مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 21 يوليو 2019 03:46 صباحاً

  

برنامج المعرفة السياسية يبدأ أولى جلساته المعرفية ضمن مرحلته الثالثة بالمكلا
قيادة المجلس الانتقالي بمديرية حبيل جبر تدشن أشهار القيادة المحلية للمجلس الانتقالي لمركز العسكرية
خبير بيئي: يجب إعادة تأهيل مصارف السيول القديمة التي تم ردمها بمدينة عدن
باسليم والمحوري والنخعي والعزاني يكرمون الإعلامي والتربوي البرهمي
الهيئة التنفيذية لانتقالي خنفر تعقد اجتماعها الدوري
صبرا آل سليمان
الكشف عن أكاذيب صفقة عودة نيمار إلى برشلونة
مجتمع مدني

" الفاو " تنظم ورشة عمل حول رصد ومراقبة دودة الحشد الخريفية بعدن

الخميس 11 يوليو 2019 07:42 مساءً
عدن (عدن الغد ) خاص :

بدأت اليوم ، في العاصمة المؤقتة عدن ورشة العمل الخاصة برصد ومراقبة دودة الحشد الخريفية باستخدام تطبيق FAMEWS ، التي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة والري .

وفي الورشة أشار وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع التخطيط والمعلومات المهندس علي الجنيد ، أن الوزارة قامت بالتعاون مع منظمة الفاو في حصر المناطق التي تتواجد فيها الحشرة خاصة بعد تسجيلها في منتصف 2018 وكيفية تأثيرها على الاقتصاد الوطني بعد تهديدها للمحاصيل الزراعية .. مؤكدا أهمية تكثيف مثل هذه الأنشطة لتعلم الأساليب  والتطبيقات الحديثة في استخدام الإنذار المبكر للتنبؤ بالحشرة ، والتي تعتبر من العناصر الجاذبة للشباب في القطاع الزراعي .

وبين مدير الإدارة العامة للوقاية النباتية المهندس علي سيف ، ان الإدارة قامت بعملية مسح في محافظتي لحج والضالع لمعرفة تواجد دودة الحشد التي تعتبر افة تهدد المحاصيل الزراعية والامن الغذائي في البلاد يجب القضاء عليها  .. مشيدا بدور منظمة الفاو في بذل جهود كبيرة لمواجهة هذه الآفة من خلال تنفيذ برامج طارئة لمجابهتها.

وأوضح الخبير الدولي لمنظمة الفاو الدكتور أشرف الحوامده ، ان دودة الحشد الخريفية تعتبر من الآفات حديثة الدخول الى اليمن تم تسجيلها لاول مرة في منتصف عام 2018 ، حيث تعتبر من الحشرات الخطيرة التي تهاجم أكثر من 80 عائلا نباتيا .. مشيرا بان المنظمة قامت بتمويل مشروع إدخال نظام الإنذار المبكر لمراقبة وترصد ومكافحة الحشرة بمجرد دخولها لليمن ، من خلال تقديم برامج تدريبية مختلفة لتأهيل الكادر الفني ، وتوزيع مصائد خاصة لجذب الحشرة ، وتوزيع المبيدات للمزارعين .

وتتضمن الورشة التي يشارك فيها 28 مشارك من عدد من المحافظات ، ضمن مشروع تعزيز القدرات الفنية للإنذار المبكر والمراقبة والرصد والمكافحة لدودة الحشد الخريفية في اليمن ، التدريب حول عملية المسح والتنبؤ والرصد لدودة الحشد ، وتأهيل كادر فني من وزارة الزراعة وأخصائيين لمعرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع الدودة ، و استخدام تطبيق محمول خاص بطرق المسح والترصد لأماكن تواجد الحشرة وإعدادها في اليمن .

 


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك