مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الخميس 17 أكتوبر 2019 02:43 صباحاً

  

حراك وحداوي
العــرض مستـمــر
كلمة شكر وتقدير وعرفان
الجنوب القادم من حوار جده
سند الرهوه أيقونة قادة الشرعية
خربشة على الماشي
ظاهرة قيس سعيد .. هل تتكرر؟
ساحة حرة

اتفاق سلام وشراكة مع الكوكب الأخضر "

د. وليد الشعيبي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
السبت 21 سبتمبر 2019 09:56 مساءً

من أجل انقاذ الكوكب الأخضر "الأرض" من خطر محتم لن يتحمله كوكبنا وكل من يعيش عليه من " بشر وشجر وحجر "

وفي ضل عدم اليقين بوجود التغير المناخي عند بعض واضعي السياسات وصناع القرار    " انا مدافع عن البيئة "

كوكبنا يتهدده مخاطر عديدة بفعل التغير في المناخ الذي هو ناتج نهائي لأنبعاثات الغازات الدفيئة "طويلة المدى" والتي من اهمها CO2 والأمونيا.

والملوثات "قصيرة المدى: والتي من أهمها CO1  او مايعرف بالكربون الاسود وتشاركهم  العناصر السامة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق والكادميوم ووو  . 

يطلق العالم مانسبته 60 مليون طن سنويا من غاز co2 في الغلاف الجوي ومن مصادر مختلفة 95% منها مصادر ناتجة عن نشاط الانسان نفسه و5% من نشاط طبيعي مثل البراكين والزلازل وحرائق الغابات  .

لغرض التوعية بمخاطر التغير في المناخ  يجب ان نفهم ان :

ارتفاع نسبة انبعاث الغازات الدفيئة وزيادة تركيزاتها في الغلاف الجوي تؤدي بطريقة حتمية وطردية الى التالي: 

1 - الأرتفاع في درجات حرارة الارض تعني زيادة ذوبان الثلوج وهذا يؤدي الى زيادة في ارتفاع منسوب المياه في البحار والمحيطات محدثة مزيدا من الأعاصير والفيضانات والتوسونامي والمنخفضات الجوية ووو .

2 - الأرتفاع في درجة الحرارة تعني زيادة تصحر الأراضي الزراعية والتقليل من عملية التبخر والنتح من الأشجار وبتالي ندرة الأمطار  وهذا يؤدي جفاف أحواض المياه الجوفية التي يعتمد عليها في الأمن المائي للمجتمعات وخلل ونقص في الامن الغذائي لتلك المجتمعات ايضا" وهذا من نتائجه زيادة نسبة الفقر بين المجتمعات  بحث يؤدي الى انتشار البطالة  والأمراض بشكل كبير وزيادة مضطردة في الهجرة والنزوح بين الدول مما يسبب ضغط كبير على اقتصاد تلك الدول وعجز كبير قي ميزانياتها التنموية .

3 - زيادة حرارة الأرض تعني زيادة نسبة الحموضة في مياة البحار والمحيطات تؤدي الى ابيضاض الشعاب المرجانية وتحلل أصداف الكائنات الحية وبتالي موتها ويسبب ذلك خلل كبير في منظومة الحياة البحرية وانقراض أنواع كثيرة بسبب انتهاء الشعاب المرجانية باعتبارها مؤئل مهم وأساسي لتغذية الكائنات البحرية الأخرى وقد لا يجد أبنائنا فرصة لرؤية أنواع عديدة من الكائنات الحية بفعل الانقراض المتسارع لعدد كبير من هذة الكائنات وهذا بدورة يؤدي حتما الى خلل في تركيبة السلسلة الغذائية للكوكب الأخضر .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

شاركنا بتعليقك