مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 27 يناير 2020 02:40 صباحاً

ncc   

عندما تصنع الرياضة الفرح!
نهم والقليل من الفهم ؟
حكاية من الواقع ... التخلص من العنصرية الداخلية أولى الخلاص من العنصرية الاجنبية
وزارة النفط والمعادن .. بؤرة من بؤر الفساد
«نكسة نهم» .. وحتمية معالجة الإختلالات..!!
السياسة فوق مستوى العقول
إلى الرئيس ”النوبة الأقدر والأجدر على قيادة حقيبة الدفاع“
آراء واتجاهات

درس مجاني للأشقاء..!

علي العمراني
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 09:13 مساءً

مُحقٌ وزير الداخلية السيد أحمد الميسري عندما قال اليوم في تسجيل صوتي إن الحوار غير مقبول مع الإنتقالي، وإنما مع من يقاتل الإنتقالي نيابة عنهم، الإمارات العربية المتحدة.

نشأ الحراك الجنوبي سلميا، ورأستُ أول لجنة برلمانية لتقصي الحقائق والمطالب بعد حادث منصة ردفان في أكتوبر 2007.. وأنا، كاتب هذا، من البيضاء التي يحيط بها الجنوب الحبيب من ثلاث جهات، وأعرف وجاهة المطالب وحقيقة المظالم.

ولكني أرى أن اليمن لا يسعه التفتيت، ولا يناسبه التقزيم والتقسيم، كما يعبر دولة الدكتور أحمد بن دغر..

استمر الحراك الجنوبي سلميا حتى جاءت الإمارات، وقدَّرت أن مصالحها غير المشروعة تقتضي أن التسليح والعنف هو السبيل والغاية .. وقلت قبل أكثر من عام إن تكوين جيوش عسكرية خارج إطار الشرعية، يعبر إما عن سوء تقدير أو سوء نية لدى من يتبنى مثل ذلك.. وأثبتت الأحداث الأخيرة في عدن أن سوء النية، للأسف، هو الذي يوجه سياسة الأشقاء في الإمارات تجاه اليمن.. نعم الأشقاء، ودعونا نستمر في ترديد حكاية الأشقاء هذه، إمعانا فيما يعرف أنه طيبة اليمنيين، أو ربما فروسية أخلاقهم، أوحتى سذاجتهم المفرطة.. وقد يفهم آخرون بأن ذلك قد يعبر عن مستوى من الغُبن والتعب والجلد!

في سبيل قتال الحوثي وتحرير اليمن ، كان بإمكان الأشقاء المساعدة في تكوين جيش وطني من كل مناطق اليمن، تحت إشراف رئاسة الأركان ووزارة الدفاع، والقائد الأعلى.. لكنهم خلافا لذلك، سلكوا طرقا شتى، ولذلك ما تزال صنعاء بعيدة المنال،وما تزال كثير من المعارك تدور في تباب بعيدة عن صنعاء ، وقد طال الزمن..! وصار طرفٌ في تحالف دعم الشرعية يقتل الآن قوات رئيس الشرعية ويجلي بالقوة حرسه الرئاسي من عدن ، التي أعلنها فخامة الرئيس عاصمة مؤقته وملاذا له ولليمنيين بعد خروجه من صنعاء ، لكنه مُنع من دخولها مثلها مثل صنعاء ..!

مع أن دعوة الإنفصال مقيتة وتعد عارا في تقديري في حالة اليمن ، ولسنا نعرف كيف سيتم التعامل معها لو جاهر بها مواطنون في دول عربية أخرى، لكن من الممكن تقبل سماع هذه الدعوات في اليمن والتعاطي معها ، ما بقيت سلمية، ولكن من الطبيعي والواجب التعاطي مع تلك الدعوات بالقوة، لو اختارت هي القوة سبيلا.

قال الكاتب السعودي عضوان الأحمري رئيس تحرير إندبندنت عربية ، في تغريدة له ، قبل أيام : أنه في أقليم كاتلونيا الأسباني ، الذي يطالب بالإنفصال والإستقلال عن أسبانيا، منذ خمسمائة عام، ويقيم لذلك المسيرات والمظاهرات، ولكن دون اصطفاف أو اقتتال بينه وبين بقية الأقاليم.. واختتم تغريدته بقوله : درس مجاني للأشقاء في اليمن..!

تسليح تسعين ألف من الجنوب كما قال الإماراتيون، ليس من أجل قتال الحوثيين ولا تحرير صنعاء ، وإنما من أجل فرض محاولة خيار الإنفصال، غير الممكن،بالقوة..وخيار الإنفصال غير قانوني وغير عملي كما هو معروف في حالة اليمن، وهو ليس سوى خيار الفوضى والخراب والحروب الأهلية الطويلة التي لا يأبه بها بعض الأشقاء كما يبدو، ما دامها تحصل في اليمن، بعيدا عن بلدهم ومواطنيهم وأهلهم..وما دام دورهم
سيقتصر لاحقا على الدعم والتمويل من الفوائض الكثيرة التي يملكونها، وقصف بالطيران لو اقتضى الأمر، كما حدث في عدن مؤخرا..

وعلى الرغم من كل شيء سنظل ندعوهم : الأشقاء..!



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
407330
[1] استحي على نفسك شوية انتم المعتدين والجنوب ارضنا
عدنية
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 09:34 مساءً
الان تلمعوا الميسري لأنة خان الجنوب ولو كان مع الجنوب زي ماكان يقولوا ويصرح فاتكم الان تشتموه . الميسري لما فشلت مؤامراته ضد الجنوب كان جالس جنب المرتزق الجبواني حتى الكلام ماقدر يتكلم وطلب منهم الأمان ولما ترحل على حسب قولة خرجت لسانة. اشتي أسالك ياسفير هل الأوطان تباع أو تسلم للمعتدين. دخلنا معكم في وحلة نكبة وفشلت نريد وطنا تقتلونا ترسلوا الدواعش والقاعدة . طيب انت لاتسمح لحد ياخد بيتك ولنفترض اخذة بالقوة هل باتظل ساكت أو اول ماتشعر انك قوي تسترد مانهب منك. لاداعي لزيادة الكره بينا تجروا بعد حق ليس لكم . وبعدين سيبك من المقارنات الهبلة كاتالونيا وضعها غير نحنا دولة كنا وسنعود بإذن اللة لا تشبهونا بجنوب السودان ولا بكاتلونيا دول مناطق ضمن دولهم حتى الحق تزيفوه

407330
[2] رفسة التيس المذبوح ارنوب باي باي جنوب عربي باي باي باب المندب باي باي ثروات الجنوب حذر ممنوع تدخين افيون الوحدة
يا سعيد
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 09:40 مساءً
رفسة التيس المذبوح ارنوب باي باي جنوب عربي باي باي باب المندب باي باي ثروات الجنوب احذرممنوع تدخين افيون الوحدة

407330
[3] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
عدن تنتصر
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 09:44 مساءً
يقولو تقحبي وعمليلك لسان طويل لمن يقولك عيب هدا حال الشرعيه والاصلاح لسان طويل والعيب والوساخه فيهم اعتقد الي هرب بالبرقع مش رجال ولافيه نخوه خق سرقه وخساسه وانت واحد من الوقحين الجنوب بيعود غصب عنكم ياسارقين خيرات الجنوب برع

407330
[4] السنين الماضيه ومنذتحريرمحافظات الجنوب
على
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 10:41 مساءً
تعمدت حكومة الشرعيه ممثله بكل رؤساء الوزارات..تعمدت لتمكين وتسليم كافة المعسكرات لقوى اللرهاب..كم طالب السكان بتوحيد الامن وتفعيل المؤسسات الخدميه..تم التغاضي عن كل مايخدم المواطن في عدن..بدلا عن ذلك حولومديريات عدن الى كنتونات يتحكم فيها البلاطجه والمجرمون ومروجي المخدرات كل هذا بحماية المتنفذيين في الشرعيه

407330
[5] قسم بالله الميسرس بيضاني وهذ تيس بيضاني
العوذلي
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 10:53 مساءً
الميسري ماهو جنوبي فهمو سكان في ابين مستوطان هو من البيضاء اصل وفصل

407330
[6] ادعاء الغباء بالمعرفة الصحيحة بالحقيقة .
ابو محمد
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 10:59 مساءً
أي هما أخطر على اليمن مشروع التفتيت و الاقلمة المبنية على الفرز المناطقي العقائدي المبني على تأجيل الصراعات و المصير السيادي والمساحة الجغرافية الطبيعية المجهولة الحديثة كباقي الدول الناشئة الطائشة المبنية على ركام انقاذ اندثار حضارة دول سيادية تاريخية حضارية ؟؟؟؟ ام التقسيم المبني على تصيح المصحح لاستعادة معالم الدول المعلومة المعروفة بين شعوب الأمم المتحدة الديمقراطية المعترف بها ضمن الدول العالمية التاريخية السيادية الحضارية المعلومة الجغرافيا والمساحة الطبيعية الموثقة ؟؟؟؟؟؟ ام من الأفضل استدعاء خارطة الأمم القديمة العشائرية التي لا تعترف بوجود حدود سيادية جغرافية ومنافد برية و مياه اقليمية بحرية بين العشائر ؟؟؟؟؟ وعليه: يرجى من الاخ/ الإجابة على ما ورد أعلاه .ايهما أخطر التفتيت ام التقسيم ؟؟؟؟؟؟؟

407330
[7] سألوا هتلر : من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك ؟ قال : الذين ساعدوني على احتلال أوطانهم .. فسحقاً لمن باع وطنه مقابل مال لن يبقى ، ومنصب لن يدوم ..
بالنسبه للجنوب والجنوبيين الشرعيه هي تجمع عصابات الإحتلال اليمني للجنوب . ويدخل في إطارها ممثلون عن
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 10:59 مساءً
بالنسبه للجنوب والجنوبيين الشرعيه هي تجمع عصابات الإحتلال اليمني للجنوب . ويدخل في إطارها ممثلون عن عصابات اولاد الأحمر التكفيريه وعصابات مؤتمر عفاش من العفاشيين والمنصوريين وكذا الحوثيين وكل زبانيتهم الجنوبيين فلا عجب .. بالنسبه للتحالف الشرعيه تعني شرعية هادي .. وكل عصابات الإحتلال اليمني وزعت ادوارها متفقه فمنهم المتقمصون لشرعية هادي والمتقمصون لشرعية الحوثي وهم جميعا متفقون ليس على تحرير صنعاء .. فممن يحررونها ? من أنفسهم ? هم متفقون على تحرير الجنوب من الجنوبيين والإبقاء على احتلالهم له ونهب ثرواته وعليه فعلى التحالف ان يعي هذا جيدا لأن الحرب لن تضع اوزارها بالنسبة للمتقمصين ثوب الشرعيه إلا بعد تحقيق هدفهم الأساسي المذكور وعليه فعلى التحالف دعم الجنوبيين لإستعادة دولتهم على كامل حدودها لما قبل مايو 1990م ووضع المتلبسين لثوب شرعية هادي امام واقع جديد ستنكشف من خلاله كل الاعيبهم ويكون قد ضمن حليفا جنوبيا قويا وصادقا .

407330
[8] زمان قالوا
جنوبية وافتخر
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 11:41 مساءً
هبيلة ولسان طويل

407330
[9] الحوار مع الحوثي مقبول لانه دحباشي منكم وفيكم
غيلان
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 11:47 مساءً
ايش يعملوا 25 مليون دحباشي شلوك الجن ولا منتظر السعودية والامارات يحرروا لك صنعاء .. تستأهلوا الحوثي يدعس ع رقابكم يا شعب الكذب والنفاق

407330
[10] صحيحً الذيً قالً زيوودً.
اهجً يازيديً ابوً راسً زيً الظفدعةً.!!!
الخميس 05 سبتمبر 2019 04:34 صباحاً
يااهلً الجنوبً. باللةً رجزواً علاً صورةً البغلً هذاً. باللةً مايشبةشً الظفااادعً. ايشً منً سايللةً لقوكً مرجومً فيهاً. وقللمً عينوةً سفيرً. يعلمً اللةً ماقدً كانً يشتغلً يومً حصلً علاً هذاً المنصبً. لاشكلً ولاصورةً ولاكلامً مثقفً. المقاوتةً اكثرً احتراماً وادباً منً هذاً الوزيززً.

407330
[11] ياعمراني فيتامينات الوحدة خلاص ماتقويش بدنكم المنخور
قاسم
الخميس 05 سبتمبر 2019 10:05 صباحاً
لافائدة بعد من فيتامينان ومنشطات الوحدة . صار عنكم ادمان الوحدة .

407330
[12] درس لاصحاب المقالات كالعمراني
عياش
الخميس 05 سبتمبر 2019 12:30 مساءً
لا تتسببوا في الفتنة بين دول التخالف الذي يعملوا ا لينقذوكم من الاستبداد السلالي الحوثي . لانكونوا مضنين ان المستمع لايفهم خرافاتكم للدق بين الحلفاء.

407330
[13] الدرس المجاني من الأفضل أن تعلم الشماليين كيف يحررون صنعاء
عبدالله الجنوبي
الخميس 05 سبتمبر 2019 09:26 مساءً
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم - أما بعد يا علي العمراني الدرس المجاني حقك من الأفضل والأحسن والأولى لك أن تعلمه جماعتك في صنعاء كيف يحررونها من الحوثي نعم هذا الكلام الصحيح علم جماعتك كيف يحررون بلادهم من الحوثة والكهنوت والذين هم الآن لهم مدة مايقارب أكثر من الخمس السنوات ولم يستطيعوا تحرير صنعاء ويا كثر جيش الشرعية وياكثر المعدات الحربية ولكننا نسمع جعجعة وياكثر الجعجعة ولا نرى طحينا ياعلي يا عمراني ؟؟؟ بعدين عندي سؤال لك يا إستاذ لماذا هذا الحقد الدفين على الجنوب والجنوبيين وهذا الكلام أنا أتابع مقالاتك من ماقبل الحرب من عهد عفاش وزاد كرهك أكثر بعد الحرب الحوثية هل لأنهم حرروا بلدهم الجنوب وأنتم لم تستطيعون تحررون شبرا من صنعاء وأرى مواضيعك جميعها تصب كرها وحقدا على الجنوب والجنوبيين لماذا هذاالحقد هل مثلا على الوحدة الميتة ولأن شعب الجنول قال كلمته وقال أن الوحدة الميتة ذبحت في حرب عام 1994م وماتت وإنتهت تماما من القلوب ومن الواقع والذي يقول غير ذلك فهو واهم واهم واهم ؟؟؟

407330
[14] جحش
شمسون