مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 14 أكتوبر 2019 01:14 صباحاً

  

رغم شحة الامكانيات انتقالي ردفان يبذل اقصى جهوده في خدمة المديرية
أبين..ودولتي الشرعية والإنتقالي
أبين ودولتي الشرعية والانتقالي..!
مواسم بلا حصاد
مشروع ثورتنا التحررية من الاستعمار الشمالي هو مشروع وطن ديمقراطي فيدرالي  يتسع للجميع
١٤ أكتوبر .. الثورة والاستقلال والوحدة
تحية إلى كل شهداء ثورة أكتوبر الخالدة ...
آراء واتجاهات

وخزة قلم أمنية:

صلاح السقلدي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 12 أغسطس 2019 03:48 مساءً

لم نتردد لحظة في الانتقاد و التنبيه لكلما نعتقد أنه يستحق النقد والتصحيح منذ بداية هذه الحرب -وتحديدا بعد استعادة عدن والجنوب منتصف 2015م, ومن الجوانب التي تعرضنا لها وحذرنا من خطورة العبث بها هو الأمن والجيش لإدراكنا أهمية هذا الجانب،ولمعرفتنا بكارثية غيابه. حين كان يتم تلغيمه بلغم الجهوية - وبقرارات جمهورية للأسف- في وقت كان فيه معظم من يطالبون اليوم برمي التشكيلات الأمنية الموجودة اليوم الى خلف الشمس يؤيدون ويصفقون بشدة لعملية التفخيخ تلك حين كانت توافق جيوبهم، وكانوا يعتقدون أن القضية الجنوبية بهذه الطريقة يمكن وضعها بالجيب الخلفي لجاكت الحكومة وخنقها بحبل الفشل.

نعم تم تأسيس التشكيلات العسكرية والأمنية وفق حسابات جهوية وبقرارات جمهورية كما أسلفنا، وهذا يمكن أن نلمسه من قائمة ضحايا الجنود والضباط الذين يسقطون تباعا للاسف الشديد. فمثلا معظم شهداء الحزام الأمني تنتهي اسمائهم بـــ اليافعي اليافعي اليافعي اليافعي..وشهداء الأمن العام ينتهي بـــالشاعري الشاعري الشاعري الشاعري, وألوية الحماية وبعض ألوية الجيش تُــذيل قائمة شهداءها بـــ الكازمي الكازمي الكازمي.

ومحرك بحث جوجل لا يكذب ولا تجمل.وقد تعرضت شخصيا أكثر من مرة لهذه النقطة على حساسيتها طبعا, ولكن دون جدوى.

نقول أنه فعلا تم تأسيها على هذا النحو، والجميع يجب أن يقر بهذا الجُــرم وهو من يتحمل المسئولية - مع تفاوت حجم المسئولية بين هذا وذاك-. ولكن مثلما نرفض وجود الخطأ يجب ألا تكون المعالجات بخطية. فهل تفكيك هذه الأجهزة الأمنية اليوم كما يطالب البعض سيجعل الوضع الأمني أفضل حالاً؟ بالتأكيد لا.- طبعا نضع هذا التساؤل على افترض أن هذه المطالب خالية من أية حسابات سياسية ونفعية - فترك الساحة شاغرة في ظل غياب البديل المصحح وفي استعار خرب المشاريع السياسية، واحتدام الصراعات والأطماع الإقليمية, فأن هذا يعني ذهابنا الى هوة سحيقة من الضياع والفتن. فمثلما رفضنا التطرف والهرولة في فترة صناعة الخطأ يجب ألا نهرول بذات السرعة وبذات ضحالة التفكير.

لا نحتاج الى من يذكرنا بأن ثمة أخطاء أمنية ترتكب وبأن بلطجة واستحواذ على حقوق الغير تتم باسم الأمن، فهذا أمر لا غُــبار عليه، ومثلما ظللنا منذ سنوات نرفض هذه الأخطاء بشدة سنظل نفعل الشيء ذاته, إلى أن يستقيم الحال ونتذكر قبل هذا وبعده أن لدينا قضية وطنية سياسية أسمها القضية الجنوبية, استهدافها من الزاوية الأمنية يجري على قدمٍٍ وساق من كثير من القوى بالساحة ومنها قوى وشخصيات جنوبية للأسف، ولن ندع القضية الجنوبية في مرمى هذه القوى التي تتخذ من أخطاء الأمن ككلمة حق يُــراد بها سياسة ومصلحة شخصية.

أغرب ما بالأمر أن مَـــن ينعتون اليوم هذه التشكيلات بالمليشيات كانوا حينها وما زالوا يقبعون بوسط المكاتب التي كانت تصدر منها القرارات الجمهورية والحكومية القاضية بتشكيلها وبترقية قادتها بالرتب والمناصب. واليوم بعد أن طفت صراعات المشاريع السياسية على السطح بوضوح وتهددت المصالح الذاتية للبعض فقد أصبحت هذه الأجهزة الأمنية مليشياوية وانقلابية. وحين كانت هذه المليشيات -بحسب وصفهم- تتصدى للجماعات الإرهابية وتقدم التضحيات الهائلة كان في أذان هؤلاء الانتهازيون وقرا متحجرا، وعلى أعينهم غشاوة سميكة.

فلو كان لديّ ذرة من يقين بأنهم يخاصمون هذه القوى الأمنية لغيرة وطنية خالية من كولسترول الحزبية ودسومة النفعية الذاتية لطالبتُ بطرد هذه القوى الى أبعد نقطة بالكون .ومع ذلك سنحسُن الظن بهم غصبا عنا, ونقول لهم ما هو البديل والحل لديكم وسنشد على أيدكم صادقين مخلصين ونأتي بما معنا من حلول نعتقد أنها ستكون جزء من الحل، ولكن بعيدا عن استهداف هذه الأجهزة الأمنية والعسكرية الجنوبية لحسابات سياسية كما تم الإجهاز على الجيش والأمن بالجنوب غداة حرب 94م. فأمن الناس يجب ألا يكون ورقة مساومة سياسية.فمثلما حضور الأمن - أي أمن - هو نعمة للجميع فأن غيابه سيكون نقمة على الجميع، بل أم الكوارث, وما نراه بالمنطقة العربية من دمار ومآس خير دليل.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
403447
[1] المهم أنك اعترفت
واحد من الناس
الاثنين 12 أغسطس 2019 06:00 مساءً
المهم أنك اعترفت بالذي يعرفه شعب الجنوب. رغما عن حسن نية الشرعية وتطبيقها الفعلي للتسامح والتصالح الجنوبي ابتداءا من تعيين عيدروس الزبيدي محافظا لعدن فيذهب بكل مناطقية لتكوين اللواء الأول جبل حديد مستخدما حساب عدن الخاص الذي فتحه الشهيد جعفر محمد سعد لاصلاح الخدمات في عدن. عينت شلال مديرا لامن عدن فحول امن عدن الى امن عدن الضالعي ونفس الشيء ينطبق على من عينتهم الشرعية وزراء ومدراء. استغلت الإمارات رغبة الشرعية في التسامح والتصالح وموقعها في اللجنة الثلاثية لخلق ما اعترفت أنت انه تنظيمات أمنية مناطقية. هذه القوى المناطقية عضت يد الشرعية لان حقدها ( الينايري) على هادي ما زال ملتهبا. عندما يعترف انسان أن أرضية الغرفة ملطخة بالخرى ثم يقول اتركوه ويتعذر بعدم وجود البديل فهذه مصيبة. ملحوظة: بعد استشهاد منير اليافعي عين عيدروس الزبيدي ضالعي مكانه. لا بد انها الخطوة الاولى في نقل الحزام الامني من يافعي يافعي يافعي الى شاعري شاعري شاعري

403447
[2] مداخلة مختصرة على المقال ؟!
بارق الجنوب
الاثنين 12 أغسطس 2019 06:13 مساءً
بأختصار شديد من أراد لهذه (الفتنة) أن تحصل في الجنوب هي (الإمارات) والدلائل هي:- (١) إليس من أسس هذه الجماعات والأحزمة والنخب على هذا النحو (القبلي - المناطقي) البحت ، ودرّبها وزوّدها بالأسلحة والعتاد والمعدات ويدفع لها الرواتب ويصدر لها الأوامر والتعليمات، ويزف رموزها من (تجّار) بيع الدماء و السيادة والكرامة،بالطائرات الخاصة ومنحهم الفلل والهدايا والهبات، هي الإمارات؟! (٢) إليس من يحرّض هذه الجماعات على الحكومة و مؤسساتها الشرعية ، ويتسبب في تعطيل الخدمات وافتعال الأزمات هي الإمارات ؟! (٣) إليس من آتى بعصابات الأغتيالات لإئمة المساجد والكوادر الوطنية الجنوبية ، بأسم شماعة محاربة تنظيمات داعش والإخوان هي الإمارات؟! (٤) إليس من أدار (الأنقلابين) الأخيرين في عدن ضد الرئيس الشرعي (هادي) وشرعيته هي الإمارات؟! (٥) إليس من دخل أرضي اليمن لمحاربة الحوثيين وإستعادة مؤسسات الدولة الشرعية، وحصل (العكس) تماماً (محاربة الشرعية اليمنية، ومساعدة الحوثيين من خلف الستار هي الإمارات ؟! (٦) إليس من لم تعرف صواريخ الحوثي وطائراته المسيّرة طريقها إلى أراضية منذ بداية الحرب، في الوقت الذي عرفت أراضي الشقيقة الكُبرى. واخيراً أرتمى في أحضان عدوة اليمن وعدوة العرب اللّدودة إيران الفارسية، هي الإمارات؟! .. أصبح يعلم الشعب الجنوبي واليمني بأكملة والأشقاء العرب أن ما تفعله الإمارات باليمن واليمنيبن جميعاً هو بهدف تطويع المطارات والموانئ والجزر وجميع الأسواق اليمنية لتكون بمثابة أكبر سوق عربية في المنطقة، لنفايات تجارة (دبي) الكاسدة المقلّدة. لكن هيهات أن يتحقق لهم ذلك وعاد في يمن الحكمة والإيمان أحرار غيورين، وحرائر يمانيات ماجدات ينجبن مواليد من نسل سيف بن ذي يزن. طالما اصبح في نظر (عُربان المال) السفلة ان الدم اليمني الغالي، اصبح في نظرهم أرخص من زبالة اسواق دبي..

403447
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق على الواقع بفعل رجال الرجال رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف وأدواته القذرة.
جنوبي حر
الاثنين 12 أغسطس 2019 09:00 مساءً
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق على الواقع بفعل رجال الرجال رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف وأدواته القذرة.

403447
[4] لنتحدث اليوم بحريه مطلقه وأمل ظل يراودنا عبر السنين العجاف 1967 - 2019م
حنظله الشبواني/ العولقي
الاثنين 12 أغسطس 2019 09:27 مساءً
اخوكم على المنصه عبدالله العولقي شبوه / المصينعه مدينة الشهدأ الذي سالت دمائهم من اجل كرامة وعزت الانسان الجنوبي اياً كان موقعه على امتداد الوطن الجنوبي من المهره شرقاً حتى مشارف باب المندب غرباً، ولا اريد ان اتطرق لتلك الاحداث المؤلم بل ارجوا من كل ابناء الوطن ان لا يدفنوا التاريخ وان يتعضوا به لتفادي الوقوع في الخطيئه التي سبقوا اليها قادة ونشطاء جنوبيون اليوم اقف بكل أمل في الحياة بعد ان كدنا نفقدها على الايادي النجسه والوسخه ممن تأطروا في احزاب اليمن بكافة توجهاتهم. طمعاً في الدنق والمال والمنصب الرخيص عبر تلك المراحل وما حل بنا نتيجة افعالهم المذمومه، اعترف لكل حر جنوبي بأنني كنت في البدايه من اشد المناصرين للمجلس الانتقالي بدايات تكوينه ورأيت فيه طوق نجاه للوطن بالدعم الذي كان يحصل عليه من الجهات المعروفه وكذا من خلال ما يطرحه وينادي به ك ثوابت وطنيه جنوبيه الكل متفق ومجمع عليها، لكن عندما احسينا بان الكلام في مرحله معينه شي والفعل او الممارسه شئ آخر !! شحذنا الاقلام والألسنه وانا احد هولاء، ضد المجلس الانتقالي وكل قياداته وبالأسم . ليس كرها شخصيا وانما من الغُلب والخلط في الاوراق فيما يخص قضيتنا ومستقبلنا الا.. ان احداث اغسطس قد اكدت لنا بل اعطتنا الأمل بأننا اليوم بهذه الحركه الشجاعه قد اوجدنا منصّه للجنوبي، وللوطن، وانه لم يعد هناك هجين او مأجور يزرعه نظام او يتباه حزب يستطيع اليوم ان يدّعي انه يمثل الجنوب العربي او يحق له الحديث بأسمه وهذا في حد ذاته انجاز عظيم للقائد عيدروس الزبيدي ورفاقه! فقد اخذ اللوأ ، ولأمل في السير به في الاتجاه الصحيح، والاستفاده من كل العثرات التي وقع فيهاوأبناءه عبر تاريخ مؤلم لا نريد ان يعود ابداً ابداً، ان كرامة وأمن الانسان الجنوب هي اهم مرتكزات البقاء والديمومه، وان الانسان الجنوبي لا يمكنه ان يقف على رجل واحده،، ولا يصفّق بيد واحده، وهو دوما بحاجه الى بناء الجسم الجنوبي في هيئته التي يجب ان يكون عليها، الوطن للجميع ويجب كما هو واسع ويتسع للجميع فيجب ان تكون العقول والافكار. بتلك السعه، وان لا نكرر اغلاط او خطيئة الأمس تحت اي تبرير، وان ننبذ والى الابد، الانانيه او احتكار الرأي او الحكم على اي طرح وطني، وعلى المجلس الانتقالي وقد حقق هذا الانجاز ان يطور منه ويضرب المثل الاعلى في التعاطي والتعامل مع كل ابناء الوطن، الذين ينشدون الحريّه والاستقلال للوطن الجنوبي، وان لا ينظرون الى الماضي الا اذا اصر الغاوون على ربط ماضيهم الاسود باعمال مشابهه له،في هذه الحاله وجب تحييدهم وتحجيمهم كما هم) نحيي باحلال كلما اقدم عليه المجلس الانتقالي في حركة اغسطس 2019م اثبتوا، ف للأوطان ديناًعلى الشجعان في وطناً عزيز✍️ تحية اجلال وإكبار وأمل في غداً مشرق وبهيج: عبدالله العولقي: شبوه: المصينعه ، 12/ 8/ 2019م

403447
[5] حيّاك الله ياسقلدي
عبدالوكيل الحقاني
الاثنين 12 أغسطس 2019 09:49 مساءً
اللهم احفظ الجنوب واهله وجميع من فيه من الناس واجعلهم في غفله من تعليقات ( واحد من الناس ) إنك لعلى كل شئ قدير .... ملاحِظة// ياواحد من الناس الحمدلله إنك مازلت عايش وخاصة من بعد صدمة الاحدات االي حصلت .0

403447
[6] حيّاك الله ياسقلدي
عبدالوكيل الحقاني
الاثنين 12 أغسطس 2019 09:50 مساءً
اللهم احفظ الجنوب واهله وجميع من فيه من الناس واجعلهم في غفله من تعليقات ( واحد من الناس ) إنك لعلى كل شئ قدير .... ملاحِظة// ياواحد من الناس الحمدلله إنك مازلت عايش وخاصة من بعد صدمة الاحدات االي حصلت .0

403447
[7] تعليق على مقال الكاتب الجنوبي الاستاذصلاح السقلدي
ابومحمود عويتي المهري الجنوبي العربي
الثلاثاء 13 أغسطس 2019 09:25 صباحاً
كلماذكرته ياالاستاذصلاح في مكانه ولكن تتطبق الإصلاحات بالتروي وعطم التسرع لان الجنوب العربي يعاني من مخاطركثيره وخاصتا من الخلايا اليمنيه الموجوده في أراضي الجنوب وخاصتاالمخبرين المغروسين وأقول للمعلق واحد من الناس من جنوب العربيه اليمنيه ومستتوطن في العاصمه الدنوبيه عدن اوالاخربارق تعزانتم معروفين ومفضوحين ومن العناصرالاستخباريه تحت رئا سة فتوحي بن الازارق وهل يخفى العميل المخبروالجنوب باذن الله وبسواعد


شاركنا بتعليقك