

 والقرن هو احد احياء مدينة سيئون وفيه او بالقرب منه انتظم شمل الشرعية اليمنية ممثلة بمجلسها التشريعي ( مجلس النواب) بعد انقطاع دام  اربع سنوات بعد ان سقطت العاصمة صنعاء تحت أيدي المليشيات الانقلابية وتفرق شمل مجلس النواب وجرت على معظم أعضائه سنة النزوح والاغتراب الملازمة لمعظم ابناء اليمن منذ ان قالوا ربنا باعد بين أسفارنا.

انعقد المجلس بعد قرار رئاسي اصدره فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ولقي هذا القرار تأييد ومباركة دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة والدول الكبرى الدائمة العضوية بمجلس الأمن وحضر الكثير من سفراء هذه الدول تدشين هذا الحدث الكبير ومباركين انعقاده.

واثبتت حضرموت أهميتها وجدارتها باحتضانه وقطعت الطريق على الأصوات النشاز التي تحاول جرها الى مربعات أخرى كانت حضرموت قد سئمت منها وممن يحاولون ان يغردوا بها خارج سرب الوطن.

ولن اتحدث عن الجلسات الخاطفة للبرلمان وسرعة الاجازة التي منحوها لأنفسهم بعد اربع سنوات من التعطيل، وما هو مطروح لمناقشته لكم هائل من القضايا المتراكمة على مدى أربعة أعوام طويلة عصفت بالوطن والمواطن ولم يسلم احد منها حتى الأجيال القادمة ستظل تعاني من آثارها السلبية طبعا.

لكن ما يهمني هنا وما اود التأكيد عليه هو أهمية حضرموت وما تمثله لعموم الوطن من أهمية سواء بإنسانها والذين في معظمهم تشبعوا بثقافة الوسطية والاعتدال المنبثقة من تعاليم ديننا الحنيف ومنهله العذب الذي استمدت منه وتربت على منهجه وتوارثوه اجيال بعد اجيال  وان شذ منهم نفر قليل فهؤلاء لو نظرنا لقربعتهم لوجدناهم استمدوها من ثقافة أخرى بعيدة وليست ثقافة حضرموت المعروفة.

وكذلك على موقعها الاستراتيجي وما تختزنه من ثروات استفاد منها الوطن بشكل علم ونهب منها اللصوص ما لا يمكن حصره.

فمن خلال هذه الأهمية القصوى لحضرموت لابد ان يعاد النظر في كل الاستراتيجيات السياسية ويعطى لحضرموت مكانتها في الريادة والقيادة كتجربة جديدة وانا متأكد انها ستقود الوطن الى بر الأمان.

وعلى اقل تقدير ان يتم الإسراع بتدشين اقليم حضرموت كخطوة أولى سريعة تنفيذا لمخرجات الحوار الوطني ومن خلال اقليم حضرموت سيرى الوطن ودول الاقليم  بل والعالم كله النموذج المميز الذي ممكن ان يقدمه ابناء حضرموت اذا اتيحت لهم الفرصة لإدارة إقليمهم

هذه خطوة أولى على طريق  استعادة الوطن لعافيته

وبالإمكان تحقيقها اذا وجدت النية الصادقة والإرادة والعزيمة من صناع القرار.

وحينها سيتأكد للمسؤولين ونواب الشعب الذين احتضنتهم سيئون ان ليلة فيها هي فعلا خير من الف ليلة.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
380571
[1] أتفق معك في كل ما ذكرته
سلطان زمانه
الخميس 18 أبريل 2019 03:05 مساءً
على قيادتنا المبادرة فورًا بتدشين إقليم حضرموت ودون تأخير فهو الأرض الأنسب لذلك وكذا لجعل الدولة الاتحادية أمرًا واقعًا ونستبق الاستفتاء بمراحل. كم أتوق للتعرف على سيؤون عاصمتنا المرتقبة!

380571
[2] خليك من المزايدة الخلط بين السياسة والدين راح زمانه
الجنوبي الأصلي
الخميس 18 أبريل 2019 03:07 مساءً
راجع التاريخ وبا تشوف النكد الذي نحن فيه بسبب تفكيركم الخارج من حفر التأريخ كرفتة الْيَوْمَ وتفكير الامس ، يطفوا بعض ( مش ناقصين أفكار معلبة ) وعسى تكون عصري لحل المشاكل والعقيدة لا تغلطوازعليها أكثر الجميع مسلمين لا توفروا للجانب الآخر حجج يؤذي بها الجميع هذه الحكمة ، الكل مسلمين ولكن الحرية والعدالة الجميع بغض النظر عن مدى عيار وقوفهم من الالتزام الذي تشدقتوا به كثيراً وهويتنا به بيوت الناس جميعهمً، وتشدقوا به مجددا لاجترار اللخبطة والفهلوة من جديد باسم الدين ، لا تطفشوا الله يخليكم .

380571
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
ناصح
الخميس 18 أبريل 2019 08:42 مساءً
يامحمد عاد حد من العقال بايراجعك ؟؟ لو أنك على حق في ما قلته لما أختلف معك كل ذي عقل ، ولكن أن تأوَّل مالا يقبل التأويل ولا تعتقد بأن الذين لفلفوا ليجتمعون في سيئون رفضتهم حضرموت ولا يمكن أن تقبلهم ومن أتى بهم لم يدفع لهم مقدماً وحامياً لهم ليأتوا ولن يبقوا ، هنا تكمن مصيبة الحضرمي إذا باع الجمل بما حمل .

380571
[4] اول مؤيديك دحباشي ! هيا الله يهني سعيد بسعيده
ابن عدن
الجمعة 19 أبريل 2019 01:35 مساءً
مجلس النواب عندكم ورئاسته دحابشيه بامتياز وكل شركات النفط بحضرموت مقاوليه ومتعهديه وبل مدراء عمومها دحابشه وانت يا طرطور لكم الحراسات حق أبواب الشركات ووظائف الفراشين في مكاتبها ! حميد صندقه رجع لكم وبيعوض كل الي نهبه الحوثي من أملاكه من ظهوركم ، وينطبق عليكم المثل ! تأبى الحشرات الا العيش في مزابل القمامه ! طراطير الإصلاح في سيوون باعوا أبناء جلدتهم لزيود الهضبة مقابل بقايا موائد حميد صندقه !

380571
[5] جنوبي
جنوبي
السبت 20 أبريل 2019 09:21 مساءً
عاشت عدن الغد صوت الحق


شاركنا بتعليقك