مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 20 سبتمبر 2019 07:43 مساءً

  

الإفراج عن جنود المحتجزين للحزام الأمني بأبين
عاجل:  وصول المحتجزين من أبناء باكازم إلى مديرية احور
وسط عجز الانتقالي عن إدارة المؤسسات وغياب الحكومة..إلى اين تمضي
“بن بريك” يلتقي رئيس وقيادات مجلس الحراك الثوري
مبارك المولود محمد خالد
بيان تأييد لحركة الأحرار الحضارم
الوزير عسكر يناقش مع مسؤول بلجيكي أوضاع حقوق الانسان في اليمن
أخبار وتقارير

سياسي خليجي : انفصال الجنوب ليس فيه ضمانة حقيقية لرفاهية الجنوبيين

الأربعاء 11 سبتمبر 2019 06:54 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

أكد كاتب سياسي خليجي أن انفصال الجنوب عن الشمال اليمني ليس فيه ضمانة حقيقة لرفاهية الجنوبيين، بسبب اندفاع القوى الخارجية صوب النخبة الحاكمة في عدن .

وقال السياسي السعودي سليمان العقيلي أن مسودة الحوار الوطني ضمن للجنوبيين 50 بالمئة من المناصب الحكومية والجيش في حال بقاء الوحدة اليمنية .. مبيناً أن انفصال الجنوب سيجعل الـ 50 بالمئة من المناصب تذهب لصالح الحوثيين والاصلاح .

وأضاف العقيلي أن الحفاظ على وحدة اليمن يؤمن 50 بالمئة من مناصب الحكومة والجيش للجنوبيين (حسب مسودة الدستور المقر في الحوار الوطني) وهذا يقلص قدرة الحوثيين بالهيمنة على الحكومة اليمنية المركزية في صنعاء(كما يفعل حزب الله في لبنان حاليا)، مما يحجم الخطر الامني الايراني على الحد الجنوبي السعودي.

وأشار العقيلي إلى أن انفصال الجنوب يعني أن الـ50 بالمئة من المناصب المخصصة له بالدولة ستذهب بالمجمل لمن يملك القوة في صنعاء وهم الحوثيين ثم الاصلاح، مشيراً إلى أن سياسة حكومة صنعاء ستكون عدائية ضد السعودية.

وأكد الكاتب السياسي السعودي أن انفصال الجنوب ليس فيه ضمانة حقيقية لرفاهية الجنوبيين فموقع عدن وباب المندب سيدفع القوى الخارجية للسيطرة على النخبة الحاكمة بعدن.

مؤكداً أن الضمانة الحقيقية بالنظام الاتحادي الذي اقره مؤتمر الحوار والذي يعطي حكما ذاتياً لإقليمين جنوبيين ببرلمان وسلطة محلية منتخبين وميزانية مستقلة لكلاهما.


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
408674
[1] فهمنا ما تقول.. ولكن الشعب الجنوبي لا يريد الرفاهية.. بل يريد كامل حقوقه الطبيعية في تقرير مصيره على أرضه
سعيد الحضرمي
الأربعاء 11 سبتمبر 2019 07:33 مساءً
نعم، الشعب الجنوبي لا يريد الرفاهية، بل يريد كامل حقوقه الطبيعية في تقرير مصيره على أرضه، يريد إسنعادة دولته المستقلة التي دخل بها الوحدة التعيسة، والتي تسببت في قتل عشرات الآلاف من الجنوبيين برصاص الجيش والأمن اليمني الشمالي.. الجنوبيون الأبطال قد طردوا قطعان الحوثيين من الجنوب، فوجِه كلامك، أيها البطل الخليجي للشماليين، كي يحرروا أرضهم من الحوثيين، أو إذهبوا أنتم أيها الخليجيون وحرروا الشمال، ولا توجهوا كلامكم للجنوبيين، فهم قد فعلوا ما هو أكثر من الواجب عليهم في تحرير أرضهم، أما الرفاهية فالشعب الجنوبي لا يريدها، ولن يسمح الجنوبيون للخليجيين أن بفرضوا عليهم الرفاهية بالغصب والقهر.. وإن كانت الوحدة تجلب الرفاهية حقاً، فتوحّدوا أنتم أبها الخليجيون مع اليمن الشمالي لتحققوا الرفاهية للشعب اليمني الشمالي، وتزدادواأنتم رفاهية ونعمة، وأتركوا الشعب الجنوبي منفصلاً عن الشمالين بدون رفاهية ولا نعمة.. وإلا الخليجيون يريدون أن يجرّعوا الجنوبيين الرفاهية بالقوة والغصب !! ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

408674
[2] تخالف بلا على العرب والمسلمين
سلمان
الأربعاء 11 سبتمبر 2019 07:58 مساءً
هو الحوثي لايقبل يكون من جزء دوله الحوثي يريد الدوله كامله لذا استقلال الجنوب هو الصح لما اوصلنا اليه التخالف الذي هم من تسبب بعدم الحسم مما توطن الحوثي بسببهم وكان اسباب عدم الحسم ١ اطماع التحالف بالجنوب ٢ حرب مستمره مدمره ٣ علاقتهم مع الاصلاح وتوطينه وهو جزء زيدي حوثي اما طريق الحسم فكانت كالتالي ١ عدم الاطماع ٢ عدم التفكير بتمير اليمن ٣ منع الاصلاح الزيديمن المشاركه بالتحالف ٤ تمكين الشوافع للقياده والرياده وهذا الذي لم يحصل

408674
[3] بإذن الله في رفاهيه بعد الانفصال وحتى لو مافي رفاهيه نحن بصراحه سئمنا الحكم العائلي من عفاش لهادي للوزراء كلهم اكلوا البلد وتقاسموا المناصب لهم واقاربهم
انت ما حسيت بمعاناتنا والتهميش الحاصل لنا والظلم الواقع علينا
الأربعاء 11 سبتمبر 2019 08:40 مساءً
يعني حرام على الجنوبيين ان يتمتعوا بأرضهم وثرواتهم كأي دولة في العالم نحن اصلا كنا دولة نظام وقانون ج.ي.د.ش لا دولة حزب وقبيله تحكمها العائله واللصوص والله لما اتذكر الدينار الجنوبي وكان يساوي سبعه ريال اتحسر على عملتنا ولما اتذكر طيران اليمدا وشركة التجارة الداخليه والخارجيه والتي نهبوا الان كل مبانيها ولما اتذكر الامان والنظام والله اتحسر فرق شاسع جدا صحيح كان في أخطاء لكن ليس مثل الحاصل الأن الان مافي دولة ولا نظام في لصوص وعصابات اكلوا الأخضر واليابس

408674
[4] نحن لا نكرهكم بل نكرة افعالكم، وانتم تكرهوننا بالمطلق وبالجمله!!!!
حنظله العولقي/ الشبواني
الأربعاء 11 سبتمبر 2019 08:43 مساءً
الاستاذ سليمان هل تعلم اننا نعلم مصالحنا وما يضرنا دون الحاجه الى ضرب الودع او التنجيم منكم!?? انت تنجّم وتفترض اشياء ونحن قد جربناها، عند اعلان الوحده مع اليمن 1990م حصلنا على اكثر من 50٪ من الوظائف فاين اصبحنا بعدها؟؟ في حرب صيف 1994م ولعد انتهى الحرب حصلنا على اكثر مما تقول انه اعطانا إياه الحوار في صنعاء ومخرجاته،!!! فأين اصبحنا؟؟ هل انتم فاقدي الذاكره؟ ام بلغ بكم اللؤم ان تسدون عين الشمس بمنخل, انا اقول لكم اي ثوب تفصلونه لليمن : والجنوب العربي لن يستر عوره ولا يسد حاجه لان النيه فيه الطيبه معدومه، واليوم وخرفانكم وعملأئكم يتنابحون في جده. ويتمايزون من منهم سيقدم خدماته للثنائي التحالفي... قولوا لنا ماذا لديكم او ما أُمرتوا به من السيد?ان الامر من عندكم فوالله لن نرى فلاح ولا عدل منكم، وان كان للغرب فيه اصبع اقول ممكن يأخذ في الاعتبار حاجة وبشاعة هذا الشعب الذي حولتوه الى ركام من العضام والجلد، والبقيه تحت الركام!!!! ان كنتم تعتقدون ان شعب اليمن غير عارف ومدرك،، فان الله جل في علاه هو يعلم السر واخفأء، اتركونا لتقرير مصيرنا وخياراتنا، وما اظنكم فاعلين،، 3 عقود على وحدت الشؤم وهي تعيش بالحبل السُرّي الذي ممتد الى انظمتكم ومتشعب في كل مسلك لاي نظام خليجي! لقد وجدتوها فرصه وقاعده تنطلقون منها في هرس وسحق اليمن:/ والجنوب معاً، اي عنوان عريض كاذب، يراد به تثبيت باطل وظلم لا مثيل له،، سليمان العقيلي انت ترقع خيمه مهترئه ، يعرفها اصحابها فكيف بمن المخيط حقه يخرم ولا يرقع لا اله الا الله الى متى والباطل اهله اكثر من اصحاب الحق!!!!!! حنظله العولقي الشبواني،،!!!!!

408674
[5] جحش
شمسون
الأربعاء 11 سبتمبر 2019 08:49 مساءً
طيب يا العقيلى اذا اخذوا الجنوبيون الخمسين بالماءه واتفقوا مع الدحابشه ايش با يكون مصيركم مع الزنا بيل الى لا يهمهم الموت وينقادوا كالاغنام ومن جاء با يرعي بهم انتقاما منكم لانهم لا ينسون الثاءر انتبه خليهم زى ما كانوا من الاف السنين ولا تجمعهم وتفلت من ايدكم

408674
[6] العقيلي ليس سياسيا، ولا يعرف من الوطنية إلا الرفاهية وملذاته التي استعبدته.
الغضنفر
الأربعاء 11 سبتمبر 2019 11:38 مساءً
اختزل العقيلي الوطنية في الرفاهية وقطعة حلوى تشبع غريزة الجوع عنده، او ركوب أرجوحة في الملاهي. فلم يعرف أن الوطنية تمثل الحب والتضحية والتفاني وتحمل المشاق. فكم من رجال استشهدوا، ونساء رملن، وأطفال يتموا، ثم حصيلة تلك التضحيات الجسام رفاهية زائلة، ومتعة عابرة، ونزوة تضمحل بتلاشي فورانها، فخرج لنا العقيلي بمفهوم جديد عن الوطنية ألا وهو تقاسم المناصب، ومناصفة السلطة، ورفاهية زائفة. فتجاهل بل جهل أن الوطن ليس رقعة أرض نسرح ونمرح فيها كالأنعام، ونلهو و نلعب كالأطفال، وإنما شرف ندافع عنه، وكرامة نصونها، وحياض نذود عنها عند النوازل والشدائد إذا كشفت الحرب عن ساقها، وأما في السلم: عمل دؤوب وجهد جهيد، ومواكبة ركب الحضارة واللحاق بمن سبقونا، ويمثل ذلك في بناء صروح العلم، وإنشاء مصانع، وإبداع في كل فن من فنون الحياة، وتحمل المسؤولية في النهوض بوطن بذلت في تحريره أنفس غالية، وامتزجت بتربته الطاهرة دماء زكية، وسالت في أرجائه دموع الثكالى والأرامل، وعبرات اليتامى والمفؤودين. الرجل لم يعرف الوطنية، ولم يقرأ عن حب الوطن، ولم يسمع بقول ابن الرومي "ولي وطن آليت ألا أبيعه ** وألا أرى غير له الدهر مالكا" ولم يتذوق بيت أمير الشعراء أحمد شوقي " وطني لو شغلت بالخلد عنه ** لنازعتني إليه في الخلد نفسي". ولم يقرأ عن كفاح الأمم ونضال أبطالها وزعمائها مثل أحمد عرابي وسعد زغلول وعمر المختار وغاندي وعبدالناصر وجيفرا وعرفات ونلسون منديلا وغيرهم.


شاركنا بتعليقك