مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 21 يوليو 2019 03:46 صباحاً

  

الوعي والتلاحم الجنوبي.. الكيان الذي انتصر به المجلس الانتقالي الجنوبي
نشر الفوضى والعداء للتحالف لأخونة الدولة
خاص لمحافظة أبين وعام للحكومة .. آلية عمل لانتشال مؤسستي الكهرباء والمياه
الرئيس هادي.. والتحالف العربي
الخلاف مع مشروع هادي وليس شخص هادي
غطرسة حمقاء
الأدلجة وأثرها السلبي
آراء واتجاهات

طلاق الجنوب والشمال… إنقاذ لليمنيين

أحمد الجار الله
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 18 يونيو 2019 05:33 مساءً


يعيش اليمن منذ نحو 150 سنة في دوامة القلاقل بين الجنوب والشمال، ولم تكن مكوناته في يوم من الأيام متفقة على موقف محدد، خصوصاً في ما يتعلق بدولة واحدة، فعدن منذ القرن التاسع عشر تعيش شبه مستقلة عن صنعاء، وحتى حين سعى البريطانيون إلى توحيد الشطرين في عشرينيات القرن الماضي فاستعصى ذلك عليهم ، فبقي الجنوب جنوباً مستقلاً، وكذلك الشمال.
اليوم يعود الجنوبيون إلى رفع راية فك الارتباط مع الشمال، بعد معاناة طويلة، وتكثر الأصوات الرافضة لعلاقة الهيمنة التي يمارسها الشماليون عليهم، لا سيما أن الوحدة أعلنت على زغل في عام 1990، وتعرضت للزلزال الأول في عام 1994 ليبقى الجمر تحت الرماد بعد الحرب الأهلية تلك التي انتهت إلى تغليب وجهة نظر صنعاء على الجنوب، فازدادت نقمة مواطني جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية على شركائهم الشماليين، لاسيما حين احتكر الأخيرون غالبية المناصب الحساسة في الدولة، واستحوذوا على الثروات، وسعوا إلى إفقار الجنوبيين.
أثبتت التجربة الماضية أن الوحدة التي أعلنت فجأة ليست إلا ظرفاً تاريخياً طارئاً، لا تتناسب مع الاختلاف الثقافي بين الفريقين، خصوصاً لجهة مفهوم الدولة، ففي الوقت الذي كان فيه الجنوب يسير بخطى واثقة نحو التطور، وفقاً لما لديه من إمكانات، كان الشطر الآخر يرزح تحت نير الفقر والتسلط والدولة الهشة.
في الجنوب كانت المؤسسات الرسمية قادرة على ممارسة دورها بقدر لا بأس به من القانون والنظام، فيما الشمال تحكمت فيه الولاءات للخارج لبعض جماعاته الفاعلة فيه، وتجلت تلك الصورة بوضوح كبير بعد عام 1992 حين دخلت إيران، عبر جماعة الحوثي على خط إثارة القلاقل، فتسببت لاحقاً بعدد من الحروب الداخلية مع السلطة المركزية، إضافة إلى محاولاتها اختراق الحدود السعودية في عام 2009.
لم تكن تلك الجماعة الوحيدة العاملة بأجندة خارجية، فهناك أيضا حزب”الإصلاح” الذي عمل على تنفيذ الأجندة “الاخوانية”، وغيرهما من الجماعات التي سعت إلى المتاجرة بالولاءات، تبيعها مرة لهذه الدولة ومرات لتلك، ما أدى إلى أزمة عام 2011، التي حسمتها المبادرة الخليجية في منع انهيار الدولة، غير أن الموظفين عند الخارج انقلبوا عليها سعياً منهم إلى تحقيق كامل الأهداف المشبوهة، خصوصاً أجندة نظام الملالي.
لهذا حين يعلن رموز الجنوب اليوم مطالبتهم بفك الارتباط مع الشمال، إنما يسعون إلى حفظ بلدهم من الكوارث التي تسببت بها الجماعات الشمالية، وهنا نسأل: ماذا يمنع من تحقيق هذا المطلب، أقله تكون هناك دولة جنوبية مسالمة هادئة منسجمة مع محيطها العربي، وقادرة على ممارسة دورها الإقليمي، بعيداً عن الحروب التي تسعى إليها أطراف شمالية مأجورة للخارج؟
بعد نحو خمس سنوات من الحرب التي فرضها الحوثيون والجماعات الموالية لإيران، وتجار الولاءات، لا تزال تلك الجماعات تراوح مكانها ولم تستطع تحقيق الأهداف الإيرانية المشبوهة، فيما استمرارها يزيد من عبء الأكلاف الإنسانية على اليمنيين كافة، في المقابل هناك إمكانية كبيرة لدى الجنوبيين أن يخففوا من هذا العبء عبر إخراجهم من أتون الحرب، وألا يكونوا وقوداً لها، وهذا ما يريدونه، فلماذا لا تساعدهم الدول الفاعلة على تحقيق هدفهم؟

 



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
391564
[1] اتفضل افصل لو فيك رجوله
علاء
الثلاثاء 18 يونيو 2019 05:54 مساءً
الامر ليس بيدك او بيد اي حد كل الامور بيد الله سبحانه وتعالى ..هذه اولا !!ثانيا الامارات ماسكه بتلابيب الجنوب وبرضا قادتها الا من رحم ربي بس الفارق انها دعمت عبيدها بسلاح متطور جعلتهم يسترجلون بها على بقية الجنوبيين وتسببت حركه بسيطه منهم في قتل 88جنوبي في الشهر المفضل لقتل الجنوبيين وتدمير عدن وهو شهر يناير موديل 2018م فياترى وياهل ترى كم عدد الجنوبيين المرشحين لان يكونوا جثث تمشي على ارض عدن ..طبعا بيجيك حمار متخلف وبيقول اصلاح !! ابشركم ال88جنوبي ضحايا الانتقالي السابقه لايوجد به اصلاحي واحد ولا شمالي واحد ..المهم العذر موجود كاصلاحي كما فرع الانقلاب بالشمال يقول لمن ارادو قتله داعشي او مرتزق .. تعددت الاسباب وجد الكلاب واحدو..

391564
[2] احسنت ياجارالله وأنصفت الجنوب والجنوبيين فيما قلته وعسى ان يصل كلامة الى اصحاب القرار.
علي طالب
الثلاثاء 18 يونيو 2019 06:53 مساءً
احسنت ياجارالله وأنصفت الجنوب والجنوبيين فيما قلته، وعسى ان يصل كلامك الى اصحاب القرار. مع تقديري لمعلوماتكم الا انكم بحاجة الى التدقيق فيما يخص الصراع بين القوى السياسية في الشمال والقوى الخارجية التي كونت لها ولاات ودعمتها ونشرت الأفكار الطاىفية ودعمت القوى القبلية المتخلفة والكل يعلم الحقيقة . جاءت الأفكار الطاىفية الحوثية المتخلفة كرد فعل ولم تكن الباديىة ، علينا ان نفهم حقيقة القوى المتطرفة في الشمال ، تاريخها والقوى الإقليمية الداعمة لها ومن هي العناصر التي نشرت الفكر الطاىفي مثل الزناداني ،، والوادعي وحسين بدر الدين الحوثي والصنف الثاني مثل اليدومي. والانسي ... . كلهم بما فيهم الجنرال علي محسن يحظون بدعم التحالف وهم كما سميتهم قادة الاصلاح المهيمن على مايسمى بالشرعية (اخوان المسلمين). فهل ترى ان هناك تناقض وتخبط في سياسة التحالف ؟؟ المبادرة الخليجية لم تنقذ اليمن بل حاولت إنقاذ النظام الفاسد(نظام علي عبدالله صالح) المبادرة السيىة الذكر التي لم يكن لها مثيل في التاريخ السياسي العالمي ان نظام خرب وأفقر البلد ،نهب أموالها وتاتي المبادرة لتعطي لعصابات النظام الفاسد ( ٥٦٠ شخصية) تعطيهم حصانة على جراىم اقترفوها بحق شعبهم ، وبذالك أسست لصراع في اليمن تجلى بحرب جارية يبدو لانهاية لها. فهل تعتبر ان المبادرة الخليجية انقذت اليمن ؟؟ انا ضد اي فكر طاىفي لانها اي الطاىفية وراء كل الدمار الذي نشاهده اليوم في اليمن والأقطار الاخرى والتي انبثقت مصدر واحد ثم تبعتها مصادر اخرى كردود فعل والبادي اظلم . يمكن للكاتب ان يكون منحاز وهذا من حقه ولكن تزاد قيمة الكاتب في نظر الناس عندما يجدون مهنية وشفافية في محتوى كتاباته لان الصدق والحقيقة تبقى والأنظمة تزول . مع جزيل التقدير .

391564
[3] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
عدن تنتصر
الثلاثاء 18 يونيو 2019 08:18 مساءً
يا علاء يا اصلاحي خلاص راحت عليكم وتعالو لو فيكم رجال يدخلو الجنوب انكشفت البراقع وبان المكنون يا انصاف الرجال انتم رجولتكم تتمركز بلسان فقط اما بالافعال فئران الجنوب راجع بقوة والشيول جاهز

391564
[4] ولنجعلها خاليه من الاحتلال اليمني بكل شكاله
النهدي
الثلاثاء 18 يونيو 2019 08:48 مساءً
علاء يانازح من زمان احترم ضيافتك في الجنوب العربي والا. سوف يتم ترحيلك ولن ينفعك حزب الاوساخ اليمني الارهابي المتخلف العالم العربي اليوم عرف وحدتكم الخبيثه وحده الاحتلال المتخلف الردي خلاص انتهي الفلم وانكشف الامر للعرب للمسلمين لن تمررو مشاريعكم الشينه علي احد لن الله يمهل ولا يهمل وجاء الحق وزهق الباطل

391564
[5] ارسوا ع بر3و4
علاء
الثلاثاء 18 يونيو 2019 09:25 مساءً
هل انا نازح او اصلاحي او عرب 48 او دحباشي او كل ذلك الكويتي خربطوه ولو شاف تعليقاتكم بيندم انه واقف معكم !!!فحاولوا مره اخرى واتفقوا بينكم البين وهذا صعب لانه عمركم مااتفقتم والدليل تعليقاتكم بوصفي !!!ماعلينا!!بس كنت اتمنى تردوا على ماقلته من حقائق يعرفها كل يمني او عربي ماعدا هذا الكويتي وامثاله ممن اعطى لنفسه الحق بان يوصفكم بالمراءه الحانقه ا المهينه وانها تطلب الطلاق وانتم فرحتم بلأهانه كالعاده !!فاين كرامتكم !!وان كنتم تريدوا الانفصال انفصلوا بس بكرامه الله يحفظكم !!

391564
[6] اكثر من ٦٠٠ عام تاريخ الجنوب
فهيم
الثلاثاء 18 يونيو 2019 09:59 مساءً
يقول الكويتي الجنوب من ١٥٠ عام بل اكثر من ٦٠٠عام بتاريخ تاسيس السلطنات الجنوبيه ومن مسح كل هذا التاريخ الجاليه الشماليه بعدن والذي قادها عبدالفتاح وضهور كلام عام القوميه العربيه بقيادة عبدالناصر تناسة الناس موضوع شمال وجنوب وعلى ضوء ذالك استغل عبدالفتاح الشمالي ذةلك وحكم الجنوب ومسح التاريخ وفي هذا الزمان حصص الحق وضهر الشمال شمال والجنوب جنوب وضهر التاريخ المدفون الحقيقي الا السطح رقم دفنه على الشماليين واجب تصفية الحوثي من ارضهم وهو واجب ديني ووطني وواجب على الجنوبيين مساندتهم وقد ساندوهم وحرروا المخاء وكثير من اجزاء من الحديده وعليهم اكمال باقي تحرير الشمال من الحوثي

391564
[7] الاتفصال كان طبيعه تاريخيه وليس صدفه
تمام
الأربعاء 19 يونيو 2019 08:16 صباحاً
كمل يامعلق رقم ٦ وقل يتتركون الشماليين الادعى على الجنوبيين انهم انفصا ليين بل قامو بتحرير ارضهم بكل اقتدار موحدين والشماليين لازال الحوثي مسيطر على الشمال والشماليين مابين حوثي ومتخاذلين رقم دعم الجنوبيين نعهم بالتحرير فليس غريب ان الجنوب يكون دولته التاريخيه حق مشروع

391564
[8] اليمن بلد تجمع اليمنيين كافه
عدن
الأربعاء 19 يونيو 2019 08:37 صباحاً
ذكر هذا الكاتب ان اليمن كانت تعيش في دوامة من القلاقل قبل 150 سنة السؤال كيف كانت الجنوب قبل هذا التاريخ والجواب هو انها كانت عبارة عن دويلات مفككة صغيرة وترزح تحت الاختلال البريطاني اما الشمال فكانت دولة موحدة تحت حكم الاىمة وهم يمنيين حيث ان الشمال لم يرضخ لأي احتلال سوء سنيين معدودة للعثمانيين وكما قال الكاتب فان البريطانيين سعوا لضم الشمال لاكنهم لم يستطيعوا احتلاله من هنا نقول ان اليمن من صعده الى بلد واحدة ولا تستطيع اي قوة في العالم ان تدحض هذة الحقيقة فليس هناك شي اسمه الجنوب العربي لا في التاريخ الحديث او المعاصر وان سبب عدم قيام دولة في الجنوب قبل 150 سنة او بعدها هو انها لم تجد المبرر الكافي لقيام هذة الدوله المزعومة ..وهنا أستطيع اكتب الآلاف الصفحات عن اليمن وتاريخ اليمن ووحدة اليمن المباركة وبالمقابل لا أستطيع اكتب عن تاريخ مزيف حتى سطر واحد عن تاريخ مزيف اسمه الجنوب العربي ...وليعلم الكتاب العرب ان اليمن واحدة وان السياسة فرقت بين اليمنيين والاستعمار كذلك وانا جنوبي افتخر أني يمني ذات هوية وتاريخ من قبل ظهور الإسلام ..وفي السبعينات والثمانينات كانت الجنوب دولة فاشلة في كل النًواحي السياسية والاقتصادية وعلاقاتها سيئة مع الإقليم والخارج وصراع دموي وقتل بالهوية وتأمر وحرب مع دول الجوار وفشل سياسي ودبلوماسي الى ان انهارت هذة الدويله الفاشلة. .. الشمال كانت تسير بخطوات ثابتة وعلاقات وانفتاح سياسي واقتصادي

391564
[9] جحش
شمسون
الأربعاء 19 يونيو 2019 11:31 صباحاً
انت كذاب ومدلس انت مش جنوبى مثل ما تقول انت دحباشى امن دوله من تعز البعراره وتتقمص الهويه الجنوبيه انتم عرب ثمانيه واربعون من جماعة فتاح وشلته الى خربت الجنوب بعد ما عزيناكم وقبلناكم بسذاجة الاشتراكى تبولتوا بالمسجد انتم ارذل خلق الله فى هذا الكون القرده اطهر منكم لانكم تكذبون وتكذبون وتكذبون انتم تجمعات قبليه وكل قبيله تحكم جزء من جبل بالشمال انتم مكونات على شكل عصابات كل قبيله ترفض الاخري والقوى يسيطر على الضعيف واكثركم زنابيل للحوثى تبعثون ابناءكم للحوثى خوفا من عقاب القنديل انتم مسمى قباءل والقبله بعيده عنكم اماموضوع ان اليمن كانت الام ونحن فرع الرد بسيط بدون التزييف للتاريخ والشواهد موجوده بعد الطوفان اول البشريه كانت بحضرموت وشبوه وارض الجنوب مع عمان مع البيضاءومارب وباقي المناطق الى ما ذكرناها هى مناطق الدحابشه حتى دياناتنا وعباداتنا كانت عبر التاريخ مختلفه تاريخكم بدا من زام ملكة بالقيس بيننا وبينكم الاف السنين نحن الاصل وانتم الفرع تركناكم للفرس والاحباش وكنتوا عبر التاريخ خونه وملككم ابره الاشرم وباذان الفرس واخيرا الدوله العثمانيه الان مطلوم منكم ان تصيطروا وتحكموا اليمن من بقايا الفرس والاتراك الي يحكموكم من الاف السنين وهم الزيود وال الاحمر وال الديلمى والزندانى واستعينوا ببقايا الاحباش الى تاهوا بالحديده الحرافيش والعبيد وقوموا بتحريرهم لانهم عندما انهزموا باليمن استخدمتوهم بالمزارع كعبيد وهم بالاساس كانوا جنود غزو اما الجنوب لن تطولوه احنا سلمناكم اياه وغلطه لن تتكرر اشربوا من بحر الحديده

391564
[10] اطلق الجنوب العربي لعدم وجود فرس واتراك بالجنوب لذا هم عرب خالص وهم الاصل
زاهر
الأربعاء 19 يونيو 2019 03:21 مساءً
رقم ٨ عدن يمني من اقليم عدن .....اطلع على التاريخ واكتب تقول قبل ١٥٠ عام كان الجنوب دويلات تحت الحكم الاستعماري..... اعلم قبل ١٥٠ سنه بريطانيا غير موجوده .....وتقول الشمال لم يدخله استعمار وكان تحت حكم الامام بل الامام هو مستعمر الشمال لانه بدمه ولحمه الحوثي الفارسي ...... اما موضوع ان الجنوب اطلق اسمه الجنوب العربي شي عادي عبر تاريخ الاقاليم تسمى الدول بمسى اخر مثل الدوله الطاهريه برداع الدوله الرسوليه بتعز دولة حمير ودولة معين ودولة قتبان ودولة سبا شي عادي تقول دولة الجنوب العربي مثل اقليم الشمام مافي دولة الشام في سوريا لبنان فلسطين الاردن وكذالك اقليم اليمن يحق تطلق اي اسم بدوله داخل اليمن وليس شرط تسمي اليمن واسم الجنوب العربي مسمى يختص به الجنوب للوجود عرب بدون نفوذ فرس واتراك وحبش والجنوب من الاقليم اليمني النظيف ليس فيه فرس ولا توابع اتراك لذا الجنوبيين هم اصل اليمنيين ثم يكون الشمال الدرجه الثانيه مخلوطيين الاجناس هاهم يتحكم فيهم الجنس الفارسي الحوثي اما الجنوب طرد الحوثي الفارسي لانه جنوب عربي اصل وفصل وهو العنصر اليمني النظيف الحقيقي لذا اطلقوا على انفسهم الجنوب العربي لانهم عرب خالص وليس فيهم فرس او اتراك مثل الشمال


شاركنا بتعليقك