مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 26 يونيو 2019 01:34 مساءً

  

منظمة (ADRA) توزع قسائم المساعدات الغذائية بمديرية ردفان
في الذكرى الـ 41 : قصة اغتيال الرئيس سالمين بتفاصيل جديدة كيف تمت تصفيته وماذا قال لمن نفذ حكم الاعدام فيه؟
مدير تربية حضرموت يتفقّد عدداً من المراكز الاختبارية للشهادة الثانوية بمدينة المكلا
تفاصيل المعركة السياسية للحكومة الشرعية جنوبا وصراعها ..الشرعية.. الحصاد الأخير
مع أزياد حالات الإصابة بالشيكونغونيا.. مواطنون يناشدون السلطات بسرعة رفع النفايات من كريتر
إعلان فقدان
بمشاركة أمريكية.. الكشف عن تفاصيل سرية لأسر زعيم داعش في المهرة
أخبار وتقارير

طارق محمد صالح: ‏سيظل يوم ٢٢/ مايو / ١٩٩٠ من اعظم الأيام في تاريخ اليمن 

الوحدة اليمنية

الوحدة اليمنية، تمت في 22 مايو 1990، ويُشار إليها عادة في وسائل الإعلام بأنها إعادة تحقيق الوحدة اليمنية. وهي وحدة اندماجية بين شطري اليمن الذين ظلا منفصلين حتى تاريخ الوحدة في جمهوريتين مختلفتين في أنظمتهما الإدارية هما جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية. وقامت الوحدة على أسس القومية اليمنية وليس قومية عربية

خلافا لألمانيا الشرقية والغربية أو كوريا الشمالية والجنوبية، كانت العلاقة بين شطري اليمن ودية نسبيا. كانت هناك مناوشات قصيرة بين الدولتين في 1972 و 1979. . تم توقيع إتفاقية القاهرة بين البلدين في 28 أكتوبر 1972 و أتفقوا على عدة خطوات تأسيسية للوحدة تم إلغاء الإتفاقية من قبل شمال اليمن لمخاوف من نهج الإشتراكية المتبع في الجنوب ، تم عقد إتفاق آخر في الكويت عام 1979 بين علي عبد الله صالح و عبد الفتاح إسماعيل نص على وحدة فيدرالية بين الشطرين , حكومة في صنعاء و أخرى في عدن[ ، في نوفمبر عام 1989 وقع علي عبد الله صالح و علي سالم البيض إتفاقية تقضي بإقامة حدود منزوعة السلاح بين البلدين و السماح للمواطنين اليمنيين بالتنقل بين الدولتين بإستعمال بطاقة الهوية ، تم إعلان الوحدة رسميا في 22 مايو 1990 و إعتبار علي عبد الله صالح رئيسا للبلاد و علي سالم البيض نائب للرئيس.


واُعلن رئيس اليمن الشمالي علي عبد الله صالح رئيساً ورئيس اليمن الجنوبي علي سالم البيض نائباً للرئيس في دولة الوحدة.

 

كانت هذه الوحدة مطلباً قديماً لكلا الشعبين في جنوب وشمال اليمن ودارت عدة محادثات بين الدولتين كانت كلها تبوء بالفشل، ولكن بهذه الوحدة توجت كل الجهود وإن كان الكثير من المحلليين يعتقدون أن التغييرات الخارجية كان لها الأثر الأكبر من تلك الداخلية للدفع بالوحدة – مثل سقوط جدار برلين ومن ثم انهيار الاتحاد السوفيتي الداعم الأكبر لليمن الجنوبي حيث كان الدولة العربية الوحيدة التي اتبعت النهج الشيوعي – ويدل على ذلك السرعة التي تمت بها إعلان الوحدة دونما استفتاء شعبي عليها آنذاك.

 

قامت الوحدة اندماجية ولم تكن فيدرالية برغم الاختلافات بين النظامين المكونين لدولة الوحدة، وللمرة الأولى منذ قرون تم توحيد أغلب الأراضي اليمنية سياسيا على الأقل. فترة انتقالية لمدة 30 شهراً أكملت عملية الاندماج السياسي والاقتصادي بين النظامين، مجلس رئاسي تم انتخابه من قبل الـ26 عضواً في المجلس الاستشاري للجمهورية العربية اليمنية والـ17 عضواً في مجلس الرئاسة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. المجلس الرئاسي عَين رئيس للوزراء كان حيدر أبوبكر العطاس. إضافة لمجلس برلمان يضم 301 عضواً يتكون من 159 عضو من الشمال و 111 عضو من الجنوب و 31 عضو مستقل يتم تعيينهم من قبل مجلس الرئاسة.

 

دستور موحد اُتفق عليه في مايو 1990 وتم استفتاء عليه في مايو 1991. تم فيه تأكيد التزام اليمن بالانتخابات الحرة ،ونظام سياسي متعدد الأحزاب ،والحق في الملكية الخاصة ،والمساواة في ظل القانون ،واحترام حقوق الإنسان الأساسية. الاستفتاء وهو ما يعتبره النظام الحاكم اليوم انه استفتاء على الوحدة ودستورها في حين يجادل آخرون انه لم يكن هناك أي استفتاء على الوحدة وإنما على مجرد استفتاء لدستور نتج بين الحزبين الحاكمين آنذاك فقط.

 

المزيد
الأربعاء 22 مايو 2019 05:22 صباحاً
عدن ((عدن الغد)) خاص


قال قائد قوات الحرس الجمهوري في اليمن طارق محمد صالح ان يوم ٢٢/ مايو / ١٩٩٠ سيظل من اعظم الأيام في تاريخ اليمن.
ونشر طارق صورة للرئيس علي عبدالله صالح والرئيس علي سالم البيض وهما يرفعان علم الوحدة.
وتحل اليوم ذكرى الوحدة اليمنية في ذكراها ال29.

 


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
387035
[1] ابن شبوه
ahmed
الأربعاء 22 مايو 2019 05:39 صباحاً
ههههههههههههههههه..1990 قدة في الثلاجه ميت مخلد هههههههههههههههههه

387035
[2] وحدة فاشله مع شعب جاهل
عدني قح
الأربعاء 22 مايو 2019 08:22 صباحاً
الوحدة انتهت... وهذا المشرد اجالي مفرح يحتفل فيها بالخارج... يادحباش...الحوثي الذي دك ارضكم وعرضكم ماقدرتم عليه...وانداس واندعس الحوثي في الجنوب.. وانت يالمشرد اطرد الحوثي وتعال جرب أسوار الجنوب.

387035
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
ناصح
الأربعاء 22 مايو 2019 12:12 مساءً
هذا أسوأ يوم في تاريخ الجنوب ويوم شؤم بما خلفه من مآسي وكوارث وحروب ضحاياها بالآلاف . إستفدتم منه في النهب لثروات الجنوب بعد إحتلاله ولكن مكانكم اليوم يقول أنكم في حالة يُرثى لها ولن يفيدكم مانهبتوه فالعقاب من جنس العمل وما حدث لعمك خذوه عبره وما بنيَّ على باطل فهو باطل وسيظل باطلاً إلى أن ينتهي .

387035
[4] بالطبع يوم 22 مايو 1990م هو يوم نكبة الجنوب والجنوبيين.. ويوم سعد اليمنيين الشماليين حينما غزوا الجنوب وأحتلوه عسكرياً
سعيد الحضرمي
الأربعاء 22 مايو 2019 03:33 مساءً
نعم، يوم 22 مايو 1990م هو يوم نكبة الجنوب والجنوبيين، ويوم سعد اليمنيين الشماليين حينما غزوا الجنوب وأحتلوه عسكرياً ودمّروه وخربوه وسلبوه ونهبوه وقتلوا آلاف الجنوبيين، وجرجروا الشعب الجنوبي المدني المتحضّر إلى حيث القبلية الهمجية والتخلف والجهل والمرض.. ولن يرضى الشعب الجنوبي بالإستمرار في الوحدة اليمنية المزوّرة والمزيّفة والكاذبة والماكرة المخادعة.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

387035
[5] كان يا ما كان كان في قديم الزمان حمار معه دكان .. يا طارق للوحده قتلتوها ودفنتوها في صيف 1994م . الجنوبيون اكرموك ودعموك للتمكن من تحرير عاصمتك صنعاء وتعود الى وطنك وموطنك الأصلي الجمهوريه العربيه اليمنيه فلا تسيئ إليهم ولا تذكرهم ب 22 مايو الاسود المشئوم وما جزاء الإحسان ألا الإحسان
كان يا ما كان كان في قديم الزمان حمار معه دكان .. يا طارق للوحده قتلتوها ودفنتوها في صيف 1994م . الج
الأربعاء 22 مايو 2019 05:23 مساءً
كان يا ما كان كان في قديم الزمان حمار معه دكان .. يا طارق للوحده قتلتوها ودفنتوها في صيف 1994م . الجنوبيون اكرموك ودعموك للتمكن من تحرير عاصمتك صنعاء وتعود الى وطنك وموطنك الأصلي الجمهوريه العربيه اليمنيه فلا تسيئ إليهم ولا تذكرهم ب 22 مايو الاسود المشئوم وما جزاء الإحسان ألا الإحسان .

387035
[6] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
عدن تنتصر
الأربعاء 22 مايو 2019 08:05 مساءً
الاصح من اظلم واعتم الايام التي مرت بالجنوب كان يوم قبيح كما قبح عفاش والزيود والي ادخلنا بالوحده كان اعمى القلب والبصيره

387035
[7] طارق محمد عبدالله صالح
عبد الرقيب احمد صالح
الأربعاء 22 مايو 2019 08:27 مساءً
ان يوم ٢٢/ مايو / ١٩٩٠ سيظل من اعظم الأيام السوداء والمنيلة في تاريخ اليمن الجنوبي.


شاركنا بتعليقك