مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأحد 22 سبتمبر 2019 01:11 صباحاً

  

مناشدة عاجلة إلى ملك المملكة العربية السعودية وولي عهده
بصمـــــات ثـــائـــــر
خامس محافظ للبنك المركزي .. بعهد هادي
فعاليةلجنوبيات من اجل السلام..
«بن سلمان » استثنائياً في مواجهة التحديات الماثلة للعيان..!!
الزيف والرهان الخاسر .. ؟!
اتفاق سلام وشراكة مع الكوكب الأخضر
آراء واتجاهات

هل يريد "الراشد" خلق أزمة سعودية مع الكويت؟

صالح ابوعوذل
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 19 أغسطس 2019 05:30 مساءً

قرأت مقالة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط السعودية لرئيس تحريرها السابق عبدالرحمن الراشد، يتحدث فيه عن أزمة عدن، محذرا الاشقاء في الخليج والكويت تحديدا من مغبة دعم استقلال الجنوب، وبان ذلك قد يدخل المنطقة في اتون الفوضى.

فعلى الرغم من معرفتنا كجنوبيين بموقف "الراشد" ومن سار في فلكه، الا ان ما اغضبني هو التهديد المبطن للأشقاء في الكويت وتذكيرهم بحرب نظام صدام حسين على بلادهم، في تناول قد يقود إلى أزمة سعودية مع الكويت التي كان لأميرها الشيخ صباح الأحمد، أن لعب دورا كبيرا في الأزمة الخليجية مع قطر، بل ان مواقفه داعمة بقوة للسعودية التي تخوض حروبا عدة دفاعا عن المنطقة برمتها والكويت يعد جزءا من هذه المنظومة الخليجية التي يجب ان تظل متماسكة، وقوية، رغم عن بعض الأصوات التي يمثل الراشد احد ها، وهي غير مدركة عواقب ما تقول.

أعلن الراشد غضبه من مقالين للدكتور محمد الرميحي (في الشرق الأوسط) والدكتور سعد العجمي (في إندبندنت عربي)؛ وهي وسائل إعلام سعودية، عبرا في المقالين عن وجهة نظرهما البعيدة عن أي حسابات، وربما انهما لم ينظر الى مصلحة الكويت من ذلك، بل إلى مصلحة الجنوبيين الذين هم أعرف بمصلحة بلدهم من غيرهم، وهو حقهم، فالجنوبيون لم ينتظروا من "الراشد" او غيره ان يمنحهم موقفا داعما لقضيتهم، بل هم ادرك واحرص على السعودية من الراشد نفسه.

يخاطب الراشد الرميحي والعجمي "أقول للصديقين المثقفين الكويتيين إن نزع الشرعية عن دولة معترف بها في الأمم المتحدة وتفكيكها يهدد كل دول المنطقة، والكويت من بينها. فالقبول بالانفصال غير الشرعي يماثل تماماً الضم غير الشرعي"؛ وهنا يمكن التوقف والتأمل في اللغة التي استخدمها الراشد في هذه المقالة، والتهديد والسخرية من الكويتيين الذين تعرضت بلادهم للاجتياح من نظام صدام حسين، بدعم ومباركة من نظام صنعاء حينها.

بكل تأكيد الراشد لا يدافع عن مصالح السعودية، بل هو لا يدرك اين مصلحة الرياض في استقلال الجنوب، هو ينظر إلى الأمور من زاوية "الاستثمارات التي يمتلكها مع متنفذين من اليمن الشمالي"، فالمصلحة التي يعبر من خلالها وجهة نظره هي مصلحة تجارية استثمارية لا تخص المملكة السعودية كنظام ودولة في شيء.

اعترف الراشد ان تعامل المملكة مع اليمن لأكثر من 30 عاما، كانت تجربة مؤذية للسعودية، "ما الحل؟"، لم يأت بحل.. بل شدد على أن بقاء اليمن الموحد والمؤذي بنفس أدوات نظام الراحل علي عبدالله صالح في مصلحة، بكل تأكيد ليست للسعودية، ولكن ربما هي مصلحة شخصية.

وهادي والاحمر هما أعمدة نظام صالح المؤذي للسعودية – كما يقول الراشد- الذي كان من المفترض ان يسأل نفسه ما حقق الحليف علي محسن الأحمر للرياض طوال أربعة أعوام من عمر عاصفة الحزم.

كان بإمكان السعودية ان تصنع بتلك الأموال التي صرفتها على نظام صالح او عماء القبائل "تكتلا سياسيا، ولو كان على غرار حزب الله في لبنان، الذي صنعته إيران ربما بربع الأموال التي صرفتها المملكة على نظام صالح لكف اليمن المؤذي.

يدرك الراشد والكثير من النخب الخليجية ان الموقف الجنوبي الرافض للحرب الصدامية على العراق، قد دفع بسبب الثمن غاليا، فالتظاهرات التي خرجت في الجنوب تندد بالحرب العدوانية، خرجت مثلها تظاهرات في صنعاء تهتف "بالكيماوي يا صدام"، وكانت مكافئة صدام لنظام صنعاء ان زوده بصواريخ واسلحة وخبراء وطياريين للمشاركة في الحرب العدوانية على الجنوب، فوقع الجنوب تحت الاحتلال بفعل هذا الموقف وغيره من المواقف التي دفع الجنوب الثمن بسببها.

لكن كيف يمكن فهم ما يريد قوله الراشد للأشقاء في الكويت، هل كان متشفيا بما حصل وحذرهم من تكرار التجربة؟ ام كان يمن عليهم بموقف السعودية الرافض للاجتياح الصدامي لبلادهم.

هل بالإمكان ان يشرح لنا الراشد بشكل مفصل "كيف سيتضرر الكويت من استقلال الجنوب؟ طيب ما علاقة الانفصال كما اسماها بمحاولة الضم بالقوة التي سعى لها نظام الراحل صدام حسين؟.

للأشقاء في السعودية.. مثل هؤلاء الكاتب سيصنعون لبلدكم الازمات والمشاكل؟، فالكويت شقيق وجار وفي وصاحب مواقف خليجية وعربية ستظل خالدة، فمن العيب ان نسمح لمثل الراشد ان يتطاول عليهم تشفيا وتهديدا..

ويكفي.



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
404419
[1] شفتوا ايش قال العمل الغير صالح عوذبلله
علاء
الاثنين 19 أغسطس 2019 05:43 مساءً
قال ان من اغضبني قوله ..الخ الخ..ومن تكون لتغضب ..ومن تكون لتقارع الكبار..قالو لتافه كيف اشتهرت قال كنت اتصيد مقالات كبار المفكرين والكتاب والاهاجمهم فاشترهت واذا ردو عليا اشتهر اكثر ..وهذا العمل الغير صالح وذ بالله يقارع الراشد ومن قبل الغفوري وساعه توكل ومش بعيد يوم من الايام بيتكلم عن الهذياني ..فالتافه تافه

404419
[2] وما تكون الكويت حقك؟
سلطان زمانه
الاثنين 19 أغسطس 2019 06:30 مساءً
إنها المحافظة العراقية التاسعةعشرة. فلينقسم العرب مع عيدروس وضده؛

404419
[3] عنوان يدل على الغباء
خالد الحارثي
الاثنين 19 أغسطس 2019 06:31 مساءً
عنوان يدل على غباء الكاتب الراشد يعي مايقول والرميحي او غيره من الكتاب الكويتيين لايمثلون الكويت حكومة وشعب معروف ان القيادة الكويتية مع يمن واحد وأيضا الشعب الكويتي عدى بعض الأصوات النشاز وعددهم أربعة الرشيد والجار الله والرميحي ولكن لانك كاتب غفلة وكما هيا عادتكم من كتب تغريدة قلتوا القنوب قادم وبعد الانقلاب الذي اوقعكم بورطة لانكم أصلا معزولين من أبناء الجنوب قبل أي جهه أخرى وبعد ان ظهر الحق وبان الذي يريده عمال الامارات هيا مناصب فقط والأيام بيننا وسوف ينسحبون من المعسكرا والمقرات وهم صاغرين والايام بيننا والعنتريات التي نسمعها مجرد فقاعات تصدر من اشخاص صاروا ظباط برتب عالية وهم أصلا عمال ورش حدادة على كل حال اذا كان الانقلاب انتصار ليش مايتم اعلان الاتفصال ؟؟ او بمجرد اعلان توقيف اعمال الوزارات جعلكم تصرخون وتقولن الشرعية تعاقب الشعب ماهذا التناقض ياكتاب الانقلاب الفاشل

404419
[4] يا بن عوذل اتهام الراشد ...
واحد من الناس
الاثنين 19 أغسطس 2019 07:47 مساءً
يا بن عوذل اتهام الراشد بان له استثمارات يمتلكها مع متنفذين من اليمن الشمالي تهمة ضعيفة. ارجع واستعمل التهمة الأقوى التي يستعملها الفوانيس ضد كل من يختلف معهم. اتهم الراشد الليبرالي العلماني بانه عضو في جماعة الأخوان المسلمين. ربما اتهمته بهذه التهمة بعد أن قرأت ما كتبه الدكتور جميح أن تهمة اصلاحي لم يعد لها مفعول من كثرة استخدامها فقررت أن تأتي بتهمة جديدة. انتبهوا يا فوانيس. من الآن فصاعدا اتهموا كل من يختلف معكم حتى لو كان من المريخ بان له استثمارات مع الشماليين. ههههه ههههه ههههه

404419
[5] كلام سخيف ومن انت حتى تقارن نفسك بالراشد
جمال
الاثنين 19 أغسطس 2019 08:24 مساءً
قال اغضبني ههههههه لاعاد تقضبيش ياخالة

404419
[6] الراشد ومن أمثال الراشد يخدمون سياسة التوجه الشرق أوسطي الجديد
علي طالب
الاثنين 19 أغسطس 2019 09:28 مساءً
الراشد وأمثال الراشد يخدمون سياسة التوجه الشرق أوسطي الجديد . هذه السياسة التي تديرها وتوجهها امريكا وتنفذها اسراىيل . اسراىيل التي اصبحت صديق مقرب للأنظمة العربية وبالذات الغنية. اتجهت الانظمة الى اسراىيل واصبحت بالنسبة لهم صديق وفي يشتركون معها في مواجهة المد الفارسي حسب تعريفهم ، متناسين ان اسراىيل مغتصبة لفلسطين وثالث القبلتين. اسراىيل التي تدق المسامير في نعوش العرب وهي تعمل بجد لعرقلة اي نهضة او تطور عربي . بعد قيام المنظومة الخليجية او اقل تسمية النهصة الاقتصادية الخليجية لم تغمض لاسراىيل عين . اسراىيل تدخلت وتآمرت على بنك الاعتماد الذي كانت للإمارات فيه مليارات واصبح البنك اثر بعد عين . اسراىيل هندست للخلاف بين قطر من جهة والسعودية والإمارات من جهةً اخرى ، وحديثا ظهر خلاف جديد بين السعودية والإمارات في حرب اليمن والآن نجد الراشد يفتح جبهة جديدةً لخلق شق رابع في مجلس التعاون الخليجي بين الكويت والسعودية حتى ينتهي هذا التكتل الاقتصادي القوي بين دول الخليج واهلا وسهلا يا اسراىيل اسرحي ومرحي.

404419
[7] هزيمة ثقيلة للإخوان بالضربة القاضية!!!
واحد ما يعجبوش الفشفشة
الاثنين 19 أغسطس 2019 11:15 مساءً
شوفوا الجزمات الإخوانية اللي تدافع على عبدالرحمن الراشد فقط لأنه مع وحدتهم البائسة ونسوا انهم لسه شاتمينه لدفاعه عن محمد بن سلمان المستميت في قضية قتل صاحبهم الصحفي الإخواني جمال خاشقجي!! عبدالرحمن الراشد يخجل كل مثقف محترم أن يدافع عنه أو عن ما يكتب لأن هذا المخلوق المتفذلك لم يكن يوما قط مع قضايا الشعوب المضطهدة ولا حتى مع قضايا الانسان في منطقتنا العربية !! نصيحة لله حاولوا أن تتكيفوا مع الواقع الجديد و اعلموا أن الجنوب قد دشن عهدا جديدا على طريق استعادة دولته المستقلة بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي. رفعت الجلسة.

404419
[8] أسمع
واحد من الناس
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 06:56 صباحاً
محجوب

404419
[9] الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق على الواقع بفعل رجال الرجال رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف وأدواته القذرة.
جنوبي حر
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 10:37 صباحاً
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق على الواقع بفعل رجال الرجال رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف وأدواته القذرة.


شاركنا بتعليقك