مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الاثنين 14 أكتوبر 2019 01:14 صباحاً

  

رغم شحة الامكانيات انتقالي ردفان يبذل اقصى جهوده في خدمة المديرية
أبين..ودولتي الشرعية والإنتقالي
أبين ودولتي الشرعية والانتقالي..!
مواسم بلا حصاد
مشروع ثورتنا التحررية من الاستعمار الشمالي هو مشروع وطن ديمقراطي فيدرالي  يتسع للجميع
١٤ أكتوبر .. الثورة والاستقلال والوحدة
تحية إلى كل شهداء ثورة أكتوبر الخالدة ...
آراء واتجاهات

الجنوبيون من جرف إلى دحديرة 

أبو الحسنين محسن معيض
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأحد 15 سبتمبر 2019 06:17 مساءً


في منتصفِ الستين من عمره , جمعتني به مناسبةٌ اجتماعيةٌ , وتبادلنا الحديثَ عن الوضع الجنوبي المتأزمِ اليومَ , وما فيه من احتقان وصراع , حتى قال : يا ولدي سأحدثك بتجربة عشتها , وأرى أنَّ الأحداثَ اليوم تُكتَب بذات الحبر والقلمِ القديم , وإن تغيرت يدُ الكاتبِ .

مطلع السبعينات تحولت من مديريتي إلى مديريةٍ أخرى لمواصلة الدراسة الثانوية , وكان الوضعُ يشهد زخما ثوريا وشعاراتٍ حماسيةً رنانة , نفقه حروفَها ولا ندرك مدلولاتها . وفي يومٍ جاء الأمرُ بخروج طاقم المدرسة وطلابها للمشاركة في مظاهرة ثورية , وخرجنا نردد الشعارات السائدةَ في تلك الفترة , فساقونا نحو ساحة تجمعَ فيها عددٌ من الناس , وبينهم تقوقع رجلٌ حيٌ مربوطا بالحبال , ينهالون عليه ضرباً بما في أيديهم . واندفعنا نحوهم نزعقُ معهم " لا كهنوت بعد اليوم " , وخلال انطلاقي أخذتُ حجراً في يدي فأطلقتها نحو وجهه مباشرةً لينضحَ دماً , وهنا وهو يصارعُ الموت , رنا نحوي بعينه الذابلةِ , قبل أن يسحبوه بعيدا بسيارة حكوميةٍ , غيرَ مدركٍ ما جريمته , وما دوافع كل ذلك الغضب الانتقامي .

اليوم يا ولدي كثيرا ما تصيبني رعدةٌ وأُصرَعُ مغميا علي كلما تذكرته وهو يرنو بعينه نحوي . نظرةٌ لم أعِ حينها مدلولَها , ولكني اليوم أقول جازما إنَّها نظرةُ إشفاق , حملت حيرةً وتساؤلا , ما حملك يا ولدي على ما صنعته ؟. وبعد تصفية الكهنوتية , جاء الدورُ على البرجوازية والرأسمالية , لتطالَ يدُ الثورة وجهاءَ محافظتي , رجالاً ما عرفهم المجتمعُ والوطنُ إلا أهلَ وفاءٍ وولاءٍ , لا خونة ولا عملاء . اليوم لو سألتني وكلَ من شارك معي من الطلابِ وغيرهم .. ما حملكم على ما فعلتم ؟, والله لن تجدَ عند أحدٍ جواباً شافياً .

ومازلت أتساءَلُ ما الذي سيطر علينا ؟ أين كانت إرادتُنا حينها ؟ كيف تم توجيهُنا وتسييرنا لتنفيذ تلك الأعمال الشنيعة ؟ بأي قوةٍ الغوا عقولَنا ؟ لتصبحَ تابعةً لشعاراتهم وخادمةً لأوهامهم , تنفذ تلقائيا كلَ ما يريدون . كيف كنا نساهمُ بمسيراتنا الحماسية في منحهم تفويضاً لقتلِ أهلنا وتدميرِ اقتصادنا ومسخِ وطنِنا ؟. لقد سلبت إرادتَنا الشعاراتُ الثوريةُ والتعبئةُ الحماسيةُ والهوية القومية , حتى أصبحنا نعيشُ وهماً ونظن أننا نحققُ حلمَنا , ونصنعُ قيداً ونحسبُ أننا ننسجُ حريتَنا . وبعد 3 أعوام فقط , وبسبب شظف العيش والحاجة , وجدت نفسي وكثيرون ، قد فررنا نحو أرض الغربة , نفارق وطنا صرنا فيه غرباء . ومن غربتنا تابعنا كل التصفيات الدموية التي حدثت بين رفاق الأمس . يا ولدي خذها عبرة إن من تأصلَ على تخوين خصومه ومخالفيه سيعود بعد التخلص منهم إلى تخوين رفاقه ومقربيه , وإن من تأسسَ على تصفية أعدائه ومعارضيه سيتجه بعد قتلهم نحو التمرد وتصفية شركائه ومؤيديه . لقد أدركنا هذا ، فليت من أهلنا اليوم من يعي هذا قبل الندم ، وإلا فسيظل جنوبُنا أرضا وشعبا يتهاوى من حلمٍ إلى وهمٍ . وأطلق تنهيدةً عميقةً , وقامَ مشيحا بوجهه عني , يداري دموعاً ترقرقت في عينيه , وما كانت لتخفى عليَّ أبدا .

وبتدبرٍ لما أراد أن يوصلَه لي حول واقع الجنوب اليوم ، وجدت تشابها في دفع الطاقات تلقائيا نحو التشفي والبغضاء والانتقام والعنف , من خلال شحنها بالشعار الحماسي المقيت والتعصب الوطني المذموم . ووجدت تماثلا في تغييب العقليات , لتصبح مطواعةً للتشكل وفق ما أرادوه لها من تصميم , فتنفذ مخططاتهم وهي تظن أنها تحقق منجزا وطنيا بطوليا .

كم شبابٍ اليوم وبسبب التعبئة الإعلامية الموبوءة , والتبعية السياسية المشبوهة , قد فاض احتقانُ قلوبِهم ضد جهاتٍ محددة وشرائحَ معينة , وتنتظر فقط ساعة الصفر لتنطلقَ تسحلُ وتقتلُ , وتدمرُ وتقهرُ , مفرغةً شحنة الكراهية والحقد في أجساد وحقوق من تظنهم خونةً وعملاء ، يقفون ضد تحقيق الحلم .. الوهم .
أبو الحسنين محسن معيض



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
409378
[1] اخجل شوي وهذب لحيتك
علي طالب
الأحد 15 سبتمبر 2019 07:02 مساءً
اخجل شوي وهذب لحيتك وبطل الزندقة ، الشعب اصبح يميز

409378
[2] دائما يخوفوا الجنوبيين من ماضي الجنوب
ابن الجنوب العربي
الأحد 15 سبتمبر 2019 07:42 مساءً
حزب الاصلاح والنخب الشماليه دائما يخوفوا الجنوبيين من ماضي الجنوب وان قلوبهم على الجنوب اكثر من الجنوبيين انفسهم ودائما يرددوا نفس الاسطوانه انه كان اشتراكي وقمعي ومجزره ٨٦ والذي كان عبدربه طرف فيها وجماعته ولا يذكرون الشمال بشي او انهم يحاولوا اخفاء الحقائق والجرائم فبه اليس الشمال من يملك الشيوخ سجون ويقتلون الناس بدم بارد وبعدين يحكموا لاهل القتيل بثور اليس حزب الاصلاح من يرسل الشباب للجهاد والتفجيرات الارهابيه اليس الحوثيين من يدمر منازل معارضيه ويجلد مؤاخراتهم خلوا نبش الماضي واذكروا لنا ماذا فعلتم للشمال وكم متر حررتم بخمس سنوات اما الجنوب فيه رجال واهله تصالحوا وتسامحوا اهتموا بالشمال وانسوا الجنوب وثرواته

409378
[3] جحش
شمسون
الأحد 15 سبتمبر 2019 10:01 مساءً
كل ما قلته صحؤح فعلا كل هذا حصل وقت الاشتراكى مؤكد ولكن الاخوان وممثلهم باليمن الاصلاح ارتكب جراءم اكثر مما ارتكبه الاشتراكى فرختوا لنا حراكيين وقاعده وداعش واول ما تمت الوحده اهتميتوا ببناء المساجد والسيطره على وزارة التربيه والتعليم وعملتوا جامعة الايمان وقدرتوا ان تسيطروا على عقول المتخرجين داعشيين وقاعده واشتغلتوا فينا بالانتحاريين واذا فتحنا ملف اجرامكم كبير ومن الاخير اسكتوا يا مجرمين كلكم بالهواء سواء انتم والاشتراكى ولكن انتم تفوقتوا عليهم وشهاده لله انا شاهد ت هذا الفلم المسمى الاشتراكى والاصلاح تشوف حق اختها وحقها ماتشوفه

409378
[4] يقتلوا القتيل ويمشوا في جنازته
المعلق 2
الأحد 15 سبتمبر 2019 10:47 مساءً
المعلق 2 كفيت ووفيت وقلت المختصر المفيد وخير الكلام ماقل ودل بارك الله فيك

409378
[5] كلمة حق أخشى أن تكون تريد بها باطل
واحد من الناس
الاثنين 16 سبتمبر 2019 12:16 صباحاً
كلمة حق أخشى أن تكون تريد بها باطل. لم تأتي بجديد فقد عشنا تلك المراحل ونعرف ما حصل فيها من جرائم. ونعايش المرحلة الحالية وتعلم مدى تشابهها مع المراحل السابقة. انها المصالح تدير كل شيء واصحاب المصالح يستغلون الفقر والجوع والجهل لشراء الشباب ولا بد من بيع الوهم للشباب لبث الحماس. كصاحبك الشايب سيأتي اليوم الذي سيندم فيه شباب اليوم الذين يقتلون ويسحلون فيه اعداء اصحاب المصالح من لصوص اليوم

409378
[6] نفس الذي تنتقدوه انت كررتوه نتم باسم الدين البرئ
سلمى
الاثنين 16 سبتمبر 2019 03:01 مساءً
ناقص إلا نعترف ان فتوتكم ضدنازالحنوبيين صالحة لكل زمان . مليه خلاص خليك جنوبي عاقيل .


شاركنا بتعليقك