مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 16 أكتوبر 2019 02:22 صباحاً

  

المخدرات  أخطر الأدوات  التدميرية  للمجتمع
أكبر تحية لميناء الحاويات بعدن تعاونهم بسرعة تفريغ العشب الخاص لملعب الحبيشي
للــتوضـــــيح فـــقــــــط
يامنصوره يامدرسة
الإصلاح وراء فشل وفساد مشروع 90 ميجاوات
من مرحلة الدماء إلى مرحلة البناء
الوحدة اليمنية الركن اليماني للوحدة العربية
آراء واتجاهات

السعودية .. وسياسة الاحتواء في اليمن

أحمد سعيد كرامة
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الأربعاء 09 أكتوبر 2019 07:09 مساءً

للأسف الشديد فشل التحالف العربي عسكريا وسياسيا بشمال اليمن ولم يقدم أو يحرز أي نصر عسكري أو حتى معنويا ، خذل الشماليون حليفهم الإستراتيجي القديم ( السعودية ) وورطوا المملكة بمستنقع الخيانة والغدر طيلة 5 سنوات من الفشل العسكري والسياسي بجبهات شمال اليمن .

أدركت السعودية متأخرة أنها مكشوفة وغير قادرة على حسم المعركة عسكريا في شمال اليمن ، فتحولت من العصا إلى الجزرة مع مليشيات الحوثي الإيرانية ، تم إزاحة اللجنة السعودية الخاصة وجهاز الاستخبارات السعودي من مسؤولية الملف اليمني بعد فشلهم الذريع .

و أوكل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لنجله سمو الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع مسؤولية الملف اليمني وكيفية التعامل معه وفق رؤية و إستراتيجية جديدة بعيدة عن الحرس القديم ، كانت رؤية الأمير الشاب هي إستراتيجية الاحتواء للقوى الفاعلة على الأراضي اليمنية شمالا وجنوبا ، وكانت أولى مبادرات أو إشارات السعودية لمليشيات الحوثي الإيرانية وقف التصعيد العسكري تمهيدا لهدنة تعقبها مرحلة الحوار غير المباشر وصولا للحوار المباشر وإعلان إنتهاء الحرب اليمنية .

لم تخذل السعودية شرعية الرئيس المؤقت هادي وحزب الإصلاح كما يضن البعض ، فالخمس سنوات كانت كفيلة وكافية جدا لكشف ملابسات وخذلان وتواطؤ وخيانة شرعية الرئيس المؤقت هادي وحزب الإصلاح الإخواني المسيطر على القرار الرئاسي .

نقولها بصراحة ، السعودية تحتاج لبناء الثقة والخروج من هاجس عدم الثقة بالجنوبيين التي زرعها نخب وساسة ومشائخ الشمال الانتهازي ، السعودية لازالت مصرة على الوقوف ضد عودة الدولة الجنوبية بشتى الوسائل و الطرق ، وعلينا ان نغير هذه الصورة .

السعودية دعمت أحداث أغسطس ماليا وإستخباراتيا وإعلاميا ، شريطة نجاحها وإقصاء المجلس الانتقالي الجنوبي من الساحة الجنوبية والمشهد السياسي ، وفشلت المؤامرة وتدحرجت رؤوس كبار البلاط الملكي والاستخبارات المشاركين بتلك المؤامرة الفاشلة .

وبعدها إتجهت السعودية لسياسة الاحتواء للانتقالي ودعوته لحوار الشرعية في جدة ، لم تقدم السعودية دعوة لقادة ورموز الانتقالي إلا بعد تأكيدها التام برضوخ وإدعان الرئيس المؤقت هادي وحزب الإصلاح الإخواني بعد فشلهم بمؤامرة أغسطس ، ما حدث من مماطلة وتسويف للوفد الانتقالي من قبل الرئيس المؤقت هادي وحكومته كان تكتيك سعودي وليس يمني لإحباط الوفد الانتقالي وإطالة مدة مكوثه وإنهيار معنوياته .

فشلت السعودية بهذا التكتيك أمام صلابة وفد الانتقالي ، فتحول الأمير خالد إلى الضغط على الرئيس المؤقت هادي وحكومته ، والضغط على وفد الانتقالي بعد زيارة الأمير خالد بن سلمان لابوظبي ولقاء ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .

أثمر ذلك اللقاء الذي فرض على الإمارات العربية المتحدة من أجل مصلحة حليفتها السعودية بقرار نعتبره محزن للغاية على الإماراتيين الجنوبيين ، وهو مغادرة القوات المسلحة الإماراتية لمدينة عدن وتسليم زمام القيادة للسعودية ، كان القرار صعب على القيادة الإماراتية ، ولكنها الإمارات العربية المتحدة التي عودتنا وعودت العالم بقراراتها المصيرية التي تخدم بها جيرانها وشعوب المنطقة حتى لو كانت على حساب مصالحها الذاتية وتضحياتها .

بهذا القرار التأريخي الإماراتي قطعت على الشرعية جميع الطرق لإفشال حوار جدة ووضع حد لفساد وفشل وتواطؤ شرعية إستنزاف التحالف العربي ماليا وعسكريا ، أرادت السعودية التقرب من الجنوبيين هذه المرة ، وبناء تحالفات إستراتيجية مع المجلس الانتقالي الجنوبي الأقوى على الساحة السياسية والأمنية والعسكرية الجنوبية ، ونتمنى من الجارة طي صفحة الماضي الكارثية بإذن الله تعالى .

دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة سموا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه وولي عهده أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفظه الله ورعاه ، وشعب الإمارات وقواتهم المسلحة نكن لهم كل الوفاء و الاحترام والتقدير والمودة ، وسنظل شركاء وحلفاء أوفياء حتى يرث الله الأرض ومن عليها .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
414574
[1] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الجنوب ينتصر
الأربعاء 09 أكتوبر 2019 07:44 مساءً
غباء من يعتقد ان الامارات ستغادر الجنوب مستحيل مظبخ التحالف يعد ظبخه مميته تقيم ظهر الاصلاح والاخوان للابد وسترون ذلك في الايام القادمه

414574
[2] التحالف السعودي الإماراتي إنتصر. ونص
عبده انعم
الأربعاء 09 أكتوبر 2019 08:46 مساءً
من قال أن تحالقف البعران ؟ محمد البخيتي قال ان الحوثيين دخلوا صنعاء بتوافق دولي ، وقال أنور قر قاش وزير خارجية الإمارات ،أن السعودية والإمارات مولت الحوثي بملايين الدولارات لإجتياح العاصمة صنعاء وتنفيذ مهمة محددة، لكن الحوثي خرج عن النص واستمرأ الشغلة ، وأنه يحتفظ بنسخة من الإتفاق المبرم مع الحوثي وعليه توقيعه في درج مكتبه ، ولو أراد تحالف البعران أن ينتصر على الحوثيين لأمكنه ذالك بأقل من أسبوع ، ولأن التحالف أراد النصر بطعم الفشل فقد أطال الحرب لكي يتمكن من إضعاف حزب الإصلاح الذي يصر على تسميته بالذراع الإخواني في الجنوب وهو الحزب الذي لم يهزمه لهم الحوثي في صنعاء ، ولأن هدف التحالف غير أخلاقي فلن ينتصر أبدا

414574
[3] وداعا يا إمارات الشر والهروب ومرحبا بمملكة الاحتواء والحضن والرمي في الزبالة
واحد من الناس
الخميس 10 أكتوبر 2019 01:11 صباحاً
وداعا يا إمارات الشر والهروب ومرحبا بمملكة الاحتواء والحضن والرمي في الزبالة. قال الكاتب الفانوسي (دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة سموا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه وولي عهده أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفظه الله ورعاه ) وذلك استعدادا لوضع اسم الملك سلمان بدل الشيخ خليفة ومحمد بن سلمان بدل محمد بن زائد. لا تستغربوا أن جاء في مقال لاحق (المملكة العربية السعودية بقيادة جلالة الملك سلمان حفظه الله ورعاه وولي عهده الامين محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه). الدعاء لولي الامر الجديد بالحفظ والصون واجب مع تحول الصرفة من الدرهم الاماراتي الى الريال السعودي، او كما اعترف الكاتب مع تنفيذ السعودية سياسة الشراء، اقصد سياسة الاحتواء والاحتضان. طبعا بعد ذلك ستاتي مرحلة رمي الانتقالي الى الزبالة كما حصل لمن سبقه

414574
[4] بن كرامه دعواته سبقت نظرياته وأكثر منها!!!!!
حنظله العولقي الشبواني
الخميس 10 أكتوبر 2019 01:46 مساءً
لنسمي الامور بمسمياتها في الواقع وفي الخفأء، الحرب في اليمن ابطالها السعوديه، والامارات، ومن وجد من الاعراب وغيرهم مجرد ملحقين بالراتب والصرفه، اما الاهداف لهذه الحرب ولها ما يقارب 5 سنوات فقد اصبحت معروفه للقاصي والداني!!!! وهي بدأت ظمن استراتيجيه سياسيه واعلاميه وعسكريه!! لكنها لم تحقق المبتغى منها او اي من اهدافها الا في حاله واحده، هي تدمير البنيه التحتيه لليمن وجرها عقود من الزمن للخلف , والقضاء على كلما بناه الشعب اليمني خلال 6 عقود، تخللتها سنوات من الصراع بين كل احزاب ومكونات اليمن التي اكاد اجزم انها صنعت ومولت من اهل الخليج عبر تلك المراحل!!!! الاخ بن كرامه يتكرّم بالدعاء والابتهال لزيد ثم عمر، وهذا حقه الشخصي، لكن من يقول ان الثنائي الخليجي يحب اليمن او يريد له التقدم في اي مجال؟؟؟ عليه ان يأتي بالبرهان؟ من 1962م وحتى يومنا هذا اكتوبر2019م هذا ليس تجنّي او اطلاق التهم جزافاً بل حقائق سجلها ويسجلها التاريخ اليومي في العلاقه بين اليمن وجيرانه من اهل الخليج، موضوع دفع زعطان وتقريب طقعان من اهل اليمن مسأله ظمن اساليب معروفه في التعامل , مثلاً السعوديه ومن معها تعتبر الاخوان المسلمين حزب ارهابي!! وهي تصرف وصرفت عليه المليارات في الدعم والاسناد في هذه الحرب دون طائل، نصف الحزب في قطر وتركيا، والنصف الآخر في السعوديه، وفي السلطه الشرعيه التي تظللها السعوديه واشترت الخيمه لها من محلس الإثم والامم المستأجره!!!! فكيف هذا،؟ موضوع الزبيدي والانتقالي! هوا في حقيقة الامر مجرد ظهر للركوب قامت بتصميمه الامارات وفق مواصفات هي تعرفها وشعارات لابد منها لزوم العمل!! وهي ان كانت في عدن او في جده او في ابوظبي، لا يهم طالما الاهداف للثنأئي لا تمس! الحرب وضعت اوزارها او تكاد، وهذا بفضل النهج والخطط التي اختطها الحوثي في المقام الاول وقدمت دول التحالف الدعم له دون ان تعلم حتى وصل فيما كان يخطط له الى مستوى يكاد يكون فيه من المستحيل ازاحته او القفز فوق خطوطه الحمرأ، وهذا بفضل غبى وعدم تقدير الموقف للتحالف الخائب!! الحوار مع الحوثي يسير وفق ارادته ولابد ان يقطف ثمار ما حققه وكذلك الثنأئي لابد له من حصد ما بذره في التربه اليمنيه ، اليوم المشكل اليمني معلّق ب 3 حبال، وقد قيل في الامثال ان القدر لايستقر الا على 3 مراكي( او مراكد) احد هذه الحبال شئنا او ابيناء بين طهران والبيت الاسود، ترامب وملحقاته بريطانيا، الخ..... والثاني العلاقات الخليجيه الايرانيه والوصول بها الى نوع من التفاهمات الاقليميه فيما بين دول الخليج الفارعربي، والثالث حوار مباشر بين السعوديه وانصار الله، والوصول الى قواسم متوازنه تؤدي الى نوع من نزع فتيل التوجس والخوف في كلما قيل في البدايه ويقال اليوم ولو بصوره منخفظه!! عندها يمكننا ان نقول الحرب في اليمن انتهت ، وايقن الجميع انها كانت حرب كارثيه عبثيه لم بستفيد منها الا العدو البعيد وهي اسرائيل، لان هذه الحرب اهدرت طاقات ومقدرات ،وكتل بشريه عربيه ما كان لها ان تُهدر الا على دروب تحرير الاوطان والمقدسات العربيه!! هناء وجب التنبيه لبن كرامه، لم نصل حتى الان مع اهل الخليج الى ان ينظرون الينا باحترام الاخ والحرص على ما ينفعنا او في اقل تقدير اعتبارانا جيران محترمون!!!!! لنا تاريخنا وهويتنا الخاصه

414574
[5] انتبه لايقع لك مثل ماوقع لدحدح
محمد العدني
الخميس 10 أكتوبر 2019 01:54 مساءً
لابس احمر مثل صاحب مطاعم الحمراء انتبه لايقع لك مثله


شاركنا بتعليقك