مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الخميس 22 أغسطس 2019 03:37 مساءً

  

قراءة للوضع
وطلعت يا هادي على كلمتك
الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون
شرعية تسويق الفشل
مصلحة شعب الجنوب فوق كل المصالح
سقوط شرعية هادي
هل تحسم شبوة مصير الجنوب ؟.
آراء واتجاهات

لا تحرثوا في البحر

محمد ناصر العولقي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 15 يوليو 2019 12:51 صباحاً

لدينا جنوبي من أصل عربي ولدينا جنوبي من أصل هندي ولدينا جنوبي من أصل صومالي ولدينا جنوبي من أصل باكستاني ولدينا جنوبي من أصل حبشي ولدينا جنوبي من أصل فارسي ولدينا جنوبي يهودي وجنوبي بوذي وجنوبي نصراني وربما أيضا جنوبي ملحد وغيره وغيره وكلهم جنوبيون متساوون في الحقوق والواجبات وجنوبيتهم محكومة بولائهم وانتمائهم لأرض الجنوب وقضية شعبه .

الهوية الجنوبية لا ترتبط بالعرق والأصل والدين وإنما الهوية الجنوبية هوية حضارية وسياسية ... هوية كيان دولة وتراث من العادات والتقاليد واللهجة واللبس والمزاج والثقافة الوطنية والإنسانية المشتركة والتعايش المشترك طوال مئات السنين .

وقد رددت على منشور للأستاذ توفيق الحرازي يتحدث فيه على الجنوبيين الذين ينكرون أن الجنوب يمني الأصل ويدعوهم الى التمسك بالوحدة وقلت له وللدكتور محمد العلفي الذي علق على المنشور ووصف هؤلاء بأنهم شرذمة قليلة :

يا إخواني لا تناقشوا مسألة عرضية ستزول بزوال سببها .

من يقول جنوب يمني ومن يقول جنوب عربي لن يغير في أصل الموضوع بشيء فالهروب من اسم اليمن لم يكن سوى رد فعل على صدمة الفشل الوحدوي وسيعود الناس الى توازنهم عندما تنزاح هذه الصدمة .

يجب أن تفهموا وتقتنعوا أن الوحدة مجرد مشروع سياسي وانتهى حاليا ومن أجل الشعب في الشمال والشعب في الجنوب فلامناص من العودة الى وضعنا السابق وترك مسألة إعادة تحقيق الوحدة للأجيال القادمة ولرجال مشروع وحدوي حقيقيين أما المراهنة على أولئك القادة الذين أفشلوا الوحدة بأيديهم ومازالوا يفعلون فإنه رهان خاسر لن يخرجنا مما نحن فيه بل سيزيد الأمر تعقيدا وسنستمر في ما نحن فيه من صراع وقتال وتشتت مركب .

ساندوا بناء دولة قوية موحدة في الشمال ودولة قوية موحدة في الجنوب وحافظوا على ما تبقى بين الشعبين من رباط أخوة ومحبة .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
397192
[1] عملت مقاله مسبعه مربعه عن بطولتك في الرد لى منشور بالفيس ..لا بطل يله
علاء
الاثنين 15 يوليو 2019 01:24 صباحاً
المهم بردك الفاحم المفحم هل انتحر صاحب المنشور فيبدو انك افحمته .بالنسبه للانفصال وهذه نصيحه لك بدل ماتحكي لنا بمقالاتك عن بطولاتك بالرد لى منشور هنا او هناك وتحارب طواحين الهواء حاول تتذلل للضالعي عيدروس كي يحرك المسائل وتنفصلوا فالشمال مش فاضي لك فهو مشغول بحرب 18دوله حررتك وجعلت لك لسان تنطق به واللي لولاهم لكنت تصيح بالصرخه .فقد الضالعي يرثي لك ويرحمك كما حدث ب1986م ويفصلك فصلا مبرما وساعتها اين المفر ياعولقي..

397192
[2] خير الكلام ما قل ودل
ابن الجنوب
الاثنين 15 يوليو 2019 07:39 صباحاً
نعم يا اخ محمد ناصر العولقي ان ما قلته في هذا المقال هو عين الصواب فعلى العقلاء باليمن الشقيق قراءة ما قلته والتمعن بما ذكرت والتوقف عن المزايدات وسفك الدماء نحن في الجنوب مع ما قلته مائه بالمئه فهل يوجد عقلاء باليمن وأين الحكمه اليمانية التي يتغنون بها فاختصار الطريق بتطبيق ما ذكرته لانه في الأخير سيكون هذا الحل المرضي للجميع فعلى تجار الحروب التوقف عن أشعال الحرائق هنا وهناك لأجل الكسب الحرام واتباع نصائح العقلاء فشكرا لكاتبه وخير الكلام ما قل ودل،

397192
[3] وضع الفوانيس؛ حبلى تقول لمن حبلها استر علي وتزوجني
واحد من الناس
الاثنين 15 يوليو 2019 07:44 صباحاً
وضع الفوانيس؛ حبلى تقول لمن حبلها استر علي وتزوجني. اضرب بهذا مثلا لعلاقة التحالف مع الفوانيس. واحد إنسي من إماراتستان في طريقه الى حبيبته الجنية ليتنزعها من يد ابن عمها في بلاد الجن. في الطريق مر ببلاد الانس جنوبستان. قابل انسانة فانوسة. عجبته وعجبها وربطت بينهم علاقة غير شرعية فحبلت. بالنسبة له القصة نزوة عابرة. ما زال يفكر كيف يصل الى حبيبته الجنية في بلاد الجن. كان هذا الانسان الاماراتستاني صريح مع الانسية الفانوسة وقال لها من البداية انه يمر ببلادها، بلاد الانس، في طريقه الى حبيبته في بلاد الجن ومعه قرارات دولية من الاممستان المتحدة بهذا الخصوص وبهذا المعنى. من كثرة لهفة الانسانة ورغبتها في الزواج من الاماراتستاني قبل ما تولد وتظهر الفضيحة كانت تعمل جهدها لاثبات ولائها وحبها لهذا الواحد الاماراتستاني واصبحت طائعة له إلى حد العبودية. اصبحت مثل جارية من جواري الخليفة هارون الرشيد. يقول لها روحي جنوب ، تروح جنوب. يقول لها روحي شمال تروح شمال. يقول لها روحي غرب تروح غرب. يقول لها روحي الصحراء تروح الصحراء. يقول لها روحي الساحل الغربي تروح الساحل الغربي. حتى مرة اجى طارق عفاش إبن الجنية الى عدن فقال لها الاماراتستاني اكرمي مثواه فقالت مرحبا. ولما اعترض بعض اخوانها على استضافة جني ذبحت منهم 88 في يناير 2018. وكل يوم تحرضه على حبيبته في بلاد الجن. تقول له هؤلاء جن ايش تريد منهم؟ هذي جنية ليش تحبها وأنا انسانة مثلك وما تحبني. وتخوفه كل يوم. شوف الجنية يا تسوي لك سحر. شوف الجنية باتخونك مع جني اصلاحي كما خانتك مع الجني الحوثي. وشوف وشوف وشوف.. وصاحبنا مطنش لها. كلما كثرت بالكلام يقول لها فالخي رجولك وبعدين بايقع خير. المسكينة تفالخ رغم الام الحمل. وعايشة في رعب أن ينسحب هذا الانسي الى بلاده ويتركها لوحدها تواجه الجنية او تواجه الأنس اللي في بلادها اللي يحتقروها لانها فرطت في شرفها وباعته رخيص.. دراهم إماراتستانية معدودة. هذا وضع الجنوب الانسي من يوم ما فالخت بنتهم الفانوسة رجولها وحبلت. اللهم سهل لها الولادة. كما يقول الجبالية في بلاد الجن عن هذي الفانوسة (( الزوج طلق والصاحب مدش). مدش بالجبلي الدحباشي تعني بالعدني (لف رجوله والبرطحيس). والاماراتستاني قد بدأ يعد العادة حتى يمدش. الله يمدش به. قمري شل بنتنا. قمري شلها وراح. قمري عاشق الملاح.

397192
[4] افهموها لازم تعود الهويه الصحيحه لا جهات اربع
شمسون
الاثنين 15 يوليو 2019 08:54 صباحاً
ولكننا نحن الحضارمه لسنا شماليون ولا جنوبيون ولا شرقيون ولا غربيون ولا يمنيون نحن حضارمه من ارش الاحقاف حضرموت تاريخيا قبل صنعاء ومسمى اليمن والهويه لا يمكن ان نضيعها وهم هويتهم ازال وليس اليمن اليمن جهه تاشر مثل الشام مليون مره لسنا يمنيين الا اذا كانت جهتنا يمين وكل منهو يمين الكعبه هو يمنى اى قريه يمين الكعبه تاشر علا انها يمين

397192
[5] ان ترى الحق وتنكره مثلك مثل من يسبح في البحر وينكر وجوده!!!
حنظله الشبواني / العولقي
الاثنين 15 يوليو 2019 10:54 صباحاً
@@

397192
[6] كنت اتوقع حجب تعليقي اعلاه, لانه تحدث عنكم الجميع يا عدن الغد!!!!!!!
حنظله الشبواني/ العولقي
الاثنين 15 يوليو 2019 06:16 مساءً
كلامي كان واضح وكنت متأكد 100٪100 . انكم ستحجبونه لانه يعنيكم ويحدد ملامح من هو الجنوبي حقيقتاً، ومن يتجين وهو كما قال الحضرمي صناعت تايوان لكنكم يجب ان تعلموا ان اليوم ذلك سيأتي بأذن الله لامحاله،بس احفظوها واستعدوا!


شاركنا بتعليقك