مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 19 يونيو 2019 10:19 صباحاً

  

مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بحضرموت يقيم ملتقى تعريفي بمجالات عمل منظمة اليونيسف
مكتب التربية بعدن يُطلق نتائج اختبارات التعليم الإساسي (رابط)
السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في إنتاج النفط الخام
مدير عام الشؤون الاجتماعية بوادي حضرموت يلتقي بمديرة مكتب اليونيسف
سفن الفجيرة.. التحقيق الأوليّ على طاولة مجلس الأمن
مسؤول يمني: خطط حوثية لنسف التهدئة بالحديدة
تحسن  للريال اليمني أمام الدولار وطفيف مقابل السعودي في ظل عدم الأستقرار في السعر (أخر التحديثات)
أخبار وتقارير

غانم : جهود جبارة بذلها كوادر وعمال النظافة خلال ايام اجازة العيد التي ترافقت مع هطول الامطار الغزيرة على عدن

الأربعاء 12 يونيو 2019 01:33 صباحاً
تقرير / عبدالسلام هائل

 

عمال النظافة وحدهم من يستحقون المعايدة والتكريم الحقيقي في ايام العيد لانهم في الوقت الذي تزدان البيوت والمدن ويتفاخر الناس بإرتداء الملابس الجديدة والنساء بنقش الحنا والشباب بنوع قصات الشعر ...وفيما كان لسان حال الجميع يشدوا : آنستنا ياعيد...
كان عمال النظافة يتفاخرون بحمل مكانسهم .عطرهم قطرات العرق الذي يتصبب من اجسادهم وسواعدهم السمر .ولسان حالهم يقول: النظافة اولا ...
اليسو هؤلاء هم الاولى بالتكريم والمعايدة في ليالي العيد وهم فعلا من يستحقون حلاوة العيد؟؟؟!!!

مدينة عدن عاشت ايام وليالي اجازة عيد الفطر المبارك ورشة عمل متواصلة لعمال وقيادة وكوادر صندوق النظافة لتنفيذ الخطة العيدية في تكثيف اعمال النظافة نظرا لزيادة عدد المتدفقين للمدينة من النازحين والقادمين اليها لقضاء اجازة العيد بالاضافة الى زيادة القمامة في الاسواق التجارية خصوصا في مديريتي صيرة والشيخ عثمان .

وترافق ذلك مع هطول الامطار الغزيرة التي من الله تعالى بها على بلادنا ليتضاعف عمل قطاع النظافة ليل نهار وعلى مدار ٢٤ ساعة .

هذا ما اكده الاستاذ / نبيل غانم القائم بأعمال مديرعام صندوق النظافة والتحسين والذي اوضح ان قيادة الصندوق وعمال النظافة عملوا ليلا ونهارا طيلة ايام اجازة عيد الفطر المبارك وتضاعفت كمية القمامة التي يتم رفعها الى الف طن يوميا ..الامر الذي تم بالمقابل رفع وزيادة الاعمال الاضافية للعمال وعدد النوبات ونقلات السيارات والفرامات واستئجار بوابير وشيولات لرفع اكوام القمامة ولتغطية العجز الحاصل بسبب نقص السيارات والمعدات لدينا وتهالك وقدم بعضها التي يتم اصلاحها دوريا ومواصلة العمل بها .

واضاف : ان اعمال النظافة من تكنيس وبرش وتجميع للقمامة ورفعها ونقلها الى بئر النعامة .
ترافق مع اعمال اخرى في تهيئة وتنظيف الحدائق وتشذيب الاشجار في كل الشوارع والجولات والجزر الوسطية والحدائق العامة والسواحل والكورنيشات ومنها ساحل ابين وجولدمور والبريقة وحديقة الكمسري وسواحل صيرة والمعلا والمنصورة والبريقة وغيرها .

كما ترافق ذلك مع وجود انشطة للتوعية البيئية في اماكن تجمع الناس خصوصا بمديريات التواهي والمعلا والمنصورة والبريقة ..تحت عنوان ( ليكن هدفنا جميعا نظافة مدينة عدن .)

واضاف : ان اعمال النظافة ايضا ترافقت في اجازة عيد الفطر المبار مع هطول الامطار الغزيرة على مديريات العاصمة عدن .ماجعلنا في صندوق النظافة في حالة استنفار قصوى ،فقام الصندوق بكوادره ومعداته وبتوجيهات ومتابعة مستمرة من قبل محافظ محافظة عدن رئيس مجلس ادارة الصندوق بالنزول الميداني لفتح مجاري السيول وشفط المياه .
ورغم كل الصعوبات الا اننا تمكنا بتوفيق من الله وبجهود كل المخلصين من كوادر وعمال صندوق النظافة من ان نرفع كميات كبيرة من القمامة لم تصل من ذي قبل الى تلك المستوى واستطعنا ان نحافظ على نظافة مدينتنا الحبيبة عدن .
وان تنعم المدينة ومن فيها باجواءعيدية بهيجة .

وفيما يتعلق بمستقبل اعمال النظافة بعدن .
اجاب القائم باعمال مديرعام الصندوق ان المستقبل يبشر بالخير وتحسن خدمات النظافة اذا ما وجد الدعم الكافي من الحكومة والقيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي الذي وجه مشكورا الحكومة وقيادة السلطة المحلية بسرعة انزال المناقصة لشراء جزء من المعدات اللازمة لعمل النظافة من خلال تخصيص مبلغ اثنين مليار ريال لذلك .وهو ما سيغطي ما نسبته ٢٥٪من الاحتياج للمعدات اللازمة لعمل الصندوق في المرحلة الراهنة التي تزداد فيها المطالب والاحتياجات لمواكبة التطورات والتوسعات والكثافة السكانية المرتفعة للعاصمة عدن .

واوضح / نبيل غانم القائم باعمال مديرعام الصندو .ان عمل النظافة مسؤلية الجميع ابتداء من البيت والاسرة .وفي التوعية المجتمعية ووضع اكياس القمامة في اماكنها الصحيحة ..

واضاف غانم : ان الوضع الراهن يستوجب من الجميع وفي المقدمة الحكومة وقيادة السلطة المحلية اعادة النظر في الاوعية الايرادية للصندوق خصوصا تلك التي اصابها الشلل التام نتيجة للحرب وماتلاها الى اليوم من انعكاسات سلبية على مستوى عملية تحصيل رسوم النظافة والتحسين ..بالاضافة الى رفع رسوم السلع التي ضلت على ما هو عليه منذ اكثر من عقد في الوقت الذي زادت اسعار جميع السلع وزادت صرفيات الصندوق بشكل كبير فيما تناقصت الايرادات بشكل مخيف ...
وزاد كميات مخرجات القمامة من ٤٠٠ طن في السنين الماضية الى الف طن يوميا بسبب زيادة السكان الى مايقارب ثلاثة ملايين نسمة.


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك